نلاحظ أن نسبة الأطفال المبدعين إبداعاً غير عادي، تبلغ (90%) في عمر (5 سنوات)، لكنها تنزل بشكل مفاجئ إلى نسبة (10%)، عندما يبلغون عمر (7 سنوات)، والسؤال لماذا هذا الهبوط في النسبة ؟ وما الذي حدث ؟
الجواب: لقد التحقوا بالمدرسة، وهذه حقيقة مرّة، لا بدّ أن نصارح بها أنفسنا: إن مناهجنا وطرق تعليمنا تقتل الإبداع عند الأطفال، فالطفل مثلاً قبل دخول المدرسة كان يفكر بحرية، ويتخيل ما يشاء، ويسأل ما يريد، لكن بعد دخوله للمدرسة، يتغير الحال، فيجب عليه أن يجلس في مكان محدد، وأن يرفع يده إذا أراد السؤال، وممنوع أن يسأل عن أمر خارج المنهاج، وما يقوله المعلم هو الصواب، وفي النهاية السؤال ممنوع، والنقاش ممنوع، فينشأ الطفل على محدودية التفكير.
وكأننا نقول له: ريّح بالك، لأننا فكّرنا عنك، ووضعنا لك مناهج تعيسة، واختصرنا لك الطريق، فما عليك إلا أن تحفظ المعلومات، وتنجح في الاختبارات، ولا تفكر ولا تبدع.
السؤال: هل المدارس برأيك تقتل الابداع ؟