صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 31
الموضوع:

مقالة امتنعت الصحف المحلية السعودية من نشرها

الزوار من محركات البحث: 10 المشاهدات : 2509 الردود: 30
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 1,996 المواضيع: 204
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 438
    مزاجي: متفائل
    المهنة: مهندس في وزارة العلوم والتكنولوجيا
    موبايلي: Galaxy S III - Nokia N95
    آخر نشاط: 13/May/2019
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى Mr. Iraq إرسال رسالة عبر Yahoo إلى Mr. Iraq
    مقالات المدونة: 1
    SMS:
    الحُب احساس شريّف جداً ..♥ فقط يحتاج إلى أشخاص أنقياء ... ♥ انقياء فقط ♥

    مقالة امتنعت الصحف المحلية السعودية من نشرها

    مقالة امتنعت الصحف المحلية السعودية من نشرها


    الشيعة لون في نسيج الوطن
    سمر المقرن


    كاتبة وصحافية سعودية


    «الشيعة» عالم مجهول بالنسبة لكثير من السنة في السعودية، اعتدنا أن لا نراهم ولا نلتقي بهم فلديهم منطقتهم المعزولة اجتماعياً في شرق السعودية «القطيف وسيهات وغيرها» أتذكر أولى خبرة لي تعاطيت فيها مع إشكالية الشيعة والسنة، عندما ذهبت في زيارة للأحساء وأنا لم أتجاوز الرابعة من عمري، كنا في سيارة والدي نبحث عن موقع جبل قارة فنسأل المارة عن المكان فإذا بأحد أشقائي يحذر من أن هذا الشخص يبدو من هيئته انه من الطائفة الشيعية وعلينا أن لا نصدقه فهو لا يريد بنا إلا السوء وإن نعت لنا الطريق شمالا فهذا يعني أن الطريق الصحيح باتجاه الجنوب، من خلال هذه العبارة بدأت أسال والدي ووالدتي بفضول حول هؤلاء الذين يكرهوننا، لماذا يكرهوننا؟ وكيف؟ وهل هم سعوديون؟ وهل هم مسلمون؟


    كل الإجابات جاءت سلبية وهنا أيقنت من الخطر المحيط بي فلم استمتع بزيارة جبل قارة بل كنت اشعر بالرعب خوفا من أن يراني أحد الشيعة فيقتلني.


    هذه الخبرات والتراكمات بنيناها كمجتمع سعودي لم يتعود على الاختلاف وكانت النتيجة هي الإقصاء. فأنعزل المجتمع الشيعي عن السنة ومشى كل منهم في طريقه وعاش كل من الطائفتين في مجتمعه الخاص. وتمتد الذكريات في الصبا عندما التقيت بفتاة كويتية قبل خمسة عشر عاماً، وقتها كنت أعيش بالإمارات وجمعني بها صداقة وحب وإخاء.


    لا أنكر أني في بداية تعارفي بها شعرت بأن هوة عميقة بداخلي تجاهها، حاولت الابتعاد عن كل التراكمات وأبحث فقط عن ما يجمعني بها من علاقة إنسانية صادقة.


    أتذكر بعد أول زيارة لي لمنزلها قذفتني عبارات التأليب واللوم والتحذير من الأصدقاء والأقارب: كيف استطعت تناول الطعام بمنزلها وهذه الطائفة التي تكرهنا تبصق لنا في الطعام حسب القول السائد في منطقة نجد؟ أجبت: هذه صديقتي ولا يمكن أن تؤذيني، لا أنكر أنني نتيجة لهذه التراكمات كنت أراقبها وأسال نفسي عشرات الأسئلة وما بين الحيرة واليقين اتجهت إلى دليلي الأول والخير وهو عقلي.


    في نهاية شهر يونيو الماضي ذهبت إلى صنعاء للانضمام بدورة لتدريب المدربين في حقوق الإنسان التي قام بتنظيمها مركز الدراسات والتأهيل لحقوق الإنسان باليمن، استمرت هذه الدورة لأسبوع كامل، كان المشاركون خليط من الدول العربية وهم خليط أيضا من التوجهات الفكرية والطائفية، جمعتني هذه الدورة بزميلين من منطقة القطيف من المعروفين بالاهتمام بجانب حقوق الإنسان، فتحنا العديد من الحوارات حول السنة والشيعة وعن المأساة التي تحاصرهم من كل صوب واتجاه، قلت لهم أثناء النقاش لدينا فئتين مستضعفتين في مجتمعنا السعودي ويجب أن يتم قبول النقد منهم فهذا من حقهم والفئتين هي «المرأة والشيعة» وطالما لم يأخذوا حقهم فيجب الاستماع لهم على الأقل.


    ما أكثر ما سمعت أراجيف الذين يقولون لنا أن الشيعة ليس لديهم ولاء للوطن، لكن هذه الأراجيف هوت أمامي لما وجدته من هؤلاء الزملاء من الوطنية الحقة الصادقة.


    حتى أن أحد الزملاء بالدورة من البحرين قال لي مازحا انظري لزملائك إنهم يتحدثون بفخر عن وطنهم رغم ما يُمارس ضدهم من إقصاء، فأجبته: «إن الوطن لا يقبل المساومة، وهو ليس حكرا على فئة معينة، الوطن للجميع وعندما ننادي بحق من حقوقنا فهذا لأننا نحبه».


    في رواية «القِران المقدس» لكاتبتها التي اختارت اسما مستعارا هو «طيف الحلاج» تحدثت عن قصة فتاة سعودية من الطائفة الشيعية تُدعى - ليلى - تناولت الموروثات الدينية من جهتين الأولى، المبدأ الأساسي لديهم وهو «التقية» أي التعايش بسلام تحت ظلال أي دولة فهذا المذهب لا يحثهم على مواجهة العنف بالعنف»، أما الجهة الثانية، فعبرت خلالها عن رفضها لكثير من هذه الموروثات سواء ما تخص الشيعة أو السنة خاصة تلك التي تجعل المرأة منبوذة مقهورة ويظهر ذلك في مواقع كثيرة من الرواية منها قولها «الأنثى عورة.. روحها وعقلها وجسدها وكل ما فيها عورة وأحيانا يضاف إلى صفة عورة نجسة أيضاً».


    أعود لحكاية الاسم المستعار للكاتبة، بعد أن نعتها الكثير بالجبانة لعدم إشهارها الاسم الحقيقي، الجُبن في مجتمعنا قد يكون شجاعة أحياناً، «طيف الحلاج» صاحبة رسالة أرادت عرضها دون أن ينشغل الناس بشخصها فتأخذ الرواية المنحنى الشخصي وتبتعد عن الجوهر ولو كنا مجتمعا مدركا لمعنى التعايش مع الاختلاف، لما اضطرت الكاتبة لإظهار روايتها باسم مستعار.


    كل هذه الجهود الشيعية الرائعة هي إباء وإصرار من إخواننا الشيعة إلا أن يساهموا في بناء الوطن كما نحلم به في مرحلة الميلاد الجديد والإصلاح المأمول والعيش المشترك في مجتمع مدني يكفل الحقوق ويحفظ الكرامة للبشر، لكل البشر.

    أعجبني فنقلته لاستبيان رأيكم الكريم

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: January-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 236 المواضيع: 42
    التقييم: 78
    آخر نشاط: 22/February/2015
    العالم وين وصلو واحنا بعدنا بالفستوقيات ..
    أحترامي للناشر

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    اشكر لك طيب المشاركة استاذ عزوز عبرت عن رأيك الكريم ... لكن الناشر أراد توضيح تهميش لمكون مهم في المجتمع السعودي رغم كونه من مكون آخر لكن الحق هو حق ... احترامي وتقديري لمرورك

  4. #4
    صديق نشيط
    كلنا مهمشين من يوم جابتنا أمهاتنا لليوم
    العفو ابنيتي

  5. #5
    من المشرفين القدامى
    أشكر لك طيب المشاركة وبيان الرأي

  6. #6
    من أهل الدار
    قاضي محكمة الدرر
    تاريخ التسجيل: September-2011
    الدولة: في قلب الوطن
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 24,195 المواضيع: 2,226
    صوتيات: 125 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 13938
    مزاجي: هادئة دون حذر أو حماسة
    أكلتي المفضلة: طاجين الزيتون
    موبايلي: ذاكرتي الصورية
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    مقالات المدونة: 4
    SMS:
    كلّ إنسانٍ في هذا الوجودِ البشري إنّما يعيش لدين ويحيا بدُنيا، فإذا فقدَهما فبطنُ الأرضِ خيرٌ له من ظهرها
    اسمح لي ان ابدأ من حيث انتهيت فاقول باستغراب :ماذا يريدون باسمها الحقيقي ؟؟؟ يهربون من الموضوع الاصلي ويحاولون تقزيم الكاتبة ...ذكرني ذلك بسياسية شهيرة عندنا كانت تلقي برنامجها في تجمع شعبي فقام اليها احد الرجال وقال : لماذا لم تتزوجي الى الان...ردت ببرودة:..لم اجد رجل فحل مثلك...وواصلت خطابها

    ما لفتني حقا في كلام الاستاذة سمر هو قولها ( حاولت الابتعاد عن كل التراكمات وأبحث فقط عن ما يجمعني بها من علاقة إنسانية صادقة.) يوحي هذا بأصالتها فليت الجميع يغرس في قلبه وعقله هذه العبارة ويبحث عنها بين كل البشر ليحيى سعيدا ويسعد من حوله

    استاذنا الكريم بالنسبة لي لم اهتم يوما بموضوع الشيعة والسنة ولم ارغب يوما في القراءة عنه الا عندما ولجت منتدى درر العراق...لم اعتقد يوما ان السنة اشرار ولا ان الشيعة اشرار فقط كنت اتمنى ان يتوقف الصراع وسفك دماء الابرياء وهدم رموز الحضارة الانسانية

    في الختام احب ان اشكرك على الدعوة اتمنى ان تتقبل مروري وانا في المتابعه للموضوع وارجوا ان استشعر عمق المحبة بيننا كمسلمين وقبل ذلك كآدميين

  7. #7
    من أهل الدار
    الكتوم
    تاريخ التسجيل: February-2012
    الدولة: العراق
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 4,061 المواضيع: 290
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 952
    مزاجي: الحمدالله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: هواوي
    آخر نشاط: 27/April/2024
    مقالات المدونة: 2
    SMS:
    ↶ تروقني الكتابه...! كثيرآ واعشق الورق والحبر كثيرآ ❤ ❤ ⇣❀ ربما لأحتياجي لهن ╰⇢❥╮ 『❥⁾❥╰⇢❥╮ او ربما لم اجد مايفهمني سواهن...
    معتمده في نشر قصتها على شخص ما لربما لديه موقف ما من الشيعه وابلى بهذا الكلام لكن ماتصور كل الناس في السعوديه لهم نفس الفكر وان ردنا نتكلم عن التهميش فهذا الواقع العربي يعمل بالدكتاتوريه ويقنع نفسه بالديمقراطيه وكل من يكون له نفوذ اكثر في اي دوله يهمش الطرف الثاني وهاي عندك بالعراق كان صدام مهمش ومضطهد الشيعه والاكراد والسنه هم لكن يجوز مو بقدر الاكراد والشيعه وحاليا المالكي بس تغير الاظطهاد الى السنه وبعض حقوق الاكراد لكن الحمدالله شعبنا العراقي واعي ولم ينظر الى الحكام وافعالهم نحو التفرقه وبقو شعب واحد ومتماسكين وتعامل اخوي بين كل الاطياف
    اسف اطلت عليكم وخرجت عن الموضوع قليلا

  8. #8
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 5,839 المواضيع: 427
    صوتيات: 1 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 1531
    آخر نشاط: 11/October/2019
    الاتصال: إرسال رسالة عبر MSN إلى mazinalhoseny إرسال رسالة عبر Yahoo إلى mazinalhoseny
    مقالات المدونة: 3
    SMS:
    ما اكثر الاحباب حين تعدهم لكنهم في النائبات قليلَ
    كلام حق ..يهدي الله لنوره من يشاء ..
    عاشت الايادي مستر عراق

  9. #9
    من المشرفين القدامى
    اشكر لكِ طيب المشاركة ليس الغرض من الموضوع هو إشعال المناقشة حول قضية الفرق بين الطائفتين بل هو كسر قيود المذهبية والطائفية وتوجه نحو الرأي الوطني بالنسبة لأبناء الوطن الواحد والانساني لجميع ابناء الوطن العربي على وجه الخصوص وكوني الرابط هو انساني وعربي قبل ان يكون طائفي .... وهذا ما وضحته الاستاذة سمر في مقالها ... أما بالنسبة لرأي فإن الطائفية غرسة خبيثة غرستها جهات حكومية كانت ام مدنية لكي تخدم أجندتها والكل يعلم بهذا الحقيقة ... عذراً للأطالة ... نورتي وابدعتي في الرد كونك أكاديمية وصاحبة ذوق رفيع في النظر للامور ... احترامي للجميع وتقديري لشخصك الكريم

  10. #10
    رحمه الله
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 3,245 المواضيع: 141
    التقييم: 1119
    مزاجي: حسب مايخبي لنا القدر
    أكلتي المفضلة: البيض والفلفل الحار
    موبايلي: سامسونج P5722
    آخر نشاط: 3/November/2012
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى حازم العامري
    SMS:
    يادهر كم ابكيت عيني فلقد اضحكتني وقتا طويلا
    تسلم اخي على نقل موضوع جدا مهم
    حديث النبي محمد (ص) قال حدثني جبرئيل عن رب العزة (جل جلاله) انه قال من علم ان لا اله الا انا وحدي وان محمدأ عبدي ورسولي وان علي ابن ابي طالب خليفتي وان الائمة من ولدة حججي ادخلة الجنة برحمتي ونجيته من النار بعفوي وابحت له جواري واوجبت له كرامتي واتممت عليه نعمتي وجعلته من خاصيتي وخالصتي ان ناداني لبيته وان سالني اعطيته وان سكت ابتداته وان اساء رحمته وان فرمني دعوته وان رجع الي قبلته وان قرع بابي فتحته .
    لك مني الف الف الف تحية وتقييم

صفحة 1 من 4 123 ... الأخيرةالأخيرة
تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال