إعراب الآيات (35- 36):
{ما كانَ لِلَّهِ أَنْ يَتَّخِذَ مِنْ وَلَدٍ سُبْحانَهُ إِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (35) وَإِنَّ اللَّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هذا صِراطٌ مُسْتَقِيمٌ (36)}.
(ما) نافية (كانَ) ماض ناقص (لِلَّهِ) متعلقان بالخبر المقدم والجملة مستأنفة (أَنْ) ناصبة (يَتَّخِذَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر وأن والفعل في تأويل مصدر في محل رفع اسم كان (مِنْ) حرف جر زائد (وَلَدٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به ليتخذ (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره أسبح (إِذا) ظرف زمان لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه متعلق بجوابه (قَضى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (أَمْراً) مفعول به (فَإِنَّما) الفاء رابطة وإنما كافة ومكفوفة (يَقُولُ) مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (لَهُ) متعلقان بيقول (كُنْ) أمر ناقص واسمه مستتر والخبر محذوف تقديره بشرا والجملة مقول القول (فَيَكُونُ) الفاء عاطفة ومضارع تام فاعله مستتر والجملة معطوفة (وَإِنَّ اللَّهَ) الواو استئنافية وأن ولفظ الجلالة اسمها (رَبِّي) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (وَرَبُّكُمْ) معطوف على ربي والكاف مضاف إليه (فَاعْبُدُوهُ) الفاء الفصيحة وأمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعول به والجملة معطوفة (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (صِراطٌ) خبر (مُسْتَقِيمٌ) صفة لصراط والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (37- 39):
{فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ مِنْ بَيْنِهِمْ فَوَيْلٌ لِلَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ مَشْهَدِ يَوْمٍ عَظِيمٍ (37) أَسْمِعْ بِهِمْ وَأَبْصِرْ يَوْمَ يَأْتُونَنا لكِنِ الظَّالِمُونَ الْيَوْمَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (38) وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (39)}.
(فَاخْتَلَفَ الْأَحْزابُ) الفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ بَيْنِهِمْ) متعلقان بحال محذوفة والهاء مضاف إليه (فَوَيْلٌ) الفاء عاطفة ومبتدأ وجاء الابتداء بالنكرة لأنها تتضمن معنى الدعاء (لِلَّذِينَ) اللام حرف جر واسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (مِنْ مَشْهَدِ) متعلقان بويل (يَوْمٍ) مضاف إليه (عَظِيمٍ) صفة (أَسْمِعْ) ماض جاء على صيغة الأمر والجملة مستأنفة (بِهِمْ) الباء حرف جر زائد زيدت في الفاعل وجاء ضميره ضمير نصب لمناسبة الباء (وَأَبْصِرْ) معطوف على أسمع وإعرابه مثله (يَوْمَ) ظرف زمان (يَأْتُونَنا) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل ونا مفعول به (لكِنِ) مخففة من لكن لا عمل لها (الظَّالِمُونَ) مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (الْيَوْمَ) ظرف زمان (فِي ضَلالٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مُبِينٍ) صفة والجملة مستأنفة (وَأَنْذِرْهُمْ) الواو استئنافية وأمر ومفعوله الأول وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (يَوْمَ) مفعول به ثان (الْحَسْرَةِ) مضاف إليه (إِذْ) ظرف زمان متعلق بالحسرة (قُضِيَ الْأَمْرُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعل والجملة مضاف إليه (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (فِي غَفْلَةٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (وَهُمْ) إعرابها كسابقتها (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر.
.إعراب الآيات (40- 42):
{إِنَّا نَحْنُ نَرِثُ الْأَرْضَ وَمَنْ عَلَيْها وَإِلَيْنا يُرْجَعُونَ (40) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِبْراهِيمَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا (41) إِذْ قالَ لِأَبِيهِ يا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ ما لا يَسْمَعُ وَلا يُبْصِرُ وَلا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئاً (42)}.
(إِنَّا) إن المشبهة بالفعل ونا المدغمة بها اسمها والجملة مستأنفة (نَحْنُ) مبتدأ والجملة خبر إنا (نَرِثُ) مضارع فاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعول به والجملة خبر نحن (وَمَنْ) الواو عاطفة ومن اسم موصول معطوف على الأرض (عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة (وَإِلَيْنا) الواو عاطفة ومتعلقان بيرجعون (يُرْجَعُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (وَاذْكُرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فِي الْكِتابِ) متعلقان باذكر (إِبْراهِيمَ) مفعول به (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها والجملة تعليلية لا محل لها (كانَ) ماض ناقص والجملة خبر إنه واسمها مستتر، (صِدِّيقاً) خبر (نَبِيًّا) خبر ثان (إِذْ) ظرف زمان متعلق بصديقا (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (لِأَبِيهِ) متعلقان بقال والهاء مضاف إليه (يا) أداة نداء (أَبَتِ) منادى مضاف إلى الياء وعوض عنها بالتاء والجملة مقول القول (لِمَ) اللام حرف جر وما اسم استفهام في محل جر حذف ألفها لدخول حرف الجر عليها متعلقان بتعبد (تَعْبُدُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة مقول القول (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (لا) نافية (يَسْمَعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (وَلا يُبْصِرُ) إعرابها كسابقتها معطوف على يسمع (وَلا يُغْنِي) إعرابها كسابقتها (عَنْكَ) متعلقان بيغني (شَيْئاً) مفعول به والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (43- 45):
{يا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ ما لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِراطاً سَوِيًّا (43) يا أَبَتِ لا تَعْبُدِ الشَّيْطانَ إِنَّ الشَّيْطانَ كانَ لِلرَّحْمنِ عَصِيًّا (44) يا أَبَتِ إِنِّي أَخافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذابٌ مِنَ الرَّحْمنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطانِ وَلِيًّا (45)}.
(يا أَبَتِ) مر إعرابها في الآية السابقة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (قَدْ) حرف تحقيق (جاءَنِي) ماض والنون للوقاية والياء مفعوله المقدم (مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بجاءني (ما) اسم موصول في محل رفع فاعل مؤخر (لَمْ) حرف جازم (يَأْتِكَ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والكاف مفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (فَاتَّبِعْنِي) الفاء الفصيحة لأنها أفصحت عن شرط سابق والتقدير إن شئت الهداية فاتبعني والجملة معطوفة (أَهْدِكَ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وعلامة جزمه حذف حرف العلة والكاف مفعوله الأول وفاعله مستتر (صِراطاً) مفعول به ثان (سَوِيًّا) صفة لصراطا (يا أَبَتِ) تقدم إعرابها في الآية السابقة (لا) ناهية (تَعْبُدِ) مضارع مجزوم وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين وفاعله مستتر (الشَّيْطانَ) مفعوله به والجملة مقول القول (إِنَّ الشَّيْطانَ) إن واسمها والجملة مقول القول (كانَ) ماض ناقص والجملة خبر (لِلرَّحْمنِ) متعلقان بالخبر عصيا (عَصِيًّا) خبر (يا أَبَتِ) تقدم إعرابها (إِنِّي) إن والياء اسمها والجملة مقول القول (أَخافُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إني (أَنْ) ناصبة (يَمَسَّكَ) مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله (عَذابٌ) فاعل مؤخر (مِنَ الرَّحْمنِ) متعلقان بيمسك (فَتَكُونَ) الفاء عاطفة ومضارع ناقص واسمه محذوف تقديره أنت (لِلشَّيْطانِ) متعلقان بالخبر وليا (وَلِيًّا) خبر والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (46- 47):
{قالَ أَراغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يا إِبْراهِيمُ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46) قالَ سَلامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كانَ بِي حَفِيًّا (47)}.
(قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَراغِبٌ) الهمزة للاستفهام وخبر مقدم وجاز الابتداء بالنكرة لأنها وقعت بعد الاستفهام (أَنْتَ) مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول (عَنْ آلِهَتِي) متعلقان براغب والياء مضاف إليه (يا) أداة نداء (إِبْراهِيمُ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والجملة مقول القول (لَئِنْ) اللام الموطئة للقسم إن حرف شرط جازم (لَمْ) حرف جازم (تَنْتَهِ) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة والفاعل مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب (لَأَرْجُمَنَّكَ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والفاعل مستتر والكاف في محل نصب مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم وجواب الشرط محذوف (وَاهْجُرْنِي) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة معطوفة (مَلِيًّا) ظرف زمان متعلقان باهجرني (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (سَلامٌ) مبتدأ وسوغ الابتداء به لمعنى الدعاء فيه (عَلَيْكَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مقول القول (سَأَسْتَغْفِرُ) السين للاستقبال ومضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (لَكَ) متعلقان بأستغفر (رَبِّي) مفعول به والياء مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص وجملته خبر إنه (بِي) متعلقان بحفيا (حَفِيًّا) خبر كان.
.إعراب الآيات (48- 49):
{وَأَعْتَزِلُكُمْ وَما تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُوا رَبِّي عَسى أَلاَّ أَكُونَ بِدُعاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48) فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَما يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنا لَهُ إِسْحاقَ وَيَعْقُوبَ وَكُلاًّ جَعَلْنا نَبِيًّا (49)}.
(وَأَعْتَزِلُكُمْ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة (وَما) الواو عاطفة واسم موصول معطوف على الكاف قبله (تَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بتدعون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَأَدْعُوا) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل فاعله مستتر (رَبِّي) مفعول به والياء مضاف إليه والجملة معطوفة (عَسى) فعل ماض ناقص من أفعال الرجاء واسمه محذوف (أَلَّا) أن ناصبة ولا نافية (أَكُونَ) مضارع ناقص منصوب بأن واسمه محذوف تقديره أنا (بِدُعاءِ) متعلقان بشقيا (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (شَقِيًّا) خبر يكون والمصدر المؤول في محل نصب خبر عسى (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما ظرفية شرطية غير جازمة (اعْتَزَلَهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه (وَما) الواو عاطفة وما اسم موصول معطوف على ما قبله (يَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بيعبدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَهَبْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (لَهُ) متعلقان بوهبنا (إِسْحاقَ) مفعول به (وَيَعْقُوبَ) معطوف على إسحق (وَكُلًّا) الواو عاطفة وكلا مفعول به أول لجعلنا (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (نَبِيًّا) مفعول به ثان.
.إعراب الآيات (50- 53):
{وَوَهَبْنا لَهُمْ مِنْ رَحْمَتِنا وَجَعَلْنا لَهُمْ لِسانَ صِدْقٍ عَلِيًّا (50) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مُوسى إِنَّهُ كانَ مُخْلَصاً وَكانَ رَسُولاً نَبِيًّا (51) وَنادَيْناهُ مِنْ جانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْناهُ نَجِيًّا (52) وَوَهَبْنا لَهُ مِنْ رَحْمَتِنا أَخاهُ هارُونَ نَبِيًّا (53)}.
(وَوَهَبْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بوهبنا (مِنْ رَحْمَتِنا) متعلقان بوهبنا ونا مضاف إليه (وَجَعَلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (لَهُمْ) متعلقان بجعلنا (لِسانَ) مفعول به (صِدْقٍ) مضاف إليه (عَلِيًّا) صفة لسان (وَاذْكُرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فِي الْكِتابِ) متعلقان باذكر (مُوسى) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية لا محل لها (كانَ) الواو عاطفة وماض ناقص (مُخْلَصاً) خبر كان والجملة خبر إنّ (وَكانَ) حرف عطف وماض ناقص اسمه محذوف والجملة معطوفة (رَسُولًا نَبِيًّا) خبران لكان (وَنادَيْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مِنْ جانِبِ) متعلقان بناديناه (الطُّورِ) مضاف إليه (الْأَيْمَنِ) صفة (وَقَرَّبْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (نَجِيًّا) حال (وَوَهَبْنا) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بوهبنا (مِنْ رَحْمَتِنا) متعلقان بوهبنا ونا مضاف إليه (أَخاهُ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (هارُونَ) بدل من أخاه (نَبِيًّا) حال.
.إعراب الآيات (54- 57):
{وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِسْماعِيلَ إِنَّهُ كانَ صادِقَ الْوَعْدِ وَكانَ رَسُولاً نَبِيًّا (54) وَكانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ وَكانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كانَ صِدِّيقاً نَبِيًّا (56) وَرَفَعْناهُ مَكاناً عَلِيًّا (57)}.
(وَاذْكُرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فِي الْكِتابِ) متعلقان باذكر (إِسْماعِيلَ) مفعول به (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (صادِقَ) خبر كان والجملة خبر إنه (الْوَعْدِ) مضاف إليه (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص واسمها محذوف (رَسُولًا نَبِيًّا) خبرا كان منصوبا والجملة معطوفة (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص والجملة معطوفة (يَأْمُرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان (أَهْلَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِالصَّلاةِ) متعلقان بيأمر (وَالزَّكاةِ) معطوف على الصلاة وهو مجرور مثله (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص والجملة معطوفة (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمرضيا (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (مَرْضِيًّا) خبر كان (وَاذْكُرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي الْكِتابِ) متعلقان باذكر (إِدْرِيسَ) مفعول به (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليلية (كانَ) ماض ناقص واسمها مستتر والجملة خبر إن (صِدِّيقاً) خبر كان (نَبِيًّا) خبر ثان لكان (وَرَفَعْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (مَكاناً) ظرف مكان متعلق برفعناه (عَلِيًّا) صفة لمكانا.
.إعراب الآية (58):
{أُولئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّينَ مِنْ ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ وَمِنْ ذُرِّيَّةِ إِبْراهِيمَ وَإِسْرائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنا وَاجْتَبَيْنا إِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُ الرَّحْمنِ خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيًّا (58)}.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب والجملة ابتدائية (الَّذِينَ) اسم موصول خبر (أَنْعَمَ اللَّهُ) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بأنعم (مِنَ النَّبِيِّينَ) متعلقان بحال محذوفة (مِنْ ذُرِّيَّةِ) جار ومجرور بدل من النبيين بإعادة الجار (آدَمَ) مضاف إليه مجرور بالكسرة لأنه ممنوع من الصرف (وَمِمَّنْ) الواو عاطفة ومن حرف جر مدغمة بمن الموصولة وهما معطوفان على ما قبلهما (حَمَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَعَ) ظرف متعلق بحملنا (نُوحٍ) مضاف إليه (وَمِنْ ذُرِّيَّةِ) معطوف على ما قبله (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَإِسْرائِيلَ) معطوف على إبراهيم بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَمِمَّنْ) الواو عاطفة ومن حرف جر أدغمت بمن اسم الموصول ومعطوفان على ما سبق (هَدَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاجْتَبَيْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط وهي أداة شرط غير جازمة تتعلق بالجواب (تُتْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتتلى (آياتُ) نائب فاعل (الرَّحْمنِ) مضاف إليه والجملة مضاف إليه (خَرُّوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (سُجَّداً) حال (وَبُكِيًّا) معطوفة على سجدا.