صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
النتائج 11 إلى 20 من 20
الموضوع:

بين المتديّن الحقيقي والمثقف الحقيقي - الصفحة 2

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 1019 الردود: 19
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #11
    من المشرفين القدامى
    ابو مصطفى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: مانيسا - تركيا
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,657 المواضيع: 457
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 1481
    مزاجي: احمد الله على كل حال
    آخر نشاط: 20/March/2023
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى مواطن عراقي
    مقالات المدونة: 2
    والسبب ليس الفرد العادي
    بل هم رجال الدين الذين سخروا الدين لخدمة مصالح الملك والسلطان
    وكفروا من لا يتبع مناهجهم وعقائدهم وحرموا كثيرا وحللوا كثيرا
    الاسلام السياسي يعني

  2. #12
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    تاريخ التسجيل: August-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 5,345 المواضيع: 769
    التقييم: 4774
    مزاجي: حسب الجو
    أكلتي المفضلة: حلويات +معجنات
    موبايلي: كلاكسيA72
    آخر نشاط: 1/September/2022
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ضياء الموالي* مشاهدة المشاركة
    هذا هو عين الصواب
    فالمثقف الحقيقي هو المتدين الحقيقي
    ليس العكس بنظري.
    فأول الدين معرفته فارتباط الدين بالمعرفة اي الثقافة والاطلاع.
    ليس كما نحن الأن ومع الاسف أخذ مجتمعنا بالانحراف الى الجهل الحقيقي وهو التقليد الاعمى من حيث المظاهر والاشكال.
    واتخذنا الدين عادة نعتادها ليس رغبةً لهُ.
    فمتى نعي أن هناك وعي ثقافي في الدين والتدين،هنالك نرتقي لسلّم الخلاص.
    ومادام نحن في رحاب أيام شهادة المصلح السيد الشهيد.لذا لنستلهم منه اجمل العِبر والمواعظ. بثقافة الدين.اي المتدين من ينزل الى الشارع ويعلم مايدور حوله ويفتح بابه للقاصي والداني كما فعل قدس سره الشريف.

    لذا نشكر مجهودكِ الرائع،
    هنا وجدتُ الابداع.
    بنيتي العزيزة
    عزيزي الغالي. عمو ضياء .
    لا شك أن الثقافة الدينية كما هي في تصورها وواقعها الإنساني كانعكاس أو امتداد للدين، تختلف كثيراً أو قليلاً عن الدين نفسه في مصادره وأصوله – وهذا أمرٌ معروف بطبيعة الحال -. وهذا الافتراق هنا بين الدين نفسه وتصوره، إنما هو افتراقٌ طبيعي في ظل ضرورات الاجتهاد الفقهي والديني وحاجاتنا الواقعية لتفسير الدين وتفصيله وشرح تلك النصوص الدينية الأصيلة المتوارثة جيلاً بعد جيل، بلحاظ تعدد ظروف الواقع تجاه النص وظرف نزوله أو صدوره، وبلحاظ ما علق ويعلق بالنص باستمرار من تلويث نصي وتفسيري على مر العصور خصوصاً بعد انقطاع الوحي وغياب .وسلام على روح سيدي. السيد الشهيد الطاهر.

  3. #13
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواطن عراقي مشاهدة المشاركة
    والسبب ليس الفرد العادي
    بل هم رجال الدين الذين سخروا الدين لخدمة مصالح الملك والسلطان
    وكفروا من لا يتبع مناهجهم وعقائدهم وحرموا كثيرا وحللوا كثيرا
    الاسلام السياسي يعني
    فعلا استاذي نحن لدينا ثلاث مدارس للفقه الديني ولكن هنا دور .وضع مسيره الدينيه والمنهج والاحاديث. وبنيت على هذا الاساس .هذا متفق علية.. هذا يله يفيد خلي هذا لخاطر هذا .هذا يله نخلي فشله من جماعته. دين الغالب مجامله ومصالح هذا رئي انا.
    التعديل الأخير تم بواسطة اساور ورد ; 22/August/2015 الساعة 12:38 am

  4. #14
    مِلح الناصرية
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,959 المواضيع: 311
    صوتيات: 6 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 11139
    مقالات المدونة: 79
    إن الثقافة ذات طبيعة نقدية ووظيفة تنويرية. وهذا ما يؤهِّلها لأن تغدو مصدر حساسية أمام الفكر الديني. فهل نغلق الفكر الديني ولا نعرِّضه لنقد الثقافة واستفزازها بحجة الحفاظ على قدسية الدين، فنعود إلى عصور الانحطاط؟ أم نفعل العكس في دفع الثقافة ومعطياتها إلى أقصى درجات التفاعل مع الفكر الديني، فيكون هذا بداية لإرساء أسُس التجدد الحضاري الإسلامي في هذا المفصل التاريخي المخيف من تاريخ أمتنا؟

    إن حاجة فكرنا الديني ماسة إلى قوة الحرية كما تتجلَّى في الثقافة الحية؛ كما أن حاجة ثقافتنا ماسة إلى يقين الدين وشفافيته كما هي في الفكر الديني الأصيل

  5. #15
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,151 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18936
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    بالفعل ,,
    العرب لم يطبقوا تعاليم الاسلام بشكل صحيح غلفهم التعصب وتقديس رجال الدين الى حد العباده وانتقاد من يخالفهم الرأي ( المثقف)
    فأن قلت رجل الدين مثلي ولا اختلاف (فهو معرض للخطأ والزلل ) ثاروا عليك واتهموك بالكفر وهذا نابع من جهل منتشر للاسف
    وبعض رجال الدين استغلوا هذا لتحقيق مصالح دنيئه تخدم مصلحتهم ف سحقاً لعمائم تقوم على خداع الناس ورياءٍ فقط ,, مع الاحترام للمراجع
    لو انهم اتبعوا ما قاله محمد ص لعلموا من هو المثقف الحقيقي وكيف يكون مثقفا ومتديناً في وقت واحد

    طرح مميز وردة تقييم مستحق

  6. #16
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ضياء الموالي* مشاهدة المشاركة
    إن الثقافة ذات طبيعة نقدية ووظيفة تنويرية. وهذا ما يؤهِّلها لأن تغدو مصدر حساسية أمام الفكر الديني. فهل نغلق الفكر الديني ولا نعرِّضه لنقد الثقافة واستفزازها بحجة الحفاظ على قدسية الدين، فنعود إلى عصور الانحطاط؟ أم نفعل العكس في دفع الثقافة ومعطياتها إلى أقصى درجات التفاعل مع الفكر الديني، فيكون هذا بداية لإرساء أسُس التجدد الحضاري الإسلامي في هذا المفصل التاريخي المخيف من تاريخ أمتنا؟

    إن حاجة فكرنا الديني ماسة إلى قوة الحرية كما تتجلَّى في الثقافة الحية؛ كما أن حاجة ثقافتنا ماسة إلى يقين الدين وشفافيته كما هي في الفكر الديني الأصيل
    الدين مجموعة من المعتقدات القلبية والوان من السلوك العملي المتطابقة مع تلك المعتقدات» ويشتمل في بُعد العقائد على الايمان بوحدانية الله وصفاته الجمالية والجلالية والايمان بالنبوة والمعاد، وتلك ما يُعبَّر عنها بـ «اصول الدين» أو «اصول العقائد» ويشمل في بُعد السلوك كافة الاعمال التي تتطابق مع المعتقدات والتي تجري وفقاً للاوامر والنواهي الالهية باتجاه عبودية الله سبحانه وتعالى.الثقافة في بعض التعاريف على انها شاملة للعقائد والقيم والاخلاق وألوان السلوك المتأثرة بهذه العناصر الثلاثة، وكذلك الآداب والتقاليد والاعراف الخاصة بمجتمع معين. وفي النمط الآخر من التعاريف تعتبر الاداب والتقاليد اللبنة الاساسية للثقافة، وتعرّف الظواهر المجرّدة للسلوكيات دون الاخذ بنظر الاعتبار مرتكزاتها العقائدية على انها ثقافة المجتمع. واخيراً تعرَّف الثقافة في طائفة اخرى من التعاريف بانها العنصر الذي يمنح حياة الانسان المعنى والاتجاه.

  7. #17
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كات مشاهدة المشاركة
    بالفعل ,,
    العرب لم يطبقوا تعاليم الاسلام بشكل صحيح غلفهم التعصب وتقديس رجال الدين الى حد العباده وانتقاد من يخالفهم الرأي ( المثقف)
    فأن قلت رجل الدين مثلي ولا اختلاف (فهو معرض للخطأ والزلل ) ثاروا عليك واتهموك بالكفر وهذا نابع من جهل منتشر للاسف
    وبعض رجال الدين استغلوا هذا لتحقيق مصالح دنيئه تخدم مصلحتهم ف سحقاً لعمائم تقوم على خداع الناس ورياءٍ فقط ,, مع الاحترام للمراجع
    لو انهم اتبعوا ما قاله محمد ص لعلموا من هو المثقف الحقيقي وكيف يكون مثقفا ومتديناً في وقت واحد

    طرح مميز وردة تقييم مستحق
    احسنتي ذهب كلامك اصبح التعميم كل رجل دين مبتدأ لدية قليل من علم والفكر وضع العمامة ولدية اتباع عدد ب100 شخص عمل حزب ومنهج وسيرة عملية. الان هنا دورنا بالكشف مثل هكذا نوع لحفاظ على ارثنا الديني والعلمي والثقافي. وانقاد الدين الثقافي. انرتي وسعد كثيرا بحضورك

  8. #18
    من المشرفين القدامى
    ابو مصطفى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة *ضياء الموالي* مشاهدة المشاركة
    إن الثقافة ذات طبيعة نقدية ووظيفة تنويرية. وهذا ما يؤهِّلها لأن تغدو مصدر حساسية أمام الفكر الديني. فهل نغلق الفكر الديني ولا نعرِّضه لنقد الثقافة واستفزازها بحجة الحفاظ على قدسية الدين، فنعود إلى عصور الانحطاط؟ أم نفعل العكس في دفع الثقافة ومعطياتها إلى أقصى درجات التفاعل مع الفكر الديني، فيكون هذا بداية لإرساء أسُس التجدد الحضاري الإسلامي في هذا المفصل التاريخي المخيف من تاريخ أمتنا؟

    إن حاجة فكرنا الديني ماسة إلى قوة الحرية كما تتجلَّى في الثقافة الحية؛ كما أن حاجة ثقافتنا ماسة إلى يقين الدين وشفافيته كما هي في الفكر الديني الأصيل
    هذا كلام مقنع

  9. #19
    في رحمة الله
    من اهل الدار
    تاريخ التسجيل: November-2013
    الدولة: العراق - بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 12,348 المواضيع: 179
    التقييم: 5797
    مزاجي: متقلب
    المهنة: طالب قانون
    أكلتي المفضلة: همبركر B|
    موبايلي: IPhone
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى كرار الغراوي
    مقالات المدونة: 12
    اسجل احتفائي وإعجابي بكلامك
    دمتي ..

  10. #20
    عضو محظور
    彡نور الشمس彡
    أسعدني حضورك كثيرا صديقي كرار

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 1 2
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال