النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب سورة الأنبياء ( 1-27 )

الزوار من محركات البحث: 547 المشاهدات : 1817 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة الأنبياء ( 1-27 )

    سورة الأنبياء:




    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 3):




    {اقْتَرَبَ لِلنَّاسِ حِسابُهُمْ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ مُعْرِضُونَ (1) ما يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ إِلاَّ اسْتَمَعُوهُ وَهُمْ يَلْعَبُونَ (2) لاهِيَةً قُلُوبُهُمْ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هذا إِلاَّ بَشَرٌ مِثْلُكُمْ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ (3)}.
    (اقْتَرَبَ) ماض (لِلنَّاسِ) متعلقان باقترب (حِسابُهُمْ) فاعل والجملة مستأنفة (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (فِي غَفْلَةٍ) متعلقان بمعرضون (مُعْرِضُونَ) خبر والجملة حالية (ما) نافية (يَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (مِنْ) حرف جر زائد (ذِكْرٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل والجملة مستأنفة (مِنْ رَبِّهِمْ) متعلقان بصفة لذكر (مُحْدَثٍ) صفة ثانية (إِلَّا) أداة حصر (اسْتَمَعُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة حالية (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (يَلْعَبُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر هم وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب على الحال (لاهِيَةً) حال من الواو في يلعبون (قُلُوبُهُمْ) فاعل لاهية (وَأَسَرُّوا) الواو عاطفة وأسروا ماض وفاعله (النَّجْوَى) مفعول به (الَّذِينَ) اسم موصول بدل من فاعل أسروا والجملة معطوفة (ظَلَمُوا) ماض وفاعل والجملة صلة (هَلْ) اسم استفهام (هذا) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (بَشَرٌ) خبر (مِثْلُكُمْ) صفة والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (أَفَتَأْتُونَ) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومضارع وفاعله (السِّحْرَ) مفعول به والجملة مستأنفة (وَأَنْتُمْ) مبتدأ والواو حالية (تُبْصِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر المبتدأ والجملة الاسمية حالية.
    .إعراب الآيات (4- 5):




    {قالَ رَبِّي يَعْلَمُ الْقَوْلَ فِي السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (4) بَلْ قالُوا أَضْغاثُ أَحْلامٍ بَلِ افْتَراهُ بَلْ هُوَ شاعِرٌ فَلْيَأْتِنا بِآيَةٍ كَما أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ (5)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّي) مبتدأ والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر المبتدأ (الْقَوْلَ) مفعول به (فِي السَّماءِ) متعلقان بمحذوف حال من القول (وَالْأَرْضِ) الواو عاطفة ومعطوفة على السماء (وَهُوَ) الواو عاطفة هو مبتدأ (السَّمِيعُ) خبر (الْعَلِيمُ) خبر ثان والجملة معطوفة (بَلْ) حرف إضراب (قالُوا) ماض وفاعله (أَضْغاثُ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة مقول القول (أَحْلامٍ) مضاف إليه (بَلْ) حرف إضراب (افْتَراهُ) ماض ومفعوله والفاعل ضمير مستتر (بَلْ) حرف إضراب (هُوَ) ضمير في محل رفع مبتدأ (شاعِرٌ) خبر (فَلْيَأْتِنا) الفاء الفصيحة واللام للأمر ويأتنا مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ونا مفعوله والفاعل مستتر (بِآيَةٍ) متعلقان بيأتنا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (كَما) ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة لآية (أُرْسِلَ الْأَوَّلُونَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة لا محل لها.
    .إعراب الآيات (6- 9):




    {ما آمَنَتْ قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها أَفَهُمْ يُؤْمِنُونَ (6) وَما أَرْسَلْنا قَبْلَكَ إِلاَّ رِجالاً نُوحِي إِلَيْهِمْ فَسْئَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (7) وَما جَعَلْناهُمْ جَسَداً لا يَأْكُلُونَ الطَّعامَ وَما كانُوا خالِدِينَ (8) ثُمَّ صَدَقْناهُمُ الْوَعْدَ فَأَنْجَيْناهُمْ وَمَنْ نَشاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ (9)}.
    (ما) نافية (آمَنَتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا فاعل (أَهْلَكْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة صفة (أَفَهُمْ) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة (هم) مبتدأ (يُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعل والجملة خبر (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَرْسَلْنا) ماض وفاعل (قَبْلَكَ) ظرف زمان (إِلَّا) أداة حصر (رِجالًا) مفعول به (نُوحِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (إِلَيْهِمْ) جار ومجرور متعلقان بنوحي وجملة نوحي إليهم في محل نصب صفة لرجالا (فَسْئَلُوا) الفاء الفصيحة واسألوا أمر وفاعله (أَهْلَ) مفعول به (الذِّكْرِ) مضاف إليه.
    (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمها (لا) نافية (تَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم وجواب الشرط محذوف دلت عليه الفاء الفصيحة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (جَعَلْناهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به أول (جَسَداً) مفعول به ثان (لا) نافية (يَأْكُلُونَ) مضارع وفاعله (الطَّعامَ) مفعول به والجملة في محل نصب صفة لجسد (وَما) الواو عاطفة ما نافية (كانُوا) ماض ناقص والواو اسمها (خالِدِينَ) خبرها منصوب بالياء والجملة معطوفة على يأكلون (ثُمَّ) حرف عطف (صَدَقْناهُمُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْوَعْدَ) مفعول به ثان (فَأَنْجَيْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَمَنْ) الواو عاطفة واسم موصول معطوف على هم (نَشاءُ) جملة نشاء صلة الموصول (وَأَهْلَكْنَا) الواو عاطفة وماض وفاعله (الْمُسْرِفِينَ) مفعول به والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (10- 12):




    {لَقَدْ أَنْزَلْنا إِلَيْكُمْ كِتاباً فِيهِ ذِكْرُكُمْ أَفَلا تَعْقِلُونَ (10) وَكَمْ قَصَمْنا مِنْ قَرْيَةٍ كانَتْ ظالِمَةً وَأَنْشَأْنا بَعْدَها قَوْماً آخَرِينَ (11) فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنا إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضُونَ (12)}.
    (لَقَدْ) اللام جواب لقسم محذوف (قد) حرف تحقيق (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله (إِلَيْكُمْ) متعلقان بأنزلنا (كِتاباً) مفعول به (فِيهِ) متعلقان بخبر مقدم (ذِكْرُكُمْ) مبتدأ مؤخر والجملة صفة لكتابا (أَفَلا) الهمزة للاستفهام الإنكاري والفاء عاطفة ولا نافية (تَعْقِلُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة معطوفة (وَكَمْ) الواو عاطفة أو استئنافية (كَمْ) خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لقصمنا (قَصَمْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ قَرْيَةٍ) اسم مجرور تمييزكم (كانَتْ) ماض ناقص والتاء للتأنيث (ظالِمَةً) خبر كان والجملة صفة لقرية (وَأَنْشَأْنا) الواو عاطفة وماض وفاعل (بَعْدَها) ظرف متعلق بأنشأنا (قَوْماً) مفعول به (آخَرِينَ) صفة (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان (أَحَسُّوا) ماض وفاعله (بَأْسَنا) مفعول به (إِذا) الفجائية (هُمْ) مبتدأ (مِنْها) متعلقان بيركضون (يَرْكُضُونَ) مضارع وفاعله والجملة في محل رفع خبر هم.
    .إعراب الآيات (13- 16):




    {لا تَرْكُضُوا وَارْجِعُوا إِلى ما أُتْرِفْتُمْ فِيهِ وَمَساكِنِكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْئَلُونَ (13) قالُوا يا وَيْلَنا إِنَّا كُنَّا ظالِمِينَ (14) فَما زالَتْ تِلْكَ دَعْواهُمْ حَتَّى جَعَلْناهُمْ حَصِيداً خامِدِينَ (15) وَما خَلَقْنَا السَّماءَ وَالْأَرْضَ وَما بَيْنَهُما لاعِبِينَ (16)}.
    (لا) ناهية (تَرْكُضُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول لفعل محذوف (وَارْجِعُوا) الواو عاطفة (ارْجِعُوا) فعل أمر وفاعله والجملة معطوفة (إِلى ما) متعلقان بارجعوا (أُتْرِفْتُمْ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بأترفتم (وَمَساكِنِكُمْ) الواو عاطفة ومساكنكم اسم معطوف والكاف مضاف إليه (لَعَلَّكُمْ) حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها (تُسْئَلُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر لعل (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا وَيْلَنا) يا أداة نداء (وَيْلَنا) منادى مضاف والجملة مقول القول (إِنَّا) حرف مشبه بالفعل ونا اسمها (كُنَّا ظالِمِينَ) كان واسمها وخبرها والجملة خبر إن (فَما زالَتْ) الفاء عاطفة وماض ناقص (تِلْكَ) اسم إشارة في محل رفع اسمها (دَعْواهُمْ) خبرها والهاء مضاف إليه والميم للجمع والجملة معطوفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (جَعَلْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعول به أول (حَصِيداً) مفعول به ثان (خامِدِينَ) صفة لحصيدا (وَما) الواو عاطفة وما نافية (خَلَقْنَا) ماض وفاعله (السَّماءَ) مفعول به والجملة استئنافية (وَالْأَرْضَ) عطف على السماء (وَما) والواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على ما قبله (بَيْنَهُما) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول (لاعِبِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم.
    .إعراب الآيات (17- 20):




    {لَوْ أَرَدْنا أَنْ نَتَّخِذَ لَهْواً لاتَّخَذْناهُ مِنْ لَدُنَّا إِنْ كُنَّا فاعِلِينَ (17) بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْباطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذا هُوَ زاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ (18) وَلَهُ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ عِنْدَهُ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَلا يَسْتَحْسِرُونَ (19) يُسَبِّحُونَ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لا يَفْتُرُونَ (20)}.
    (لَوْ) شرطية غير جازمة (أَرَدْنا) ماض وفاعل (أَنْ) ناصبة (نَتَّخِذَ) مضارع منصوب والفاعل مستتر تقديره نحن (لَهْواً) مفعول به والجملة مفعول أردنا (لَاتَّخَذْناهُ) اللام واقعة في جواب لو (اتخذناه) ماض وفاعل ومفعول به أول ية (هُوَ) مبتدأ (زاهِقٌ) خبر (وَلَكُمُ) الواو عاطفة (لَكُمُ) متعلقان بخبر محذوف (الْوَيْلُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (مِمَّا تَصِفُونَ) من حرف جر (ما) موصولية متعلقان بخبر ويل المحذوف (تَصِفُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة (وَلَهُ) الواو عاطفة (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (مَنْ) اسم موصول مبتدأ مؤخر (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة (وَالْأَرْضِ) معطوف (وَمَنْ) الواو عاطفة (مَنْ) اسم موصول معطوف على من في السموات (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (لا) نافية (يَسْتَكْبِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة حالية (عَنْ عِبادَتِهِ) متعلقان بيستكبرون والهاء مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة لا نافية (يَسْتَحْسِرُونَ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (يُسَبِّحُونَ) مضارع وفاعله (اللَّيْلَ) ظرف زمان متعلق بيسبحون (وَالنَّهارَ) معطوف (لا) نافية (يَفْتُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة حالية.
    .إعراب الآيات (21- 23):




    {أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ (21) لَوْ كانَ فِيهِما آلِهَةٌ إِلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتا فَسُبْحانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ (22) لا يُسْئَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْئَلُونَ (23)}.
    (أَمِ) عاطفة (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (آلِهَةً) مفعول به (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بصفة لآلهة (هُمْ) مبتدأ (يُنْشِرُونَ) مضارع وفاعله وجملة هم ينشرون صفة ثانية لآلهة (لَوْ) شرطية غير جازمة (كانَ) ماض ناقص (فِيهِما) متعلقان بخبر مقدم (آلِهَةٌ) اسمها مؤخر (إِلَّا اللَّهُ) بمعنى غير في محل رفع صفة مع لفظ الجلالة مضاف إليه (لَفَسَدَتا) اللام واقعة في جواب لو وماض والتاء تاء التأنيث والألف فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (فَسُبْحانَ) الفاء عاطفة (سبحان) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (رَبِّ) بدل من اللّه (الْعَرْشِ) مضاف إليه (عَمَّا) عن وما الموصولية متعلقان بسبحان (يَصِفُونَ) مضارع وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (لا) نافية (يُسْئَلُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَمَّا) متعلقان بيسأل (يَفْعَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَهُمْ) الواو عاطفة أو حالية (هُمْ) مبتدأ (يُسْئَلُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل جملة يسألون خبر والجملة من المبتدأ والخبر معطوفة أو حالية.
    .إعراب الآيات (24- 27):




    {أَمِ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً قُلْ هاتُوا بُرْهانَكُمْ هذا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ الْحَقَّ فَهُمْ مُعْرِضُونَ (24) وَما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا فَاعْبُدُونِ (25) وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً سُبْحانَهُ بَلْ عِبادٌ مُكْرَمُونَ (26) لا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ (27)}.
    (أَمِ) حرف عطف (اتَّخَذُوا) ماض وفاعله (مِنْ دُونِهِ) جار ومجرور في محل نصب مفعول به ثان لاتخذوا (آلِهَةً) مفعول به أول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هاتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون وواو الجماعة فاعل (بُرْهانَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه والميم للجمع (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (ذِكْرُ) خبر (مِنْ) اسم موصول مضاف إليه و(مَعِيَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والياء مضاف إليه (وَذِكْرُ) عطف على ذكر الأولى (مِنْ) اسم موصول مضاف إليه (قَبْلِي) ظرف زمان متعلق بصلة الموصول والياء مضاف إليه (بَلْ) حرف إضراب (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ (لا) نافية (يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله والجملة خبر (الْحَقَّ) مفعول به (فَهُمْ) الفاء حرف تعليل وهم مبتدأ (مُعْرِضُونَ) خبر، (وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بمحذوف حال (مِنْ رَسُولٍ) من حرف جر زائد (رَسُولٍ) مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (نُوحِي) مضارع فاعله ضمير مستتر (إِلَيْهِ) متعلقان بنوحي (أَنَّهُ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمها (لا إِلهَ) لا نافية للجنس وإله اسمها والجملة خبر أنه (إِلَّا) أداة حصر (أَنَا) بدل من محل لا واسمها (فَاعْبُدُونِ) الفاء الفصيحة (اعبدون) فعل أمر مبني على حذف النون والنون للوقاية وفاعله ومفعوله الياء المحذوفة والجملة لا محل لها (وَقالُوا) الواو استئنافية (وَقالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (اتَّخَذَ الرَّحْمنُ) ماض وفاعله (وَلَداً) مفعول به والجملة مقول القول (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره سبح والجملة اعتراضية (بَلْ) حرف إضراب (عِبادٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (مُكْرَمُونَ) صفة (لا) نافية (يَسْبِقُونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة (بِالْقَوْلِ) متعلقان بيسبقونه (وَهُمْ) الواو عاطفة (هُمْ) مبتدأ (بِأَمْرِهِ) متعلقان بيعملون وجملة يعملون خبر هم وجملة (هُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ) معطوفة على ما سبق.

  2. #2
    من أهل الدار
    أم مهيمن
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: عراق المحبه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,768 المواضيع: 382
    التقييم: 2684
    مزاجي: حسيني
    المهنة: لاشئ
    أكلتي المفضلة: قوزي الشام
    موبايلي: ماكو هيج شي
    آخر نشاط: 11/August/2018
    مقالات المدونة: 3
    بارك الله بجهودك عزيزتي

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    بارك الله بالجميع

  4. #4
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,207 المواضيع: 74,474
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95628
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 24 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع النشر
    جازاك الله كل الخير

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    العفو
    اهلا بك سوسن

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال