سورة الكهف:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 4):
{الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلى عَبْدِهِ الْكِتابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجاً (1) قَيِّماً لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً (2) ماكِثِينَ فِيهِ أَبَداً (3) وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً (4)}.
(الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة ابتدائية (الَّذِي) اسم الموصول صفة للّه (أَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر (عَلى عَبْدِهِ) متعلقان بأنزل (الْكِتابَ) مفعول به والجملة صلة (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يَجْعَلْ) مضارع فاعله مستتر (لَهُ) متعلقان بيجعل (عِوَجاً) مفعول به والجملة معطوفة (قَيِّماً) حال (لِيُنْذِرَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بأنزل (بَأْساً) مفعول به ثان (شَدِيداً) صفة (مِنْ لَدُنْهُ) متعلقان بينذر والهاء مضاف إليه (وَيُبَشِّرَ) مضارع منصوب فاعله مستتر (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به والجملة معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب صفة (يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله الواو والصالحات مفعوله المنصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم والجملة صلة (أَنَّ لَهُمْ أَجْراً) أن واسمها المؤخر ولهم متعلقان بالخبر المقدم (حَسَناً) صفة وأن ما بعدها في محل نصب مفعول به ثان ليبشر (ماكِثِينَ) حال (فِيهِ) متعلقان بماكثين (أَبَداً) ظرف زمان متعلق به أيضا (وَيُنْذِرَ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (قالُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَداً) ماض ولفظ الجلالة فاعله وولدا مفعوله والجملة مقول القول.
.إعراب الآيات (5- 7):
{ما لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلا لِآبائِهِمْ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْواهِهِمْ إِنْ يَقُولُونَ إِلاَّ كَذِباً (5) فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ عَلى آثارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهذَا الْحَدِيثِ أَسَفاً (6) إِنَّا جَعَلْنا ما عَلَى الْأَرْضِ زِينَةً لَها لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً (7)}.
(ما لَهُمْ) ما نافية ولهم متعلقان بخبر محذوف مقدم (بِهِ) متعلقان بعلم (مِنْ) حرف جر زائد (عِلْمٍ) مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة (وَلا) الواو عاطفة لا زائدة (لِآبائِهِمْ) معطوفان على لهم (كَبُرَتْ) ماض لإنشاء الذم والفاعل محذوف يعود على كلمة الكفر (كَلِمَةً) تمييز والجملة مستأنفة (تَخْرُجُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صفة لكلمة (مِنْ أَفْواهِهِمْ) متعلقان بتخرج (إِنْ) حرف نفي (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (إِلَّا) أداة حصر (كَذِباً) مفعول به والجملة مستأنفة (فَلَعَلَّكَ) الفاء استئنافية لعل واسمها (باخِعٌ) خبر (نَفْسَكَ) مفعول به لباخع والكاف مضاف إليه (عَلى آثارِهِمْ) متعلقان بباخع (إِنْ) شرطية (لَمْ) جازمة (يُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (بِهذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة ومتعلقان بيؤمنوا (الْحَدِيثِ) بدل أو عطف بيان (أَسَفاً) مفعول لأجله وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه (إِنَّا) إن واسمها والجملة مستأنفة (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة خبر (ما) اسم موصول مفعول به (عَلَى الْأَرْضِ) متعلقان بصلة محذوفة (زِينَةً) مفعول به ثان أو مفعول لأجله (لَها) متعلقان بزينة (لِنَبْلُوَهُمْ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها متعلقان بجعلنا (أَيُّهُمْ) اسم استفهام مبتدأ والهاء مضاف إليه (أَحْسَنُ) خبر (عَمَلًا) تمييز والجملة سدّت مسد مفعولي نبلوهم.
.إعراب الآيات (8- 11):
{وَإِنَّا لَجاعِلُونَ ما عَلَيْها صَعِيداً جُرُزاً (8) أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كانُوا مِنْ آياتِنا عَجَباً (9) إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقالُوا رَبَّنا آتِنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنا مِنْ أَمْرِنا رَشَداً (10) فَضَرَبْنا عَلَى آذانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً (11)}.
(وَإِنَّا لَجاعِلُونَ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة معطوفة (ما) ما موصولية مفعول به لجاعلون (عَلَيْها) متعلقان بمحذوف صلة (صَعِيداً) مفعول به ثان (جُرُزاً) صفة (أَمْ) عاطفة (حَسِبْتَ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (أَنَّ أَصْحابَ) أن واسمها (الْكَهْفِ) مضاف إليه (وَالرَّقِيمِ) معطوف على الكهف والمصدر المؤول سد مسد مفعولي حسب (كانُوا) كان واسمها (مِنْ آياتِنا) متعلقان بعجبا نا مضاف إليه (عَجَباً) خبر كانوا والجملة خبر إن (إِذْ) ظرف (أَوَى الْفِتْيَةُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (إِلَى الْكَهْفِ) متعلقان بأوى (فَقالُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (آتِنا) فعل دعاء فاعله مستتر ونا مفعول به أول والجملة مقول القول (مِنْ لَدُنْكَ) متعلقان بآتنا والكاف مضاف إليه (رَحْمَةً) مفعول به ثان (وَهَيِّئْ) معطوف على آتنا وفاعله مستتر (لَنا) و(مِنْ أَمْرِنا) كلاهما متعلقان بهيئ (رَشَداً) مفعول به (فَضَرَبْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلَى آذانِهِمْ) متعلقان بضربنا والهاء مضاف إليه (فِي الْكَهْفِ) متعلقان بضربنا (سِنِينَ) مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (عَدَداً) صفة.
.إعراب الآيات (12- 14):
{ثُمَّ بَعَثْناهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصى لِما لَبِثُوا أَمَداً (12) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْناهُمْ هُدىً (13) وَرَبَطْنا عَلى قُلُوبِهِمْ إِذْ قامُوا فَقالُوا رَبُّنا رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَا مِنْ دُونِهِ إِلهاً لَقَدْ قُلْنا إِذاً شَطَطاً (14)}.
(ثُمَّ) عاطفة (بَعَثْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (لِنَعْلَمَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والفاعل مستتر واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم (أَيُّ) اسم استفهام مبتدأ (الْحِزْبَيْنِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (أَحْصى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجملة في محل رفع خبر أي (لِما) اللام حرف جر وما موصولية في محل جر ومتعلقان بأحصى (لَبِثُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَمَداً) تمييز (نَحْنُ) مبتدأ والجملة استئنافية (نَقُصُّ) مضارع فاعله ضمير مستتر والجملة خبر (عَلَيْكَ) متعلقان بنقص (نَبَأَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ) إن واسمها وخبرها والجملة استئنافية (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صفة لفتية (بِرَبِّهِمْ) متعلقان بآمنوا (وَزِدْناهُمْ) معطوف على آمنوا ماض وفاعله ومفعوله (هُدىً) تمييز منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر أو مفعول به ثان لزدناهم (وَرَبَطْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلى قُلُوبِهِمْ) متعلقان بربطنا (إِذْ) ظرف زمان (قامُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (فَقالُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (رَبُّنا) مبتدأ ونا مضاف إليه (رَبُّ) خبر والجملة مقول القول (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (لَنْ) ناصبة (نَدْعُوَا) مضارع منصوب بلن (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بندعو والهاء مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (قُلْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (إِذاً) جرف جواب (شَطَطاً) مفعول به منصوب.
.إعراب الآيات (15- 16):
{هؤُلاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً لَوْ لا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً (15) وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَما يَعْبُدُونَ إِلاَّ اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرفَقاً (16)}.
(هؤُلاءِ) الها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ (قَوْمُنَا) خبر ونا مضاف إليه والجملة استئنافية (اتَّخَذُوا) ماض والواو فاعله (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بمحذوف حال والهاء مضاف إليه (آلِهَةً) مفعول به والجملة حالية (لَوْ لا) حرف تحضيض (يَأْتُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيأتون (بِسُلْطانٍ) متعلقان بيأتون (بَيِّنٍ) صفة (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم استفهام في محل رفع مبتدأ (أَظْلَمُ) خبر والجملة صلة (مِمَّنِ) من اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأظلم (افْتَرى) ماض فاعله مستتر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بافترى (كَذِباً) مفعول به والجملة صلة الموصول (وَإِذِ) الواو استئنافية إذ ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (اعْتَزَلْتُمُوهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليها (وَما) الواو عاطفة وما موصولية (يَعْبُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به (فَأْوُوا) الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعله والجملة لا محل لها (إِلَى الْكَهْفِ) متعلقان بأووا (يَنْشُرْ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب (لَكُمْ) متعلقان بينشر (رَبُّكُمْ) فاعل والكاف مضاف إليه (مِنْ رَحْمَتِهِ) متعلقان بينشر والهاء مضاف إليه (وَيُهَيِّئْ) معطوف على ينشر (لَكُمْ) متعلقان بيهيء (مِنْ أَمْرِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف إليه (مِرفَقاً) مفعول به.
.إعراب الآيات (17- 18):
{وَتَرَى الشَّمْسَ إِذا طَلَعَتْ تَتَزاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذاتَ الْيَمِينِ وَإِذا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللَّهِ مَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِداً (17) وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذاتَ الْيَمِينِ وَذاتَ الشِّمالِ وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ ذِراعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً (18)}.
(وَتَرَى الشَّمْسَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والشمس مفعوله والجملة مستأنفة (إِذا) ظرف للزمان المستقبل متعلق بجوابه (طَلَعَتْ) ماض فاعله مستتر والتاء التأنيث والجملة مضاف إليه (تَتَزاوَرُ) مضارع مرفوع وفاعله مستتر والجملة جواب الشرط لا محل لها (عَنْ كَهْفِهِمْ) متعلقان بتزاور والهاء مضاف إليه (ذاتَ) ظرف مكان متعلق بتزاور (الْيَمِينِ) مضاف إليه (وَإِذا غَرَبَتْ) الواو عاطفة وجملة غربت مضاف إليه وانظر إعراب إذا طلعت (تَقْرِضُهُمْ ذاتَ الشِّمالِ) وانظر إعراب تزاور عن كهفهم ذات اليمين فإعرابها مثل إعرابها (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ (فِي فَجْوَةٍ) متعلقان بالخبر والجملة حالية (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (مِنْ آياتِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة استئنافية (اللَّهِ) مضاف إليه (مِنْ) شرطية في محل نصب مفعول به مقدم (يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة ولفظ الجلالة فاعل (فَهُوَ) الفاء رابطة وهو مبتدأ (الْمُهْتَدِ) خبر وحذفت الياء للتخفيف والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ) إعرابها شبيه بإعراب سابقتها ولن حرف ناصب وتجد مضارع منصوب وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَهُ) متعلقان بتجد (وَلِيًّا) مفعول به (مُرْشِداً) صفة (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقاظاً) مضارع فاعله مستتر ومفعولاه والجملة معطوفة (وَهُمْ رُقُودٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (وَنُقَلِّبُهُمْ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة (ذاتَ) ظرف مكان متعلق بنقلبهم (الْيَمِينِ) مضاف إليه (وَذاتَ الشِّمالِ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله (وَكَلْبُهُمْ باسِطٌ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (ذِراعَيْهِ) مفعول به لباسط منصوب بالياء لأنه مثنى والهاء مضاف إليه (بِالْوَصِيدِ) متعلقان بباسط (لَوِ) حرف شرط غير جازم (اطَّلَعْتَ) ماض فاعله مستتر والتاء للتأنيث والجملة لا محل لها (عَلَيْهِمْ) متعلقان باطلعت (لَوَلَّيْتَ) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (مِنْهُمْ) متعلقان بوليت (فِراراً) نائب مفعول مطلق لأن ولى بمعنى فر (وَلَمُلِئْتَ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب لو وماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة معطوفة (مِنْهُمْ) متعلقان بملئت (رُعْباً) تمييز.
.إعراب الآية (19):
{وَكَذلِكَ بَعَثْناهُمْ لِيَتَسائَلُوا بَيْنَهُمْ قالَ قائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قالُوا لَبِثْنا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّها أَزْكى طَعاماً فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً (19)}.
(وَكَذلِكَ) الواو استئنافية والكاف حرف تشبيه وجر وذا اسم إشارة متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف واللام للبعد والكاف للخطاب (بَعَثْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة استئنافية (لِيَتَسائَلُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بحذف النون الواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان ببعثناهم (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيتساءلوا والهاء مضاف إليه (قالَ قائِلٌ) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْهُمْ) متعلقان بقائل (كَمْ) اسم استفهام ظرف زمان (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَبِثْنا) ماص وفاعله والجملة مقول القول (يَوْماً) ظرف زمان متعلق بلبثنا (أَوْ بَعْضَ) معطوف على ما سبق (يَوْمٍ) مضاف إليه (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (رَبُّكُمْ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأعلم (لَبِثْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (فَابْعَثُوا) الفاء حرف عطف وأمر وفاعله (أَحَدَكُمْ) مفعول به والجملة معطوفة والكاف مضاف إليه (بِوَرِقِكُمْ) متعلقان بابعثوا (هذِهِ) الها للتنبيه وذا اسم إشارة صفة لورقكم (إِلَى الْمَدِينَةِ) متعلقان بابعثوا (فَلْيَنْظُرْ) الفاء عاطفة واللام لام الأمر ومضارع مجزوم بلام الأمر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (أَيُّها) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ والهاء مضاف إليه (أَزْكى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (طَعاماً) تمييز والجملة مقول القول (فَلْيَأْتِكُمْ) إعرابها مثل إعراب فلينظر والكاف مفعول به (بِرِزْقٍ) متعلقان بيأتكم (مِنْهُ) متعلقان بصفة محذوفة لرزق (وَلْيَتَلَطَّفْ) إعرابها مثل فلينظر (وَلا يُشْعِرَنَّ) الواو عاطفة ولا ناهية ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (بِكُمْ) متعلقان بيشعرنّ (أَحَداً) مفعول به.