النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة الإسراء ( 11 - 29)

الزوار من محركات البحث: 366 المشاهدات : 1527 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    إعراب سورة الإسراء ( 11 - 29)

    إعراب الآيات (11- 13):




    {وَيَدْعُ الْإِنْسانُ بِالشَّرِّ دُعاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكانَ الْإِنْسانُ عَجُولاً (11) وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنا آيَةَ النَّهارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْناهُ تَفْصِيلاً (12) وَكُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ كِتاباً يَلْقاهُ مَنْشُوراً (13)}.
    (وَيَدْعُ الْإِنْسانُ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والإنسان فاعله والجملة مستأنفة (بِالشَّرِّ) متعلقان بيدعو (دُعاءَهُ) مفعول مطلق والهاء مضاف إليه (بِالْخَيْرِ) متعلقان بدعاء (وَكانَ الْإِنْسانُ عَجُولًا) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة مستأنفة (وَالنَّهارَ) معطوف على الليل (آيَتَيْنِ) مفعول به ثان منصوب بالياء لأنه مثنى (فَمَحَوْنا آيَةَ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ومفعوله (اللَّيْلَ) مضاف إليه والجملة معطوفة (وَجَعَلْنا آيَةَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (النَّهارَ) مضاف إليه (مُبْصِرَةً) مفعول به ثان (لِتَبْتَغُوا) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها جار ومجرور والجار والمجرور متعلقان بجعلنا (فَضْلًا) مفعول به (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بتبتغوا والكاف مضاف إليه (وَلِتَعْلَمُوا) معطوف على لتبتغوا وإعرابه مثله (عَدَدَ) مفعول به لتعلموا (السِّنِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَالْحِسابَ) معطوف على عدد (وَكُلَّ) مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور (شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة معطوفة (فَصَّلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة لا محل لها (تَفْصِيلًا) مفعول مطلق (وَكُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ) معطوفة على ما سبق وإعرابها كإعرابها (طائِرَهُ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه (فِي عُنُقِهِ) متعلقان بألزمناه والهاء مضاف إليه (وَنُخْرِجُ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع فاعله نحن (لَهُ) متعلقان بنخرج (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بنخرج (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (كِتاباً) مفعول به ثان (يَلْقاهُ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صفة لكتابا (مَنْشُوراً) حال.
    .إعراب الآيات (14- 16):




    {اقْرَأْ كِتابَكَ كَفى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيباً (14) مَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً (15) وَإِذا أَرَدْنا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنا مُتْرَفِيها فَفَسَقُوا فِيها فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْناها تَدْمِيراً (16)}.
    (اقْرَأْ كِتابَكَ) أمر فاعله مستتر وكتاب مفعول به والكاف مضاف إليه والجملة مقول القول لفعل محذوف تقديره يقال له اقرأ (كَفى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (بِنَفْسِكَ) الباء زائدة ونفسك فاعل مرفوع بالضمة منع من ظهورها اشتغال المحل بحركة حرف الجر الزائد والجملة مستأنفة (الْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بكفى وكذلك الجار والمجرور (عَلَيْكَ) (حَسِيباً) تمييز (مَنِ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة (اهْتَدى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر وهو فعل الشرط (فَإِنَّما) الفاء رابطة للجواب وإنما كافة ومكفوفة (يَهْتَدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لِنَفْسِهِ) متعلقان بيهتدي وجملة الشرط خبر من (وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها) الجملة معطوفة وإعرابها كسابقها.
    (وَلا) الواو استئنافية ولا نافية (تَزِرُ) مضارع مرفوع (وازِرَةٌ) فاعل (وِزْرَ) مفعول به (أُخْرى) مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كُنَّا) كان واسمها (مُعَذِّبِينَ) خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (نَبْعَثَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى وفاعله مستتر والجار وما بعده من مصدر مؤول متعلقان بمعذبين (رَسُولًا) مفعول به (وَإِذا) الواو استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (أَرَدْنا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (أَنْ) حرف ناصب (نُهْلِكَ قَرْيَةً) مضارع منصوب ومفعول به وفاعله مستتر والمصدر المؤول مفعول به (أَمَرْنا مُتْرَفِيها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب إذا (فَفَسَقُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بفسقوا (فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ) ماض وفاعله والجار والمجرور متعلقان بحق والجملة معطوفة (فَدَمَّرْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (تَدْمِيراً) مفعول مطلق.
    .إعراب الآيات (17- 18):




    {وَكَمْ أَهْلَكْنا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبادِهِ خَبِيراً بَصِيراً (17) مَنْ كانَ يُرِيدُ الْعاجِلَةَ عَجَّلْنا لَهُ فِيها ما نَشاءُ لِمَنْ نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنا لَهُ جَهَنَّمَ يَصْلاها مَذْمُوماً مَدْحُوراً (18)}.
    (وَكَمْ) الواو استئنافية كم خبرية في محل نصب مفعول به مقدم لأهلكنا (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنَ الْقُرُونِ) متعلقان بأهلكنا وما بعد من تمييز بالمعنى (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بحال محذوفة (نُوحٍ) مضاف إليه (وَكَفى) الواو عاطفة كفى فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (بِرَبِّكَ) الباء حرف جر زائد ورب فاعل والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (بِذُنُوبِ) متعلقان بخبيرا (عِبادِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (خَبِيراً بَصِيراً) كل منهما تمييز لكفى (مَنْ كانَ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ الجملة استئنافية (كانَ) فعل ماض ناقص واسمها محذوف (يُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر (الْعاجِلَةَ) مفعول به والجملة خبر كان (عَجَّلْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط لم تقترن بالفاء (لَهُ) متعلقان بعجلنا (فِيها) متعلقان بعجلنا (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (نَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (لِمَنْ) اسم موصول والجار والمجرور متعلقان بنشاء (نُرِيدُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (جَعَلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بجعلنا (جَهَنَّمَ) مفعول به (يَصْلاها) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والها مفعول به وجملة يصلاها في محل نصب حال (مَذْمُوماً مَدْحُوراً) حالان.
    .إعراب الآيات (19- 20):




    {وَمَنْ أَرادَ الْآخِرَةَ وَسَعى لَها سَعْيَها وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولئِكَ كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً (19) كُلاًّ نُمِدُّ هؤُلاءِ وَهَؤُلاءِ مِنْ عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحْظُوراً (20)}.
    (وَمَنْ) الواو عاطفة من اسم شرط جازم مبتدأ (أَرادَ) ماض فاعله مستتر (الْآخِرَةَ) مفعول به (وَسَعى) الواو عاطفة وماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر (لَها) متعلقان بسعى (سَعْيَها) مفعول مطلق والجملة معطوفة والها مضاف إليه (وَهُوَ مُؤْمِنٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية أو اعتراضية (فَأُولئِكَ) الفاء رابطة للجواب أولاء اسم إشارة في محل رفع مبتدأ والكاف للخطاب والجملة في محل جزم جواب الشرط (كانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُوراً) كان واسمها وخبرها والجملة خبر المبتدأ أولئك وجملة فعل الشرط وجوابه خبر المبتدأ من.
    (كُلًّا) مفعول به مقدم لنمد (نُمِدُّ) مضارع فاعله مستتر والجملة مستأنفة (هؤُلاءِ) ها للتنبيه أولاء اسم إشارة في محل نصب بدل من كلا (وَهَؤُلاءِ) معطوف على هؤلاء (مِنْ عَطاءِ) متعلقان بنمد (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه.
    (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ عَطاءُ) كان واسمها (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة (مَحْظُوراً) خبر كان والجملة معطوفة على ما سبق.
    .إعراب الآيات (21- 23):




    {انْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ عَلى بَعْضٍ وَلَلْآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21) لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُوماً مَخْذُولاً (22) وَقَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما وَقُلْ لَهُما قَوْلاً كَرِيماً (23)}.
    (انْظُرْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب حال (فَضَّلْنا بَعْضَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والهاء في محل جر مضاف إليه (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بفضلنا (وَلَلْآخِرَةُ) الواو استئنافية واللام لام الابتداء والآخرة مبتدأ (أَكْبَرُ) خبر والجملة مستأنفة (دَرَجاتٍ) تمييز منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (وَأَكْبَرُ) معطوف على أكبر (تَفْضِيلًا) تمييز (لا) ناهية (تَجْعَلْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر (مَعَ) ظرف مكان متعلق بما قبله (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِلهاً) مفعول به (آخَرَ) صفة (فَتَقْعُدَ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد فاء السببية وفاعله مستتر (مَذْمُوماً) حال (مَخْذُولًا) حال (وَقَضى رَبُّكَ) الواو استئنافية وماض وفاعله والكاف مضاف إليه (أَلَّا) أن ناصبة ولا نافية (تَعْبُدُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل (أَلَّا) أداة حصر (إِيَّاهُ) ضمير في محل نصب مفعول به (وَبِالْوالِدَيْنِ) متعلقان بفعل محذوف تقديره أحسنوا بالوالدين (إِحْساناً) مفعول مطلق (إِمَّا) إن الشرطية وما زائدة (يَبْلُغَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة (عِنْدَكَ) ظرف مكان متعلق بالفعل والكاف مضاف إليه (الْكِبَرَ) مفعول به (أَحَدُهُما) فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة ابتدائية (أَوْ) عاطفة (كِلاهُما) اسم معطوف منصوب بالألف لأنه ملحق بالمثنى والهاء مضاف إليه (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا ناهية (تَقُلْ) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَهُما) متعلقان بتقل (أُفٍّ) اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر (وَلا تَنْهَرْهُما) الواو عاطفة ومضارع مجزوم بلا الناهية فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة معطوفة (وَقُلْ لَهُما قَوْلًا كَرِيماً) أمر فاعله مستتر والجار والمجرور متعلقان بقل وقولا مفعول مطلق وكريما صفة والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (24- 26):




    {وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً (24) رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِما فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا صالِحِينَ فَإِنَّهُ كانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً (25) وَآتِ ذَا الْقُرْبى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26)}.
    (وَاخْفِضْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَهُما) متعلقان بأخفض (جَناحَ) مفعول به (الذُّلِّ) مضاف إليه (مِنَ الرَّحْمَةِ) متعلقان بأخفض (وَقُلْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والجملة معطوفة (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة وهو منصوب على النداء وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه (ارْحَمْهُما) فعل دعاء ومفعوله وفاعله مستتر وجملة النداء وارحمهما مقول القول (كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية (رَبَّيانِي) ماض وفاعله ومفعوله والجملة في تأويل مصدر في محل جر ومتعلقان بصفة مفعول مطلق محذوفة تقديره ارحمهما رحمة مثل إلخ (صَغِيراً) حال (رَبُّكُمْ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة والكاف مضاف إليه (بِما) ما موصولية ومتعلقان بأعلم (فِي نُفُوسِكُمْ) متعلقان بمحذوف صلة (إِنْ) شرطية (تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم والجملة ابتدائية لا محل لها (صالِحِينَ) خبر منصوب بالياء (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة للجواب وإن واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط (كانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً) كان واسمها محذوف وغفورا خبرها والجار والمجرور متعلقان بغفورا والجملة خبر إن (وَآتِ) الواو عاطفة وآت أمر مبني على حذف حرف العلة وفاعله مستتر (ذَا) مفعول به أول منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة (الْقُرْبى) مضاف إليه (حَقَّهُ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه (وَالْمِسْكِينَ) معطوف على ذا (وَابْنَ) معطوف على ما سبق (السَّبِيلِ) مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تُبَذِّرْ تَبْذِيراً) مضارع مجزوم ومفعوله المطلق وفاعله مستتر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (27- 29):




    {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كانُوا إِخْوانَ الشَّياطِينِ وَكانَ الشَّيْطانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً (27) وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوها فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُوراً (28) وَلا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلى عُنُقِكَ وَلا تَبْسُطْها كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُوماً مَحْسُوراً (29)}.
    (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ) إن واسمها المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة تعليل للنهي لا محل لها (كانُوا) كان واسمها (إِخْوانَ) خبر والجملة خبر إن (الشَّياطِينِ) مضاف إليه (وَكانَ الشَّيْطانُ) الواو عاطفة وكان واسمها (لِرَبِّهِ) متعلقان بكفور والهاء مضاف إليه (كَفُوراً) خبر والجملة معطوفة (وَإِمَّا) الواو استئنافية وإن شرطية وما زائدة (تُعْرِضَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والجملة ابتدائية وهو فعل الشرط (عَنْهُمُ) متعلقان بالفعل (ابْتِغاءَ) مفعول لأجله (رَحْمَةٍ) مضاف إليه (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان برحمة (تَرْجُوها) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل الهاء مفعول به والجملة حالية (فَقُلْ) الفاء رابطة للجواب وأمر فاعله مستتر (لَهُمْ) متعلقان بقل (قَوْلًا) مفعول مطلق (مَيْسُوراً) صفة والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَجْعَلْ) مضارع مجزوم بلا الناهية وفاعله مستتر (يَدَكَ) مفعول به أول والكاف مضاف إليه (مَغْلُولَةً) مفعول به ثان (إِلى عُنُقِكَ) متعلقان بمغلولة (وَلا تَبْسُطْها) معطوف على ولا تجعل وإعرابها مثلها وفاعله مستتر والهاء مفعول به (كُلَّ) نائب مفعول مطلق منصوب و(الْبَسْطِ) مضاف إليه (فَتَقْعُدَ) الفاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعدها وفاعله مستتر (مَلُوماً ،مَحْسُوراً) حال.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال