النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب سورة طه ( 118-135)

الزوار من محركات البحث: 379 المشاهدات : 1461 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة طه ( 118-135)

    .إعراب الآيات (118- 120):




    {إِنَّ لَكَ أَلاَّ تَجُوعَ فِيها وَلا تَعْرى (118) وَأَنَّكَ لا تَظْمَؤُا فِيها وَلا تَضْحى (119) فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطانُ قالَ يا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلى (120)}.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَكَ) متعلقان بالخبر المقدم (إِنَّ) حرف ناصب (لا) نافية (تَجُوعَ) مضارع منصوب بأن (فِيها) متعلقان بتجوع والجملة من أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب اسم أن المؤخر (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (تَعْرى) معطوف على تجوع منصوب الفتحة المقدرة والجملة معطوفة (وَأَنَّكَ) الواو عاطفة وأن واسمها (لا تَظْمَؤُا) لا نافية تظمأ مضارع فاعله مستتر والجملة خبر أن وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر معطوف على ما قبله (فَوَسْوَسَ) الفاء عاطفة وسوس ماض (إِلَيْهِ) متعلقان بوسوس (الشَّيْطانُ) فاعل والجملة معطوفة (قالَ) الجملة تفسيرية لا محل لها (يا آدَمُ) يا أداة نداء وآدم منادى مبني على الضم والجملة مقول القول (هَلْ) حرف استفهام (أَدُلُّكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف في محل نصب مفعول به (عَلى شَجَرَةِ) متعلقان بأدلك (الْخُلْدِ) مضاف إليه والجملة مقول القول (وَمُلْكٍ) الواو عاطفة ملك معطوف على شجرة الخلد (لا يَبْلى) لا نافية يبلى مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره فاعله مستتر والجملة في محل جر صفة لملك.
    .إعراب الآيات (121- 123):




    {فَأَكَلا مِنْها فَبَدَتْ لَهُما سَوْآتُهُما وَطَفِقا يَخْصِفانِ عَلَيْهِما مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَعَصى آدَمُ رَبَّهُ فَغَوى (121) ثُمَّ اجْتَباهُ رَبُّهُ فَتابَ عَلَيْهِ وَهَدى (122) قالَ اهْبِطا مِنْها جَمِيعاً بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدىً فَمَنِ اتَّبَعَ هُدايَ فَلا يَضِلُّ وَلا يَشْقى (123)}.
    (فَأَكَلا) الفاء استئنافية وأكلا ماض مبني على الفتح والألف فاعل (مِنْها) متعلقان بأكلا والجملة استئنافية (فَبَدَتْ) الفاء عاطفة وبدت ماض والتاء تاء التأنيث (لَهُما) متعلقان ببدت (سَوْآتُهُما) فاعل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَطَفِقا) الواو حرف عطف طفق ماض ناقص والألف اسمه (يَخْصِفانِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والألف فاعل والجملة خبر طفقا وجملة طفقا معطوفة (عَلَيْهِما) متعلقان بيخصفان (مِنْ وَرَقِ) متعلقان بيخصفان (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (وَعَصى) الواو عاطفة عصى ماض مبني على الفتح المقدر (آدَمُ) فاعل (رَبَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فَغَوى) الجملة معطوفة (ثُمَّ) عاطفة (اجْتَباهُ) ماض ومفعول به (رَبُّهُ) فاعل والهاء مضاف إليه (فَتابَ) الجملة معطوفة (عَلَيْهِ) متعلقان بتاب (وَهَدى) الجملة معطوفة بالواو (قالَ) الجملة مستأنفة (اهْبِطا) أمر مبني على حذف النون والألف فاعل (مِنْها) متعلقان باهبطا (جَمِيعاً) حال (بَعْضُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (لِبَعْضٍ) متعلقان بعدو (عَدُوٌّ) خبر بعضكم والجملة في محل نصب على الحال (فَإِمَّا) الفاء عاطفة إما إن الشرطية وما زائدة (يَأْتِيَنَّكُمْ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به (مِنِّي) متعلقان بيأتينكم (هُدىً) فاعل (فَمَنِ) الفاء رابطة للجواب (من) شرطية مبتدأ (اتَّبَعَ) فعل الشرط ماض في محل جزم فاعله مستتر (هُدايَ) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة خبر المبتدأ (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا نافية (يَضِلُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَلا يَشْقى) الواو عاطفة ولا نافية والجملة معطوفة وجملة (فَمَنِ اتَّبَعَ) في محل جزم جواب إما.
    .إعراب الآيات (124- 125):




    {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ أَعْمى (124) قالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيراً (125)}.
    (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ (أَعْرَضَ) ماض في محل جزم فعل الشرط فاعله مستتر (عَنْ ذِكْرِي) متعلقان بأعرض (فَإِنَّ) الفاء رابطة للجواب إن حرف مشبه بالفعل (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (مَعِيشَةً) اسمها المؤخر (ضَنْكاً) صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر المبتدأ وجملة من.. إلخ معطوفة على جملة جواب الشرط المتقدم ومحلها الجزم مثلها (وَنَحْشُرُهُ) الواو استئنافية ونحشر مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه والظرف متعلق بنحشره (أَعْمى) حال (قالَ) الجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة ورب منادى منصوب لأنه مضاف لياء المتكلم المحذوفة (لِمَ) اللام حرف جر وما اسم استفهام حذفت ألفها للفرق بين الخبر والاستفهام في محل جر باللام متعلقان بحشرتني (حَشَرْتَنِي) ماض وفاعل ومفعول به والنون للوقاية وجملة النداء والتي بعدها مقول القول (أَعْمى) حال (وَقَدْ) الواو واو الحال وقد حرف تحقيق (كُنْتُ بَصِيراً) كان واسمها وخبرها والجملة في محل نصب على الحال.
    .إعراب الآيات (126- 127):




    {قالَ كَذلِكَ أَتَتْكَ آياتُنا فَنَسِيتَها وَكَذلِكَ الْيَوْمَ تُنْسى (126) وَكَذلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآياتِ رَبِّهِ وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقى (127)}.
    (قالَ) الجملة استئنافية (كَذلِكَ) الكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك (أَتَتْكَ) ماض والكاف مفعول به (آياتُنا) فاعل ونا مضاف إليه (فَنَسِيتَها) الفاء عاطفة وماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة (وَكَذلِكَ) الواو عاطفة والكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة مجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق (الْيَوْمَ) ظرف زمان (تُنْسى) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر والجملة في محل جر مضاف إليه (وَكَذلِكَ) الواو عاطفة كذلك متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق (نَجْزِي) مضارع فاعله مستتر (مَنْ) اسم موصول مفعول به والجملة معطوفة (أَسْرَفَ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها صلة موصول (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يُؤْمِنْ) الجملة معطوفة على ما قبلها (بِآياتِ) متعلقان بيؤمن (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَلَعَذابُ) الواو حالية واللام لام الابتداء (عذاب) مبتدأ (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (أَشَدُّ) خبر المبتدأ (وَأَبْقى) عطف على أشد وجملة المبتدأ والخبر حالية.
    .إعراب الآيات (128- 129):




    {أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنَ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَساكِنِهِمْ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى (128) وَلَوْ لا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَكانَ لِزاماً وَأَجَلٌ مُسَمًّى (129)}.
    (أَفَلَمْ) الهمزة للاستفهام التوبيخي والفاء حرف عطف ولم حرف جازم (يَهْدِ) مضارع مجزوم بلم وفاعله المصدر المفهوم من أهلكنا (لَهُمْ) متعلقان بيهد (كَمْ) هي الخبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان والهاء مضاف إليه وجملة (أَهْلَكْنا) يجوز إعرابها فاعلا ليهد (مِنَ الْقُرُونِ) متعلقان بصفة لتمييز محذوف لكم الخبرية (يَمْشُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حال من القرون (فِي مَساكِنِهِمْ) متعلقان بيمشون والهاء مضاف إليه (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) حرف الجر واسم الإشارة متعلقان بمحذوف خبر مقدم (لَآياتٍ) اللام لام المزحلقة آيات اسم إن المؤخر منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (لِأُولِي) متعلقان بصفة لآيات (النُّهى) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة والنهى العقول (وَلَوْ لا) الواو استئنافية لولا شرطية غير جازمة (كَلِمَةٌ) مبتدأ خبره محذوف وجوبا تقديره موجودة (سَبَقَتْ) الجملة صفة لكلمة (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بسبقت (لَكانَ) اللام واقعة في جواب لولا وكان الناقصة واسمها ضمير مستتر (لِزاماً) خبر كان (وَأَجَلٌ) الواو عاطفة وأجل معطوف على كلمة (مُسَمًّى) صفة أجل مرفوع بالضمة المقدرة وجملة لكان جواب لولا لا محل لها وجملة (لَوْ لا).. إلخ مستأنفة.
    .إعراب الآيات (130- 131):




    {فَاصْبِرْ عَلى ما يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِها وَمِنْ آناءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرافَ النَّهارِ لَعَلَّكَ تَرْضى (130) وَلا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلى ما مَتَّعْنا بِهِ أَزْواجاً مِنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقى (131)}.
    (فَاصْبِرْ) الفاء حرف استئناف واصبر أمر فاعله مستتر والجملة استئنافية (عَلى) حرف جر (ما) موصول وهما متعلقان باصبر (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (وَسَبِّحْ) الواو عاطفة وسبح أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على اصبر (بِحَمْدِ) متعلقان بمحذوف حال أي وأنت حامد (رَبِّكَ) مضاف إليه (قَبْلَ) ظرف زمان (طُلُوعِ) مضاف إليه (الشَّمْسِ) مضاف إليه (وَقَبْلَ) معطوف على قبل (غُرُوبِها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَمِنْ) الواو عاطفة ومن حرف جر (آناءِ) اسم مجرور متعلقان بسبح (اللَّيْلِ) مضاف إليه (فَسَبِّحْ) الفاء زائدة وسبح أمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (وَأَطْرافَ) الواو عاطفة أطراف معطوف على ما قبل (النَّهارِ) مضاف إليه (لَعَلَّكَ) لعل واسمها (تَرْضى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة فاعله مستتر والجملة خبر لعل وجملة (لَعَلَّكَ تَرْضى) في محل نصب على الحال من فاعل سبح.
    (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَمُدَّنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم بلا الناهية والفاعل ضمير مستتر (عَيْنَيْكَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى والكاف مضاف إليه (إِلى) حرف جر (ما) موصول وهما متعلقان بتمدن والجملة معطوفة (مَتَّعْنا) ماض وفاعل (بِهِ) متعلقان بمتعنا (أَزْواجاً) مفعول به أول وأزواجا أي أصنافا (مِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف صفة (زَهْرَةَ) مفعول به ثان لمتع وقد جاز ذلك لأن معنى متع أعطى.
    (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة والجملة صلة (لِنَفْتِنَهُمْ) اللام لام التعليل نفتنهم مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر والهاء مفعول به واللام ومجرورها متعلقان بمتعنا (فِيهِ) متعلقان بنفتنهم (وَرِزْقُ) الواو واو الحال ورزق مبتدأ (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (خَيْرٌ) خبر (وَأَبْقى) الواو حرف عطف وأبقى معطوف على خير وهو مرفوع مثله بالضمة المقدرة على آخره منع من ظهورها التعذر وجملة المبتدأ والخبر في محل نصب على الحال.
    .إعراب الآيات (132- 133):




    {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْها لا نَسْئَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعاقِبَةُ لِلتَّقْوى (132) وَقالُوا لَوْ لا يَأْتِينا بِآيَةٍ مِنْ رَبِّهِ أَوَ لَمْ تَأْتِهِمْ بَيِّنَةُ ما فِي الصُّحُفِ الْأُولى (133)}.
    (وَأْمُرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر (أَهْلَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة بالصلاة متعلقان بفعل وأمر (وَاصْطَبِرْ) الجملة معطوفة على وأمر (عَلَيْها) متعلقان باصطبر (لا نَسْئَلُكَ) لا نافية نسألك مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به أول (رِزْقاً) مفعول به ثان والجملة استئنافية (نَحْنُ) مبتدأ (نَرْزُقُكَ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر (وَالْعاقِبَةُ) الواو استئنافية والعاقبة مبتدأ (لِلتَّقْوى) متعلقان بخبر محذوف والجملة مستأنفة والجملة السابقة كذلك (وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَوْ لا) حرف تحضيض (يَأْتِينا) مضارع فاعله مستتر ونا مفعول به (بِآيَةٍ) متعلقان بيأتينا (مِنْ رَبِّهِ) متعلقان بمحذوف صفة لآية والهاء مضاف إليه والجملة مقول القول (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة على مقدر محذوف تقديره ألم تأتهم البينات تترى وألم تأتهم بصورة خاصة ما في الصحف الأولى (لَمْ) حرف جازم (تَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به (بَيِّنَةُ) فاعل (ما) موصول بدل أو مضاف إليه (فِي الصُّحُفِ) متعلقان بصلة محذوفة لاسم الموصول (الْأُولى) صفة للصحف مجرورة مثلها بالكسرة المقدرة على آخره.
    .إعراب الآيات (134- 135):




    {وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْناهُمْ بِعَذابٍ مِنْ قَبْلِهِ لَقالُوا رَبَّنا لَوْ لا أَرْسَلْتَ إِلَيْنا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آياتِكَ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَذِلَّ وَنَخْزى (134) قُلْ كُلٌّ مُتَرَبِّصٌ فَتَرَبَّصُوا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ أَصْحابُ الصِّراطِ السَّوِيِّ وَمَنِ اهْتَدى (135)}.
    (وَلَوْ) الواو حرف استئناف ولو حرف شرط غير جازم (أَنَّا) أن ونا اسمها (أَهْلَكْناهُمْ) ماض وفاعل ومفعول به والجملة خبر أن وجملة (أَنَّا أَهْلَكْناهُمْ) استئنافية لا محل لها من الإعراب (بِعَذابٍ) متعلقان بأهلكناهم (مِنْ قَبْلِهِ) صفة لعذاب والهاء مضاف إليه (لَقالُوا) اللام واقعة في جواب لو وقالوا ماض وفاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (لَوْ لا) حرف تحضيض (أَرْسَلْتَ) ماض وفاعل (إِلَيْنا) متعلقان بأرسلت (رَسُولًا) مفعول به (فَنَتَّبِعَ) الفاء فاء السببية والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية فاعله مستتر (آياتِكَ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم والكاف مضاف إليه (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بنتبع (أَنْ) حرف ناصب (نَذِلَّ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر مضاف إليه (وَنَخْزى) معطوف على نذل.
    (قُلْ) الجملة من فعل الأمر وفاعله مستأنفة (كُلٌّ) مبتدأ (مُتَرَبِّصٌ) خبر والجملة مقول القول (فَتَرَبَّصُوا) الفاء هي فاء الفصيحة تربصوا أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم تقديره إذا كان الأمر كذلك فتربصوا (فَسَتَعْلَمُونَ) الفاء استئنافية والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (مَنْ) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (أَصْحابُ) خبر من والجملة سدت مسد مفعولي فستعلمون (الصِّراطِ) مضاف إليه (السَّوِيِّ) صفة للصراط (وَمَنِ) الواو عاطفة ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (اهْتَدى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل رفع خبر من وجملة (مَنِ اهْتَدى) معطوفة على من أصحاب.




    نهاية سورة طه

  2. #2
    أميري علي ونعم الأمير
    صــديـقــات روحــي
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,586 المواضيع: 371
    صوتيات: 10 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2379
    مزاجي: الـــحــمـــد الـــلــه
    المهنة: طالبة
    أكلتي المفضلة: القاسمة الله
    موبايلي: تاب 3
    آخر نشاط: 20/November/2017
    مقالات المدونة: 1
    أحسنتي النشر

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    eng-power
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 37,900 المواضيع: 2,891
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31036
    مزاجي: عصبي
    أكلتي المفضلة: fish
    مقالات المدونة: 2
    بوركتي..شكراً لكِ

  4. #4
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهرة ألنرجس مشاهدة المشاركة
    أحسنتي النشر
    أهلا وسهلا بك

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Murtadha AL-hilfy مشاهدة المشاركة
    بوركتي..شكراً لكِ
    العفو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال