النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب سورة الكهف (71-110)

الزوار من محركات البحث: 3469 المشاهدات : 7381 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة الكهف (71-110)

    .إعراب الآيات (71- 73):




    {فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا رَكِبا فِي السَّفِينَةِ خَرَقَها قالَ أَخَرَقْتَها لِتُغْرِقَ أَهْلَها لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً (71) قالَ أَلَمْ أَقُلْ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (72) قالَ لا تُؤاخِذْنِي بِما نَسِيتُ وَلا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً (73)}.
    (فَانْطَلَقا) الفاء استئنافية انطلقا فعل ماض مبني على الفتح وألف الاثنين في محل رفع فاعل والجملة مستأنفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان أو أداة شرط غير جازمة (رَكِبا) فعل ماض وفاعله وجملة ركبا فعلية في محل جر بالاضافة (فِي السَّفِينَةِ) متعلقان بركبا (خَرَقَها) ماض فاعله مستتر والها مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب إذا (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَخَرَقْتَها) الهمزة للاستفهام وخرقتها ماض والتاء فاعل والها مفعول به (لِتُغْرِقَ) لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر (أَهْلَها) مفعول به منصوب والها مضاف إليه (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (جِئْتَ) ماض والتاء فاعل (شَيْئاً) مفعول به (إِمْراً) صفة لشيئا (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف جزم ونفي وقلب (أَقُلْ) مضارع مجزوم بلم وفاعله مستتر (إِنَّكَ) إن واسمها (لَنْ) حرف ناصب (تَسْتَطِيعَ) مضارع منصوب والفاعل مستتر (مَعِيَ) ظرف مكان متعلق بتستطيع والياء مضاف إليه والجملة خبر إن (صَبْراً) مفعول به (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (لا تُؤاخِذْنِي) لا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية والنون للوقاية والفاعل مستتر والياء مفعول به (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بتؤاخذني (نَسِيتُ) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلا) الواو استئنافية ولا ناهية (تُرْهِقْنِي) مضارع مجزوم والنون للوقاية وفاعله مستتر والياء مفعوله (مِنْ أَمْرِي) متعلقان بترهقني والياء مفعول به أول (عُسْراً) مفعول به ثان والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (74):




    {فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا لَقِيا غُلاماً فَقَتَلَهُ قالَ أَقَتَلْتَ نَفْساً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْسٍ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً نُكْراً (74)}.
    (فَانْطَلَقا) الفاء استئنافية وماض والألف فاعله (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (لَقِيا) ماض والألف فاعل والجملة مضاف إليه (غُلاماً) مفعول به (فَقَتَلَهُ) الفاء حرف عطف وماض ومفعوله وفاعله مستتر (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَقَتَلْتَ) الهمزة للاستفهام وماض وفاعله (نَفْساً) مفعول به والجملة مقول القول (زَكِيَّةً) صفة (بِغَيْرِ) متعلقان بزكية (نَفْسٍ) مضاف إليه (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف وقد حرف تحقيق (جِئْتَ) ماض وفاعله (شَيْئاً) مفعول به (نُكْراً) صفة والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم.
    .إعراب الآيات (75- 76):




    {قالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْراً (75) قالَ إِنْ سَأَلْتُكَ عَنْ شَيْءٍ بَعْدَها فَلا تُصاحِبْنِي قَدْ بَلَغْتَ مِنْ لَدُنِّي عُذْراً (76)}.
    (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم حرف جزم (أَقُلْ) مضارع مجزوم والفاعل مستتر (لَكَ) متعلقان بالفعل والجملة مقول القول (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة مقول القول (لَنْ) حرف ناصب (تَسْتَطِيعَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر والجملة خبر (مَعِيَ) ظرف مكان متعلق بتستطيع والياء مضاف إليه (صَبْراً) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنْ) حرف شرط جازم (سَأَلْتُكَ) ماض وفاعله ومفعوله وهو في محل جزم والجملة ابتدائية (عَنْ شَيْءٍ) متعلقان بسألت (بَعْدَها) ظرف زمان متعلق بمحذوف صفة لشيء والها مضاف إليه (فَلا) الفاء رابطة للجواب لا ناهية جازمة (تُصاحِبْنِي) مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله مستتر والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط (قَدْ) حرف تحقيق (بَلَغْتَ) ماض وفاعله (مِنْ) حرف جر (لَدُنِّي) ظرف في محل جر بحرف الجر متعلقان ببلغت والياء مضاف إليه (عُذْراً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (77- 78):




    {فَانْطَلَقا حَتَّى إِذا أَتَيا أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَما أَهْلَها فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُما فَوَجَدا فِيها جِداراً يُرِيدُ أَنْ يَنْقَضَّ فَأَقامَهُ قالَ لَوْ شِئْتَ لاتَّخَذْتَ عَلَيْهِ أَجْراً (77) قالَ هذا فِراقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ ما لَمْ تَسْتَطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً (78)}.
    (فَانْطَلَقا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (أَتَيا) ماض والألف فاعله والجملة مضاف إليه (أَهْلَ) مفعول به (قَرْيَةٍ) مضاف إليه (اسْتَطْعَما) ماض والألف فاعله (أَهْلَها) مفعول به والها مضاف إليه والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا (فَأَبَوْا) الفاء عاطفة وماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنْ) حرف ناصب (يُضَيِّفُوهُما) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والهاء مفعول به وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به (فَوَجَدا) الفاء عاطفة وماض والألف فاعل والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بوجدا والها مضاف إليه (جِداراً) مفعول به (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لجدار (أَنْ يَنْقَضَّ) أن حرف ناصب ومضارع منصوب وفاعله مستتر والمصدر الأول مفعول به (فَأَقامَهُ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والهاء مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (شِئْتَ) ماض والتاء فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (لَاتَّخَذْتَ) اللام واقعة في جواب الشرط وماض فاعله التاء (عَلَيْهِ) متعلقان باتخذت (أَجْراً) مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هذا فِراقُ) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ وفراق خبر والجملة مقول القول (بَيْنِي) ظرف مكان متعلق بفراق والياء مضاف إليه (وَبَيْنِكَ) الواو عاطفة وظرف مكان معطوف على ما قبله (سَأُنَبِّئُكَ) السين للاستقبال ومضارع ومفعوله وفاعله مستتر (بِتَأْوِيلِ) متعلقان بأنبئك والجملة مقول القول (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (لَمْ تَسْتَطِعْ) لم حرف جازم ومضارع مجزوم وفاعله مستتر (عَلَيْهِ) متعلقان بتستطع (صَبْراً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (79- 81):




    {أَمَّا السَّفِينَةُ فَكانَتْ لِمَساكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ فَأَرَدْتُ أَنْ أَعِيبَها وَكانَ وَراءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً (79) وَأَمَّا الْغُلامُ فَكانَ أَبَواهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينا أَنْ يُرْهِقَهُما طُغْياناً وَكُفْراً (80) فَأَرَدْنا أَنْ يُبْدِلَهُما رَبُّهُما خَيْراً مِنْهُ زَكاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً (81)}.
    (أَمَّا) حرف شرط وتفصيل (السَّفِينَةُ) مبتدأ (فَكانَتْ) الفاء رابطة لجواب الشرط وماض ناقص والتاء تاء التأنيث واسمه مستتر والجملة خبر السفينة (لِمَساكِينَ) متعلقان بخبر كانت المحذوف (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة لمساكين (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بيعملون (فَأَرَدْتُ) الفاء استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنْ) حرف ناصب (أَعِيبَها) مضارع منصوب وفاعله مستتر والها مفعول به وأن وما بعدها في محل نصب مفعول به لأردت (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص (وَراءَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالخبر المحذوف والهاء في محل جر بالإضافة (مَلِكٌ) اسم كان المؤخر (يَأْخُذُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صفة لملك (كُلَّ) مفعول به (سَفِينَةٍ) مضاف إليه (غَصْباً) حال منصوبة (وَأَمَّا) الواو عاطفة أما حرف شرط وتفصيل (الْغُلامُ) مبتدأ (فَكانَ) الفاء رابطة للجواب (كان) فعل ماض ناقص (أَبَواهُ) اسمها مرفوع بالألف لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (مُؤْمِنَيْنِ) خبر كان المنصوب بالياء لأنه مثنى والجملة خبر (فَخَشِينا) الفاء استئنافية وخشينا ماض وفاعله والجملة استئنافية (أَنْ) حرف ناصب (يُرْهِقَهُما) مضارع منصوب والفاعل مستتر والهاء مفعول به أول (طُغْياناً) مفعول به ثان (وَكُفْراً) اسم معطوف على طغيانا (فَأَرَدْنا) الفاء استئنافية وماض وفاعله (أَنْ) حرف ناصب (يُبْدِلَهُما) مضارع منصوب والهاء مفعول به (رَبُّهُما) فاعل والهاء في محل جر بالاضافة وأن وما بعدها مفعول به (خَيْراً) مفعول به ثان (مِنْهُ) متعلقان بخيرا (زَكاةً) تمييز (وَأَقْرَبَ) معطوف على خيرا (رُحْماً) تمييز.
    .إعراب الآيات (82- 83):




    {وَأَمَّا الْجِدارُ فَكانَ لِغُلامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُما وَكانَ أَبُوهُما صالِحاً فَأَرادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغا أَشُدَّهُما وَيَسْتَخْرِجا كَنزَهُما رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ وَما فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذلِكَ تَأْوِيلُ ما لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْراً (82) وَيَسْئَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُوا عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْراً (83)}.
    (وَأَمَّا) الواو عاطفة أما حرف شرط (الْجِدارُ) مبتدأ (فَكانَ) الفاء رابطة للجواب وكان فعل ماض ناقص واسمه ضمير مستتر تقديره هو يعود على الجدار (لِغُلامَيْنِ) متعلقان بالخبر المحذوف (يَتِيمَيْنِ) صفة (فِي الْمَدِينَةِ) متعلقان بصفة محذوفة لغلامين (وَكانَ) الواو عاطفة وماض ناقص (تَحْتَهُ) ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم المحذوف والهاء مضاف إليه (كَنْزٌ) اسم كان (لَهُما) متعلقان بصفة لكنز محذوفة (وَكانَ) معطوفة على كان الأولى (أَبُوهُما) اسم كان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (صالِحاً) خبر كان (فَأَرادَ) الفاء رابطة وماض (رَبُّكَ) فاعل والكاف مضاف إليه (أَنْ) حرف ناصب (يَبْلُغا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة وألف الاثنين فاعل (أَشُدَّهُما) مفعول به والهاء مضاف إليه والمصدر مفعول به (وَيَسْتَخْرِجا) معطوف على يبلغا وإعرابه مثله (كَنزَهُما) مفعول به والهاء مضاف إليه (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان برحمة (وَما) الواو استئنافية وما نافية (فَعَلْتُهُ) ماض والتاء فاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة (عَنْ أَمْرِي) متعلقان بحال محذوفة (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (تَأْوِيلُ) خبر والجملة مستأنفة (ما) اسم موصول في محل جر بالإضافة (لَمْ) حرف جزم ونفي وقلب (تَسْطِعْ) فعل مضارع مجزوم وفاعله مستتر والجملة صلة (عَلَيْهِ) متعلقان بصبرا (صَبْراً) مفعول به منصوب (وَيَسْئَلُونَكَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة مستأنفة (عَنْ) حرف جر (ذِي) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة (الْقَرْنَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (سَأَتْلُوا) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأتلو (مِنْهُ) متعلقان بمحذوف حال لذكرا (ذِكْراً) مفعول به والجملة مقول القول.
    .إعراب الآيات (84- 87):




    {إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآتَيْناهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَباً (84) فَأَتْبَعَ سَبَباً (85) حَتَّى إِذا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ وَوَجَدَ عِنْدَها قَوْماً قُلْنا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِمَّا أَنْ تُعَذِّبَ وَإِمَّا أَنْ تَتَّخِذَ فِيهِمْ حُسْناً (86) قالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذاباً نُكْراً (87)}.
    (إِنَّا) إن ونا اسمها (مَكَّنَّا) ماض وفاعله والجملة خبر إن (لَهُ) متعلقان بمكنا (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمكنا (وَآتَيْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله والهاء مفعول به (مِنْ كُلِّ) متعلقان بسببا (شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور (سَبَباً) مفعول به (فَأَتْبَعَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر (سَبَباً) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط والجملة مضاف إليه (بَلَغَ) ماض فاعله مستتر تقديره هو (مَغْرِبَ) مفعول به (الشَّمْسِ) مضاف إليه (وَجَدَها) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها من الاعراب لأنها جواب شرط غير جازم (تَغْرُبُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مفعول به لوجد (فِي عَيْنٍ) متعلقان بتغرب (حَمِئَةٍ) صفة (وَوَجَدَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر (عِنْدَها) ظرف مكان متعلق بوجد والهاء مضاف إليه (قَوْماً) مفعول به (قُلْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا ذَا) يا أداة نداء وذا منادى مضاف منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة (الْقَرْنَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى والجملة مقول القول (إِمَّا) حرف شرط وتفصيل (أَنْ) حرف ناصب (تُعَذِّبَ) مضارع منصوب والفاعل مستتر والمصدر المؤول في رفع مبتدأ أخبره محذوف (وَإِمَّا) الواو حرف عطف وإما حرف شرط وتفصيل (أَنْ تَتَّخِذَ) أن حرف ناصب ومضارع منصوب فاعله مستتر (فِيهِمْ) متعلقان بالفعل تتخذ (حُسْناً) مفعول به (قالَ) ماض وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَمَّا) حرف شرط وتفصيل (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (ظَلَمَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (فَسَوْفَ) الفاء رابطة للجواب وسوف حرف استقبال (نُعَذِّبُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة خبر من (ثُمَّ) حرف عطف (يُرَدُّ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلى رَبِّهِ) متعلقان بيرد (فَيُعَذِّبُهُ) الفاء عاطفة ومضارع مرفوع والفاعل مستتر والهاء مفعول به (عَذاباً) مفعول مطلق (نُكْراً) صفة.
    .إعراب الآيات (88- 95):




    {وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صالِحاً فَلَهُ جَزاءً الْحُسْنى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنا يُسْراً (88) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (89) حَتَّى إِذا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَها تَطْلُعُ عَلى قَوْمٍ لَمْ نَجْعَلْ لَهُمْ مِنْ دُونِها سِتْراً (90) كَذلِكَ وَقَدْ أَحَطْنا بِما لَدَيْهِ خُبْراً (91) ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً (92) حَتَّى إِذا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِنْ دُونِهِما قَوْماً لا يَكادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلاً (93) قالُوا يا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجاً عَلى أَنْ تَجْعَلَ بَيْنَنا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قالَ ما مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْماً (95)}.
    (وَأَمَّا) عطف على أما السابقة (مَنْ) اسم موصول مبتدأ (آمَنَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (وَعَمِلَ) الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر (صالِحاً) مفعول به (فَلَهُ) الفاء رابطة للجواب وله متعلقان بالخبر المقدم (جَزاءً) تمييز منصوب (الْحُسْنى) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وَسَنَقُولُ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بنقول (مِنْ أَمْرِنا) متعلقان بحال محذوفة ونا مضاف إليه (يُسْراً) مفعول به ثان (ثُمَّ أَتْبَعَ سَبَباً) مر إعرابها قريبا (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مَطْلِعَ) مفعول به (الشَّمْسِ) مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة (وَجَدَها) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (تَطْلُعُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مفعول به ثان (عَلى قَوْمٍ) متعلقان بتطلع (لَمْ نَجْعَلْ) لم جازمة ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة صفة لقوم (لَهُمْ) متعلقان بنجعل (مِنْ دُونِها) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (سِتْراً) مفعول به (كَذلِكَ) جار ومجرور، خبر لمبتدأ محذوف أي الأمر كذلك واللام للبعد والكاف للخطاب وذا اسم إشارة (وَقَدْ) الواو عاطفة قد حرف تحقيق (أَحَطْنا) ماض وفاعله (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر ومتعلقان بأحطنا (لَدَيْهِ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (خُبْراً) مفعول به (ثُمَّ) حرف عطف (أَتْبَعَ) ماض فاعله مستتر (سَبَباً) مفعول به والجملة معطوفة.
    (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (بَلَغَ) ماض وفاعله مستتر (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق ببلغ (السَّدَّيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء (وَجَدَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب الشرط (مِنْ دُونِهِما) متعلقان بوجد والهاء مضاف إليه (قَوْماً) مفعول به (لا يَكادُونَ) لا نافية ومضارع ناقص مرفوع بثبوت النون والواو في محل رفع اسمها والجملة صفة لقوما (يَفْقَهُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة خبر يكادون (قَوْلًا) مفعول به (قالُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل (يا ذَا) يا أداة نداء وذا منادى منصوب وعلامة نصبه الألف لأنه من الأسماء الخمسة (الْقَرْنَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (يَأْجُوجَ) اسمها (وَمَأْجُوجَ) اسم معطوف على يأجوج (مُفْسِدُونَ) خبر إن مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمفسدون وجملة النداء وما بعدها مقول القول (فَهَلْ) الفاء عاطفة (هل) حرف استفهام (نَجْعَلُ) مضارع فاعله مستتر (لَكَ) متعلقان بنجعل (خَرْجاً) مفعول به والجملة معطوفة (عَلى) حرف جر (إِنَّ) حرف ناصب (تَجْعَلَ) مضارع منصوب بأن فاعله مستتر وعلى وما بعدها متعلقان بتجعل (بَيْنَنا) ظرف مكان متعلق بتجعل ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة (وَبَيْنَهُمْ) معطوف على بيننا (سَدًّا) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (ما) اسم موصول مبتدأ (مَكَّنِّي) ماض مبني على الفتح والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بمكني (رَبِّي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه (خَيْرٌ) خبر ما (فَأَعِينُونِي) الفاء استئنافية وأمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مستأنفة (بِقُوَّةٍ) متعلقان بأعينوني (أَجْعَلْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب وفاعله مستتر (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بأجعل والكاف في محل جر بالإضافة (وَبَيْنَهُمْ) ظرف مكان معطوف على بينكم (رَدْماً) مفعول به.








    إعراب الآيات (96- 98):




    {آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ حَتَّى إِذا ساوى بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قالَ انْفُخُوا حَتَّى إِذا جَعَلَهُ ناراً قالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْراً (96) فَمَا اسْطاعُوا أَنْ يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطاعُوا لَهُ نَقْباً (97) قالَ هذا رَحْمَةٌ مِنْ رَبِّي فَإِذا جاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ وَكانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا (98)}.
    (آتُونِي) فعل أمر وواو الجماعة فاعل والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول (زُبَرَ) مفعول به ثان منصوب (الْحَدِيدِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (ساوى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بساوى (الصَّدَفَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب إذا (انْفُخُوا) أمر مبني على حذف النون لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل (حَتَّى) حرف غاية وجر (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمن يتضمن معنى الشرط (جَعَلَهُ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به أول والجملة مضاف إليه (ناراً) مفعول به ثان (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب (آتُونِي) سبق إعرابها قريبا والجملة مقول القول (أُفْرِغْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب فاعله مستتر تقديره أنا (عَلَيْهِ) متعلقان بأفرغ (قِطْراً) مفعول به (فَمَا) الفاء عاطفة وما نافية لا عمل لها (اسْطاعُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة معطوفة (أَنْ) حرف ناصب (يَظْهَرُوهُ) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل والهاء مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به لاسطاعوا (وَمَا اسْتَطاعُوا) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (لَهُ) متعلقان باستطاعوا (نَقْباً) مفعول به (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (رَحْمَةٌ) خبر والجملة مقول القول (مِنْ رَبِّي) متعلقان بصفة محذوفة والتقدير رحمة كائنة من ربي والياء مضاف إليه (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرفية شرطية غير جازمة (جاءَ) ماض (وَعْدُ) فاعل والجملة مضاف إليه (رَبِّي) مضاف إليه والياء في محل جر بالإضافة (جَعَلَهُ) ماض وفاعله مستتر والهاء مفعول به أول (دَكَّاءَ) مفعول به ثان والجملة جواب إذا (وَكانَ وَعْدُ) الواو عاطفة وكان اسمها (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (حَقًّا) خبر كان والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (99- 102):




    {وَتَرَكْنا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْناهُمْ جَمْعاً (99) وَعَرَضْنا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكافِرِينَ عَرْضاً (100) الَّذِينَ كانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكانُوا لا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعاً (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبادِي مِنْ دُونِي أَوْلِياءَ إِنَّا أَعْتَدْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ نُزُلاً (102)}.
    (وَتَرَكْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (بَعْضَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان وإذ ظرف زمان في محل جر مضاف إليه (يَمُوجُ) مضارع والجملة حال (فِي بَعْضٍ) متعلقان بيموج (وَنُفِخَ) الواو عاطفة وماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (فِي الصُّورِ) متعلقان بنفخ والجملة معطوفة (فَجَمَعْناهُمْ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والهاء مفعول به (جَمْعاً) مفعول مطلق (وَعَرَضْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله (جَهَنَّمَ) مفعول به (يَوْمَئِذٍ) ظرف زمان متعلق بعرضنا وإذ مضاف إليه (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بعرضنا (عَرْضاً) مفعول مطلق (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر صفة للكافرين (كانَتْ أَعْيُنُهُمْ) كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فِي غِطاءٍ) متعلقان بخبر كان المحذوف (عَنْ ذِكْرِي) متعلقان بمحذوف صفة لغطاء والياء مضاف إليه (وَكانُوا) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (لا يَسْتَطِيعُونَ) لا نافية ومضارع فاعله واو الجماعة والجملة في محل نصب خبر كانوا (سَمْعاً) مفعول به (أَفَحَسِبَ الَّذِينَ) الهمزة للاستفهام وماض واسم الموصول فاعل (كَفَرُوا) ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو فاعل والجملة صلة (أَنْ يَتَّخِذُوا) أن حرف ناصب ومضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو في محل رفع فاعل وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي حسب (عِبادِي) مفعول به أول والياء في محل جر بالإضافة (مِنْ دُونِي) متعلقان بيتخذوا والياء مضاف إليه (أَوْلِياءَ) مفعول به ثان (إِنَّا) حرف مشبه بالفعل ونا اسمها والجملة مستأنفة (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله والجملة خبر (جَهَنَّمَ) مفعول به (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بأعتدنا (نُزُلًا) مفعول به ثان.
    .إعراب الآيات (103- 106):




    {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمالاً (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً (104) أُولئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ وَلِقائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَزْناً (105) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِما كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آياتِي وَرُسُلِي هُزُواً (106)}.
    (قُلْ) أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (هَلْ) أداة استفهام (نُنَبِّئُكُمْ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة مقول القول (بِالْأَخْسَرِينَ) متعلقان بننبئكم (أَعْمالًا) تمييز (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (ضَلَّ) ماض (سَعْيُهُمْ) فاعل والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بضل (الدُّنْيا) صفة لحياة مجرور بالكسرة المقدرة على الألف (وَهُمْ) الواو حالية وهم ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ (يَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر والجملة الاسمية حال (أَنَّهُمْ) حرف مشبه بالفعل والهاء اسمه وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون (يُحْسِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر أن (صُنْعاً) مفعول به (أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بكفروا (رَبِّهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة (وَلِقائِهِ) اسم معطوف بالواو على ما قبله مجرور مثله (فَحَبِطَتْ) الفاء عاطفة وماض والتاء للتأنيث والجملة معطوفة (أَعْمالُهُمْ) فاعل والهاء في محل جر بالإضافة (فَلا) الفاء عاطفة ولا نافية (نُقِيمُ) مضارع والفاعل مستتر (لَهُمْ) متعلقان بنقيم (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنقيم (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (وَزْناً) مفعول به (ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (جَزاؤُهُمْ) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة (جَهَنَّمُ) خبر وجملة المبتدأ والخبر في محل رفع خبر للمبتدأ الأول ذلك (بِما) الباء حرف جر وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجزاؤهم (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَاتَّخَذُوا) الواو عاطفة وماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو في محل رفع فاعل والجملة معطوفة (آياتِي) مفعول به أول والياء مضاف إليه (وَرُسُلِي) اسم معطوف على آياتي (هُزُواً) مفعول به ثان.
    .إعراب الآيات (107- 109):




    {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ كانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلاً (107) خالِدِينَ فِيها لا يَبْغُونَ عَنْها حِوَلاً (108) قُلْ لَوْ كانَ الْبَحْرُ مِداداً لِكَلِماتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِماتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنا بِمِثْلِهِ مَدَداً (109)}.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن (آمَنُوا) ماض مبني على الضم والواو فاعل وجملة آمنوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب (وَعَمِلُوا) معطوفة على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (كانَتْ) ماض ناقص والتاء تاء التأنيث والجملة خبر (لَهُمْ) متعلقان بالخبر نزلا (جَنَّاتُ) اسم كان (الْفِرْدَوْسِ) مضاف إليه (نُزُلًا) خبر كان (خالِدِينَ) حال منصوبة بالياء لأنها جمع مذكر سالم (فِيها) متعلقان بخالدين (لا يَبْغُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية (عَنْها) متعلقان بيبغون (حِوَلًا) مفعول به (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانَ الْبَحْرُ مِداداً) كان واسمها وخبرها والجملة مقول القول (لِكَلِماتِ) متعلقان بمدادا (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (لَنَفِدَ) اللام واقعة في جواب الشرط والجملة لا محل لها لأنها جواب الشرط (الْبَحْرُ) فاعل (قَبْلَ) ظرف زمان (أَنْ تَنْفَدَ) أن حرف ناصب ومضارع منصوب (كَلِماتُ) فاعل (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (وَلَوْ) الواو حرف عطف ولو حرف شرط غير جازم (جِئْنا) ماض وفاعله (بِمِثْلِهِ) متعلقان بجئنا (مَدَداً) مفعول به.
    .إعراب الآية (110):




    {قُلْ إِنَّما أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُمْ إِلهٌ واحِدٌ فَمَنْ كانَ يَرْجُوا لِقاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صالِحاً وَلا يُشْرِكْ بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَداً (110)}.
    (قُلْ) أمر والفاعل مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أَنَا بَشَرٌ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (مِثْلُكُمْ) صفة لبشر (يُوحى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صفة لبشر (إِلَيَّ) متعلقان بيوحى (إِنَّما) كافة مكفوفة (إِلهُكُمْ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (إِلهٌ) خبر (واحِدٌ) صفة والجملة في محل رفع نائب فاعل (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (كانَ) ماض ناقص واسمه محذوف (يَرْجُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر (لِقاءَ) مفعول به (رَبِّهِ) مضاف إليه (فَلْيَعْمَلْ) الفاء رابطة لجواب الشرط واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر (عَمَلًا) مفعول مطلق (صالِحاً) صفة لعمل منصوبة (وَلا يُشْرِكْ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة (بِعِبادَةِ) متعلقان بيشرك (رَبِّهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (أَحَداً) مفعول به.












    نهاية سورة الكهف

  2. #2
    عضو محظور
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,814 المواضيع: 1
    التقييم: 1278
    آخر نشاط: 3/April/2022
    يسلموووو على الطرح الرائع

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    العفو

  4. #4
    صديق فعال
    فروحه
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الدولة: بابل_العراق اكيد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 630 المواضيع: 17
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 3
    التقييم: 252
    مزاجي: شعليكم بيه
    المهنة: طالبه
    أكلتي المفضلة: برياني
    موبايلي: كلكسي
    آخر نشاط: 27/June/2017
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الاعراب احنه مدرسنه ما شالله عليه عارب القران كله

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطره ندى مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الاعراب احنه مدرسنه ما شالله عليه عارب القران كله
    العفو

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال