النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

إعراب سورة مريم ( 59-98)

الزوار من محركات البحث: 1667 المشاهدات : 4138 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة مريم ( 59-98)

    إعراب الآيات (59- 61):
















    {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضاعُوا الصَّلاةَ وَاتَّبَعُوا الشَّهَواتِ فَسَوْفَ يَلْقَوْنَ غَيًّا (59) إِلاَّ مَنْ تابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَأُولئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ وَلا يُظْلَمُونَ شَيْئاً (60) جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدَ الرَّحْمنُ عِبادَهُ بِالْغَيْبِ إِنَّهُ كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا (61)}.
    (فَخَلَفَ) الفاء عاطفة وماض (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بخلف والهاء مضاف إليه (خَلْفٌ) فاعل والجملة معطوفة على ما سبق (أَضاعُوا) ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة في محل رفع صفة لخلف (الصَّلاةَ) مفعول به (وَاتَّبَعُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (الشَّهَواتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (فَسَوْفَ) الفاء عاطفة وسوف للاستقبال (يَلْقَوْنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (غَيًّا) مفعول به وأصله غويا فأدغمت الواو في الياء (إِلَّا) أداة استثناء (مَنْ) اسم موصول منصوب على الاستثناء (تابَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (وَآمَنَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة بالواو (وَعَمِلَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة بالواو (صالِحاً) مفعول به (فَأُولئِكَ) الفاء عاطفة واسم الإشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة معطوفة (يَدْخُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر المبتدأ (الْجَنَّةَ) مفعول به (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (شَيْئاً) مفعول به ثان ليظلمون (جَنَّاتِ) بدل من الجنة في الآية السابقة منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (عَدْنٍ) مضاف إليه (الَّتِي) اسم موصول صفة لجنات (وَعَدَ الرَّحْمنُ) ماض وفاعله والجملة صلة (عِبادَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِالْغَيْبِ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية (كانَ وَعْدُهُ مَأْتِيًّا) كان واسمها وخبرها والهاء في وعده مضاف إليه والجملة خبر إنه.
    .إعراب الآيات (62- 64):
















    {لا يَسْمَعُونَ فِيها لَغْواً إِلاَّ سَلاماً وَلَهُمْ رِزْقُهُمْ فِيها بُكْرَةً وَعَشِيًّا (62) تِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي نُورِثُ مِنْ عِبادِنا مَنْ كانَ تَقِيًّا (63) وَما نَتَنَزَّلُ إِلاَّ بِأَمْرِ رَبِّكَ لَهُ ما بَيْنَ أَيْدِينا وَما خَلْفَنا وَما بَيْنَ ذلِكَ وَما كانَ رَبُّكَ نَسِيًّا (64)}.
    (لا) نافية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (فِيها) متعلقان بحال محذوفة أي حالة كونهم في الجنة (لَغْواً) مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (سَلاماً) بدل من لغوا (وَلَهُمْ) الواو عاطفة ومتعلقان بخبر مقدم محذوف (رِزْقُهُمْ) مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه (فِيها) متعلقان بالخبر المحذوف (بُكْرَةً) ظرف زمان (وَعَشِيًّا) معطوف على بكرة (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (الْجَنَّةُ) خبر والجملة مستأنفة (الَّتِي) موصول صفة للجنة (نُورِثُ) مضارع فاعله مستتر (مِنْ عِبادِنا) متعلقان بنورث (مِنْ) اسم موصول مفعول به (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (تَقِيًّا) خبر كان والجملة صلة الموصول (وَما) الواو استئنافية وما نافية (نَتَنَزَّلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (بِأَمْرِ) متعلقان بنتنزل (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لَهُ) متعلقان بخبر مقدم (ما) اسم موصول مبتدأ مؤخر (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة (أَيْدِينا) مضاف إليه ونا مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما موصولية معطوفة على ما السابقة (خَلْفَنا) ظرف مكان ونا مضاف إليه (وَما بَيْنَ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (ذلِكَ) اسم الاشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ رَبُّكَ نَسِيًّا) كان واسمها وخبرها والكاف في ربك مضاف إليه والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (65- 67):
















    {رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما بَيْنَهُما فَاعْبُدْهُ وَاصْطَبِرْ لِعِبادَتِهِ هَلْ تَعْلَمُ لَهُ سَمِيًّا (65) وَيَقُولُ الْإِنْسانُ أَإِذا ما مِتُّ لَسَوْفَ أُخْرَجُ حَيًّا (66) أَوَ لا يَذْكُرُ الْإِنْسانُ أَنَّا خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئاً (67)}.
    (رَبُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أي اللّه (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَما) الواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على ما قبله (بَيْنَهُما) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول المحذوفة والهاء مضاف إليه (فَاعْبُدْهُ) الفاء الفصيحة وأمر ومفعوله وفاعله مستتر وسميت الفاء الفصيحة لأنها أفصحت عن شرط مقدر (وَاصْطَبِرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (لِعِبادَتِهِ) متعلقان باصطبر (هَلْ) حرف استفهام (تَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بتعلم (سَمِيًّا) مفعول به (وَيَقُولُ الْإِنْسانُ) الواو استئنافية ومضارع وفاعله والجملة مستأنفة (أَإِذا) الهمزة للاستفهام وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (ما مِتُّ) ما زائدة وماض والتاء في محل رفع فاعل والجملة في محل جر مضاف إليه (لَسَوْفَ) اللام لام الابتداء وسوف للاستقبال (أُخْرَجُ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله مستتر (حَيًّا) حال (أَوَلا) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة ولا نافية (يَذْكُرُ الْإِنْسانُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة (أَنَّا) أن المشبهة بالفعل ونا المدغمة بها اسمها والجملة في تأويل المصدر مفعول به (خَلَقْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة خبر أنا (مِنْ قَبْلُ) من حرف جر وقبل ظرف مبني على الضم في محل جر متعلقان بخلقناه (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جزم (يَكُ) مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف واسمها محذوف والجملة معطوفة (شَيْئاً) خبر يك.
    .إعراب الآيات (68- 71):
















    {فَوَ رَبِّكَ لَنَحْشُرَنَّهُمْ وَالشَّياطِينَ ثُمَّ لَنُحْضِرَنَّهُمْ حَوْلَ جَهَنَّمَ جِثِيًّا (68) ثُمَّ لَنَنْزِعَنَّ مِنْ كُلِّ شِيعَةٍ أَيُّهُمْ أَشَدُّ عَلَى الرَّحْمنِ عِتِيًّا (69) ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلى بِها صِلِيًّا (70) وَإِنْ مِنْكُمْ إِلاَّ وارِدُها كانَ عَلى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيًّا (71)}.
    (فَوَ رَبِّكَ) الفاء عاطفة والواو للقسم وربك اسم مجرور بواو القسم ومتعلقان بفعل محذوف تقديره أقسم (لَنَحْشُرَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والهاء مفعول به (وَالشَّياطِينَ) الواو المعية والشياطين مفعول معه (ثُمَّ) حرف عطف (لَنُحْضِرَنَّهُمْ) اللام واقعة في جواب قسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر والجملة معطوفة (حَوْلَ) ظرف مكان متعلق بنحضرنهم (جَهَنَّمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (جِثِيًّا) حال (ثُمَّ) عاطفة (لَنَنْزِعَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة فاعله مستتر (مِنْ كُلِّ) متعلقان بننزعن (شِيعَةٍ) مضاف إليه (أَيُّهُمْ) اسم موصول بمعنى الذي مفعول به (أَشَدُّ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أشد (عَلَى الرَّحْمنِ) متعلقان بأشد (عِتِيًّا) تمييز (ثُمَّ) عاطفة (لَنَحْنُ) اللام واقعة في جواب القسم ونحن مبتدأ (أَعْلَمُ) خبر (بِالَّذِينَ) الباء حرف جر واسم الموصول في محل جر به متعلقان بأعلم (هُمْ) مبتدأ (أَوْلى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (بِها) متعلقان بأولى (صِلِيًّا) تمييز والجملة صلة الموصول (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن نافية (مِنْكُمْ) متعلقان بصفة لمبتدأ محذوف تقديره أحد (إِلَّا) أداة حصر (وارِدُها) خبر والها مضاف إليه (كانَ) ماض ناقص واسمه مستتر (عَلى رَبِّكَ) متعلقان بحتما (حَتْماً) خبر (مَقْضِيًّا) صفة.
    .إعراب الآيات (72- 74):
















    {ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيها جِثِيًّا (72) وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا بَيِّناتٍ قالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا أَيُّ الْفَرِيقَيْنِ خَيْرٌ مَقاماً وَأَحْسَنُ نَدِيًّا (73) وَكَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثاثاً وَرِءْياً (74)}.
    (ثُمَّ) حرف عطف (نُنَجِّي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (اتَّقَوْا) ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل والجملة صلة (وَنَذَرُ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (الظَّالِمِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بجثيا (جِثِيًّا) حال (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان متعلق بجوابه (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتتلى (آياتُنا) نائب فاعل ونا مضاف إليه والجملة مضاف إليه (بَيِّناتٍ) حال منصوبة بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (قالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لِلَّذِينَ) اسم الموصول في محل جر باللام ومتعلقان بقال (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَيُّ) اسم استفهام مبتدأ (الْفَرِيقَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (خَيْرٌ) خبر (مَقاماً) تمييز (وَأَحْسَنُ) معطوف على خير (نَدِيًّا) تمييز (وَكَمْ) الواو استئنافية وكم خبرية في محل نصب مفعول به لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْنٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا تمييز (هُمْ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صفة لقرن (أَثاثاً) تمييز (وَرِءْياً) معطوف على أثاثا.
    .إعراب الآيات (75- 76):
















    {قُلْ مَنْ كانَ فِي الضَّلالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمنُ مَدًّا حَتَّى إِذا رَأَوْا ما يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَكاناً وَأَضْعَفُ جُنْداً (75) وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً وَالْباقِياتُ الصَّالِحاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَواباً وَخَيْرٌ مَرَدًّا (76)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ (كانَ) ماض ناقص واسمه مستتر (فِي الضَّلالَةِ) متعلقان بخبر كان المحذوف (فَلْيَمْدُدْ) الفاء رابطة للجواب واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَهُ) متعلقان بيمدد (الرَّحْمنُ) فاعل (مَدًّا) مفعول مطلق (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان متعلق بالجواب (رَأَوْا) ماض وفاعله والجملة في محل جر مضاف إليه (ما) اسم موصول مفعول به (يُوعَدُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة صلة (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل (الْعَذابَ) بدل من ما (وَإِمَّا) الواو عاطفة وإما معطوفة على إما السابقة (السَّاعَةَ) بدل من ما (فَسَيَعْلَمُونَ) الفاء واقعة في جواب إما والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (مَنْ) اسم موصول مفعول به (هُوَ شَرٌّ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (مَكاناً) تمييز (وَأَضْعَفُ) معطوف على شر (جُنْداً) تمييز (وَيَزِيدُ اللَّهُ) الواو استئنافية ومضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به أول (اهْتَدَوْا) ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين والواو فاعل والجملة صلة (هُدىً) مفعول به ثان ليزيد منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (وَالْباقِياتُ) الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع (الصَّالِحاتُ) صفة (خَيْرٌ) خبر والجملة مستأنفة (ثَواباً) تمييز (وَخَيْرٌ) معطوف على خير السابقة (مَرَدًّا) تمييز.
    .إعراب الآيات (77- 81):
















    {أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآياتِنا وَقالَ لَأُوتَيَنَّ مالاً وَوَلَداً (77) أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً (78) كَلاَّ سَنَكْتُبُ ما يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ مِنَ الْعَذابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ ما يَقُولُ وَيَأْتِينا فَرْداً (80) وَاتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا (81)}.
    (أَفَرَأَيْتَ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (الَّذِي) اسم موصول مفعول به (كَفَرَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (بِآياتِنا) متعلقان بكفر ونا مضاف إليه (وَقالَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَأُوتَيَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر وجملة القسم مقول القول (مالًا) مفعول به (وَوَلَداً) معطوف على مالا وجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب (أَطَّلَعَ) الهمزة للاستفهام وماض فاعله مستتر (الْغَيْبَ) مفعول به (أَمِ) حرف عطف (اتَّخَذَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (عِنْدَ) ظرف مكان (الرَّحْمنِ) مضاف إليه (عَهْداً) مفعول به (كَلَّا) حرف ردع وزجر (سَنَكْتُبُ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر (ما) اسم موصول مفعول به (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَنَمُدُّ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بنمد (مِنَ الْعَذابِ) متعلقان بمحذوف صفة لمدا (مَدًّا) مفعول مطلق (وَنَرِثُهُ) الواو عاطفة ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة.
    (ما) موصولة مفعول به (يَقُولُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيَأْتِينا) الواو عاطفة ومضارع ونا فاعله والجملة معطوفة (فَرْداً) حال (وَاتَّخَذُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة استئنافية (مِنْ دُونِ) متعلقان باتخذوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (آلِهَةً) مفعول به (لِيَكُونُوا) اللام لام التعليل ومضارع ناقص والواو اسمه (لَهُمْ) متعلقان بالخبر عزا (عِزًّا) خبر.
    .إعراب الآيات (82- 86):
















    {كَلاَّ سَيَكْفُرُونَ بِعِبادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا (82) أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّياطِينَ عَلَى الْكافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا (83) فَلا تَعْجَلْ عَلَيْهِمْ إِنَّما نَعُدُّ لَهُمْ عَدًّا (84) يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَى الرَّحْمنِ وَفْداً (85) وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلى جَهَنَّمَ وِرْداً (86)}.
    (كَلَّا) حرف زجر (سَيَكْفُرُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة ابتدائية (بِعِبادَتِهِمْ) متعلقان بيكفرون والهاء مضاف إليه (وَيَكُونُونَ) الواو عاطفة ومضارع ناقص والواو اسمها (عَلَيْهِمْ) متعلقان بضدا (ضِدا) خبر يكونون (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف جازم (تَرَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة ابتدائية (أَنَّا) مؤلفة من أن المشبهة بالفعل ونا المدغمة بها وهي اسمها (أَرْسَلْنَا) ماض وفاعله والجملة خبر أنا (الشَّياطِينَ) مفعول به (عَلَى الْكافِرِينَ) متعلقان بأرسلنا (تَؤُزُّهُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة حالية (أَزًّا) مفعول مطلق (فَلا) الفاء الفصيحة ولا ناهية (تَعْجَلْ) مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتعجل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (إِنَّما) كافة ومكفوفة (نَعُدُّ) مضارع فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بنعد (عَدًّا) مفعول مطلق (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنحشر (نَحْشُرُ) مضارع فاعله مستتر (الْمُتَّقِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مضاف إليه (إِلَى الرَّحْمنِ) متعلقان بنحشر (وَفْداً) حال (وَنَسُوقُ) الواو حرف عطف ومضارع فاعله مستتر (الْمُجْرِمِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (إِلى جَهَنَّمَ) متعلقان بنسوق وجهنم مجرورة بالفتحة لأنها ممنوعة من الصرف (وِرْداً) حال والجملة معطوفة.








    إعراب الآيات (87- 92):
















    {لا يَمْلِكُونَ الشَّفاعَةَ إِلاَّ مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً (87) وَقالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمنُ وَلَداً (88) لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إِدًّا (89) تَكادُ السَّماواتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبالُ هَدًّا (90) أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمنِ وَلَداً (91) وَما يَنْبَغِي لِلرَّحْمنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَداً (92)}.
    (لا) نافية (يَمْلِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (الشَّفاعَةَ) مفعول به (إِلَّا) أداة استثناء (مَنِ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (اتَّخَذَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق باتخذ (الرَّحْمنِ) مضاف إليه (عَهْداً) مفعول به (وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (اتَّخَذَ الرَّحْمنُ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَلَداً) مفعول به (لَقَدْ) اللام للقسم وقد حرف تحقيق (جِئْتُمْ) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب قسم (شَيْئاً) مفعول به (إِدًّا) صفة لشيئا (تَكادُ) مضارع ناقص (السَّماواتُ) اسمها (يَتَفَطَّرْنَ) مضارع مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل والجملة خبر تكاد (مِنْهُ) متعلقان بيتفطرن (وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ) الواو عاطفة ومضارع وفاعله والجملة معطوفة (وَتَخِرُّ الْجِبالُ) مضارع وفاعل (هَدًّا) حال (أَنْ) مصدرية (دَعَوْا) ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين وفتح ما قبلها للدلالة عليها (لِلرَّحْمنِ) متعلقان بدعوا (وَلَداً) مفعول به (وَما يَنْبَغِي) الواو استئنافية وما نافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (لِلرَّحْمنِ) متعلقان بينبغي والجملة استئنافية (أَنْ) حرف ناصب (يَتَّخِذَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر والجملة في تأويل المصدر في محل رفع فاعل ينبغي (وَلَداً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (93- 98):
















    {إِنْ كُلُّ مَنْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ إِلاَّ آتِي الرَّحْمنِ عَبْداً (93) لَقَدْ أَحْصاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (94) وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً (95) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمنُ وُدًّا (96) فَإِنَّما يَسَّرْناهُ بِلِسانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنْذِرَ بِهِ قَوْماً لُدًّا (97) وَكَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُمْ مِنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزاً (98)}.
    (إِنْ) حرف نفي لا عمل له (كُلُّ) مبتدأ (مَنْ) موصولية في محل جر مضاف إليه (فِي السَّماواتِ) متعلقان بمحذوف صلة (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (إِلَّا) أداة حصر (آتِي) خبر كل مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والجملة الاسمية من المبتدأ والخبر ابتدائية (الرَّحْمنِ) مضاف إليه (عَبْداً) حال (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (أَحْصاهُمْ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (وَعَدَّهُمْ) معطوف على أحصاهم وإعرابه مثله (عَدًّا) مفعول مطلق (وَكُلُّهُمْ) الواو عاطفة وكل مبتدأ والهاء مضاف إليه (آتِيهِ) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بآتيه (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فَرْداً) حال (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم إن والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (سَيَجْعَلُ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع (لَهُمُ) متعلقان بسيجعل (الرَّحْمنُ) فاعل (وُدًّا) مفعول به والجملة خبر إن (فَإِنَّما) الفاء استئنافية وإنما كافة ومكفوفة (يَسَّرْناهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (بِلِسانِكَ) متعلقان بيسرناه (لِتُبَشِّرَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل (بِهِ) متعلقان بتبشر (الْمُتَّقِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَتُنْذِرَ) معطوف على تبشر منصوب مثله وفاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بتبشر (قَوْماً) مفعول به (لُدًّا) صفة لقوما.
    (وَكَمْ) الواو استئنافية وكم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (قَبْلَهُمْ) ظرف زمان متعلق بأهلكنا والهاء مضاف إليه (مِنْ) حرف جر (قَرْنٍ) اسم مجرور تمييز كم.
    (هَلْ) حرف استفهام (تُحِسُّ) مضارع فاعله مستتر (مِنْهُمْ) متعلقان بحال محذوفة (مِنْ) حرف جر زائد (أَحَدٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (أَوْ) حرف عطف (تَسْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بتسمع (رِكْزاً) مفعول به.












    نهاية سورة مريم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    سمو الاميرة
    تاريخ التسجيل: July-2013
    الدولة: العراق^_^كركوك
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,836 المواضيع: 793
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 4838
    مزاجي: الحمدلله بخير
    المهنة: بكالوريوس في جراحة الفم والاسنان
    أكلتي المفضلة: البرياني
    موبايلي: Galaxy S3
    آخر نشاط: 6/August/2024
    مقالات المدونة: 6
    احسنتي

  3. #3
    من أهل الدار
    أم مهيمن
    تاريخ التسجيل: January-2015
    الدولة: عراق المحبه
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 6,768 المواضيع: 382
    التقييم: 2684
    مزاجي: حسيني
    المهنة: لاشئ
    أكلتي المفضلة: قوزي الشام
    موبايلي: ماكو هيج شي
    آخر نشاط: 11/August/2018
    مقالات المدونة: 3
    بوركتي اختاااه

  4. #4
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: heart of the sky
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,009 المواضيع: 369
    التقييم: 3440
    موبايلي: .....
    آخر نشاط: 11/August/2020
    مقالات المدونة: 11
    احسنتي عزيزتي...تقييم

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عازفة الامل مشاهدة المشاركة
    احسنتي
    منورة عزيزتي

  6. #6
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sarah sona مشاهدة المشاركة
    بوركتي اختاااه
    بارك الله في الجميع

  7. #7
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ضحكه خجل مشاهدة المشاركة
    احسنتي عزيزتي...تقييم
    منورة
    وشكراً على التقييم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال