النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة مريم ( 1-34)

الزوار من محركات البحث: 13322 المشاهدات : 23150 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة مريم ( 1-34)

    سورة مريم:




    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 3):




    {كهيعص (1) ذِكْرُ رَحْمَتِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) إِذْ نادى رَبَّهُ نِداءً خَفِيًّا (3)}.
    (كهيعص) هذه الحروف لا محل لها من الإعراب (ذِكْرُ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا ذكر (رَحْمَتِ) مضاف إليه (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (عَبْدَهُ) مفعول به لرحمة منصوب والهاء مضاف إليه (زَكَرِيَّا) بدل من عبده أو عطف بيان (إِذْ) ظرف زمان متعلق برحمة (نادى) ماض فاعله مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (رَبَّهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (نِداءً) مفعول مطلق (خَفِيًّا) صفة لنداء.
    .إعراب الآيات (4- 6):




    {قالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً وَلَمْ أَكُنْ بِدُعائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوالِيَ مِنْ وَرائِي وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة (إِنِّي) إن واسمها (وَهَنَ الْعَظْمُ) ماض وفاعله والجملة خبر (مِنِّي) متعلقان بحال محذوفة (وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ) الواو حرف عطف وماض وفاعله والجملة معطوفة (شَيْباً) تمييز (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جازم (أَكُنْ) مضارع ناقص واسمها مستتر والجملة معطوفة (بِدُعائِكَ) متعلقان بالخبر شقيا (رَبِّ) منادى مضاف إلى الياء المحذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم (شَقِيًّا) خبر أكن (وَإِنِّي) الواو استئنافية وإن واسمها (خِفْتُ) ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر إن (الْمَوالِيَ) مفعول به (مِنْ وَرائِي) متعلقان بحال محذوفة (وَكانَتِ) الواو عاطفة وماض ناقص والتاء للتأنيث (امْرَأَتِي) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (عاقِراً) خبر والجملة معطوفة (فَهَبْ) الفاء استئنافية وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان بهب والجملة مستأنفة (مِنْ لَدُنْكَ) متعلقان بهب والكاف مضاف إليه (وَلِيًّا) مفعول به (يَرِثُنِي) مضارع والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء مفعول به والجملة صفة لوليا (وَيَرِثُ) الواو حرف عطف ومضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنْ آلِ) متعلقان بيرث (يَعْقُوبَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (وَاجْعَلْهُ) الواو عاطفة وأمر للدعاء والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول والجملة معطوفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة (رَضِيًّا) مفعول به ثان لاجعله.
    .إعراب الآيات (7- 9):




    {يا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7) قالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكانَتِ امْرَأَتِي عاقِراً وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8) قالَ كَذلِكَ قالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئاً (9)}.
    (يا زَكَرِيَّا) يا أداة نداء زكريا منادى مفرد علم مبني على الضمة المقدرة على الألف في محل نصب (إِنَّا) إن ونا الدالة على الجماعة اسمها (نُبَشِّرُكَ) مضارع وفاعل مستتر والكاف في محل نصب مفعول به (بِغُلامٍ) متعلقان بنبشرك والجملة خبر إنا (اسْمُهُ) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة (يَحْيى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف والجملة صفة لغلام (لَمْ نَجْعَلْ) لم جازمة ومضارع والفاعل مستتر (لَهُ) مفعول تجعل الثاني (مِنْ قَبْلُ) من حرف جر وقبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر وهما متعلقان بنجعل (سَمِيًّا) مفعول به والجملة في محل جر صفة ثانية لغلام (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى منصوب مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء وما بعدها مقول القول (أَنَّى) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية (يَكُونُ) مضارع ناقص (لِي) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (غُلامٌ) اسم يكون والجملة مقول القول (وَكانَتِ) الواو عاطفة وماض ناقص والتاء تاء التأنيث (امْرَأَتِي) اسمها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (عاقِراً) خبر (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (بَلَغْتُ) ماض وفاعله والجملة في محل نصب حال (مِنَ الْكِبَرِ) متعلقان ببلغت (عِتِيًّا) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَذلِكَ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك والجملة مقول القول (قالَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه (هُوَ) مبتدأ (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر هين (هَيِّنٌ) خبر والجملة مقول القول (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (خَلَقْتُكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ) حرف جر (قَبْلُ) ظرف مبني على الضم في محل جر بمن وهما متعلقان بخلقتك (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جزم (تَكُ) مضارع ناقص مجزوم بالسكون المقدر على النون المحذوفة للتخفيف واسمها مستتر (شَيْئاً) خبر والجملة معطوفة.
    إعراب الآيات (10- 13):




    {قالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرابِ فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11) يا يَحْيى خُذِ الْكِتابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْناهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12) وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا (13)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّ) منادى منصوب مضاف إلى ياء المتكلم المحذوفة وجملة النداء وما بعدها مقول القول (اجْعَلْ) فعل دعاء والفاعل مستتر (لِي) متعلقان باجعل (آيَةً) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (آيَتُكَ) مبتدأ والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (أَلَّا) أن حرف ناصب ولا نافية لا عمل لها (تُكَلِّمَ) مضارع منصوب بأن والفاعل مستتر (النَّاسَ) مفعول به والمصدر المؤول خبر المبتدأ (ثَلاثَ) ظرف زمان متعلق بتكلم (لَيالٍ) مضاف إليه (سَوِيًّا) صفة لليال (فَخَرَجَ) الفاء استئنافية وماض فاعله مستتر (عَلى قَوْمِهِ) متعلقان بخرج (مِنَ الْمِحْرابِ) متعلقان بخرج (فَأَوْحى) الفاء استئنافية وماض والفاعل مستتر (إِلَيْهِمْ) متعلقان بأوحى (أَنْ) تفسيرية لأنها وقعت بعد جملة فيها معنى القول (سَبِّحُوا) أمر والواو فاعل (بُكْرَةً) ظرف زمان متعلق بسبحوا والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها تفسيرية (وَعَشِيًّا) عطف على بكرة (يا يَحْيى) يا أداة نداء ويحيى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها (خُذِ) أمر والفاعل مستتر (الْكِتابَ) مفعول به والجملة مستأنفة (بِقُوَّةٍ) متعلقان بالفعل (وَآتَيْناهُ) الواو استئنافية وماض وفاعله ومفعوله الأول (الْحُكْمَ) مفعول به ثان والجملة معطوفة (صَبِيًّا) حال (وَحَناناً) الواو عاطفة وحنانا معطوف على الحكم أي وآتينا حنانا (مِنْ لَدُنَّا) متعلقان بصفة محذوفة لحنانا ونا مضاف إليه (وَزَكاةً) معطوف على حنانا (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص اسمه محذوف تقديره هو يحيى (تَقِيًّا) خبر كان.
    .إعراب الآيات (14- 17):




    {وَبَرًّا بِوالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّاراً عَصِيًّا (14) وَسَلامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا (15) وَاذْكُرْ فِي الْكِتابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِها مَكاناً شَرْقِيًّا (16) فَاتَّخَذَتْ مِنْ دُونِهِمْ حِجاباً فَأَرْسَلْنا إِلَيْها رُوحَنا فَتَمَثَّلَ لَها بَشَراً سَوِيًّا (17)}.
    (وَبَرًّا) معطوف بالواو على تقيا (بِوالِدَيْهِ) متعلقان ببرا.
    (وَلَمْ) لم حرف جزم.
    (يَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون واسمها مستتر (جَبَّاراً) خبرها. (عَصِيًّا) صفة لجبارا.
    (وَسَلامٌ) الواو استئنافية ومبتدأ (عَلَيْهِ) متعلقان بخبر محذوف تقديره كائن.
    (يَوْمَ) ظرف متعلق بسلام.
    (وُلِدَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه.
    (وَيَوْمَ) معطوف على ما قبله.
    (يُبْعَثُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر.
    (حَيًّا) حال.
    (وَاذْكُرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر.
    (فِي الْكِتابِ) متعلقان باذكر.
    (مَرْيَمَ) مفعول به.
    (إِذِ) ظرف زمان متعلق بانتبذت.
    (انْتَبَذَتْ) ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة في محل جر بالإضافة (مِنْ أَهْلِها) متعلقان بانتبذت.
    (مَكاناً) ظرف مكان متعلق بانتبذت.
    (شَرْقِيًّا) صفة لمكان.
    (فَاتَّخَذَتْ) الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر.
    (مِنْ دُونِهِمْ) متعلقان باتخذت.
    (حِجاباً) مفعول به.
    (فَأَرْسَلْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة.
    (إِلَيْها) إلى حرف جر والها في محل جر بحرف الجر ومتعلقان بأرسلنا.
    (رُوحَنا) مفعول به ونا في محل جر بالإضافة.
    (فَتَمَثَّلَ) الفاء عاطفة وماض والفاعل مستتر (لَها) متعلقان بتمثل.
    (بَشَراً) مفعول به.
    (سَوِيًّا) صفة لبشرا.
    .إعراب الآيات (18- 22):




    {قالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمنِ مِنْكَ إِنْ كُنْتَ تَقِيًّا (18) قالَ إِنَّما أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلاماً زَكِيًّا (19) قالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قالَ كَذلِكِ قالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِنَّا وَكانَ أَمْراً مَقْضِيًّا (21) فَحَمَلَتْهُ فَانْتَبَذَتْ بِهِ مَكاناً قَصِيًّا (22)}.
    (قالَتْ) ماض مبني على الفتح والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (أَعُوذُ) مضارع والفاعل مستتر والجملة خبر (بِالرَّحْمنِ) متعلقان بأعوذ (مِنْكَ) متعلقان بأعوذ إن حرف شرط جازم (كُنْتَ) ماض ناقص والتاء اسمها (تَقِيًّا) خبر والجملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب وجملة جواب الشرط محذوفة (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا رَسُولُ) مبتدأ وخبر (رَبِّكِ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لِأَهَبَ) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (لَكِ) متعلقان بأهب (غُلاماً) مفعول به (زَكِيًّا) صفة (قالَتْ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَنَّى) اسم استفهام بمعنى كيف في محل نصب على الظرفية المكانية (يَكُونُ) مضارع ناقص (لِي) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (غُلامٌ) اسمها (وَلَمْ) الواو عاطفة لم حرف جزم (يَمْسَسْنِي) مضارع مجزوم بلم والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به (بَشَرٌ) فاعل والجملة معطوفة (وَلَمْ) الواو عاطفة لم حرف جزم (أَكُ) مضارع ناقص مجزوم بلم واسمها مستتر (بَغِيًّا) خبر (قالَ) ماض والفاعل مستتر (كَذلِكِ) متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره الأمر كذلك والجملة مقول القول (قالَ رَبُّكِ) ماض وفاعله ومضاف إليه والجملة مستأنفة (هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ) الضمير المنفصل مبتدأ وهين خبره والجار والمجرور متعلقان بالخبر هين والجملة مقول القول (وَلِنَجْعَلَهُ) الواو استئنافية واللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (آيَةً) مفعول به ثان (لِلنَّاسِ) متعلقان بصفة محذوفة من آية (وَرَحْمَةً) معطوف على آية (مِنَّا) من حرف جر ونا ضمير متصل في محل جر بحرف الجر ومتعلقان برحمة (وَكانَ) ماض ناقص واسمها مستتر (أَمْراً) خبرها (مَقْضِيًّا) صفة لأمر (فَحَمَلَتْهُ) الفاء استئنافية وماض والتاء للتأنيث والهاء مفعول به (فَانْتَبَذَتْ) الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث (بِهِ) متعلقان بانتبذت والجملة معطوفة (مَكاناً) مفعول فيه (قَصِيًّا) صفة.
    .إعراب الآيات (23- 25):




    {فَأَجاءَهَا الْمَخاضُ إِلى جِذْعِ النَّخْلَةِ قالَتْ يا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هذا وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيًّا (23) فَناداها مِنْ تَحْتِها أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُساقِطْ عَلَيْكِ رُطَباً جَنِيًّا (25)}.
    (فَأَجاءَهَا) الفاء عاطفة للتعقيب والهمزة للتعدية وماض والها مفعوله (الْمَخاضُ) فاعل والجملة معطوفة (إِلى جِذْعِ) متعلقان بجاء (النَّخْلَةِ) مضاف إليه (قالَتْ) ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر (يا لَيْتَنِي) يا للنداء أو للتنبيه وليتني ليت حرف مشبه بالفعل والنون للوقاية والياء اسمها والجملة مقول القول (مِتُّ) ماض وفاعله والجملة خبر ليت (قَبْلَ) ظرف زمان (هذا) الها للتنبيه ذا اسم إشارة مضاف إليه (وَكُنْتُ) الواو عاطفة وماض ناقص والتاء اسمها (نَسْياً) خبر (مَنْسِيًّا) صفة لنسيا (فَناداها) الفاء عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف والفاعل مستتر والها مفعول به (مِنْ تَحْتِها) متعلقان بالفعل ناداها (أن) تفسيرية (لا) ناهية جازمة (تَحْزَنِي) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والياء فاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها تفسيرية (قَدْ) حرف تحقيق (جَعَلَ رَبُّكِ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه (تَحْتَكِ) ظرف مكان والكاف مضاف إليه (سَرِيًّا) مفعول به لجعل (وَهُزِّي) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف النون والياء في محل رفع فاعل (إِلَيْكِ) متعلقان بهزي (بِجِذْعِ) الباء زائدة ومفعول به مجرور لفظا منصوب محلا (النَّخْلَةِ) مضاف إليه (تُساقِطْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل مستتر (عَلَيْكِ) متعلقان بتساقط (رُطَباً) مفعول به (جَنِيًّا) صفة.
    .إعراب الآيات (26- 28):




    {فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْناً فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَداً فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمنِ صَوْماً فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا (26) فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَها تَحْمِلُهُ قالُوا يا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئاً فَرِيًّا (27) يا أُخْتَ هارُونَ ما كانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَما كانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا (28)}.
    (فَكُلِي) الفاء الفصيحة أي إذا تم لك هذا كله كلي وفعل أمر مبني على حذف النون والياء في محل رفع فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (وَاشْرَبِي) فعل أمر معطوف على ما قبله (وَقَرِّي) فعل أمر معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (عَيْناً) تمييز (فَإِمَّا) الفاء عاطفة وإما شرطية أدغمت نونها بما الزائدة (تَرَيِنَّ) مضارع مرفوع بثبوت النون والياء فاعل (مِنَ الْبَشَرِ)متعلقان بمحذوف حال (أَحَداً) مفعول به (فَقُولِي) الفاء رابطة لجواب الشرط وأمر مبني على حذف النون والياء ضمير في محل رفع فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (إِنِّي) إن حرف مشبه بالفعل والياء اسمها والجملة مقول القول (نَذَرْتُ) ماض مبني وفاعله والجملة خبر إن (لِلرَّحْمنِ) متعلقان بنذرت (صَوْماً) مفعول به (فَلَنْ) الفاء استئنافية ولن حرف ناصب (أُكَلِّمَ) مضارع منصوب بلن وفاعله مستتر (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بأكلم (إِنْسِيًّا) مفعول به (فَأَتَتْ) الفاء استئنافية وماض مبني على الفتح المقدر على الألف المحذوفة والتاء للتأنيث والفاعل مستتر (قَوْمَها) مفعول به والهاء مضاف إليه (تَحْمِلُهُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر والهاء مفعول به والجملة حال (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا مَرْيَمُ) اليا للنداء ومريم منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب على النداء والجملة مقول القول (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (جِئْتِ) ماض والتاء فاعل (شَيْئاً) مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب قم (فَرِيًّا) صفة لشيئا (يا أُخْتَ) يا أداة نداء أخت منادى مضاف منصوب على النداء (هارُونَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (ما كانَ أَبُوكِ) ما نافية وكان واسمها المرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف في محل جر بالإضافة (امْرَأَ) خبر والجملة مستأنفة (سَوْءٍ) مضاف إليه (وَما كانَتْ أُمُّكِ) الواو عاطفة وما نافية وكان واسمها والكاف في محل جر بالإضافة (بَغِيًّا) خبر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (29- 31):




    {فَأَشارَتْ إِلَيْهِ قالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَنْ كانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيًّا (29) قالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتانِيَ الْكِتابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا (30) وَجَعَلَنِي مُبارَكاً أَيْنَ ما كُنْتُ وَأَوْصانِي بِالصَّلاةِ وَالزَّكاةِ ما دُمْتُ حَيًّا (31)}.
    (فَأَشارَتْ) الفاء استئنافية وماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (إِلَيْهِ) متعلقان بأشارت (قالُوا) ماض والواو واو الجماعة فاعله والجملة مستأنفة (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (نُكَلِّمُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر (مَنْ) اسم موصول مفعول به (كانَ) كان واسمها ضمير مستتر (فِي الْمَهْدِ) متعلقان بحال محذوفة (صَبِيًّا) خبر كان والجملة صلة (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنِّي) إن واسمها (عَبْدُ) خبر إن والجملة مقول القول (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (آتانِيَ) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء في محل نصب مفعول به أول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة مقول القول (وَجَعَلَنِي) الواو عاطفة وماض والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء مفعول به (نَبِيًّا) مفعول به ثان والجملة معطوفة (وَجَعَلَنِي) الواو عاطفة وماض سبق إعرابه والياء مفعول به أول (مُبارَكاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة (أَيْنَ ما) ظرف مكان منصوب متعلق بالفعل جعل (كُنْتُ) كان واسمها والجملة مضاف إليه (وَأَوْصانِي) الواو عاطفة وماض والفاعل مستتر والياء مفعول به والنون للوقاية (بِالصَّلاةِ) متعلقان بأوصاني (وَالزَّكاةِ) معطوفة على الصلاة والجملة مستأنفة (ما) مصدرية (دُمْتُ) ماض ناقص مبني على السكون والتاء في محل رفع اسمها (حَيًّا) خبرها والمصدر المؤول في محل نصب على الظرفية الزمانية.
    .إعراب الآيات (32- 34):




    {وَبَرًّا بِوالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّاراً شَقِيًّا (32) وَالسَّلامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا (33) ذلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ (34)}.
    (وَبَرًّا) الواو عاطفة وبرا معطوف على مباركا (بِوالِدَتِي) متعلقان ببرا والياء مضاف إليه (وَلَمْ يَجْعَلْنِي) الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلم والنون للوقاية والياء مفعول به أول والفاعل مستتر (جَبَّاراً) مفعول به ثان (شَقِيًّا) صفة لجبارا والجملة معطوفة على ما سبق (وَالسَّلامُ) الواو عاطفة والسلام مبتدأ (عَلَيَّ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بولدت (وُلِدْتُ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة مضاف إليه (وَيَوْمَ) الواو عاطفة وظرف زمان متعلق بأموت (أَمُوتُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (وَيَوْمَ أُبْعَثُ) إعرابه كإعراب يوم أموت (حَيًّا) حال (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (عِيسَى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (ابْنُ) بدل من عيسى (مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث (قَوْلَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره قلت (الْحَقِّ) مضاف إليه (الَّذِي) اسم موصول في محل جر صفة للحق (فِيهِ) متعلقان بيمترون (يَمْتَرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,814 المواضيع: 1
    التقييم: 1278
    آخر نشاط: 3/April/2022
    بارك الله فيك على الطرح الرائع

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    بارك الله بالجميع
    اهلا وسهلا بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال