النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة النحل ( 117-128)

الزوار من محركات البحث: 166 المشاهدات : 834 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة النحل ( 117-128)

    إعراب الآيات (117- 119):




    {مَتاعٌ قَلِيلٌ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (117) وَعَلَى الَّذِينَ هادُوا حَرَّمْنا ما قَصَصْنا عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَما ظَلَمْناهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (118) ثُمَّ إِنَّ رَبَّكَ لِلَّذِينَ عَمِلُوا السُّوءَ بِجَهالَةٍ ثُمَّ تابُوا مِنْ بَعْدِ ذلِكَ وَأَصْلَحُوا إِنَّ رَبَّكَ مِنْ بَعْدِها لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (119)}.
    (مَتاعٌ) خبر لمبتدأ محذوف والجملة مستأنفة (قَلِيلٌ) صفة (وَلَهُمْ) الواو عاطفة ولهم متعلقان بخبر محذوف (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر (أَلِيمٌ) صفة (وَعَلَى الَّذِينَ) الواو استئنافية ومتعلقان بحرمنا (هادُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (حَرَّمْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (قَصَصْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (عَلَيْكَ) متعلقان بقصصنا (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بقصصنا (وَما) الواو عاطفة وما نافية (ظَلَمْناهُمْ) معطوفة و(لكِنْ) والواو عاطفة ولكن حرف استدراك (كانُوا) كان واسمها (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم (يَظْلِمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا (ثُمَّ) عاطفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (رَبَّكَ) اسم إن والكاف مضاف إليه (لِلَّذِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (عَمِلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (السُّوءَ) مفعول به (بِجَهالَةٍ) متعلقان بحال محذوفة (ثُمَّ) عاطفة (تابُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بتابوا (ذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر مضاف إليه واللام للبعد والكاف للخطاب (وَأَصْلَحُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مؤكدة لإن ربك السابقة (مِنْ بَعْدِها) متعلقان بغفور (لَغَفُورٌ) اللام لام المزحلقة وغفور خبر إن (رَحِيمٌ) خبر ثان.
    .إعراب الآيات (120- 123):




    {إِنَّ إِبْراهِيمَ كانَ أُمَّةً قانِتاً لِلَّهِ حَنِيفاً وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (120) شاكِراً لِأَنْعُمِهِ اجْتَباهُ وَهَداهُ إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (121) وَآتَيْناهُ فِي الدُّنْيا حَسَنَةً وَإِنَّهُ فِي الْآخِرَةِ لَمِنَ الصَّالِحِينَ (122) ثُمَّ أَوْحَيْنا إِلَيْكَ أَنِ اتَّبِعْ مِلَّةَ إِبْراهِيمَ حَنِيفاً وَما كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (123)}.
    (إِنَّ إِبْراهِيمَ) إن واسمها والجملة مستأنفة (كانَ أُمَّةً) كان واسمها ضمير مستتر وأمة خبر والجملة خبر إن (قانِتاً) خبر ثان (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بقانتا (حَنِيفاً) خبر ثالث لكان (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم جازمة (يَكُ) مضارع ناقص مجزوم وحذفت النون للتخفيف واسم يكن محذوف والجملة معطوفة (مِنَ الْمُشْرِكِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (شاكِراً) خبر رابع لكان (لِأَنْعُمِهِ) متعلقان بشاكرا والهاء مضاف إليه (اجْتَباهُ) ماض فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة (وَهَداهُ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (إِلى صِراطٍ) متعلقان بهداه (مُسْتَقِيمٍ) صفة (وَآتَيْناهُ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (فِي الدُّنْيا) متعلقان بآتيناه (حَسَنَةً) مفعول به ثان (وَإِنَّهُ) الواو حالية وإن والهاء اسمها والجملة حال (فِي الْآخِرَةِ) متعلقان بالخبر (لَمِنَ) اللام المزحلقة ومن حرف جر (الصَّالِحِينَ) مجرور بمن وهما متعلقان بالخبر المحذوف (ثُمَّ) عاطفة (أَوْحَيْنا) ماض فاعله مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بأوحينا (أَنِ) مصدرية (اتَّبِعْ) أمر فاعله مستتر والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به (مِلَّةَ) مفعول به (إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (حَنِيفاً) حال (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ) كان واسمها محذوف تقديره هو ومن المشركين متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (124- 125):




    {إِنَّما جُعِلَ السَّبْتُ عَلَى الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ وَإِنَّ رَبَّكَ لَيَحْكُمُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (124) ادْعُ إِلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)}.
    (إِنَّما) كافة مكفوفة (جُعِلَ السَّبْتُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله (عَلَى الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر متعلقان بجعل (اخْتَلَفُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بما قبله والجملة مستأنفة (وَإِنَّ رَبَّكَ) الواو استئنافية وإن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة استئنافية (لَيَحْكُمُ) اللام المزحلقة ومضارع فاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيحكم والهاء مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بيحكم (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (فِيما) ما موصولية وهما متعلقان بيحكم (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بما بعده (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (ادْعُ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِلى سَبِيلِ) متعلقان بادع (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (بِالْحِكْمَةِ) متعلقان بادع (وَالْمَوْعِظَةِ) معطوف على الحكمة (الْحَسَنَةِ) صفة (وَجادِلْهُمْ) الواو عاطفة وأمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة معطوفة (بِالَّتِي) اسم موصول في محل جر بالباء ومتعلقان بجادلهم (هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه (هُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة خبر إن (بِمَنْ) اسم موصول في محل جر ومتعلقان بأعلم (ضَلَّ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بضل (وَهُوَ أَعْلَمُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (بِالْمُهْتَدِينَ) متعلقان بأعلم.
    .إعراب الآيات (126- 128):




    {وَإِنْ عاقَبْتُمْ فَعاقِبُوا بِمِثْلِ ما عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَما صَبْرُكَ إِلاَّ بِاللَّهِ وَلا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)}.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن حرف شرط جازم (عاقَبْتُمْ) ماض وفاعله وهو فعل الشرط وجملته لا محل لها (فَعاقِبُوا) الفاء رابطة للجواب وأمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة في محل جزم جواب الشرط (بِمِثْلِ) متعلقان بعاقبوا (ما) موصولية في محل جر مضاف إليه (عُوقِبْتُمْ) ماض مبني للمجهول والتاء نائب الفاعل والجملة صلة (وَلَئِنْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وإن شرطية (صَبَرْتُمْ) ماض وفاعله وجملة الشرط ابتدائية (فهو) (خَيْرٌ) الفاء رابطة للجواب ومبتدأ وخبر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لِلصَّابِرِينَ) متعلقان بخير (وَاصْبِرْ) الواو استئنافية وأمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (وَما) الواو حالية وما نافية (صَبْرُكَ) مبتدأ والكاف مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (بِاللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بالباء متعلقان بالخبر المحذوف والجملة حالية (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَحْزَنْ) مضارع مجزوم فاعله مستتر (عَلَيْهِمْ) متعلقان بتحزن والجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة (تَكُ) مضارع ناقص مجزوم بلا وحذفت النون للتخفيف واسمها محذوف (فِي ضَيْقٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بمحذوف صفة لضيق (يَمْكُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة تعليلية لا محل لها (مَعَ) ظرف مكان متعلق بخبر إن المحذوف (الَّذِينَ) مضاف إليه (اتَّقَوْا) الجملة صلة (وَالَّذِينَ) الواو عاطفة والذين اسم موصول معطوف على الذين وهي في محل جر مثلها (هُمْ مُحْسِنُونَ) مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.

    نهاية سورة النحل

  2. #2

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    شكراً لك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال