النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة الإسراء ( 69- 93)

الزوار من محركات البحث: 379 المشاهدات : 1621 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة الإسراء ( 69- 93)

    إعراب الآيات (69- 70):




    {أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ فِيهِ تارَةً أُخْرى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قاصِفاً مِنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُمْ بِما كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنا بِهِ تَبِيعاً (69) وَلَقَدْ كَرَّمْنا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْناهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ وَفَضَّلْناهُمْ عَلى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنا تَفْضِيلاً (70)}.
    (أَمْ أَمِنْتُمْ) أم عاطفة وأمنتم ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَنْ) ناصبة (يُعِيدَكُمْ) مضاله والجملة صلة (تَفْضِيلًا) مفعول مطلق.
    .إعراب الآيات (71- 72):




    {يَوْمَ نَدْعُوا كُلَّ أُناسٍ بِإِمامِهِمْ فَمَنْ أُوتِيَ كِتابَهُ بِيَمِينِهِ فَأُولئِكَ يَقْرَؤُنَ كِتابَهُمْ وَلا يُظْلَمُونَ فَتِيلاً (71) وَمَنْ كانَ فِي هذِهِ أَعْمى فَهُوَ فِي الْآخِرَةِ أَعْمى وَأَضَلُّ سَبِيلاً (72)}.
    (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره واذكر (نَدْعُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه (كُلَّ) مفعول به (أُناسٍ) مضاف إليه (بِإِمامِهِمْ) متعلقان بندعو (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (أُوتِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف وهو في محل جزم فعل الشرط (كِتابَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (بِيَمِينِهِ) متعلقان بأوتي والهاء مضاف إليه (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب وأولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب وجملتا الشرط والجواب خبر من (يَقْرَؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (كِتابَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة معطوفة (فَتِيلًا) نائب مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره ظلما فتيلا (وَمَنْ) الواو عاطفة من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ (كانَ) ماض ناقص (فِي هذِهِ) الها للتنبيه وذه اسم إشارة في محل جر ومتعلقان بخبر مقدم محذوف (أَعْمى) اسم كان المرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (فَهُوَ) الفاء رابطة للجواب وهو مبتدأ (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخبر (أَعْمى) خبر (وَأَضَلُّ) معطوف على ما سبق وهو مرفوع مثله (سَبِيلًا) تمييز. وجملة جواب الشرط في محل جزم لأنها اقترنت بالفاء وجملتا فعل الشرط وجوابه خبر من.
    .إعراب الآيات (73- 75):




    {وَإِنْ كادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنا غَيْرَهُ وَإِذاً لاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً (73) وَلَوْ لا أَنْ ثَبَّتْناكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً (74) إِذاً لَأَذَقْناكَ ضِعْفَ الْحَياةِ وَضِعْفَ الْمَماتِ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنا نَصِيراً (75)}.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن مخففة من الثقيلة واسمها ضمير الشأن (كادُوا) فعل ماض ناقص من أفعال المقاربة والواو اسمها (لَيَفْتِنُونَكَ) اللام هي الفارقة بين النفي والإثبات ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والكاف مفعول به والجملة خبر كادوا (عَنِ الَّذِي) الذي اسم موصول ومتعلقان بالفعل قبلهما (أَوْحَيْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (لِتَفْتَرِيَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر واللام وما بعدها متعلقان بتفتري (عَلَيْنا) متعلقان بتفتري (غَيْرَهُ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَإِذاً) الواو عاطفة وإذن حرف جواب (لَاتَّخَذُوكَ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف وفعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (خَلِيلًا) مفعول به ثان (وَلَوْ لا) الواو استئنافية ولو لا حرف شرط غير جازم (أَنْ) حرف مصدري للاستقبال (ثَبَّتْناكَ) ماض وفاعله ومفعوله وأن وما بعدها في محل رفع مبتدأ خبره محذوف تقديره ولو لا تثبيتك (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب قسم وقد حرف تحقيق (كِدْتَ) ماض ناقص من أفعال المقاربة والتاء اسمها والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (تَرْكَنُ) مضارع مرفوع والجملة خبر كدت (إِلَيْهِمْ) متعلقان بتركن (شَيْئاً) نائب مفعول مطلق (قَلِيلًا) صفة (إِذاً) حرف جواب (لَأَذَقْناكَ) اللام موطئة للقسم وماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (ضِعْفَ) مفعول به (الْحَياةِ) مضاف إليه (وَضِعْفَ الْمَماتِ) معطوف على ما سبق (ثُمَّ) عاطفة (لا تَجِدُ) لا نافية ومضارع مرفوع وفاعله مستتر (لَكَ) متعلقان بتجد (عَلَيْنا) متعلقان بنصيرا (نَصِيراً) مفعول به.
    .إعراب الآيات (76- 78):




    {وَإِنْ كادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنَ الْأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْها وَإِذاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً (76) سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنا تَحْوِيلاً (77) أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُوداً (78)}.
    (وَإِنْ كادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ) مرّ إعرابها قريبا (مِنَ الْأَرْضِ) متعلقان بيستفزونك (لِيُخْرِجُوكَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به واللام وما بعدها متعلقان بيستفزونك (مِنْها) متعلقان بيخرجوك (وَإِذاً) الواو عاطفة إذا حرف جواب (لا) نافية (يَلْبَثُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة ويلبثون جواب لو المقدرة (خِلافَكَ) ظرف متعلق بيلبثون والكاف مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلًا) صفة لمفعول مطلق محذوف تقديره إلّا لبثا قليلا (سُنَّةَ) مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره سنّ اللّه ذلك سنة (مَنْ) اسم موصول مضاف إليه (قَدْ) حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (قَبْلَكَ) قبل ظرف زمان متعلق بأرسلنا والكاف مضاف إليه (مِنْ رُسُلِنا) متعلقان بحال محذوفة ونا مضاف إليه (وَلا تَجِدُ) الواو عاطفة ولا نافية وتجد مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة معطوفة (لِسُنَّتِنا) متعلقان بتجد ونا مضاف إليه (تَحْوِيلًا) مفعول به (أَقِمِ) أمر فاعله مستتر (الصَّلاةَ) مفعول به (لِدُلُوكِ) متعلقان بأقم والكاف مضاف إليه (الشَّمْسِ) مضاف إليه (إِلى غَسَقِ) متعلقان بأقم (اللَّيْلِ) مضاف إليه (وَقُرْآنَ) عطف على الصلاة (الْفَجْرِ) مضاف إليه (إِنَّ قُرْآنَ) إن واسمها (الْفَجْرِ) مضاف إليه (كانَ مَشْهُوداً) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن وجملة إن تعليل لا محل لها.
    .إعراب الآيات (79- 81):




    {وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نافِلَةً لَكَ عَسى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقاماً مَحْمُوداً (79) وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطاناً نَصِيراً (80) وَقُلْ جاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْباطِلُ إِنَّ الْباطِلَ كانَ زَهُوقاً (81)}.
    (وَمِنَ اللَّيْلِ) الواو عاطفة ومتعلقان بتهجد (فَتَهَجَّدْ) الفاء زائدة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة على أقم (بِهِ) متعلقان بتهجد (نافِلَةً) مفعول به (لَكَ) متعلقان بنافلة (عَسى) فعل ماض تام (أَنْ يَبْعَثَكَ) أن ناصبة ومضارع منصوب فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة فاعل عسى (رَبُّكَ) فاعل يبعث مرفوع والكاف مضاف إليه (مَقاماً) مفعول مطلق لأن من يبعثك يقيم (مَحْمُوداً) صفة لمقاما (وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف وهو مقول القول (أَدْخِلْنِي) فعل دعاء والنون للوقاية والياء مفعول به والفاعل مستتر والجملة مقول القول (مُدْخَلَ) مفعول مطلق (صِدْقٍ) مضاف إليه (وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ) إعرابها كسابقتها وهي معطوفة عليها (وَاجْعَلْ) الواو عاطفة وفعل دعاء فاعله مستتر (لِي) متعلقان باجعل (مِنْ لَدُنْكَ) متعلقان باجعل والكاف مضاف إليه (سُلْطاناً) مفعول به (نَصِيراً) صفة لسلطانا (وَقُلْ) إعرابها في صدر الآية السابقة (جاءَ الْحَقُّ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَزَهَقَ الْباطِلُ) معطوف على ما سبق (إِنَّ الْباطِلَ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ زَهُوقاً) كان وخبرها واسمها محذوف تقديره كان هو والجملة خبر إن.
    .إعراب الآيات (82- 84):




    {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَساراً (82) وَإِذا أَنْعَمْنا عَلَى الْإِنْسانِ أَعْرَضَ وَنَأى بِجانِبِهِ وَإِذا مَسَّهُ الشَّرُّ كانَ يَؤُساً (83) قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلى شاكِلَتِهِ فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَنْ هُوَ أَهْدى سَبِيلاً (84)}.
    (وَنُنَزِّلُ) الواو استئنافية ومضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (مِنَ الْقُرْآنِ) متعلقان بننزل (ما) اسم موصول مفعول به (هُوَ شِفاءٌ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (وَرَحْمَةٌ) معطوف على شفاء (لِلْمُؤْمِنِينَ) متعلقان برحمة (وَلا يَزِيدُ) الواو عاطفة ولا نافية يزيد مضارع فاعله مستتر (الظَّالِمِينَ) مفعول به أول (إِلَّا) أداة حصر (خَساراً) مفعول به ثان والجملة معطوفة (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (أَنْعَمْنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (عَلَى الْإِنْسانِ) متعلقان بأنعمنا (أَعْرَضَ) ماض فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَنَأى) معطوف على أعرض (بِجانِبِهِ) متعلقان بنأى (وَإِذا) الواو عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (مَسَّهُ) ماض ومفعوله (الشَّرُّ) فاعل والجملة مضاف إليه (كانَ يَؤُساً) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كُلٌّ) مبتدأ والجملة مقول القول (يَعْمَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (عَلى شاكِلَتِهِ) متعلقان بيعمل والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (فَرَبُّكُمْ أَعْلَمُ) الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والجملة معطوفة (بِمَنْ) من اسم موصول ومتعلقان بأعلم (هُوَ) مبتدأ (أَهْدى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة صلة (سَبِيلًا) تمييز.
    .إعراب الآيات (85- 87):




    {وَيَسْئَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً (85) وَلَئِنْ شِئْنا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنا إِلَيْكَ ثُمَّ لا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنا وَكِيلاً (86) إِلاَّ رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ إِنَّ فَضْلَهُ كانَ عَلَيْكَ كَبِيراً (87)}.
    (وَيَسْئَلُونَكَ) الواو استئنافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (عَنِ الرُّوحِ) متعلقان بيسألونك (قُلِ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (الرُّوحِ) مبتدأ والجملة مقول القول (مِنْ أَمْرِ) متعلقان بالخبر (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه (وَما) الواو استئنافية وما نافية (أُوتِيتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب فاعل والجملة استئنافية (مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بأوتيتم (إِلَّا) أداة حصر (قَلِيلًا) مفعول به (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية (شِئْنا) ماض وفاعله والجملة ابتدائية لا محل لها (لَنَذْهَبَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (بِالَّذِي) الذي اسم موصول ومتعلقان بنذهبن (أَوْحَيْنا إِلَيْكَ) ماض وفاعله والجملة صلة والجار والمجرور متعلقان بأوحينا (ثُمَّ) عاطفة (لا تَجِدُ) لا نافية ومضارع مرفوع فاعله مستتر (لَكَ) متعلقان بتجد والجملة معطوفة (بِهِ) متعلقان بتجد (عَلَيْنا) متعلقان بوكيلا (وَكِيلًا) مفعول به (إِلَّا) أداة حصر (رَحْمَةً) مفعول لأجله (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان برحمة والكاف مضاف إليه (إِنَّ فَضْلَهُ) إن واسمها والهاء مضاف إليه (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف (عَلَيْكَ) متعلقان بكبيرا (كَبِيراً) خبر كان والجملة كان في محل رفع خبر إن وجملة إن وما بعدها تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآيات (88- 90):




    {قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88) وَلَقَدْ صَرَّفْنا لِلنَّاسِ فِي هذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ فَأَبى أَكْثَرُ النَّاسِ إِلاَّ كُفُوراً (89) وَقالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً (90)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لَئِنِ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية (اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ) ماض والتاء للتأنيث والإنس فاعل وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية لا محل لها (وَالْجِنُّ) معطوف على الإنس (عَلى) حرف جر (أَنْ) ناصبة (يَأْتُوا) مضارع منصوب بحذف النون وهو مع أن في تأويل مصدر مجرور بعلى ومتعلقان بمحذوف حال (بِمِثْلِ) متعلقان بيأتوا (هذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه (الْقُرْآنِ) بدل من اسم الإشارة (لا يَأْتُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة جواب القسم لا محل لها (بِمِثْلِهِ) متعلقان بيأتون (وَلَوْ) الواو حالية ولو زائدة (كانَ) فعل ماض ناقص (بَعْضُهُمْ) اسم كان والهاء مضاف إليه (لِبَعْضٍ) متعلقان بظهيرا (ظَهِيراً) خبر كان (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام الموطئة للقسم وقد حرف تحقيق (صَرَّفْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (لِلنَّاسِ) متعلقان بصرفنا (فِي هذَا) ذا اسم إشارة متعلقان بصرفنا (الْقُرْآنِ) بدل من اسم الإشارة (مِنْ كُلِّ) صفة مفعول به مقدر (مَثَلٍ) مضاف إليه (فَأَبى أَكْثَرُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (النَّاسِ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (كُفُوراً) مفعول به (وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (لَنْ) ناصبة (نُؤْمِنَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر (لَكَ) متعلقان بنؤمن (حَتَّى) حرف غاية وجر (تَفْجُرَ لَنا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعاً) مضارع منصوب وفاعله مستتر ولنا ومن الأرض كلاهما متعلقان بالفعل وينبوعا مفعول به.
    .إعراب الآيات (91- 93):




    {أَوْ تَكُونَ لَكَ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَعِنَبٍ فَتُفَجِّرَ الْأَنْهارَ خِلالَها تَفْجِيراً (91) أَوْ تُسْقِطَ السَّماءَ كَما زَعَمْتَ عَلَيْنا كِسَفاً أَوْ تَأْتِيَ بِاللَّهِ وَالْمَلائِكَةِ قَبِيلاً (92) أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقى فِي السَّماءِ وَلَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنا كِتاباً نَقْرَؤُهُ قُلْ سُبْحانَ رَبِّي هَلْ كُنْتُ إِلاَّ بَشَراً رَسُولاً (93)}.
    (أَوْ) عاطفة (تَكُونَ) مضارع ناقص (لَكَ) متعلقان بالخبر المقدم (جَنَّةٌ) اسمها المؤخر والجملة معطوفة (مِنْ نَخِيلٍ) متعلقان بمحذوف صفة لجنة (وَعِنَبٍ) معطوف على نخيل (فَتُفَجِّرَ) مضارع معطوف على تكون منصوب مثله وفاعله مستتر (الْأَنْهارَ) مفعول به (خِلالَها) ظرف مكان والها مضاف إليه (تَفْجِيراً) مفعول مطلق (أَوْ) عاطفة (تُسْقِطَ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (السَّماءَ) مفعول به (كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية (زَعَمْتَ) ماض وفاعله وما وبعدها في تأويل مصدر في محل جر بالكاف ومتعلقان بمحذوف حال (عَلَيْنا) متعلقان بتسقط (كِسَفاً) حال (أَوْ تَأْتِيَ) أو عاطفة ومضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بتأتي (وَالْمَلائِكَةِ) معطوف (قَبِيلًا) حال (أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ) أو عاطفة وإعراب هذه الجملة مثل إعراب أو تكون لك جنة (مِنْ زُخْرُفٍ) متعلقان بمحذوف صفة لبيت (أَوْ) عاطفة (تَرْقى) مضارع معطوف على ما سبق وهو منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (فِي السَّماءِ) متعلقان بترقى (وَلَنْ) الواو عاطفة ولن ناصبة (نُؤْمِنَ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (لِرُقِيِّكَ) متعلقان بنؤمن والكاف مضاف إليه (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُنَزِّلَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله مستتر (عَلَيْنا) متعلقان بتنزل (كِتاباً) مفعول به (نَقْرَؤُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة صفة لكتابا (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (رَبِّي) مضاف إليه والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (هَلْ) حرف استفهام (كُنْتُ) كان واسمها (إِلَّا) أداة حصر (بَشَراً) خبر كنت (رَسُولًا) صفة.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للنقل

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    العفو
    هلا بيك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال