النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

موسوعه كامله عن الطفل وتربيته

الزوار من محركات البحث: 6 المشاهدات : 376 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    تاريخ التسجيل: September-2014
    الدولة: heart of the sky
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 9,009 المواضيع: 369
    التقييم: 3440
    موبايلي: .....
    آخر نشاط: 11/August/2020
    مقالات المدونة: 11

    موسوعه كامله عن الطفل وتربيته

    موسوعه كامله عن طرق واساليب معاملة الاطفال

    اهم جوانب الخطأ التي قد يقع فيها الآباء والمربون خلال عملية التنشئة الإجتماعية هي :

    أولاً : القسوة والنبذ تؤدي التربية المتعنتة القاسية إلى كراهية الأبناء للآباء، والشعور بالذنب وتوليد الرغبة في الإنتقام في نفس الطفل .
    ثانياً : التراخي والإسراف في التدليل ومنها عدم تدريب الطفل على الألتزام بالقيم وتلبية كل حاجات الطفل ، وهذا يؤدي إلى شخصية . رخوة تضيق بأهون المشكلات ولاتطيق مواجهة الصعاب

    ثالثاً : التذبذب في معاملة الأطفال ( كأن نمدح الطفل على شيء اليوم ونعاقبه عليه غداً) ويؤدي ذلك إلى إختلاف معايير الإستواء والإنحراف في نفس الطفل، فلا يعرف هل هذا السلوك . صحيح أم خطأ ، ويفقد الثقة في والديه

    رابعاً : الصراع المستمر بين الوالدين ، هذا الصراع يجعل الطفل يعيش في جو من القلق وإنعدام الأمن، ويعطي الطفل فكرة سيئة عن الأسرة والحياة الزوجية مما ينعكس على حياته الأسرية . ومعاملته لزوجته واولاده مستقبلا ً


    خامساً : التلهف والقلق المفرط على الأطفال ، وهذا يحرم الطفل من اللعب مع رفاقه أو الخروج من المنزل وكذلك المغالاة في إعطاء الطفل أدوية لوقايته من الامراض ، كل ذلك يسهم في إيجاد شخصية قلقة منطوية غير إجتماعية ، بل سقيمة لعدم ترك الطفل على الطبيعة يؤثر ويتأثر ، ويكتسب المناعة الطبيعية ضد الأمراض الجسمية، والأجتماعية، والنفسية

    المشكلات النفسية للطفل وطرق علاجها

    أ - مخاوف الطفل وعدم ثقته في نفسه
    الخوف إنفعال إنساني عام ، ولكن السنوات الأولى في حياة الفرد هي أهم فترة في حياته، ولقد أجمع العلماء على ان أهم المثيرات الاولى للخوف في الطفولة المبكرة هي الاصوات العالية الفجائية، ومن السنة الثانية وحتى الخامسة يخاف الطفل من الأماكن الغريبة الشاذة، ومن الحيوانات والطيور التي لم يألفها ، وتظهر إنفعالات الخوف عند الطفل في صورة فزع يبدو على أسارير وجهه، وقد يكون الخوف مصحوباً بالعرق أو التبول اللاإرادي احياناً ، ومن الخطأ ان يلجأ بعض الآباء إلى تخويف الطفل لدفعه لعمل معين أو لمنعه عن سلوك معين، ومن الخطأ أيضاً ان بعض الآباء ينزعون إلى فرض سلطتهم المطلقة على أطفالهم بإثارة الخوف في نفوسهم

    اسباب عدم الثقة في النفس عند الأطفال

    - أسلوب تربية خاطيء في الطفولة الأولى كاللجوء إلى ضرب الطفل وزجره كلما عبث بشيء
    - مقارنة الآباء بين طفل وآخر يؤدي إلى تثبيط عزمه وزعزعة ثقته في نفسه
    - النقد والزجر والتوبيخ يشعر الطفل بالنقص ويقلل من ثقته في نفسه
    - تنشئته معتمداً على غيره بحيث يجد نفسه مشلولاً ، غير قادر على التصرف بمفرده


    كيف نقي اطفالنا من الخوف
    1 - يجب إحاطة الطفل بجو من الدفء العاطفي والمحبة ليشعر بالأمن والطمأنينة
    2 - يجب تربية روح الإستقلال والإعتماد على النفس في الطفل
    3 - توفير الجو العائلي الذي يتصف بالهدوء والثبات
    4 - يجب ان يكون سلوك الآباء متزناً وهادئاً
    5 - على الآباء مساعدة الطفل على مواجهة المواقف التي إرتبطت في ذهنه بإنفعال الخوف


    علاج الخوف

    اولاً : إزالة خوف الطفل بربط ما يثير مخاوفه بإنفعال السرور
    ثانياً : العلاج النفسي عن طريق الكشف عن مخاوف الطفل ودوافعه المكبوتة وتبصيره بحقائق الأمور
    ثالثاً : العلاج الجماعي بتشجيع الطفل على الإندماج مع غيره من الأطفال
    رابعاً : علاج مخاوف الوالدين وعلاج الجو المنزلي الذي قد يكون السبب الأساسي لمخاوف الطفل
    خامساً : ضرورة تعاون المدرسة مع الآباء في علاج الأطفال الذين يعانون من الخوف فيجب ألا تستعمل المدارس الضرب او التخويف


    يتبع

  2. #2
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    الطفل الخجول كيف نشجعه

    الطفل الخجول هو طفل مسكين وبائس، يعاني من عدم القدرة على الأخذ والعطاء مع اقرانه، وللخجل أسباب كثيرة اهمها مشاعر النقص نتيجة نواقص جسمية أو عاهات بارزة ، ومنها ضعف النظر وصعوبة السمع او الثأثأة واللجلجة في الكلام، أو الشلل الجزئي، كما ان التدليل الشديد يؤدي بالطفل إلى الخجل ، والأب الذي يعامل إبنه بقسوة يتسبب في جعل الإبن خجولاً قلقاً ، وعلى العكس كلما كانت الحياة الأسرية سعيدة وموفقة كلما نشأ الأبن واثقاً من نفسه مقلداً لوالده غير خجول من ممارسة حياته بأسلوب سوي


    كيف نعالج الطفل الخجول:

    اولاً : يجب ان يشعر الطفل الخجول بحبك وقبولك له ، لذلك يجب ان تتعرفي عليه جيداً وتفهميه فهماً عميقاً
    ثانياً : يجب تهيئة الجو الآمن الودي عن طريق اللفة والطمانينة مع الأشخاص الكبار الذين يعيش الطفل معهم
    ثالثاً :عدم دفع الطفل للقبام بأعمال تفوق قدراته فذلك يشعره بالعجز ويجعله يستكين ويزداد خجلاً
    رابعاً : يجب تدريب الطفل الخجول على الأخذ والعطاء وتكوين الصداقات مع أقرانه من الأطفال والعناية . بالمظهر الخارجي للطفل
    خامساً : التربية الأستقلالية وعدم تدليل الطفل خير وسيلة للوقاية والعلاج من الخجل


    لماذا يكذب الأطفال وكيف يتعلمون الصدق

    لا يولد الاطفال صادقين ، ويتعلمون الصدق والامانة شيئاً فشيئاً من البيئة، ومن انواع الكذب لدى الأطفال :

    1. - الكذب الخيالي : إنه نوع من اللعب ووسيلة للتسلية ، واحياناً يكون تعبيراً عن احلام الطفل فالصغير تختلط في ذهنه الافكار ولايفرق بين الصحيح وغير الصحيح
    2. - الكذب الإلتباسي : سببه ان الطفل يلتبس عليه الأمر لتداخل الخيال مع الواقع مثل سماع الطفل قصة خرافية ثم يقوم بعد ايام بتقمص احداثها
    3. - الكذب الإدعائي : يلجا أليه بعض الطفال الذين يشعرون بالنقص ويحاولون من خلاله المبالغة فيما يملكون أو في صفاتهم
    4. - الكذب بغرض الإستحواذ : نتيجة للمعاملة القاسية من الوالدين يلجا الطفل إلى الكذب للإستحواذ على الأشياء، كالنقود أو الحلوى أو اللعب
    5. - الكذب للإنتقام والكراهية : قد يكذب الطفل لإسقاط اللوم على شخص ما يكرهه أو يغار منه وهو من أكثر أنواع الكذب خطراً على الصحة النفسية
    6. - كذب الخوف من العقاب : وينتشر في الأسرة التي يسود فيها نوع من النظام الصارم والعقوبة الشديدة
    7. - كذب الأبناء تقليداً لكذب الآباء : كثيراً ما يخدع الآباء الأطفال فيكذبون ويتقمص الأطفال الآباء . ويلجأون إلى نفس سلوك الآباء في حياتهم
    8. - الكذب المزمن : هو حالة مرضية يكذب فيها الطفل لاشعورياً ، ويكون الطفل عادة غير ناجح في حياته المدرسية، ويشعر بعدم القبول لوصفه بالكذب

  3. #3
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لمجهودك الرائع

  4. #4
    مساعد المدير
    الوردة البيضاء
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 258,294 المواضيع: 74,486
    صوتيات: 23 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 95867
    مزاجي: الحمدلله على كل حال
    المهنة: معلمة
    أكلتي المفضلة: دولمه - سمك
    موبايلي: SAMSUNG
    آخر نشاط: منذ 2 ساعات
    مقالات المدونة: 1
    شكرا ع الطرح الرائع للموضوع

  5. #5
    صديق ذهبي
    انثــى بعطر الورد
    تاريخ التسجيل: December-2014
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 4,635 المواضيع: 372
    صوتيات: 2 سوالف عراقية: 5
    التقييم: 1555
    مزاجي: الحمد لله
    المهنة: English teacher
    أكلتي المفضلة: برياني
    آخر نشاط: 1/October/2021
    مقالات المدونة: 12
    شكراا ع الطرح الراقي

  6. #6
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    كيف نعالج كذب الأطفال: -

    لو كان الطفل دون سن الرابعة فلا خوف من قصصه الخيالية
    - إذا كان الطفل بعد سن الرابعة أو الخامسة فعلينا أن نحدثه عن أهمية الصدق وفوائده، ولكن بروح كلها محبة وعطف وقبول
    - يجب أن نبحث عن الدوافع والحاجات النفسية التي تسببت في ظهور الأعراض إذا كان الكذب عارضاً
    - لاجدوى من علاج الكذب بالعقاب والتهديد والتشهير والسخرية
    - العلاج يجب أن يبدأ بالبيئة التي يعيش فيها الطفل من حيث أسلوب المعاملة والحياة الإجتماعية للطفل
    - التقليل قدر الإمكان من النصح والوعظ كأسلوب علاجي الغضب والعناد والميل للتشاجر إن الغضب والعناد والميل للتشاجر عند الأطفال في الطفولة الأولى قد يعتبر سلوكاً عادياً ، ولكن عندما تلازم هذه الأعراض الطفل لسن متقدمة وبصورة عنيفة، فإنها تكون أعراضاً لسوء تكيفه

    مظاهر الغضب عند الأطفال فوق الخامسة
    تتحذ مظاهر الغضب بعد سن الخامسة شكل الإحتجاجات اللفظية، والتهديد ، والقذف، والأحذ بالثأر ، فبينما الأطفال في سن من 3 إلى 5 سنوات يلجأون في حالة الغضب إلى البكاء وضرب الأرض وجذب الإنتباه إليهم، فإن الأطفال من 5 إلى 7 سنوات يظهرون غضبهم أحياناً في صورة التشنج بالبكاء الشديد والعصيان، أما الأطفال بين السابعة والحادية عشرة فإنهم يظهرون غضبهم بالعناد والهياج والملل والإكتئاب والحمول، ويلاحظ أن تدليل الأبوين للطفل كثيراً ما يؤدي به إلى نوبات الغضب المرضية لذلك فالطفل يجب أن يعامل بسخاء ودفء عاطفي مع سلطة ضابطة مرنة تجعله ينشأ على درجة معقولة من الثقة بالنفس.

    العناد عند الأطفال
    يعتبر العناد من النزعات الإعتدائية السلوكية عند الأطفال، وقد يكون وسيلة لإثبات الذات، أو قد يكون مظهراً من مظاهر الإنحراف السلوكي أو السلوك المرضي شجار الأطفال ونزاعهم خصوصاً الأخوة أمر طبيعي ، وهو أحد الوسائل لإثبات الذات والسيطرة وقد يكون من أسباب الغيرة والشعور بالنقص

    علاج حالات الغضب والتشاجر
    - يجب أن يبدأ العلاج بدراسة الحالة الصحية للطفل أولاً ، فقد يكون الدافع إلى الغضب والتشاجر راجع لإختلال في إفرازات الغدة الدرقية أو لزيادة الطاقة الجسمية، أو سوء التغذية
    - الأطفال ذوي العاهات إن لم يعاملوا معاملة تحقق لهم الشعور بالتقدير فإنهم كثيراً ما يسببون المشاكل
    - يجب دراسة حالة الطفل النفسية وعلاقته بالأسرة وأسلوب التربية الذي يعامل به سواءً في المدرسة أو المنزل


    التخريب عند الأطفال أسبابه وعلاجه
    الطفل أثناء تجاربه الطفولية مع ما حوله من المحسوسات قد يتلفها أو يخربها أو قد يضر نفسه وهو لا يقصد الإتلاف أو التخريب بل التجريب وكثيراً ما يعاقب الآباء والمربون الأطفال على عبثهم أو تخريبهم لما حولهم وهذا قد يدفعهم للكذب لحماية أنفسهم من العقاب، لذا يجب على الآباء إعطاء الطفل فرصاً للتعرف على ما حوله تحت إشرافهم،

    وأسباب التخريب والإتلاف عادة أحد او أكثر من أحد الأسباب الآتية
    1 - النمو الجسمي والنشاط الزائد مع الحياة المغلقة المملة
    2 - إضطراب الغدة الدرقية بحيث يزيد إفرازها فيصبح الطفل متوتراً
    3 - الإضطراب النفسي أو المرض النفسي أو الشعور بالنقص أو الظلم
    4 - محاولة إثبات الوجود والسيطرة على البيئة


    يتبع ...

  7. #7
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النقيب مشاهدة المشاركة
    شكرا لمجهودك الرائع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sawsanmahmoud مشاهدة المشاركة
    شكرا ع الطرح الرائع للموضوع

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة noor al zarkany مشاهدة المشاركة
    شكراا ع الطرح الراقي
    شكراا جزيلاا لمروركم العطر

  8. #8
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    نصائح للأمهات
    1 - العطف والحنان والمحبة وإشباع الحاجات النفسية الضرورية للطفل
    2 - يجب أن نفسح صدورنا لأبنائنا وندعهم يعبرون عن ثورتهم على سلطة البالغين بطريقة تسمح بإظهار غضبهم
    3 - يجب أن نقلل على قدر الإمكان من القيود التي تفرض على الأطفال في البيت أو المدرسة


    إضطراب النوم والتبول اللاإرادي
    للنوم أهمية كبيرة في حياة الطفل ، وتزداد هذه الأهمية كلما كان في بداية العمر، والنوم يرتبط إرتباطاً وثيقاً مع التغذية في عملية بناء الجسم ماهي الطريقة المثلى لنوم الأطفال يتحتم أن نعود الطفل منذ بدء حياته أن ينام دون مساعدة ، ومن الخطأ أرجحة الطفل أو الغناء له حتى ينام ، أو النوم في حجر أمه أو النوم أثناء الرضاعة كما يجب أن ينام الطفل في مكان هاديء معتدل الحرارة ، جيد التهوية، وليس في إتجاه تيار هوائي ، وأن يكون فراشه مريحاً

    بعض أخطاء الآباء بالنسبة لنوم الأطفال
    1 - إن وضع نظام جامد لنوم الأطفال يجب أن يتبعوه هو أمر في غاية الخطورة على حياة الطفل النفسية
    2 - من الخطأ تنظيم نوم الطفل من وقت لآخر وفقاً لظروف الآباء
    3 - من الخطأ تهديد الطفل كي ينام في الوقت الذي يحدده الآباء فذلك يجعل الطفل يشب مريضاً نفسياً
    4 - يجب تعويد الطفل منذ الصغر على النوم بمفرده


    النمو والتطور في الطفولة
    الطفل في مرحلة الطفولة يظهر أكثر التطورات في حياته . ففي خلال السنة الأولى يتطور الطفل في كل شيء . يبدأ الطفل بالاستجابة لبيئته ويتأقلم معها . فهو يحاول أن ينظم ويغير في الوظائف والقدرات الكامنة لديه ليصبح إنسانا صغيرا كاملا . إن الأب أو الأم لا يستطيعان تحديد أهداف لطفلهما كالطول المطلوب أن يصله الطفل والوزن الذي يجب أن يزنه والقدرات التي يجب أن تكون لديه . فهذه الأمور فردية يتميز بها كل فرد عن غيره . فعلى الآباء أن لا يهتموا بهذه ، وان كان الطفل لا يمتلك الصفات المطلوبة ، فان هذا الشعور المقلق قد يؤثر على عواطف الطفل مما يجعله مفرط الحساسية . يجب على الآباء ان يشعروا بارتياح وأن يمنحوا الطفل العطف والاهتمام لكي يستطيع هذا الطفل أن يحقق الحد المثالي من التطور

    .1 مرحلة الطفولة المبكرة : إن الطفل ينام معظم ساعات النهار عدا تلك التي يتناول فيها الطعام . إن معظم تصرفات الطفل هي ردود أفعال كأن يمص شفتيه عندما يشعر بالجوع، وكأن يقبض على إصبع أمه عندما تضعه في كفه . ليس من المألوف أن يعبر الطفل عن مشاعره، ولكنه يبتسم أحيانا عن غير وعي

    . 2. من شهر إلى شهرين : ينمو الطفل سريعا يوما بعد يوم . عندما يكون مستلقيا على معدته، يرفع رأسه بزاوية مقدارها 45 ْ، ويحرك رأسه يمينا ويسارا، وعندما يكون مستلقيا على ظهره فإنه يركز بصره على شيء ويحدق فيه . وفي هذه الحالة، فإن الألعاب مثل : الخشخيشة أو الساعة المنبهة تكون منبه للطفل في هذه المرحلة . ومعظم الأطفال الطبيعيين يقبضون أيديهم بقوة أثناء النوم، وأحيانا يمصون أصابعهم بغير وعي أثناء النوم أيضا، وبعضهم يضعون كل أصابعهم داخل فمهم، ولكن الطفل غالبا ما يمص إبهامه، وعندما يشعر الطفل بالجوع فإنه ينهال بالبكاء . أحيانا قد تلاحظ الطفل يحدق باتجاه واحد باستمرار وهذا يتعلق بوضع الطفل . وحتى تُبقي رأس الطفل بشكل جيد، يجب أن تحركي رأسه أو تغيري وضع الطفل كاملا .

    من شهرين إلى تسعة أشهر : 1) شهرين بعد الولادة : تتميز هذه المرحلة بأن الطفل يبدأ بالضحك، وهذا يجعل الأم تفرح كثيرا . وتزداد العلاقة بين الأم وطفلها حنينا . ويصبح الطفل أكثر سعادة ويستقر عاطفيا تجاه الآخرين . يبقى الطفل مستيقظا ساعات أطول وينام خلال الليل

    2) ثلاثة أشهر بعد الولادة : في هذه المرحلة يبدأ الطفل بإظهار طبيعته الاجتماعية البدائية ويحاول أن يعبر عن نفسه بالركل والمصافحة والابتسام أو عمل الفقاعات كرد فعل لتحركات الأم . وفي هذه المرحلة تبدأ الشخصية الفردية بالظهور، وتختفي الأفعال الانعكاسية البدائية، وتزداد القدرة الإرادية لديه . إن ردة الفعل المسماة ( بردة فعل الرقبة ) تكون قد استبدلت بتناسق الحركة بين الأيدي والأعين . بمعنى أن الطفل يحاول ملامسة كل ما يراه . إنها العملية الوسيطة لعملية أخرى وهي لعب الطفل بألعابه في فترة لاحقة . إن أي شيء متحرك ويصدر أصواتا، يمكن أن يكون خيارا جيدا للعبة الطفل . يستطيع الطفل أن يبقي رأسه في موضع واحد ولفترة قصيرة، ويستطيع أن يرضع وينظر حوله في ذات الوقت، . إن عمل الطفل للفقاعات بواسطة فمه، لهو تعبير عن سعادته وإحساسه بالنجاح، بينما تصبح الأساس لتطور اللغة عنده . يبدو أحيانا على الطفل أنه يلعب بصوته ويستعمله كأداة تحكم بعواطفه وكأداة لتعلم أساسيات اللغة ( التكلم ) .

  9. #9
    من أهل الدار
    نسمه رقيقه !
    الطفل في هذه المرحلة بحاجة إلى العناية المستمرة من الأهل إذا كانت طريقة تربية الطفل من قبل الآباء أو من قبل البيئة المحيطة به غير متناسقة وثابتة، فإن الطفل سينشأ لديه عدم القدرة على تنظيم عاداته . وهذا لا يعني أن على الآباء أن يتبعوا قواعد أو بروتوكولات محددة في التربية، وإنما يجب عليهم أن لا يغيروا من النمط الروتيني في تعاملهم مع الطفل خاصة عند إطعامه أو اللعب معه أو حتى عند وضعه للنوم . قد تلاحظين على الطفل الذي يشعر بالملل أنه يبكي، لذا حاولي أن تقصي عليه قصة بصوت منخفض، أو استلقي قربه وربتي على ظهره برقة . وفي الوقت ذاته، قد تكونين أنت نفسك بحاجة إلى الراحة . إذا كان الطفل يلعب فلا تزعجيه واتركيه لوهلة حتى يفرغ .

    أربعة أشهر بعد الولادة :

    في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتصرف والأكل والنوم بطريقته الخاصة وينام ساعات أطول خلال الليل ويبقى مستيقظا ساعات أكثر خلال النهار، ويستطيع أن يمد الطفل يده ليتناول ما يريد، كما يستطيع أن يبقي رأسه في وضع ثابت ويدعم الجزء الأعلى من جسمه بواسطة كلتا يديه عندما يكون مستلقيا على بطنه . إن عضلات الرقبة والظهر تقوى، ولذا يستطيع أن يجلس لوهلة قصيرة إذا كان ظهره وكلتا يديه مسندتان . عندما يرفع الطفل نفسه بصورة عمودية فإنه يمد ارجله محاولا الوقوف . وفي هذه المرحلة يكون وزنه قد تضاعف عن وزنه عند الولادة، وأفضل وضعيه للطفل في هذه المرحلة هو وضعه مستلقيا على ظهره، وهذه الوضعية أفضل للطفل حيث انه يستطيع اللعب . ومعظم الأحيان يلعب الطفل بجسمه، كأن يلعب بيده ويضعها في فمه . وعندما يرى طعامه، يحاول أن يضعه في فمه . معظم الأطفال في هذا السن يحاولون التجريب والاكتشاف وذلك بوضع الأشياء في أفواههم، ومن خلال الإحساسات المتعددة التي يحس بها الطفل، يستطيع أن يفرق الأشياء عن بعضها . يكون نظر الطفل في هذه المرحلة ما يزال ضعيفا ولكنه سرعان ما يعرف أبوه وأمه ويستطيع أن يربطهما ببعض، إذا كان الطفل حساسا للصوت، قد يبدي اهتمامه بـ ( خرخشة الورق ) والأصوات المنبعثة من الخشخشة وتكّات الساعة . قد يحتفظ الطفل بذاكرته لحدث معين لبضعة ثوان، يمكنك أن تقرئي له حتى تنمي القدرات التربوية لديه، وأيضا فهي فرصة تسمح للطفل بالتعرف عليك أكثر .

    خمسة أشهر بعد الولادة :
    سرعة اكتساب الوزن تقل ولكن النشاط والتغيرات الاجتماعية تكون متميزة، وفي هذه المرحلة يستطيع الطفل أن يجلس مسندا ظهره إلى كرسي ويستطيع أن ينقلب على ظهره أو بطنه بحرية ويستطيع أن يسند الجزء العلوي من جسمه ويديه ورجليه إلى الأعلى ( بصورة أعلى من المرحلة السابقة ) . والملاحظ أن تناسق بين حركة الأيدي والأعين تكون أكثر وضوحا ويستطيع أن يمد يده بكل حرية لتناول غرض ما ليرفعه أو يمسكه . الإستجابة السمعية تتطور ويستطيع الطفل أن يحرك رأسه باتجاه مصدر الصوت، كذلك فإنه يبدي تعبيراته بوضوح كأن يبدي تعابير تجاه ما يحبه وما لا يحبه، فهو يفرح عندما يرى قارورة الرضاعة عندما يكون جائعا ويبكي عندما تنزع منه اللعبة التي بيده . يحاول الطفل جذب انتباه الأم إما بالصراخ أو بعمل الفقاعات عندما تكون الأم جالسة تتحدث مع ضيفتها فإذا كان تجاهل الأم مقصودا، فإن الطفل سيبكي بشدة فترة . تستطيع الأم أن تعمل على تنمية عواطف الطفل بالاستماع إلى الموسيقى الجميلة الهادئة مع الطفل . في هذه المرحلة يكون الفم أداة للتجربة، فيحاول مص أي شيء يقع تحت يده، لذا يجب الحرص من أن يقع في متناول يده الأشياء المؤذية والخطرة، حتى وإن كان الطفل يلعب لوحده، فيجب مراقبته باستمرار . يجب أن تكون ملابس الطفل مريحة حتى يستطيع الحركة . إن استعمال ( المريلة ) يمنع وصول البلل إلى ملابس الطفل . في هذه المرحلة يمكن أن يبدأ الآباء بتدريب أطفالهم على اكتساب اللغة . ويمكن إتباع النصائح التالية : يمكن حث الطفل على محاولة التحدث وذلك بتعزيز هذا السلوك وجعله أمرا ممتعا . وهذا يعطي فرصة للطفل كي يصدر الأصوات ويكررها ويسمح كذلك بتحفيز مهاراته السمعية . والإيماءات التي تصدر عن الطفل أمور مفيدة كذلك . إن قدرة الطفل التي له بنقل معلومة لأخرى عن طريق خبرته المستمرة بالحواس مثل : الاستماع والرؤية والشعور واللمس . وهذه أمور ستكون أساسا للتفكير الرمزي . يفشل الطفل مرارا وهذا أمر طبيعي فلا تدفعيه أو تلوميه لهذا، بدلا من ذلك أعطه تشجيعا حارا بغض النظر عن هذه المحاولة .
    وبالتالي يصبح الطفل أكثر ثقة بنفسه وبنفس الوقت يشعر بحنان أمه . إذا فضل الطفل أن يلعب لوحده، فليفعل ما يشاء ولكن عليك أن تراقبيه عن بعد


    .سبعة أشهر بعد الولادة :
    في هذه المرحلة عليك أن تهتمي بالطفل أكثر من ذي قبل، فأعدي له الأدوات الآمنة لتحميه من الزوايا القاسية والحيطان والكهرباء والتدفئة والغاز . ولا تتركي أي أداة خطرة على الأرض . فالطفل في هذه المرحلة يحمل أي شيء ويفحصه بدقة ثم يرميه . الفم واليدان أخطر الأشياء في لعب الطفل . زودي الطفل بثياب ناعمة تحميه من أي صدمة، فالثياب في المنطقة العليا عليها ألا تقيّد حركة الطفل . في هذه المرحلة أيضا يبدأ الطفل بتمييز الوجوه ويكون أكثر حذرا من الوجوه الغريبة . فلا يترك أمه أن تذهب إلى شخص غريب وذلك بأن يبكي فينادي عليها بأصوات تشبه ( ماما ) أو ( بابا ) . يدرك الطفل بعض من مدح الأهل أو رفضهم لشيء معين أو تأنيب ، معظم الأطفال تنمو لديهم أول مجموعة من الأسنان، وقد تنمو عند طفل معين المجموعة الأولى في وقت أبكر، وبالمقابل فقد تتأخر عند آخرين حتى السنة الأولى من العمر، ولا يعتبر ذلك مشكلة . عندما يشعر الطفل بالضيق ويحاول وضع الأشياء في فمه ومضغها فهذا يعني أن أسنانه بدأت بالنمو وستظهر في وقت قريب . اعملي مساجا خفيفا للثة الطفل بإصبعك وغطي الطفل جيدا في الليل لأنه غالبا في هذه المرحلة كثيرا ما يحاول رفس الحرام أو الغطاء في الليل .

    ثمانية أشهر بعد الولادة :
    يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالصعود والنزول ويلعب بنشاط ويحاول بنشاط ويحاول شد كل ما يلمس ويرغب أن يكون أكثر حرية فنراه يشد الستائر ويختبئ داخلها وقد نراه بالصدفة تحت أي أداة قام بشدها، ويستطيع أن يمسك الألعاب بيديه الاثنتين ورميها بعضها فوق بعض، ويستطيع الجلوس بحرية لفترة معينة، ويستطيع الوقوف إذا أمسكنا يديه . ويعبر عن شعوره بطرق مختلفة فتتحرك يداه بمهارة أكثر ويستطيع قبض الأشياء الصغيرة بإصبعه . لا تزال قدرته على التذكر محدودة ولكنها أكثر تقدما فهو يتذكر كيف يمكن أن يلاحظ أي تغيير يحدث فيه ويصبح أكثر اجتماعيا وأكثر عنادا فتواجه الأم بعض الأوقات الصعبة . فلهذا حاولي احترام رغباته وشعوره إن أمكن ولكن عليك أن توجهي سلوكه وترفضي بعض رغباته، ويفضل أن تفسري له ذلك برقة وفي صوت منخفض . معظم الأطفال في هذه المرحلة يصدرون أصواتا مثل : ( ماما ) و ( بابا ) قد تظهر بعض بوادر التأخير للطفل العادي في إظهار بعض الكلمات ولكنه إذا كان غير قادر على إصدار أي صوت فعليك أخذه إلى طبيب الأطفال .

    تسعة أشهر بعد الولادة :
    في هذه المرحلة يبدأ الطفل بالتحرك هنا وهناك بمجرد أن يصحو . قد يضع إصبعه بين الباب والحائط أو في درج، وقد يسقط مرارا على الأرض أو يتدحرج عن الدرج . يمزق الكتب ومحارم التواليت ويرميها على الأرض ولا يتوقف عن هذا . كذلك يحب ملاحقة أمه ويحاول تقليد تصرفاتها ويطلب الأشياء الكثيرة وتكثر أسئلته وقد يرفض أن يحمله أحد إذا كان يستمتع بوقته . حضري نفسك لأوقات الطوارئ ولكن لا تقيدي حرية الطفل في اكتشاف ما يدور حوله . قد يمسك الطفل فنجانا أو كأسا ويضعها في فمه . يبلغ عدد أسنان الطفل في هذه المرحلة ( 4* 6 ) أسنان، وقدرته على التذكر والمشاهدة تدل على تغيرات كثيرة . عندما يمل الطفل من لعبة ما يرميها جانبا ويراقب كيف تسقط الأشياء على الأرض ويحدق في الأشياء المتحركة لفترة قصيرة ثم يلتقطها ليراها عن قرب . إذا وجدت لعبة ما تجعل الطفل يحرك أصابعه أو أنها تعمل على تركيز أو حركة الجسم بنشاط فهي أفضل أنواع الألعاب للطفل . إن تطور الكلام في هذه المرحلة ليس قاسيا إذا ما قورن بتطوره السلوكي . مناطق النطق للطفل ليست كاملة تماما ولكنه يتعلم الكلام أسرع إذا كان هناك حافزا يحفزّه للتكلم . عندما تحدثين طفلك أظهري الكلمات بوضوح فهذا يساعد الطفل على تعلم الحديث أسرع وأكثر وضوح

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال