النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة النحل (76-95)

الزوار من محركات البحث: 620 المشاهدات : 2010 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة النحل (76-95)

    .إعراب الآيات (76- 77):




    {وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً رَجُلَيْنِ أَحَدُهُما أَبْكَمُ لا يَقْدِرُ عَلى شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلى مَوْلاهُ أَيْنَما يُوَجِّهْهُ لا يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَنْ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَهُوَ عَلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ (76) وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ وَما أَمْرُ السَّاعَةِ إِلاَّ كَلَمْحِ الْبَصَرِ أَوْ هُوَ أَقْرَبُ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (77)}.
    (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا) سبق إعرابها والجملة معطوفة (رَجُلَيْنِ) بدل من مثلا (أَحَدُهُما أَبْكَمُ) مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة صفة لرجلين (لا يَقْدِرُ) لا نافية ويقدر مضارع فاعله مستتر (عَلى شَيْءٍ) متعلقان بيقدر والجملة صفة لأبكم (وَهُوَ كَلٌّ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (عَلى مَوْلاهُ) على حرف جر مولى اسم مجرور بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر والهاء مضاف إليه متعلقان بكل (أَيْنَما) اسم شرط غير جازم ظرف مكان متعلق بما بعده (يُوَجِّهْهُ) مضارع والهاء مفعول به وفاعله مستتر والجملة فس محل جر بالإضافة (لا يَأْتِ) لا نافية يأت مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (بِخَيْرٍ) متعلقان بيأت (هَلْ) حرف استفهام (يَسْتَوِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (هُوَ) توكيد للفاعل (وَمَنْ) اسم موصول معطوف على الضمير المستتر في يستوي (يَأْمُرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (بِالْعَدْلِ) متعلقان بيأمر (وَهُوَ) الواو حالية هو مبتدأ (عَلى صِراطٍ) متعلقان بالخبر (مُسْتَقِيمٍ) صفة لصراط والجملة حالية (وَلِلَّهِ) الواو استئنافية للّه لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بخبر محذوف مقدم (غَيْبُ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية (السَّماواتِ) مضاف إليه (وَالْأَرْضِ) معطوف على السموات (وَما) الواو عاطفة ما نافية (أَمْرُ) مبتدأ (السَّاعَةِ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (كَلَمْحِ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (الْبَصَرِ) مضاف إليه (أَوْ) عاطفة (هُوَ أَقْرَبُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر (شَيْءٍ) مضاف إليه (قَدِيرٌ) خبر إن والجملة استئنافية.
    .إعراب الآيات (78- 79):




    {وَاللَّهُ أَخْرَجَكُمْ مِنْ بُطُونِ أُمَّهاتِكُمْ لا تَعْلَمُونَ شَيْئاً وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَالْأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (78) أَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ مُسَخَّراتٍ فِي جَوِّ السَّماءِ ما يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ اللَّهُ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (79)}.
    (وَاللَّهُ) والواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (أَخْرَجَكُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة خبر (مِنْ بُطُونِ) متعلقان بأخرجكم (أُمَّهاتِكُمْ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (لا تَعْلَمُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية (شَيْئاً) مفعول به (وَجَعَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة (لَكُمُ) متعلقان بجعل (السَّمْعَ) مفعول به (وَالْأَبْصارَ) معطوف على السمع (وَالْأَفْئِدَةَ) معطوف أيضا (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم جازمة (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (إِلَى الطَّيْرِ) متعلقان بيروا (مُسَخَّراتٍ) حال منصوبة بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (فِي جَوِّ) متعلقان بمسخرات (السَّماءِ) مضاف إليه (ما) نافية (يُمْسِكُهُنَّ) مضارع مرفوع ومفعوله (إِلَّا) أداة حصر (اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة حالية (إِنَّ) إن حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بالخبر المقدم (لَآياتٍ) اللام المزحلقة وآيات اسم إن (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآيات (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (80- 81):




    {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ بُيُوتِكُمْ سَكَناً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ الْأَنْعامِ بُيُوتاً تَسْتَخِفُّونَها يَوْمَ ظَعْنِكُمْ وَيَوْمَ إِقامَتِكُمْ وَمِنْ أَصْوافِها وَأَوْبارِها وَأَشْعارِها أَثاثاً وَمَتاعاً إِلى حِينٍ (80) وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِمَّا خَلَقَ ظِلالاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبالِ أَكْناناً وَجَعَلَ لَكُمْ سَرابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ كَذلِكَ يُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تُسْلِمُونَ (81)}.
    (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (جَعَلَ) ماض وفاعله مستتر والجملة خبر (لَكُمْ) متعلقان بجعل (مِنْ بُيُوتِكُمْ) متعلقان بجعل والكاف مضاف إليه (سَكَناً) مفعول به (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ جُلُودِ) إعرابها كسابقتها (الْأَنْعامِ) مضاف إليه (بُيُوتاً) مفعول به (تَسْتَخِفُّونَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صفة لبيوتا (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بما قبله (ظَعْنِكُمْ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (وَيَوْمَ إِقامَتِكُمْ) معطوف على ما سبق وإعرابه كإعرابه (وَمِنْ أَصْوافِها) الجار والمجرور عطف على جلود الأنعام (وَأَوْبارِها) معطوف على أصوافها (وَأَشْعارِها) معطوف على ما تقدم (أَثاثاً) معطوف على بيوتا أي جعل لكم من أصوافها أثاثا فهو من عطف المنصوب على مثله (وَمَتاعاً) معطوف على أثاثا (إِلى حِينٍ) متعلقان بمتاعا (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ (جَعَلَ) ماض وفاعله مستتر والجملة خبر (لَكُمْ) متعلقان بالفعل (مِمَّا) من وما الموصولية متعلقان بالفعل (خَلَقَ) ماض فاعله مستتر (ظِلالًا) مفعول به والجملة صلة (وَجَعَلَ لَكُمْ مِنَ الْجِبالِ أَكْناناً) ماض فاعله مستتر ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بجعل والجملة معطوفة (وَجَعَلَ لَكُمْ سَرابِيلَ) ماض وفاعله مستتر وسرابيل مفعوله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة معطوفة (تَقِيكُمُ الْحَرَّ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله الأول والحر مفعوله الثاني (وَسَرابِيلَ) معطوفة على ما سبق والجملة صفة لسرابيل الأولى (تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ) مضارع فاعله مستتر ومفعولاه (كَذلِكَ) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق (يُتِمُّ نِعْمَتَهُ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (عَلَيْكُمْ) متعلقان بيتم (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها (تُسْلِمُونَ) الجملة خبر وجملة لعل تعليل لا محل لها.
    .إعراب الآيات (82- 85):




    {فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ الْمُبِينُ (82) يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَها وَأَكْثَرُهُمُ الْكافِرُونَ (83) وَيَوْمَ نَبْعَثُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً ثُمَّ لا يُؤْذَنُ لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ (84) وَإِذا رَأَى الَّذِينَ ظَلَمُوا الْعَذابَ فَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ وَلا هُمْ يُنْظَرُونَ (85)}.
    (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية (تَوَلَّوْا) ماض والواو فاعله وهو فعل الشرط والجملة ابتدائية (فَإِنَّما) الفاء تعليلية وإنما كافة ومكفوفة (عَلَيْكَ) متعلقان بخبر مقدم (الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر (الْمُبِينُ) صفة وجواب إن محذوف تقديره فلا غضاضة عليك (يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله ونعمة مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (يُنْكِرُونَها) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة (وَأَكْثَرُهُمُ الْكافِرُونَ) مبتدأ وخبر والجملة حالية (وَيَوْمَ) الواو استئنافية ويوم ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (نَبْعَثُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة مضاف إليه (مِنْ كُلِّ) متعلقان بنبعث (أُمَّةٍ) مضاف إليه (شَهِيداً) مفعول به (ثُمَّ) عاطفة (لا يُؤْذَنُ) لا نافية ومضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة معطوفة (لِلَّذِينَ) اسم موصول ومتلعقان بيؤذن (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَلا هُمْ) الواو عاطفة ولا نافية وهم مبتدأ والجملة معطوفة (يُسْتَعْتَبُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب الفاعل والجملة خبر (وَإِذا) الواو حرف عطف وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (رَأَى) ماض والجملة مضاف إليه (الَّذِينَ) موصول فاعل (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (الْعَذابَ) مفعول به (فَلا) الفاء واقعة في جواب إذا ولا نافية (يُخَفَّفُ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (عَنْهُمْ) متعلقان بيخفف والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (هُمْ) مبتدأ (يُنْظَرُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر.
    .إعراب الآيات (86- 90):




    {وَإِذا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا شُرَكاءَهُمْ قالُوا رَبَّنا هؤُلاءِ شُرَكاؤُنَا الَّذِينَ كُنَّا نَدْعُوا مِنْ دُونِكَ فَأَلْقَوْا إِلَيْهِمُ الْقَوْلَ إِنَّكُمْ لَكاذِبُونَ (86) وَأَلْقَوْا إِلَى اللَّهِ يَوْمَئِذٍ السَّلَمَ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (87) الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ زِدْناهُمْ عَذاباً فَوْقَ الْعَذابِ بِما كانُوا يُفْسِدُونَ (88) وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيداً عَلَيْهِمْ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَجِئْنا بِكَ شَهِيداً عَلى هؤُلاءِ وَنَزَّلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ تِبْياناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرى لِلْمُسْلِمِينَ (89) إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (90)}.
    (وَإِذا رَأَى الَّذِينَ أَشْرَكُوا) إعرابها كسابقتها والجملة معطوفة مثلها (شُرَكاءَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب على النداء ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (هؤُلاءِ شُرَكاؤُنَا) الها للتنبيه وأولاء اسم إشارة مبتدأ وشركاء خبر ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (الَّذِينَ) اسم موصول صفة (كُنَّا) كان واسمها والجملة صلة (نَدْعُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة خبر (مِنْ دُونِكَ) متعلقان بحال محذوفة والكاف مضاف إليه (فَأَلْقَوْا) الفاء عاطفة و(وَيَوْمَ) الواو حرف استئناف ويوم ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (نَبْعَثُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مضاف إليه (فِي كُلِّ) متعلقان بنبعث (أُمَّةٍ) مضاف إليه (شَهِيداً) مفعول به (عَلَيْهِمْ) متعلقان بشهيدا (مِنْ أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة لشهيدا والهاء مضاف إليه (وَجِئْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق (بِكَ) متعلقان بجئنا (شَهِيداً) حال (عَلى هؤُلاءِ) الها للتنبيه وأولاء اسم إشارة في محل جر بعلى ومتعلقان بشهيدا (وَنَزَّلْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (عَلَيْكَ) متعلقان بنزلنا (الْكِتابَ) مفعول به (تِبْياناً) حال (لِكُلِّ) متعلقان بتبيانا (شَيْءٍ) مضاف إليه (وَهُدىً) معطوفة على تبيانا (وَرَحْمَةً وَبُشْرى) معطوف على ما سبق (لِلْمُسْلِمِينَ) متعلقان ببشرى (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (يَأْمُرُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (بِالْعَدْلِ) متعلقان بيأمر (وَالْإِحْسانِ وَإِيتاءِ) معطوف على ما سبق (ذِي) بمعنى صاحب في محل جر مضاف إليه وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة (الْقُرْبى) مضاف إليه (وَيَنْهى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة على يأمر (عَنِ الْفَحْشاءِ) متعلقان بينهى (وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ) معطوف على ما سبق (يَعِظُكُمْ) مضارع فاعله مستتر والجملة حالية (لَعَلَّكُمْ) لعل واسمها والجملة تعليل لا محل لها من الإعراب (تَذَكَّرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لعلكم.
    .إعراب الآيات (91- 92):




    {وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذا عاهَدْتُمْ وَلا تَنْقُضُوا الْأَيْمانَ بَعْدَ تَوْكِيدِها وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلاً إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ ما تَفْعَلُونَ (91) وَلا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَها مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكاثاً تَتَّخِذُونَ أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّما يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ ما كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ (92)}.
    (وَأَوْفُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (بِعَهْدِ) متعلقان بأوفوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط (عاهَدْتُمْ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (تَنْقُضُوا) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة (الْأَيْمانَ) مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بتنقضوا (تَوْكِيدِها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (جَعَلْتُمُ) ماض وفاعله والجملة حالية (اللَّهِ) لفظ الجلالة مفعول به أول (عَلَيْكُمْ) متعلقان بجعلتم (كَفِيلًا) مفعول به ثان (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة استئنافية (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (ما) موصولية مفعول به (تَفْعَلُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَكُونُوا) مضارع ناقص والواو اسمها والجملة معطوفة (كَالَّتِي) التي اسم موصول في محل جر ومتعلقان بمحذوف خبر تكونوا (نَقَضَتْ) ماض وفاعله مستتر والجملة صلة والتاء للتأنيث (غَزْلَها) مفعول به (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بنقضت (قُوَّةٍ) مضاف إليه (أَنْكاثاً) حال (تَتَّخِذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة حالية (أَيْمانَكُمْ دَخَلًا) مفعولا تتخذون والكاف مضاف إليه (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بصفة لدخلا (أَنْ) ناصبة (تَكُونَ) مضارع ناقص وأن وما بعدها مفعول لأجله (أُمَّةٌ) اسم تكون (هِيَ أَرْبى) مبتدأ وخبر والجملة خبر (مِنْ أُمَّةٍ) متعلقان بأربى (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يَبْلُوكُمُ اللَّهُ) مضارع ومفعوله المقدم ولفظ الجلالة فاعله المؤخر والجملة مستأنفة (بِهِ) متعلقان ببيولكم (وَلَيُبَيِّنَنَّ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم ومضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد (لَكُمْ) متعلقان بيبين (يَوْمَ) ظرف زمان (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (ما) موصول مفعول به (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان بتختلفون (تَخْتَلِفُونَ) الجملة خبر.
    .إعراب الآيات (93- 95):




    {وَلَوْ شاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً واحِدَةً وَلكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَلَتُسْئَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (93) وَلا تَتَّخِذُوا أَيْمانَكُمْ دَخَلاً بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِها وَتَذُوقُوا السُّوءَ بِما صَدَدْتُمْ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (94) وَلا تَشْتَرُوا بِعَهْدِ اللَّهِ ثَمَناً قَلِيلاً إِنَّما عِنْدَ اللَّهِ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (95)}.
    (وَلَوْ) الواو استئنافية ولو شرطية غير جازمة (شاءَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة ابتدائية (لَجَعَلَكُمْ) اللام واقعة في جواب لو وماض ومفعوله وفاعله مستتر (أُمَّةً) مفعول به (واحِدَةً) صفة والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَلكِنْ) الواو حالية ولكن حرف استدراك (يُضِلُّ) مضارع مرفوع (مَنْ) موصول مفعول به والجملة حالية (يَشاءُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة صلة (وَيَهْدِي مَنْ يَشاءُ) الجملة معطوفة على ما سبق وإعرابها كإعرابها (وَلَتُسْئَلُنَّ) والواو استئنافية واللام واقعة في جواب القسم ومضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون وحذفت النون لكراهية توالي الأمثال وحذفت الواو لالتقاء الساكنين والواو نائب فاعل والجملة لا محل لها من الإعراب والقسم وجوابه مستأنفة (عَمَّا) مؤلفة من عن وما الموصولية ومتعلقان بلتسألن (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة صلة (تَعْمَلُونَ) مضارع والواو فاعل والجملة خبر (وَلا تَتَّخِذُوا) الواو استئنافية ولا ناهية ومضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (أَيْمانَكُمْ دَخَلًا) مفعولا تتخذوا والكاف مضاف إليه (بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بدخلا والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (فَتَزِلَّ) الفاء فاء السببية ومضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية (قَدَمٌ) فاعل (بَعْدَ) ظرف متعلق بتزل (ثُبُوتِها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (وَتَذُوقُوا) معطوف على تزل منصوب مثله بحذف النون والواو فاعل (السُّوءَ) مفعول به (بِما) ما مصدرية (صَدَدْتُمْ) ماض وفاعله والمصدر المؤول مجرور بالياء متعلقان بتذوقوا (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بصددتم (اللَّهِ) لفظ جلالة مضاف إليه (وَلَكُمْ عَذابٌ) لكم متعلقان بمحذوف خبر وعذاب مبتدأ والجملة حالية (عَظِيمٌ) صفة (وَلا) لا ناهية (تَشْتَرُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة معطوفة بالواو (بِعَهْدِ اللَّهِ) بعهد متعلقان بتشتروا ولفظ الجلالة مضاف إليه (ثَمَناً) مفعول به (قَلِيلًا) صفة (إن) حرف مشبه بالفعل (ما) اسمها (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف متعلق بصلة محذوفة لفظ الجلالة مضاف إليه (هُوَ خَيْرٌ) مبتدأ وخبر والجملة خبر (لَكُمْ) متعلقان بخير (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها وهو فعل الشرط لا محل له (تَعْلَمُونَ) مضارع والجملة خبر وجواب الشرط محذوف.
    التعديل الأخير تم بواسطة النقيب ; 5/August/2015 الساعة 5:16 pm السبب: خطا املائي في المحتوى
    اخر مواضيعيHitler saysإعراب سورة الحج ( 59-78)إعراب سورة الحج ( 41-58)إعراب سورة الحج ( 27-40)إعراب سورة الحج ( 1-26 )

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للطرح

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    اهلا بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال