النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

التصحيح القرانى واللغوى لبعض الاخطاء اللغويه الشائعه.....

الزوار من محركات البحث: 33 المشاهدات : 587 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    تاريخ التسجيل: July-2014
    الدولة: أرض السواد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,073 المواضيع: 433
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 12782
    مزاجي: أوقد شمعه للذكريات ..
    آخر نشاط: 24/October/2021
    مقالات المدونة: 12

    التصحيح القرانى واللغوى لبعض الاخطاء اللغويه الشائعه.....

    - من الأخطاء الشائعة في العربية الحديثة ، الخطأ في استخدام الفعل اعتبر إذ يقال: اعتبرت فلاناً صديقاً ، واللغة العربية لا تستخدم اعتبر بهذا المعنى لأنه يعني اتخاذ الأمر عبرة؛ (إنّ في ذلك لعبرةً لمن يخشى) النازعات 26، والصواب أن يقال: عددت فلاناً صديقاً؛ (وقالوا ما لنا لا نرى رجالاً كنا نعدهم من الأشرار) ص 62، ولم يقل كنا نعتبرهم .
    - يقولون: حدث ذلك منذ فترة ، ويقصدون : منذ وقتٍ قصير ، أو مُدّة قصيرة ؛ لكن دلالة «فترة» عكس ذلك ؛ إذ تعني وقتاً طويلاً من الزمن قد يبلغ قروناً (يا أهل الكتاب قد جاءكم رسولنا يبين لكم على فترةٍ من الرسل) المائدة 16، قال بعض المفسِّرين : إن هذه الفترة أي مدة الانقطاع بين رسول وآخر بلغت نحو ستة قرون .
    ومثل ذلك قولهم أقمت عنده برهة، ويقصدون فترة قصيرة ، وفي لسان العرب:
    «البرهة - بضم الباء وفتحها – الحين الطويل من الدهر...» والصواب أن يقولوا للمدة القصيرة من الزمن : هنيهة .
    - يقولون: الآنفُ الذكر ، والصواب أن يقال : المذكورُ آنِفاً ، أي : المتقدم ذكرهُ ، أو السالف الذكر ؛ لأنّ (آنِفاً) ظرف زمان ٍوليس اسماً مشتقاً من الفعل الثلاثي «أنِفَ» على صيغة اسم الفاعل و»أنِفَ منه: استنكفَ وتنزّه...».
    - يقولون : حضر فلان الحفل إسهامًا منه في تشجيع المواهب ، والصواب: مساهمة منه في تشجيع المواهب ؛ لأن إسهاماً مصدر الفعل أسهم ، ويعني : أسهم الرجلان إذا اقترعا، والإسهام الاقتراع ، أما المساهمة فمصدر للفعل ساهم الذي يعني المشاركة ، فالمساهمة المشاركة . ومن هنا نلحظ أن أيّ زيادة في المبنى تؤدي إلى تغيير المعنى .
    - ومن الأخطاء قولهم: لم أزره أبداً ؛ لأن (أبداً) ظرف زمان يدل على الاستقبال والاستمرار ، ولا يأتي في سياق الماضي، والصواب: لن أزوره أبداً، بدليل قول الله تعالى: (فقلْ لن تخرجوا معي أبداً) التوبة 83، أو: ما زرته قطُ، لأن «قطُ» ظرف للماضي على سبيل الاستغراق، أي يستغرق ما مضى من الزمن، ويؤتى به بعد النفي للدلالة على نفي جميع أجزاء الماضي. وفي الحديث: «ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم فطر قط حتى يأكل َ تمرات».

    - يقولون: نفذ الشيء يريدون انتهى، «ونفَذ السهم أي: مرّ، ومثله: نفَذ الماء من الصنبور. والصواب: نفد؛ وتدل على الشيء إذا انتهى وفنى، قال تعالى: (لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر) الكهف 109، وقوله: (ما عندكم ينفد وما عند الله باق) النحل 96.


    - يقولون: هذا الأمر بمثابة كذا ، والصواب: هذا الأمر بمنزلة كذا؛ لأن المثابة تعني الملجأ، قال تعالى: (وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمناً) البقرة 125

    يقولون: نواياه حسنة ، ومنه سفير النوايا الحسنة، والصواب: النيات؛ لأنها جمع نية،
    وفي الحديث: «إنما الأعمال بالنيات» ولم يقل بالنوايا.


    - يقولون: كافة الصحف ، والصواب: الصحف كافة؛ لأن «كافة» تعني: جميع، أو كل، ولا تقبل (كافة) الإضافة إلى ما بعدها، أي: لا تقبل الوقوع في ضمن الجُملة، وهي هنا منصوبة على الحالية دائماً.

    - يقولون: أسفتُ له ، وأسفتُ للأمر، والصواب: أسفتُ عليه أو على الأمر، وأسف على الأمر: ندم عليه؛ والندم يستصحب دائماً حرف الجر (على) لا (اللام)، ودليل هذا قوله تعالى: (وتولى عنهم وقال يا أسفي على يوسف) يوسف 84


    - يقولون: حرمه من الإرث ، فيعدُّون الفعل (حرم) إلى المفعول الثاني بحرف الجر (من).
    والصواب: حرمه الإرث بنصب مفعولين، لأن الفعل (حرم) يتعدى إلى مفعولين تعدياً مباشراً.

    - يقال ضحك الجميع عليه ، والصواب ضحك الجميع منه، ودليل ذلك ما جاء في القرآن: (فتبسم ضاحكا من قولها) النمل 19، وقوله: (فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون) المطففين 34. بتقديم الجار والمجرور على الفعل أي يضحكون من الكفار.


    - يقولون: أصغى الحضور للخطاب ، والصواب أصغى الحضور إلى الخطاب ؛ لأن أصغى إليه: مال بسمعه نحوه . والآية 113 من سورة الأنعام تقول: (ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة) أي ولتميل .


    - يقولون : ينبغي عليه أن يفعل كذا ، والصواب ينبغي له ؛ قال تعالى: (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر) يس 40، وقوله: (وما علمناه الشعر وما ينبغي له) يس 69.


    - يقولون: اعتذر منه ، والصواب: اعتذر إليه ، قال تعالى: (قالوا معذرة إلى ربكم). الأعراف 146.
    - يقال: أعتذر عن عدم حضوري الحفل ، إذ تستخدم كلمة (عدم) بكثرة بسبب الجهل بالكلمة المضادة المعبرة عن المراد ، ومثله: أعتذر عن عدم معرفتي بالخبر ، والصواب: أعتذر عن غيابي عن الحفل ، وأعتذر عن جهلي بالخبر .
    - يقولون: لا يخفى عن العاقل ، والصواب: لا يخفى على العاقل ؛ لأن الفعل (يخفى يتعدى بحرف الجر (على) ، وهذا ما ورد في القرآن الكريم: (إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء) .
    - يقولون: لا زالت السماءُ تمطرُ ، والصواب: ما زالت السماءُ تمطرُ ؛ لأن ما زال من أفعال الاستمرار الماضية التي تُنفى ب (ما) ، ودليله قوله تعالى: (فما زالت تلك دعواهم حتى جعلناهم حصيداً خامدين) الأنبياء 15، أما (لا) فينفى بها فعل الاستمرار إذا كان مضارعاً ، كقوله تعالى: (ولا تزالُ تطلعُ على خائنةٍ منهم) المائدة 13.
    - يخطئ كثيرون في التفريق بين الاسم والمسمى ، إذ يستخدمون المسمى وهم يريدون الاسم ،
    ومثل ذلك ما ورد في الصحف : اعتماد مسمى «جدة التاريخية» بديلاً عن «جدة القديمة»!
    والصواب هو اعتماد اسم «جدة التاريخية» فهو الاسم، أما المسمى فهو الموقع الذي سيطلق عليه الاسم،
    وقديماً قيل : لكل مسمى من اسمه نصيب ، فكل من يحمل اسماً أكان إنساناً أم جماداً هو في واقع الأمر مسمى ، ولهذا جاء في القرآن الكريم: (وعلم آدم الأسماء كلها) البقرة ٣١، ولم يقل المسميات لأنها هي التي تحمل الأسماء ،
    ومثله قوله تعالى: (إن هي إلا أسماء سميتموها) النجم ٢٣، ولم يقل مسميات. وقوله: (ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها) الأعراف ١٨٠. وأصبح هذا الخطأ شائعا بصورة كبيرة مستفزة؛ في الأحاديث والكتابات وعناوين الصحف البارزة .

    - وأخيرا من أكثر الكلمات المستخدمة استخداما خاطئا كلمة (تمّ) ليس في الصحافة فقط، بل هو استخدام شائع في الكتب والمحاضرات والأحاديث والإعلانات، مثل: تم افتتاح المؤتمر ، وتمت ترقية فلان، وتم بيع السيارة ، وهكذا ،
    وقد ورد الفعل (تمّ) في القرآن الكريم بصيغه المختلفة للدلالة على الإتمام وإكمال ما نقص ؛ كما في الآيات: (فتمّ ميقات ربه أربعين ليلة) الأعراف 142،
    و(وتمت كلمة ربك صدقاً وعدلاً) الأنعام 115،
    و(لمن أراد أن يتمّ الرضاعة) البقرة 233،
    و(ويتمّ نعمته عليك) يوسف 6،
    و(يقولون ربنا أتممْ لنا نورنا) التحريم 8،
    و(ثم أتموا الصيام إلى الليل) البقرة 178،
    و(اليوم أكملت لكم دينكم وأتممتَ عليكم نعمتي) المائدة 3.
    ونلحظ أنّ الاستخدام الحديث ليس فيه ما يدل على إكمال شيء ناقص، بل هو مجرد فرار من صيغة الفعل المبني للمجهول، فبدلا من قولهم: أُفتتح المؤتمر ، يقولون تمّ افتتاح المؤتمر ، وبدلا من رُقي فلان يقولون تمت ترقية فلان ...
    وصاروا يعبرون عن المعنى بثلاث كلمات: تم افتتاح المؤتمر ، بدلا من التعبير بكلمتين: أفتتح المؤتمر، وهذا أسلوب ركيك ؛
    فكثيرا ما رأينا جمال التعبير في القرآن عن الأحداث المختلفة بصيغ المبني للمجهول، كما في قوله تعالى: (إذا الشمس كورت، وإذا النجوم انكدرت، وإذا الجبال سُيرت، وإذا العشار عُطلت، وإذا الوحوش حُشرت، وإذا البحار سُجرت، وإذا النفوس زُوجت، وإذا الموؤدة سُئلت، بأي ذنب قتلت...).

  2. #2
    صديق ذهبي
    انثــى بعطر الورد
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,635 المواضيع: 372
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 1555
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: English teacher
    أكلتي المفضلة: برياني
    آخر نشاط: 1/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    شكراا ع الطرح

  3. #3
    miss nau nau
    ادام الله سماحتها.
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,137 المواضيع: 1,747
    صوتيات: 39 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 18897
    مزاجي: مشمش
    مقالات المدونة: 8
    نواياه حسنة ، ومنه سفير النوايا الحسنة، والصواب: النيات؛ لأنها جمع نية ,,,, هذه صادمة

    طرح جداً مفيد شكراً جزيلاً لك

  4. #4
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: May-2013
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 2,199 المواضيع: 9
    التقييم: 2674
    آخر نشاط: منذ أسبوع واحد
    ​معلومات قيمة وصحيح ان لغتنا العربية بحر واسع

  5. #5
    ترك اثرا طيبا فينا..في ذمة الله2/2/2022
    He Is The One
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noor al zarkany مشاهدة المشاركة
    شكراا ع الطرح
    شكرا لتواجدك
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كات مشاهدة المشاركة
    نواياه حسنة ، ومنه سفير النوايا الحسنة، والصواب: النيات؛ لأنها جمع نية ,,,, هذه صادمة

    طرح جداً مفيد شكراً جزيلاً لك
    كثير منا يتكلم ولا نعلم الاساس اللغوى ولا الاعراب
    ممتن منك مس كات
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الغروب مشاهدة المشاركة
    ​معلومات قيمة وصحيح ان لغتنا العربية بحر واسع
    شكرا لقرائتك وتواجدك
    مودتى

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال