النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب سورة الحج ( 59-78)

الزوار من محركات البحث: 293 المشاهدات : 1452 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة الحج ( 59-78)

    .إعراب الآيات (59- 61):




    {لَيُدْخِلَنَّهُمْ مُدْخَلاً يَرْضَوْنَهُ وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ (59) ذلِكَ وَمَنْ عاقَبَ بِمِثْلِ ما عُوقِبَ بِهِ ثُمَّ بُغِيَ عَلَيْهِ لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ (60) ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهارِ وَيُولِجُ النَّهارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (61)}.
    (لَيُدْخِلَنَّهُمْ) اللام الموطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به والميم للجمع والجملة مستأنفة (مُدْخَلًا) مفعول مطلق (يَرْضَوْنَهُ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله والهاء مفعوله والجملة صفة مدخلا (وَإِنَّ اللَّهَ لَعَلِيمٌ حَلِيمٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم وحكيم خبراها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة (ذلِكَ) ذا اسم إشارة خبر لمبتدأ محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (وَمَنْ) الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ (عاقَبَ) ماض فاعله مستتر وهو في محل جزم فعل الشرط (بِمِثْلِ) متعلقان بعاقب (ما) اسم موصول في محل جر مضاف إليه (عُوقِبَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بعوقب (ثُمَّ) عاطفة (بُغِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل ضمير مستتر والجملة معطوفة (عَلَيْهِ) متعلقان ببغي (لَيَنْصُرَنَّهُ اللَّهُ) اللام الموطئة للقسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والهاء مفعول به ولفظ الجلالة فاعل والجملة خبر من (إن الله لغفور رحيم) إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة (ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (بِأَنَّ اللَّهَ) أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ (يُولِجُ) مضارع والفاعل ضمير مستتر (اللَّيْلَ) مفعول به (فِي النَّهارِ) متعلقان بيولج (وَيُولِجُ النَّهارَ) مضارع والفاعل مستتر والنهار مفعول به والجملة معطوفة (فِي اللَّيْلِ) متعلقان بيولج (وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) أن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (62- 64):




    {ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّ ما يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ هُوَ الْباطِلُ وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ (62) أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (63) لَهُ ما فِي السَّماواتِ وَما فِي الْأَرْضِ وَإِنَّ اللَّهَ لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ (64)}.
    (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة (بِأَنَّ اللَّهَ) الباء جارة وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف (هُوَ الْحَقُّ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أن (وَأَنَّ) الواو عاطفة وأن حرف مشبه بالفعل و(ما) موصولية في محل نصب اسم أن (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال (هُوَ الْباطِلُ) مبتدأ وخبر والجملة خبر أن (وَأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِيرُ) أن واسمها وجملة هو العلي خبر أن والكبير خبر ثان والجملة مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام والتقرير ولم حرف نفي وجزم وقلب (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل ضمير مستتر والجملة استئنافية (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (أَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل وأن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي تر (ماءً) مفعول به (فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً) الفاء عاطفة ومضارع ناقص واسمه وخبره والجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (ما) موصولية مبتدأ (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة ما (وَما فِي الْأَرْضِ) ما موصولية مبتدأ وفي الأرض متعلقان بالخبر والجملة معطوفة (وَإِنَّ اللَّهَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (لَهُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ) اللام المزحلقة ومبتدأ وخبراه والجملة خبر إن.
    .إعراب الآيات (65- 66):




    {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ سَخَّرَ لَكُمْ ما فِي الْأَرْضِ وَالْفُلْكَ تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَيُمْسِكُ السَّماءَ أَنْ تَقَعَ عَلَى الْأَرْضِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ (65) وَهُوَ الَّذِي أَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنْسانَ لَكَفُورٌ (66)}.
    (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام التقريري ولم حرف نفي وجزم وقلب (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وقد سدت مسد مفعولي تر (سَخَّرَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر أن (لَكُمْ) متعلقان بسخر (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (فِي الْأَرْضِ) صفة ما (وَالْفُلْكَ) معطوف على ما (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة في محل نصب حال (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بتجري (بِأَمْرِهِ) متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه (وَيُمْسِكُ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر (السَّماءَ) مفعول به والجملة مستأنفة (أَنْ تَقَعَ) أن ناصبة ومضارع منصوب فاعله مستتر (عَلَى الْأَرْضِ) متعلقان بتقع والمصدر المؤول في محل نصب مفعول لأجله (إِلَّا) أداة حصر (بِإِذْنِهِ) متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه (أَنَّ اللَّهَ) إن واسمها (بِالنَّاسِ) متعلقان بالخبر (لَرَؤُفٌ رَحِيمٌ) اللام المزحلقة وخبران لإن والجملة مستأنفة (وَهُوَ) الواو استئنافية وهو مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبر (أَحْياكُمْ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف مفعول به والميم للجمع والفاعل مستتر والجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (يُمِيتُكُمْ) مضارع ومفعوله (ثُمَّ) حرف عطف (يُحْيِيكُمْ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والكاف مفعول به والميم للجمع والجملة معطوفة (إِنَّ الْإِنْسانَ لَكَفُورٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (67- 69):




    {لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنا مَنْسَكاً هُمْ ناسِكُوهُ فَلا يُنازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلى هُدىً مُسْتَقِيمٍ (67) وَإِنْ جادَلُوكَ فَقُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَعْمَلُونَ (68) اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (69)}.
    (لِكُلِّ أُمَّةٍ) متعلقان بجعلنا وهما سدا مسد مفعوله الثاني (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مَنْسَكاً) مفعول به أول (هُمْ) مبتدأ (ناسِكُوهُ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والهاء مضاف إليه وحذفت النون للإضافة والجملة صفة لمنسكا (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (يُنازِعُنَّكَ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل وحذفت لالتقاء الساكنين والنون نون التوكيد الثقيلة ولم تعمل هنا لأنها لم تباشر الفعل المضارع والجملة جواب الشرط المقدر لا محل لها (فِي الْأَمْرِ) متعلقان بينازعنك (وَادْعُ) الواو عاطفة وفعل أمر فاعله مستتر (إِلى رَبِّكَ) متعلقان بادع والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (إِنَّكَ) إن واسمها (لَعَلى هُدىً) متعلقان بالخبر المحذوف واللام المزحلقة (مُسْتَقِيمٍ) صفة هدى والجملة مستأنفة (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية جازمة (جادَلُوكَ) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو الفاعل وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة مستأنفة (فَقُلِ) الفاء رابطة للجواب وأمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (اللَّهُ أَعْلَمُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبره والجملة مقول القول (بِما) الباء حرف جر وما موصولية متعلقان بأعلم (تَعْمَلُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَحْكُمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر وجملة اللّه يحكم ابتدائية (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم والكاف مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فِيما) في حرف جر وما الموصولية متعلقان بيحكم (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بتختلفون (تَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كنتم.
    .إعراب الآيات (70- 71):




    {أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ إِنَّ ذلِكَ فِي كِتابٍ إِنَّ ذلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (70) وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً وَما لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَما لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ (71)}.
    (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام التقريري ولم حرف نفي وجزم وقلب (تَعْلَمْ) مضارع مجزوم بلم (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها في تأويل مصدر سد مسد مفعولي تعلم (يَعْلَمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة خبر أن (ما) موصولية مفعول به (فِي السَّماءِ) متعلقان بصلة ما (وَالْأَرْضِ) معطوفة على السماء (أَنَّ) حرف مشبه بالفعل (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل نصب اسم إن واللام للبعد والكاف للخطاب (فِي كِتابٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (إِنَّ ذلِكَ) سبق إعرابها (عَلَى اللَّهِ) متعلقان بيسير (يَسِيرٌ) خبر إن والجملتان تعليليتان لا محل لهما من الإعراب (وَيَعْبُدُونَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (مِنْ دُونِ) متعلقان بيعبدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ما) موصولية مفعول به (لَمْ) حرف نفي وقلب وجزم (يُنَزِّلْ) مضارع مجزوم والجملة صلة (بِهِ) متعلقان بينزل (سُلْطاناً) مفعول به (وَما) الواو عاطفة (ما) موصولية معطوفة على ما السابقة (لَيْسَ) فعل ماض ناقص (لَهُمْ) اللام حرف جر والهاء في محل جر متعلقان بالخبر المحذوف (بِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (عِلْمٌ) اسم ليس المؤخر وجملة ليس صلة ما (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (لِلظَّالِمِينَ) متعلقان بخبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (نَصِيرٍ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد. والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (72):




    {وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنْكَرَ يَكادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آياتِنا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُمْ بِشَرٍّ مِنْ ذلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (72)}.
    (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول والجملة مضاف إليه (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتتلى (آياتُنا) نائب فاعل ونا مضاف إليه (بَيِّناتٍ) حال من آياتنا منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم (تَعْرِفُ) مضارع فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (فِي وُجُوهِ) متعلقان بتعرف (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر مضاف إليه (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (الْمُنْكَرَ) مفعول به (يَكادُونَ) مضارع ناقص والواو اسمها والجملة حالية (يَسْطُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر يكادون (بِالَّذِينَ) الذين اسم موصول متعلقان بيسطون (يَتْلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيتلون (آياتُنا) مفعول به ونا مضاف إليه (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية (أَفَأُنَبِّئُكُمْ) الهمزة حرف استفهام ومضارع ومفعول به والميم للجمع وفاعله مستتر والجملة مقول القول (بِشَرٍّ) متعلقان بأنبئكم (مِنْ ذلِكُمُ) متعلقان بشر وذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب والميم للجمع (النَّارُ) مبتدأ (وَعَدَهَا) ماض ومفعول به أول (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مؤخر والجملة خبر (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَبِئْسَ) الواو استئنافية وبئس ماض لإنشاء الذم (الْمَصِيرُ) فاعل والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (73- 74):




    {يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ (73) ما قَدَرُوا اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (74)}.
    (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها حرف تنبيه لا محل لها (النَّاسُ) بدل أو عطف بيان والجملة مستأنفة (ضُرِبَ مَثَلٌ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة ابتدائية (فَاسْتَمِعُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (لَهُ) متعلقان باستمعوا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) موصول في محل نصب اسم إن وجملة إن الذين تفسيرية لا محل لها (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لَنْ يَخْلُقُوا) مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه حذف النون (ذُباباً) مفعول به والجملة خبر إن (وَلَوِ) الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم (اجْتَمَعُوا) ماض وفاعله (لَهُ) متعلقان باجتمعوا والجملة معطوفة وجملة اجتمعوا جملة الشرط ابتدائية لا محل لها وجواب لو محذوف تقديره لا يقدرون (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (يَسْلُبْهُمُ) مضارع مجزوم فعل الشرط والهاء مفعول به (الذُّبابُ) فاعل (شَيْئاً) مفعول به ثان والجملة ابتدائية لا محل لها (لا يَسْتَنْقِذُوهُ) لا نافية ومضارع مجزوم لأنه جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والهاء مفعول به (مِنْهُ) متعلقان بالفعل قبله والجملة لا محل لها لأنها لم تقترن بالفاء الرابطة (ضَعُفَ الطَّالِبُ) ماض وفاعله (وَالْمَطْلُوبُ) معطوف على الطالب والجملة مستأنفة (ما) نافية (قَدَرُوا) ماض وفاعله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (حَقَّ) مفعول مطلق (قَدْرِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة استئنافية (إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) إن واسمها وخبراها واللام المزحلقة والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآيات (75- 77):




    {اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلائِكَةِ رُسُلاً وَمِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (75) يَعْلَمُ ما بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَما خَلْفَهُمْ وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (76) يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (77)}.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (يَصْطَفِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة للثقل والجملة خبر (مِنَ الْمَلائِكَةِ) متعلقان بيصطفي أو بحال محذوفة وجملة اللّه يصطفي ابتدائية لا محل لها (رُسُلًا) مفعول به (وَمِنَ النَّاسِ) معطوف على من الملائكة (إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (يَعْلَمُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة (أَيْدِيهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَما) موصولية معطوفة على ما السابقة (خَلْفَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (وَإِلَى اللَّهِ) الواو عاطفة ومتعلقان بترجع (تُرْجَعُ) مضارع مبني للمجهول (الْأُمُورُ) نائب فاعل والجملة معطوفة (يا) أداة نداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة في محل نصب على النداء والها للتنبيه (الَّذِينَ) اسم موصول بدل أو عطف بيان (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (ارْكَعُوا) أمر وفاعله (وَاسْجُدُوا) أمر وفاعله والجملة معطوفة.
    (وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَافْعَلُوا الْخَيْرَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والميم للجمع (تُفْلِحُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل.

    إعراب الآية (78):




    {وَجاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهادِهِ هُوَ اجْتَباكُمْ وَما جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْراهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِنْ قَبْلُ وَفِي هذا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيداً عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَداءَ عَلَى النَّاسِ فَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلاكُمْ فَنِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (78)}.
    (وَجاهِدُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فِي اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بفي متعلقان بجاهدوا (حَقَّ) نائب مفعول مطلق (جِهادِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (اجْتَباكُمْ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف مفعول به والميم للجمع وفاعله مستتر والجملة خبر (وَما) الواو عاطفة وما نافية (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر (عَلَيْكُمْ) متعلقان بجعل والجملة معطوفة (فِي الدِّينِ) متعلقان بجعل (مِنْ) حرف جر زائد (حَرَجٍ) مفعول به منصوب محلّا مجرور لفظا بحركة حرف الجر الزائد (مِلَّةَ) منصوب على الاختصاص أي أخص ملة (أَبِيكُمْ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة (هُوَ) مبتدأ والجملة ابتدائية (سَمَّاكُمُ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والكاف مفعول به أول والميم للجمع والجملة خبر (الْمُسْلِمِينَ) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بسماكم وبني قبل على الضم لأنه قطع عن الإضافة لفظا لا معنى (وَفِي هذا) ذا اسم إشارة في محل جر بحرف الجر متعلقان بفعل محذوف دل عليه ما قبله وهو معطوف على من قبل (لِيَكُونَ) اللام للتعليل ويكون مضارع ناقص (الرَّسُولُ) اسم كان (شَهِيداً) خبر.
    (عَلَيْكُمْ) متعلقان بشهيدا وأن واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بسماكم (وَتَكُونُوا) مضارع ناقص معطوف على ما قبله منصوب بحذف النون والواو اسمها (شُهَداءَ) خبر (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بمحذوف صفة (فَأَقِيمُوا) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الصَّلاةَ) مفعول به والجملة معطوفة (وَآتُوا) الواو عاطفة وآتوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (الزَّكاةَ) مفعول به والجملة معطوفة (وَاعْتَصِمُوا) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله (بِاللَّهِ) متعلقان باعتصموا (هُوَ) مبتدأ (مَوْلاكُمْ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والكاف مضاف إليه والميم للجمع والجملة في محل نصب على الحال (فَنِعْمَ الْمَوْلى) الفاء استئنافية ونعم ماض لإنشاء المدح والمولى فاعله مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (وَنِعْمَ النَّصِيرُ) ماض جاء لإنشاء المدح والنصير فاعله والجملة معطوفة على ما سبق وهي مثلها لا محل لها من الإعراب.
    نهاية سورة الحج

  2. #2
    أميري علي ونعم الأمير
    صــديـقــات روحــي
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,586 المواضيع: 371
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2379
    مزاجي: الـــحــمـــد الـــلــه
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: القاسمة الله
    موبايلي: تاب 3
    آخر نشاط: 20/November/2017
    مقالات المدونة: 1
    تسلميلي
    أحسنتي

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    الله يسلمك منورة

  4. #4
    المحامية
    تاريخ التسجيل: June-2012
    الدولة: from baghdad
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,777 المواضيع: 475
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1024
    مزاجي: هادئ
    المهنة: lawyer
    أكلتي المفضلة: What eaten with good things
    موبايلي: iphone
    آخر نشاط: 12/August/2022
    شكرا جزيلا

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    العفو^^

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال