النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

إعراب سورة الكهف ( 20- 32)

الزوار من محركات البحث: 4241 المشاهدات : 8453 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة الكهف ( 20- 32)

    إعراب الآيات (20- 21):




    {إِنَّهُمْ إِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَنْ تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً (20) وَكَذلِكَ أَعْثَرْنا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لا رَيْبَ فِيها إِذْ يَتَنازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقالُوا ابْنُوا عَلَيْهِمْ بُنْياناً رَبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِداً (21)}.
    (إِنَّهُمْ) إن واسمها (إِنْ يَظْهَرُوا) إن شرطية ومضارع مجزوم بحذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل والجملة ابتدائية (عَلَيْكُمْ) متعلقان بيظهروا (يَرْجُمُوكُمْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (أَوْ يُعِيدُوكُمْ) معطوف على ما سبق (فِي مِلَّتِهِمْ) متعلقان بيعيدوكم (وَلَنْ) الواو عاطفة ولن حرف نصب (تُفْلِحُوا) مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (إِذاً) حرف جواب (أَبَداً) مفعول فيه ظرف زمان متعلق بتفلحوا (وَكَذلِكَ) انظر إعراب الآية السابقة (أَعْثَرْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بأعثرنا (لِيَعْلَمُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل واللام وما بعدها متعلقان بأعثرنا والواو فاعل (أَنَّ وَعْدَ) أن واسمها (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي ليعلموا (حَقٌّ) خبر أن (وَأَنَّ السَّاعَةَ) أن واسمها والجملة معطوفة (لا رَيْبَ فِيها) لا نافية للجنس وريب اسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر والجملة خبر أن (إِذْ) ظرف زمان متعلق بأعثرنا (يَتَنازَعُونَ) مضارع والواو فاعله (بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ) بينهم ظرف مكان وأمرهم مضاف إليه والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه (فَقالُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (ابْنُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول (عَلَيْهِمْ) متعلقان بابنوا (بُنْياناً) مفعول به (رَبُّهُمْ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبره والهاء مضاف إليه والجملة اعتراضية (بِهِمْ) متعلقان بأعلم (قالَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعل والجملة مستأنفة (غَلَبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلى أَمْرِهِمْ) متعلقان بغلبوا (لَنَتَّخِذَنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بنتخذ (مَسْجِداً) مفعول به والجملة مقول القول.
    .إعراب الآية (22):




    {سَيَقُولُونَ ثَلاثَةٌ رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُلْ رَبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِمْ ما يَعْلَمُهُمْ إِلاَّ قَلِيلٌ فَلا تُمارِ فِيهِمْ إِلاَّ مِراءً ظاهِراً وَلا تَسْتَفْتِ فِيهِمْ مِنْهُمْ أَحَداً (22)}.
    (سَيَقُولُونَ) السين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (ثَلاثَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم والجملة مقول القول (رابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ) مبتدأ وخبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة صفة ثلاثة (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ) معطوف على ما سبق (وَيَقُولُونَ) الواو عاطفة والمضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (سَبْعَةٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هم (وَثامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ) الواو عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (رَبِّي أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والياء مضاف إليه (بِعِدَّتِهِمْ) متعلقان بأعلم والجملة مقول القول (ما يَعْلَمُهُمْ) ما نافية ومضارع ومفعوله المقدم والجملة حالية (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلٌ) فاعل مؤخر (فَلا تُمارِ) الفاء الفصيحة ولا ناهية تمار مضارع مجزوم بحذف حرف العلة وفاعله مستتر (فِيهِمْ) متعلقان بتمار (إِلَّا) أداة حصر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (مِراءً) مفعول مطلق (ظاهِراً) صفة (وَلا تَسْتَفْتِ) كسابقتها (فِيهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (أَحَداً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (23- 25):




    {وَلا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فاعِلٌ ذلِكَ غَداً (23) إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذا نَسِيتَ وَقُلْ عَسى أَنْ يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هذا رَشَداً (24) وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً (25)}.
    (وَلا) الواو استئنافية ولا ناهية (تَقُولَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِشَيْءٍ) متعلقان بتقولن (إِنِّي فاعِلٌ) إن واسمها وخبرها والجملة مقول القول (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل نصب مفعول به لفاعل واللام للبعد والكاف للخطاب (غَداً) ظرف زمان متعلق بفاعل (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يَشاءَ اللَّهُ) مضارع منصوب بأن ولفظ الجلالة فاعله والجملة في محل نصب على الحال (وَاذْكُرْ رَبَّكَ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر وربك مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (إِذا نَسِيتَ) إذا ظرف زمان متعلق باذكر وماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَقُلْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر (عَسى) ماض ناقص من أفعال الرجاء واسمها محذوف (أَنْ) ناصبة (يَهْدِيَنِ) مضارع منصوب والنون للوقاية والياء مفعول به (رَبِّي) فاعل مؤخر والياء مضاف إليه (لِأَقْرَبَ) متعلقان بيهدين (مِنْ هذا) الهاء للتنبيه وذا اسم إشارة والجار والمجرور متعلقان بأقرب (رَشَداً) تمييز والجملة خبر عسى (وَلَبِثُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة استئنافية (فِي كَهْفِهِمْ) متعلقان بلبثوا والها مضاف إليه (ثَلاثَ مِائَةٍ) ثلاث ظرف زمان متعلق بلبثوا (مِائَةٍ) مضاف إليه (سِنِينَ) بدل من ثلاث ومحله النصب مثله بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَازْدَادُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (تِسْعاً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (26- 27):




    {قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِما لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ ما لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً (26) وَاتْلُ ما أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنْ كِتابِ رَبِّكَ لا مُبَدِّلَ لِكَلِماتِهِ وَلَنْ تَجِدَ مِنْ دُونِهِ مُلْتَحَداً (27)}.
    (قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اللَّهُ أَعْلَمُ) لفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة مقول القول (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأعلم (لَبِثُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَهُ غَيْبُ) مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (أَبْصِرْ) للتعجب ماض جاء على صيغة الأمر فاعله مستتر (بِهِ) حرف جر زائد والهاء فاعل أبصر (وَأَسْمِعْ) معطوف على أبصر والكلام مقول القول (ما) نافية (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والهاء مضاف إليه (مِنْ) حرف جر زائد (وَلِيٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ مؤخر (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُشْرِكُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي حُكْمِهِ) متعلقان بيشرك والهاء مضاف إليه (أَحَداً) مفعول به (وَاتْلُ) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (ما) موصولية في محل نصب مفعول به (أُوحِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحي (مِنْ كِتابِ) متعلقان بحال محذوفة (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لا) نافية للجنس تعمل عمل إن (مُبَدِّلَ) اسمها (لِكَلِماتِهِ) متعلقان بالخبر المحذوف والهاء مضاف إليه والجملة حالية (وَلَنْ) الواو استئنافية ولن حرف ناصب (تَجِدَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بتجد والهاء مضاف إليه (مُلْتَحَداً) مفعول به والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (28):




    {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً (28)}.
    (وَاصْبِرْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر (نَفْسَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه (مَعَ) ظرف مكان متعلق باصبر (الَّذِينَ) اسم موصول مضاف إليه (يَدْعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (رَبَّهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِالْغَداةِ) متعلقان بيدعون (وَالْعَشِيِّ) معطوف على الغداة (يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله (وَجْهَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الحال (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَعْدُ) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف حرف العلة (عَيْناكَ) فاعل مرفوع بالألف لأنه مثنى والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (عَنْهُمْ) متعلقان بتعد (تُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر (زِينَةَ) مفعول به (الْحَياةِ) مضاف إليه (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُطِعْ) مضارع مجزوم بلا وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مَنْ) موصولية مفعول به (أَغْفَلْنا) ماض وفاعله (قَلْبَهُ) مفعول به والجملة صلة (عَنْ ذِكْرِنا) متعلقان بأغفلنا (وَاتَّبَعَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر (هَواهُ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (29- 30):




    {وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنا لِلظَّالِمِينَ ناراً أَحاطَ بِهِمْ سُرادِقُها وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغاثُوا بِماءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرابُ وَساءَتْ مُرْتَفَقاً (29) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً (30)}.
    (وَقُلِ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (الْحَقُّ) مبتدأ (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بالخبر والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ (شاءَ) ماض فاعله مستتر (فَلْيُؤْمِنْ) الفاء رابطة للجواب واللام لام الأمر ويؤمن مضارع مجزوم بلام الأمر والفاعل مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط في محل رفع خبر المبتدأ (وَمَنْ شاءَ فَلْيَكْفُرْ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها (إِنَّا) إن واسمها (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله والجملة خبر إن وجملة إنا إلخ تعليل لا محل لها (لِلظَّالِمِينَ) متعلقان بأعتدنا (ناراً) مفعول به (أَحاطَ بِهِمْ سُرادِقُها) ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بأحاط والها مضاف إليه والجملة صفة لنارا (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (يَسْتَغِيثُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط بحذف النون والواو فاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (يُغاثُوا) مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط بحذف النون والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء.
    (بِماءٍ) متعلقان بيغاثوا (كَالْمُهْلِ) متعلقان بصفة محذوفة لماء (يَشْوِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (الْوُجُوهَ) مفعول به والجملة صفة ثانية لماء (بِئْسَ) فعل ماض لإنشاء الذم (الشَّرابُ) فاعل والجملة استئنافية لا محل لها (وَساءَتْ) ماض لإنشاء الذم وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مُرْتَفَقاً) تمييز (إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَعَمِلُوا) معطوف على آمنوا (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (إِنَّا) إن ونا اسمها والجملة خبر إنّ (لا نُضِيعُ) لا نافية نضيع مضارع فاعله مستتر (أَجْرَ) مفعول به والجملة خبر إنا (مَنْ) اسم موصول مضاف إليه (أَحْسَنَ) ماض فاعله محذوف (عَمَلًا) مفعول به والجملة صلة لا محل لها.
    .إعراب الآيات (31- 32):




    {أُولئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمُ الْأَنْهارُ يُحَلَّوْنَ فِيها مِنْ أَساوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِياباً خُضْراً مِنْ سُنْدُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُتَّكِئِينَ فِيها عَلَى الْأَرائِكِ نِعْمَ الثَّوابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقاً (31) وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلاً رَجُلَيْنِ جَعَلْنا لِأَحَدِهِما جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنابٍ وَحَفَفْناهُما بِنَخْلٍ وَجَعَلْنا بَيْنَهُما زَرْعاً (32)}.
    (أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ والكاف للخطاب (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (جَنَّاتُ) مبتدأ مؤخر والجملة خبر أولئك (عَدْنٍ) مضاف إليه (تَجْرِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (مِنْ تَحْتِهِمُ) متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه (الْأَنْهارُ) فاعل والجملة في محل رفع خبر ثان (يُحَلَّوْنَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل (فِيها) متعلقان بيحلون (مِنْ) حرف جر (أَساوِرَ) اسم مجرور ومتعلقان بصفة مفعول به محذوف (مِنْ ذَهَبٍ) متعلقان بصفة محذوفة لأساور والجملة حالية (وَيَلْبَسُونَ) معطوف على يحلّون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (ثِياباً) مفعول به (خُضْراً) صفة (مِنْ سُنْدُسٍ) متعلقان بصفة محذوفة (وَإِسْتَبْرَقٍ) معطوف على سندس (مُتَّكِئِينَ) حال (فِيها) متعلقان بمتكئين (عَلَى الْأَرائِكِ) متعلقان بمتكئين (نِعْمَ) فعل ماض لإنشاء المدح (الثَّوابُ) فاعل والجملة مستأنفة (وَحَسُنَتْ) ماض فاعله مستتر (مُرْتَفَقاً) تمييز والجملة معطوفة (وَاضْرِبْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان باضرب (مَثَلًا) مفعول به (رَجُلَيْنِ) بدل من مثلا منصوب بالياء لأنه مثنى (جَعَلْنا) ماض وفاعله (لِأَحَدِهِما) متعلقان بجعلنا والهاء مضاف إليه (جَنَّتَيْنِ) مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى (مِنْ أَعْنابٍ) متعلقان بمحذوف صفة لجنتين (وَحَفَفْناهُما) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (بِنَخْلٍ) متعلقان بحففناهما (وَجَعَلْنا) ماض وفاعله (بَيْنَهُما) ظرف مكان متعلق بجعلنا (زَرْعاً) مفعول به.
    التعديل الأخير تم بواسطة sawsanmahmoud ; 7/August/2015 الساعة 4:50 pm السبب: تعديل العنوان حسب طلب ناشر الموضوع
    اخر مواضيعيHitler saysإعراب سورة الحج ( 59-78)إعراب سورة الحج ( 41-58)إعراب سورة الحج ( 27-40)إعراب سورة الحج ( 1-26 )

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للنشر

  3. #3
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,306 المواضيع: 74,490
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95882
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 51 دقيقة
    مقالات المدونة: 1
    شكرا لك

  4. #4
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    شكرا للنشر
    الشكر لله

  5. #5
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawsanmahmoud مشاهدة المشاركة
    شكرا لك
    العفو
    اهلا بك صديقتي^^

  6. #6
    من المشرفين القدامى
    ^_^
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 38,683 المواضيع: 6,944
    صوتيات: 16 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11582
    مزاجي: الحمد الله
    أكلتي المفضلة: الدولمة
    موبايلي: ون بلاس
    مقالات المدونة: 3
    جزاكي الله خيرا
    للموضوع أحسنتي

  7. #7
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * نجمة النجوم* مشاهدة المشاركة
    جزاكي الله خيرا
    للموضوع أحسنتي
    وجزاكِ الله ايضا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال