إعراب الآيات (27- 29):




{وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجالاً وَعَلى كُلِّ ضامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُوماتٍ عَلى ما رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعامِ فَكُلُوا مِنْها وَأَطْعِمُوا الْبائِسَ الْفَقِيرَ (28) ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ (29)}.
(وَأَذِّنْ) الواو عاطفة أذن أمر فاعله مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة على ما سبق (فِي النَّاسِ) (بِالْحَجِّ) كلاهما متعلق بأذن (يَأْتُوكَ) مضارع مجزوم بحذف النون لأنه جواب الطلب والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب الطلب (رِجالًا) حال والمعنى ماشين (وَعَلى كُلِّ) متعلقان بمحذوف حال تقديره وركبانا على كل وهو معطوف على ما قبله (ضامِرٍ) مضاف إليه (يَأْتِينَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل والجملة في محل جر صفة لضامر (مِنْ كُلِّ) متعلقان بيأتين (فَجٍّ) مضاف إليه ومعناه طريق (عَمِيقٍ) صفة ومعناهما بعيد.
(لِيَشْهَدُوا) اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر متعلقان بأذن (مَنافِعَ) مفعول به (لَهُمْ) متعلقان بمنافع (وَيَذْكُرُوا) الجملة معطوفة على يشهدوا وإعرابها مثلها (اسْمَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فِي أَيَّامٍ) متعلقان بيذكروا (معدودات) صفة لأيام مجرور بالكسرة (عَلى) حرف جر (ما) موصولية متعلقان بيذكروا (رَزَقَهُمْ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والميم للجماعة والجملة صلة (مِنْ بَهِيمَةِ) متعلقان برزقهم (الْأَنْعامِ) مضاف إليه (فَكُلُوا) الفاء الفصيحة وأمر فاعله والجملة لا محل لها لأنها وقعت جواب شرط غير جازم (مِنْها) متعلقان بكلوا (وَأَطْعِمُوا) الجملة معطوفة وإعرابها مثلها (الْبائِسَ) مفعول به (الْفَقِيرَ) صفة منصوبة (ثُمَّ) عاطفة (لْيَقْضُوا) اللام لام الأمر والمضارع مجزوم بلام الأمر بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (تَفَثَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَلْيُوفُوا) إعرابها مثل ليقضوا ومعطوفة عليها (نُذُورَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَلْيَطَّوَّفُوا) مثل وليوفوا معطوفة (بِالْبَيْتِ) متعلقان بيطوفوا (الْعَتِيقِ) صفة.
.إعراب الآيات (30- 31):




{ذلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ حُرُماتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ عِنْدَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعامُ إِلاَّ ما يُتْلى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ (30) حُنَفاءَ لِلَّهِ غَيْرَ مُشْرِكِينَ بِهِ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّما خَرَّ مِنَ السَّماءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكانٍ سَحِيقٍ (31)}.
(ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر ذلك واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة ابتدائية (وَمَنْ) الواو استئنافية (مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة (يُعَظِّمْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر (حُرُماتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَهُوَ خَيْرٌ) الفاء رابطة للجواب وهو مبتدأ وخير خبر وجملتا الشرط والجواب في محل رفع خبر من (لَهُ) متعلقان بخير (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بخير (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَ) استئنافية (أُحِلَّتْ) ماض مبني للمجهول والتاء تاء التأنيث (لَكُمُ) متعلقان بأحلت (الْأَنْعامُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة استثناء (ما) موصولية في محل نصب على الاستثناء (يُتْلى) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف، (عَلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة لا محل لها لأنها صلة الموصول (فَاجْتَنِبُوا) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة على ما سبق (الرِّجْسَ) مفعول به (مِنَ الْأَوْثانِ) متعلقان بحال محذوفة (وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ) أمر وفاعله ومفعوله، (الزُّورِ) مضاف إليه والجملة عطف على ما سبق (حُنَفاءَ) حال منصوبة (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بحنفاء (غَيْرَ) حال منصوبة (مُشْرِكِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (بِهِ) متعلقان بمشركين (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن شرطية مبتدأ (يُشْرِكْ) مضارع مجزوم فعل الشرط والفاعل هو (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بيشرك (فَكَأَنَّما) الفاء رابطة للجواب وكأنما كافة ومكفوفة (خَرَّ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بخر (فَتَخْطَفُهُ) الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله (الطَّيْرُ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة (أَوْ) حرف عطف (تَهْوِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (بِهِ) متعلقان بتهوي (الرِّيحُ) فاعل والجملة معطوفة (فِي مَكانٍ) متعلقان بتهوي (سَحِيقٍ) صفة.
.إعراب الآيات (32- 33):




{ذلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعائِرَ اللَّهِ فَإِنَّها مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) لَكُمْ فِيها مَنافِعُ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّها إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (33)}.
(ذا) اسم إشارة خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر ذلك والجملة مستأنفة واللام للبعد والكاف للخطاب (وَمَنْ) الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (يُعَظِّمْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر (شَعائِرَ) مفعول به منصوب (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (فَإِنَّها) الفاء رابطة للجواب وإن واسمها (مِنْ تَقْوَى) من جارة وتقوى مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر متعلقان بالخبر المحذوف (الْقُلُوبِ) مضاف إليه وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر من (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (فِيها) متعلقان بالخبر المحذوف (مَنافِعُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (ثُمَّ) عاطفة (مَحِلُّها) مبتدأ والهاء مضاف إليه (إِلَى الْبَيْتِ) متعلقان بالخبر (الْعَتِيقِ) صفة والجملة معطوفة على الجملة السابقة ومعنى عتيق أي لأنه أول بيت وضع للناس وقيل لأنه لم يملكه أحد والعتيق في اللغة الخيار من كل شيء.
.إعراب الآيات (34- 35):




{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنا مَنْسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلى ما رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعامِ فَإِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ (34) الَّذِينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَالصَّابِرِينَ عَلى ما أَصابَهُمْ وَالْمُقِيمِي الصَّلاةِ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (35)}.
(وَلِكُلِّ) الواو مستأنفة واللام جارة وكل اسم مجرور وهما متعلقان بمفعول به ثان مقدم محذوف لجعلنا (أُمَّةٍ) مضاف إليه (جَعَلْنا مَنْسَكاً) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة (لِيَذْكُرُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل واللام وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بجعلنا (اسْمَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلى ما) متعلقان بيذكروا (رَزَقَهُمْ) ماض فاعله مستتر والهاء في محل نصب مفعول به والميم علامة جمع للذكور والجملة لا محل لها لأنها صلة لاسم موصول (مِنْ بَهِيمَةِ) متعلقان برزقهم (الْأَنْعامِ) مضاف إليه مجرور (فَإِلهُكُمْ إِلهٌ) الفاء استئنافية ومبتدأ وخبره (واحِدٌ) صفة مرفوعة والجملة لا محل لها لأنها مستأنفة (فَلَهُ) الفاء عاطفة وجار ومجرور متعلقان بأسلموا (أَسْلِمُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة (وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ) الواو عاطفة أو استئنافية وبشر فعل أمر فاعله مستتر ومفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة أو مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول بدل أو صفة للمخبتين (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (ذُكِرَ اللَّهُ) ماض مبني للمجهول ولفظ الجلالة نائب فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه (وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَالصَّابِرِينَ) الواو عاطفة والصابرين معطوف على الذين وهو منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (عَلى) جارة (ما) اسم موصول في محل جر بعلى وهما متعلقان بالصابرين (أَصابَهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (وَالْمُقِيمِي) معطوف على الذين (الصَّلاةِ) مضاف إليه مجرور (وَمِمَّا) الواو عاطفة ومن حرف جر وما موصولية وهما متعلقان برزقناهم (رَزَقْناهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (يُنْفِقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صلة أيضا.
.إعراب الآية (36):




{وَالْبُدْنَ جَعَلْناها لَكُمْ مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيها خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْها صَوافَّ فَإِذا وَجَبَتْ جُنُوبُها فَكُلُوا مِنْها وَأَطْعِمُوا الْقانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذلِكَ سَخَّرْناها لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36)}.
(وَالْبُدْنَ) الواو استئنافية والبدن مفعول به لفعل محذوف تقديره جعلنا والجملة مستأنفة وقرئ البدن بالرفع مبتدأ (جَعَلْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة أو خبر على الوجه الثاني (لَكُمْ) متعلقان بجعلناها (مِنْ شَعائِرِ اللَّهِ) متعلقان بجعلناها ولفظ الجلالة مضاف إليه (لَكُمْ) متعلقان بخبر مقدم (فِيها) متعلقان بالخبر المقدم (خَيْرٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فَاذْكُرُوا اسْمَ) الفاء الفصيحة أفصحت عن شرط محذوف وفعل أمر وفاعله ومفعوله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (عَلَيْها) متعلقان باذكروا (صَوافَّ) أي بعضها إلى بعض قائمة معقولة إحدى القوائم وهي حال غير مصروف لأنه على صيغة منتهى الجموع وقرئ صوافن أي على رجل واحدة وصواف وصافى أي خالصة للّه تعالى.
(فَإِذا) الفاء حرف عطف وظرف شرطي (وَجَبَتْ) ماض والتاء للتأنيث (جُنُوبُها) فاعل والجملة في محل جر بالإضافة (فَكُلُوا) الفاء واقعة في جواب إذا وأمر وفاعله (مِنْها) متعلقان بكلوا والجملة جواب إذا لا محل لها (وَأَطْعِمُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (الْقانِعَ) مفعول به ومعناها المتعفف (وَالْمُعْتَرَّ) معطوف على القانع (كَذلِكَ) الكاف جارة وذا مجرور ومتعلقان بصفة لمصدر محذوف (سَخَّرْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حال أي حال كونها مسخرة (لَكُمْ) متعلقان بسخرناها (لَعَلَّكُمْ) لعل حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها والميم للجمع (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل وجملة لعلكم إلخ في محل نصب حال من لكم أو تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (37):




{لَنْ يَنالَ اللَّهَ لُحُومُها وَلا دِماؤُها وَلكِنْ يَنالُهُ التَّقْوى مِنْكُمْ كَذلِكَ سَخَّرَها لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلى ما هَداكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ (37)}.
(لَنْ) ناصبة (يَنالَ) مضارع منصوب بلن (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به مقدم (لُحُومُها) فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة ولا معطوفة (دِماؤُها) معطوف على لحومها بالضم والهاء مضاف إليه (وَلكِنْ) الواو حرف عطف ولكن حرف استدراك (يَنالُهُ) مضارع والهاء مفعول به (التَّقْوى) فاعل مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (مِنْكُمْ) متعلقان بحال من التقوى (كَذلِكَ) الكاف صفة لمصدر محذوف وذا اسم إشارة في محل جر واللام للبعد والكاف للخطاب (سَخَّرَها) ماض ومفعوله (لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة حال (لِتُكَبِّرُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل وحرف الجر وما بعده متعلقان بما قبله (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (عَلى) حرف جر (ما) موصولية وهما متعلقان بتكبروا (هَداكُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ) الواو مستأنفة وأمر ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (38- 39):




{إِنَّ اللَّهَ يُدافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ (38) أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا وَإِنَّ اللَّهَ عَلى نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ (39)}.
(إِنَّ اللَّهَ) إن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمها والجملة ابتدائية (يُدافِعُ) مضارع مرفوع والجملة خبر (عَنِ) حرف جر (الَّذِينَ) موصول في محل جر متعلقان بيدافع (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (لا) نافية (يُحِبُّ كُلَّ) مضارع مرفوع فاعله مستتر ومفعوله المنصوب (مختال) مضاف إليه (فخور) صفة والجملة خبر إن (أُذِنَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (لِلَّذِينَ) اللام جارة واسم موصول في محل جر متعلقان بأذن والجملة مستأنفة (يُقاتَلُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة الموصول (بِأَنَّهُمْ) الباء جارة وأن حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها والميم للجماعة والمصدر المؤول مجرور بالباء متعلقان بأذن (ظُلِمُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر أن (وَإِنَّ اللَّهَ) الواو استئنافية وإن حرف مشبه بالفعل ولفظ الجلالة اسمها (عَلى نَصْرِهِمْ) متعلقان بالخبر المؤخر (لَقَدِيرٌ) اللام المزحلقة وقدير خبر والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (40):




{الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلاَّ أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ وَلَوْ لا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَواتٌ وَمَساجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيراً وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (40)}.
(الَّذِينَ) بدل من الذين السابقة (أُخْرِجُوا) ماض مبني للمجهول مبني على الضم لا تصاله بواو الجماعة والواو نائب فاعل والجملة صلة (مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بأخرجوا والهاء مضاف إليه (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال من واو الجماعة.
(حَقٍّ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يَقُولُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والمصدر المؤول بدل من حق (رَبُّنَا اللَّهُ) مبتدأ ولفظ الجلالة خبر ونا مضاف إليه والجملة في محل نصب مقول القول (وَلَوْ لا) الواو استئنافية ولولا حرف شرط غير جازم (دَفْعُ) مبتدأ (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه والخبر محذوف وجوبا (النَّاسَ) مفعول به لدفع من إضافة المصدر إلى فاعله (بَعْضَهُمْ) بدل من الناس منصوب والهاء مضاف إليه (بِبَعْضٍ) متعلقان بدفع والجملة استئنافية (لَهُدِّمَتْ) اللام واقعة في جواب الشرط و(لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَبِيَعٌ) معطوف على صوامع (وَصَلَواتٌ) معطوف على صوامع (وَمَساجِدُ) معطوف أيضا وهو ممنوع من الصرف لأنه على وزن مفاعل (يُذْكَرُ) مضارع مبني للمجهول (فِيهَا) متعلقان بيذكر (اسْمُ) نائب فاعل (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (كَثِيراً) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره ذكرا كثيرا (وَلَيَنْصُرَنَّ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وينصرن مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل مرفوع (مِنْ) اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة (يَنْصُرُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة صلة لا محل لها (إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة (عَزِيزٌ) خبر ثان مرفوع والجملة مستأنفة لا محل لها.