تعدّ تربية الطفل هي المهمة الأصعب أمام الآباء؛ وذلك لحاجتها إلى تفهّم وإدراك ووعي للطفل وطباعه وأخذ ظروف البيئة المحيطة بعين الاعتبار أيضاً، إلا أن طرق التربية الحديثة وفرت مجهوداً ووقتاً كبيراً على الآباء من حيث تصنيفها إلى السلوكات الجيدة وكيفية تحفيزها، والسلوكات السيئة وطرق تجنّبها.
وإذا ما تساءل الآباء حول السلوكيات التي عليهم تجنبها مع أطفالهم، فإننا نُقدِّم 28 سلوك يُمنع استخدامهم مع الطفل:
1. تخويف الطفل بالغول والحرامي والنار والإبر وما إلى ذلك، من شأنه أن يربّي عقداً نفسيّة لديّه.
2. تربية الطفل على التهوّر والتطاول على الآخرين، وعدم فرض هيبة الأم والأب لإيقافه وردعه عن السلوك الخاطئ.
3. المبالغة فى حسن الظن أو إساءة الظن بالطفل، فهذا من شأنه أن يساعده على إختلاق الأكاذيب.
4. السخرية من الطفل وحديثه، فهذا سيء جداً ويزعزع ثقته بنفسه.
5. تعويد الطفل على عدم تحمل المسؤولية والاعتماد الكليّ عمّن حوله.
6. الدفاع عن الطفل أثناء وجوده وتبرير أخطاءه، إلّا أنّ هذا السلوك سيجعله أكثر سوءً ويتمادى في أخطاءه.
7. اتبّاع أسلوب واحد في معاملة الطفل من خلال العقاب والتهذيب، يجب أن ينوّع الآباء بين القسوة واللين.
8. قلّة تعاون الوالدان مع بعضهما في تربية الطفل، وقلّة تعاونهم مع المدرسة وسوء انتقاء مدارس للطفل من شانه أن يشتته.
9. عدم قول الحقيقة للطفل، فكذب الآباء أمام أبنائهم يؤثر على مصداقيتهم وثقتهم بهم.
10. تلبية جميع مطالب الطفل المالية وغيرها دون السؤال أو الإستفسار عن حاجته لها خصوصاً إن كانت بازدياد.
11. استخدام أسلوب الشتم والدعاء على الطفل إذا ارتكب خطأ.
12. تنشئة الطفل على الإهتمام بالمظاهر.
13. استخدام أسلوب السخرية أمام الطفل واستخدام العبارات البذيئة.
14. تعويد الطفل على الفوضى وعدم الترتيب والتخطيط سواء على المستوى العملي أم العلمي.
15. التركيز على أخطاء الطفل وتذكيره الدائم بها.
16. إجبار الطفل على نوع معيّن من الهوايات العدم احترام ميلوله.
17. فرض الأوامر على الطفل دون اقتناع منه بأدائها.
18. عدم التعامل مع أخطاء الطفل بسياسة النفس الطويل، ومناقشتهم بها.
19. عدم محاولة الآباء تفهم الدوافع التى تؤدي بالطفل إلى السلوك الخاطئ وإصراره عليه في بعض الأحيان.
20. خضوع الوالدان لشروط الطفل مهما كانت فقط لإسكاته.
21. الوعود الكثيرة للطفل دون التنفيذ.
22. عدم الإثناء على الطفل ما إذا قام بسلوك وتصرف جيد.
23. مقارنة الطفل مع غيره من أقرانه.
24. التناقض أو الإزدواجية من قيمة إلى أخرى أو من موقف تربوي لموقف آخر.
25. عدم إشباع حاجة الطفل من حنان الأبوّين.
26. عدم مراعاة ضوابط العقاب البدني عند تربية الطفل.
27. عدم مراعاة الفروق الفردية عند التعامل مع الطفل.
28. عدم التدرج فى التعامل مع الطفل.
على الآباء تجنّب الـ 28 السلوك السابق ذكرها لضمان سلامة وصحة تربية أطفالهم وخلق جيل واعٍ مدرك لما حوله ولما هو صحيح وما هو خاطئ.