إعراب الآيات (94- 96):
{وَما مَنَعَ النَّاسَ أَنْ يُؤْمِنُوا إِذْ جاءَهُمُ الْهُدى إِلاَّ أَنْ قالُوا أَبَعَثَ اللَّهُ بَشَراً رَسُولاً (94) قُلْ لَوْ كانَ فِي الْأَرْضِ مَلائِكَةٌ يَمْشُونَ مُطْمَئِنِّينَ لَنَزَّلْنا عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ مَلَكاً رَسُولاً (95) قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ إِنَّهُ كانَ بِعِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (96)}.
(وَما) الواو استئنافية وما نافية (مَنَعَ) ماض مبني على الفتح والجملة مستأنفة (النَّاسَ) مفعول به أول (أَنْ يُؤْمِنُوا) أن ناصبة ومضارع منصوب بأن بحذف النون وأن وما بعدها في تأويل مصدر مفعول به ثان لمنع (إِذْ) ظرف زمان متعلق بمنع (جاءَهُمُ الْهُدى) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) مصدرية (قالُوا) ماض وفاعله وأن وما بعدها في محل رفع فاعل منع المؤخر والتقدير إلا قولهم (أَبَعَثَ اللَّهُ) الهمزة للاستفهام وماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة مقول القول (بَشَراً) مفعول به (رَسُولًا) صفة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (كانَ) فعل ماض ناقص (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالخبر المقدم (مَلائِكَةٌ) اسم كان (يَمْشُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صفة للملائكة (مُطْمَئِنِّينَ) حال (لَنَزَّلْنا) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) و(مِنَ السَّماءِ) الجاران والمجروران متعلقان بنزلنا (مَلَكاً) مفعول به (رَسُولًا) صفة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَفى) فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (بِاللَّهِ) الباء زائدة ولفظ الجلالة فاعل (شَهِيداً) تمييز (بَيْنِي) ظرف مكان والياء مضاف إليه و(بَيْنَكُمْ) معطوف على بيني والجملة مقول القول (إِنَّهُ) إن واسمها (كانَ) ماض ناقص واسمها محذوف (بِعِبادِهِ) متعلقان بخبيرا (خَبِيراً) خبر كان والجملة خبر إن (بَصِيراً) خبر ثان.
.إعراب الآيات (97- 98):
{وَمَنْ يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِهِ وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ عَلى وُجُوهِهِمْ عُمْياً وَبُكْماً وَصُمًّا مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ كُلَّما خَبَتْ زِدْناهُمْ سَعِيراً (97) ذلِكَ جَزاؤُهُمْ بِأَنَّهُمْ كَفَرُوا بِآياتِنا وَقالُوا أَإِذا كُنَّا عِظاماً وَرُفاتاً أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقاً جَدِيداً (98)}.
(وَمَنْ) الواو استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة استئنافية (يَهْدِ اللَّهُ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه حذف حرف العلة ولفظ الجلالة فاعل (فَهُوَ الْمُهْتَدِ) الفاء رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (وَمَنْ يُضْلِلْ) الواو عاطفة ومن اسم شرط جازم مبتدأ (يُضْلِلْ) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط وفاعله مستتر (فَلَنْ) الفاء رابطة للجواب ولن ناصبة (تَجِدَ) مضارع فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط وجملتا الشرط والجواب خبر من (لَهُمْ) متعلقان بتجد (أَوْلِياءَ) مفعول به (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بأولياء والهاء مضاف إليه (وَنَحْشُرُهُمْ) الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنحشرهم (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (عَلى وُجُوهِهِمْ) متعلقان بمحذوف حال (عُمْياً) مفعول به (وَبُكْماً وَصُمًّا) معطوف على ما سبق و(مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (كُلَّما) ظرف يتضمن معنى الشرط (خَبَتْ) ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (زِدْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (سَعِيراً) مفعول به ثان (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (جَزاؤُهُمْ) خبر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (بِأَنَّهُمْ) أن واسمها وهي وما بعدها في محل جر ومتعلقان بجزاؤهم (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة خبر (بِآياتِنا) متعلقان بكفروا ونا مضاف إليه (وَقالُوا) الجملة معطوفة (أَإِذا) الهمزة للاستفهام وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (كُنَّا) كان واسمها والجملة مضاف إليه (عِظاماً) مفعول به (وَرُفاتاً) معطوف على عظاما (أَإِنَّا) الهمزة للاستفهام وإن واسمها (لَمَبْعُوثُونَ) اللام المزحلقة وخبر إن مرفوع بالواو (خَلْقاً) حال (جَدِيداً) صفة والكلام بعد قالوا مقول القول.
.إعراب الآيات (99- 100):
{أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ قادِرٌ عَلى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ وَجَعَلَ لَهُمْ أَجَلاً لا رَيْبَ فِيهِ فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلاَّ كُفُوراً (99) قُلْ لَوْ أَنْتُمْ تَمْلِكُونَ خَزائِنَ رَحْمَةِ رَبِّي إِذاً لَأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الْإِنْفاقِ وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً (100)}.
(أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم حرف نفي وجزم وقلب (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (أَنَّ اللَّهَ الَّذِي) أن ولفظ الجلالة اسمها واسم الموصول صفة وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة الموصول (السَّماواتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات (قادِرٌ) خبر أن (عَلى أَنْ يَخْلُقَ) أن ناصبة ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في محل جر ومتعلقان بقادر (مِثْلَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَجَعَلَ) الواو عاطفة وماض فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بجعل (أَجَلًا) مفعول به والجملة معطوفة (لا رَيْبَ) لا نافية للجنس ريب اسمها (فِيهِ) متعلقان بالخبر والجملة صفة لأجلا (فَأَبَى الظَّالِمُونَ إِلَّا كُفُوراً) الفاء استئنافية وأبى ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والظالمون فاعل وإلا أداة حصر وكفورا مفعول به والجملة مستأنفة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَوْ) حرف شرط غير جازم (أَنْتُمْ) توكيد للفاعل المحذوف مع فعله لأن لو تدخل على الفعل والجملة، والجملة المحذوفة ابتدائية لا محل لها (تَمْلِكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة تفسيرية (خَزائِنَ) مفعول به (رَحْمَةِ) مضاف إليه (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (إِذاً) حرف جواب (لَأَمْسَكْتُمْ) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب لو (خَشْيَةَ) مفعول لأجله (الْإِنْفاقِ) مضاف إليه (وَكانَ الْإِنْسانُ قَتُوراً) كان واسمها وخبرها والجملة مستأنفة.
.إعراب الآيات (101- 102):
{وَلَقَدْ آتَيْنا مُوسى تِسْعَ آياتٍ بَيِّناتٍ فَسْئَلْ بَنِي إِسْرائِيلَ إِذْ جاءَهُمْ فَقالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يا مُوسى مَسْحُوراً (101) قالَ لَقَدْ عَلِمْتَ ما أَنْزَلَ هؤُلاءِ إِلاَّ رَبُّ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ بَصائِرَ وَإِنِّي لَأَظُنُّكَ يا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً (102)}.
(وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (آتَيْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مُوسى) مفعول به أول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر (تِسْعَ) مفعول به ثان (آياتٍ) م السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (إِذْ) ظرف زمان (جاءَهُمْ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه (فَقالَ لَهُ) الفاء عاطفة وماض والجار والمجرور متعلقان به (فِرْعَوْنُ) فاعل والجملة معطوفة (إِنِّي) إن واسمها والجملة مقول القول (لَأَظُنُّكَ) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر إن (يا مُوسى) يا أداة نداء وموسى منادى مفرد علم مبني على الضم المقدر على الألف للتعذر في محل نصب على النداء والجملة لا محل لها.
(مَسْحُوراً) مفعول به ثان لأظن (قالَ) ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (عَلِمْتَ) ماض وفاعله (ما أَنْزَلَ) ما نافية وماض (هؤُلاءِ) الها للتنبيه وأولاء مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (رَبُّ) فاعل (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات والجملة سدت مسد مفعولي علمت (بَصائِرَ) حال وجملة القسم في محل نصب مقول القول (وَإِنِّي) الواو عاطفة وإن واسمها والجملة معطوفة (لَأَظُنُّكَ) اللام المزحلقة وأظنك مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والجملة خبر (يا فِرْعَوْنُ) يا أداة نداء وفرعون منادى مبني على الضم (مَثْبُوراً) مفعول به ثان.
.إعراب الآيات (103- 106):
{فَأَرادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنَ الْأَرْضِ فَأَغْرَقْناهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً (103) وَقُلْنا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ جِئْنا بِكُمْ لَفِيفاً (104) وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْناهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَما أَرْسَلْناكَ إِلاَّ مُبَشِّراً وَنَذِيراً (105) وَقُرْآناً فَرَقْناهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلى مُكْثٍ وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلاً (106)}.
(فَأَرادَ) الفاء عاطفة وماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يَسْتَفِزَّهُمْ) مضارع منصوب والفاعل مستتر والهاء مفعول به وأن يستفزهم وما بعدها في محل نصب مفعول به (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بيستفزهم (فَأَغْرَقْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (وَمَنْ) من اسم موصول معطوف على الهاء في أغرقناه (مَعَهُ) مفعول فيه ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والهاء مضاف إليه (جَمِيعاً) حال (وَقُلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنْ بَعْدِهِ) متعلقان بقلنا (لِبَنِي) اللام حرف جر وبني مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقلنا (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه (اسْكُنُوا الْأَرْضَ) أمر وفاعله ومفعوله والجملة مقول القول (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا ظرف زمان (جاءَ وَعْدُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (جِئْنا) ماض وفاعله والجملة مقول القول (بِكُمْ) متعلقان بجئنا (لَفِيفاً) حال (وَبِالْحَقِّ) الواو استئنافية ومتعلقان بأنزلناه (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (وَبِالْحَقِّ نَزَلَ) معطوف على ما سبق وإعرابه مثله وفاعل نزل مستتر (وَما) الواو عاطفة وما نافية (أَرْسَلْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (مُبَشِّراً) حال (وَنَذِيراً) معطوف على مبشرا (وَقُرْآناً) مفعول به لفعل محذوف ويفسره المذكور والجملة معطوفة (فَرَقْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة (لِتَقْرَأَهُ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعدها وفاعله مستتر والهاء مفعول به واللام وما بعدها جار ومجرور ومتعلقان بفرقناه (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بتقرأه (عَلى مُكْثٍ) متعلقان بحال محذوفة (وَنَزَّلْناهُ تَنْزِيلًا) ماض وفاعله ومفعوله ومفعول مطلق والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (107- 109):
{قُلْ آمِنُوا بِهِ أَوْ لا تُؤْمِنُوا إِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مِنْ قَبْلِهِ إِذا يُتْلى عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ سُجَّداً (107) وَيَقُولُونَ سُبْحانَ رَبِّنا إِنْ كانَ وَعْدُ رَبِّنا لَمَفْعُولاً (108) وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعاً (109)}.
(قُلْ آمِنُوا) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة وأمر وفاعله والجملة مقول القول (بِهِ) متعلقان بآمنوا (أَوْ) عاطفة (لا) ناهية (تُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم بلا الناهية والجملة معطوفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) موصول في محل نصب اسم إن (أُوتُوا الْعِلْمَ) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل وهو مفعوله الأول والعلم مفعوله الثاني (مِنْ قَبْلِهِ) متعلقان بأوتوا والهاء مضاف إليه (إِذا) ظرف زمان (يُتْلى) مضارع مبني للمجهول مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (عَلَيْهِمْ) متعلقان بيتلى (يَخِرُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا وإذا وجملتاها في محل رفع خبر إن وجملة إن تعليلية لا محل لها (لِلْأَذْقانِ) متعلقان بيخرون (سُجَّداً) حال (وَيَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبِّنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه (إِنْ) مخففة من إن واسمها ضمير الشأن (كانَ وَعْدُ) كان واسمها والجملة خبر إن (رَبِّنا) مضاف إليه ونا مضاف إليه (لَمَفْعُولًا) اللام الفارقة بين النفي والإثبات و(مفعولا) خبر كان والجملة خبر إن (وَيَخِرُّونَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بثبوت النون والجملة معطوفة (لِلْأَذْقانِ) متعلقان بيخرون (يَبْكُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية أي باكين (وَيَزِيدُهُمْ) الواو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله الأول (خُشُوعاً) مفعول به ثان والجملة معطوفة.
.إعراب الآيات (110- 111):
{قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ أَيًّا ما تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْماءُ الْحُسْنى وَلا تَجْهَرْ بِصَلاتِكَ وَلا تُخافِتْ بِها وَابْتَغِ بَيْنَ ذلِكَ سَبِيلاً (110) وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً (111)}.
(قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (ادْعُوا اللَّهَ) أمر مبني على حذف النون والواو فاعل ولفظ الجلالة مفعوله (أَوِ ادْعُوا الرَّحْمنَ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (أَيًّا) اسم شرط جازم في محل نصب مفعول به مقدم (ما) زائدة (تَدْعُوا) مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط (فَلَهُ) الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بخبر مقدم (الْأَسْماءُ) مبتدأ مؤخر (الْحُسْنى) صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَجْهَرْ) مضارع مجزوم والفاعل مستتر والجملة معطوفة (بِصَلاتِكَ) متعلقان بتجهر والكاف مضاف إليه (وَلا تُخافِتْ) معطوف على ولا تجهر وإعرابها مثل إعرابها (بِها) متعلقان بتخافت (وَابْتَغِ) الواو عاطفة وأمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر والجملة معطوفة (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بابتغ (ذلِكَ) ذا اسم إشارة مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (سَبِيلًا) مفعول به (وَقُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر والجملة مقول القول (الَّذِي) موصول في محل جر صفة (لَمْ يَتَّخِذْ) مضارع مجزوم بلم وفاعله مستتر (وَلَداً) مفعول به والجملة صلة (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب (يَكُنْ) مضارع ناقص (لَهُ) متعلقان بالخبر المقدم (شَرِيكٌ) اسم يكن (فِي الْمُلْكِ) متعلقان بشريك (وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها (وَكَبِّرْهُ تَكْبِيراً) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعوله وتكبيرا مفعول مطلق والجملة معطوفة.
نهاية سورة الإسراء