سورة الإسراء:
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
.إعراب الآيات (1- 3):
{سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ (1) وَآتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ وَجَعَلْناهُ هُدىً لِبَنِي إِسْرائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُوا مِنْ دُونِي وَكِيلاً (2) ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنا مَعَ نُوحٍ إِنَّهُ كانَ عَبْداً شَكُوراً (3)}.
(سُبْحانَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة والجملة مستأنفة (أَسْرى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر (بِعَبْدِهِ) متعلقان بأسرى والهاء مضاف إليه (لَيْلًا) ظرف زمان متعلق بأسرى (مِنَ الْمَسْجِدِ) متعلقان بأسرى (الْحَرامِ) صفة لمسجد (إِلَى الْمَسْجِدِ) متعلقان بأسرى (الْأَقْصَى) صفة والجملة صلة (الَّذِي) اسم موصول صفة ثانية (بارَكْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (حَوْلَهُ) ظرف مكان متعلق بباركنا والهاء مضاف إليه (لِنُرِيَهُ) اللام للتعليل ونريه مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وهي وما بعدها في تأويل مصدر متعلقان بخبر لمبتدأ محذوف تقديره ذلك لنريه (مِنْ آياتِنا) متعلقان بنريه (إِنَّهُ) إن واسمها (هُوَ السَّمِيعُ) مبتدأ وخبر (الْبَصِيرُ) خبر ثان والجملة خبر إن (وَآتَيْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله (مُوسَى) مفعول به أول (الْكِتابَ) مفعول به ثان والجملة مستأنفة (وَجَعَلْناهُ هُدىً) ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة (لِبَنِي) بني اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بهدى (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (أَلَّا) أن زائدة أو مفسرة ولا ناهية (تَتَّخِذُوا) مضارع مجزوم بلا بحذف النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها تفسيرية (مِنْ دُونِي) سد الجار والمجرور عن المفعول الثاني لتتخذوا والياء مضاف إليه (وَكِيلًا) مفعول به أول (ذُرِّيَّةَ) بدل من وكيلا (مَنْ) اسم موصول في محل جر مضاف إليه (حَمَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَعَ) ظرف مكان متعلق بحملنا (نُوحٍ) مضاف إليه (إِنَّهُ) إن واسمها والجملة تعليل لا محل لها (كانَ عَبْداً) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة خبر إن (شَكُوراً) صفة عبدا.
.إعراب الآيات (4- 5):
{وَقَضَيْنا إِلى بَنِي إِسْرائِيلَ فِي الْكِتابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوًّا كَبِيراً (4) فَإِذا جاءَ وَعْدُ أُولاهُما بَعَثْنا عَلَيْكُمْ عِباداً لَنا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجاسُوا خِلالَ الدِّيارِ وَكانَ وَعْداً مَفْعُولاً (5)}.
(وَقَضَيْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (إِلى بَنِي) بني اسم مجرور بإلى بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم ومتعلقان بقضينا (إِسْرائِيلَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف (فِي الْكِتابِ) متعلقان بقضينا (لَتُفْسِدُنَّ) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو المحذوفة فاعل والضمة علامة لها والنون للتوكيد (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بتفسدن (مَرَّتَيْنِ) نائب مفعول مطلق منصوب بالياء لأنه مثنى والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (وَلَتَعْلُنَّ) معطوفة على لتفسدن وإعرابها كإعرابها (عُلُوًّا) مفعول مطلق (كَبِيراً) صفة لعلو (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ وَعْدُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (أُولاهُما) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه (بَعَثْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (عَلَيْكُمْ) متعلقان ببعثنا (عِباداً) مفعول به (لَنا) متعلقان بصفة محذوفة لعبادا (أُولِي) صفة ثانية لعباد (بَأْسٍ) مضاف إليه (شَدِيدٍ) صفة (فَجاسُوا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (خِلالَ) ظرف مكان متعلق بجاسوا (الدِّيارِ) مضاف إليه (وَكانَ وَعْداً) الواو عاطفة وكان وخبرها واسمها محذوف (مَفْعُولًا) صفة لوعدا.
.إعراب الآيات (6- 7):
{ثُمَّ رَدَدْنا لَكُمُ الْكَرَّةَ عَلَيْهِمْ وَأَمْدَدْناكُمْ بِأَمْوالٍ وَبَنِينَ وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ نَفِيراً (6) إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ وَإِنْ أَسَأْتُمْ فَلَها فَإِذا جاءَ وَعْدُ الْآخِرَةِ لِيَسُوؤُا وُجُوهَكُمْ وَلِيَدْخُلُوا الْمَسْجِدَ كَما دَخَلُوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَلِيُتَبِّرُوا ما عَلَوْا تَتْبِيراً (7)}.
(ثُمَّ) عاطفة (رَدَدْنا) ماض وفاعله (لَكُمُ) متعلقان برددنا (الْكَرَّةَ) مفعول به (عَلَيْهِمْ) متعلقان برددنا (وَأَمْدَدْناكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (بِأَمْوالٍ) متعلقان بأمددناكم (وَبَنِينَ) معطوف على أموال مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (وَجَعَلْناكُمْ أَكْثَرَ) ماض وفاعله ومفعوله وأكثر مفعوله الثاني (نَفِيراً) تمييز (إِنْ) حرف شرط جازم (أَحْسَنْتُمْ) فعل الشرط ماض وفاعله والجملة ابتدائية (أَحْسَنْتُمْ) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بأحسنتم (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (أَسَأْتُمْ) ماض وفاعل والجملة ابتدائية لا محل لها (فَلَها) الفاء رابطة للجواب ولها متعلقان بمحذوف خبر لمبتدأ محذوف تقديره فلها إساءتها والجملة في محل جزم جواب الشرط (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ وَعْدُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (لِيَسُوؤُا) اللام للتعليل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل بحذف النون والواو فاعل واللام وما بعدها متعلقان بمحذوف جواب إذا والتقدير بعثناهم ليسوؤوا (وُجُوهَكُمْ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَلِيَدْخُلُوا) معطوف على ليسوؤوا وإعرابه كإعرابه (الْمَسْجِدَ) مفعول به (كَما) الكاف حرف تشبيه وما مصدرية (دَخَلُوهُ) ماض وفاعله ومفعوله والكاف وما بعدها في تأويل مصدر في محل نصب صفة لمفعول مطلق محذوف أي دخولا كائنا مثل دخولهم.
(أَوَّلَ) ظرف زمان منصوب (مَرَّةٍ) مضاف إليه (وَلِيُتَبِّرُوا) معطوف على ليدخلوا وإعرابه مثله (ما) موصولية مفعول به (عَلَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (تَتْبِيراً) مفعول مطلق.
.إعراب الآيات (8- 10):
{عَسى رَبُّكُمْ أَنْ يَرْحَمَكُمْ وَإِنْ عُدْتُمْ عُدْنا وَجَعَلْنا جَهَنَّمَ لِلْكافِرِينَ حَصِيراً (8) إِنَّ هذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً كَبِيراً (9) وَأَنَّ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ أَعْتَدْنا لَهُمْ عَذاباً أَلِيماً (10)}.
(عَسى) فعل ماض ناقص (رَبُّكُمْ) اسم عسى مرفوع والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (أَنْ) حرف ناصب (يَرْحَمَكُمْ) مضارع منصوب بأن والكاف مفعوله وفاعله مستتر وأن وما بعدها خبر (وَإِنْ) حرف شرط جازم والواو عاطفة (عُدْتُمْ) ماض وفاعله وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية (عُدْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (وَجَعَلْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (جَهَنَّمَ) مفعول به (لِلْكافِرِينَ) متعلقان بحصيرا (حَصِيراً) مفعول به (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (هذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة في محل نصب اسمها (الْقُرْآنَ) بدل من اسم الإشارة والجملة مستأنفة (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة خبر (لِلَّتِي) اسم موصول في محل جر ومتعلقان بيهدي (هِيَ أَقْوَمُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (وَيُبَشِّرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (الْمُؤْمِنِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (الَّذِينَ) اسم موصول صفة (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (الصَّالِحاتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (أَجْراً) اسم أن (كَبِيراً) صفة لأجرا (وَأَنَّ) الواو عاطفة وأن حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول اسم أن والجملة معطوفة (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (أَعْتَدْنا) ماض وفاعله والجملة في محل رفع خبر أن (لَهُمْ) متعلقان بأعتدنا (عَذاباً) مفعول به (أَلِيماً) صفة.