النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة النحل (57-75)

الزوار من محركات البحث: 180 المشاهدات : 1150 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    Rose إعراب سورة النحل (57-75)

    إعراب الآيات (57- 59):




    {وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ سُبْحانَهُ وَلَهُمْ ما يَشْتَهُونَ (57) وَإِذا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالْأُنْثى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوارى مِنَ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ ما بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرابِ أَلا ساءَ ما يَحْكُمُونَ (59)}.
    (وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ الْبَناتِ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة و(لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيجعلون (الْبَناتِ) مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم (سُبْحانَهُ) مفعول مطلق لفعل محذوف والهاء مضاف إليه والجملة اعتراضية لا محل لها من الإعراب (وَلَهُمْ) والواو استئنافية ولهم متعلقان بخبر مقدم محذوف (ما) موصولية في محل رفع مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (يَشْتَهُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (وَإِذا) الواو حالية وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (بُشِّرَ أَحَدُهُمْ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والهاء مضاف إليه (بِالْأُنْثى) متعلقان ببشر (ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا) ظل واسمها وخبرها والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (وَهُوَ كَظِيمٌ) الواو حالية ومبتدأ وخبر والجملة حالية (يَتَوارى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للثقل والجملة حالية (مِنَ الْقَوْمِ) متعلقان بيتوارى (مِنْ سُوءِ) متعلقان بيتوارى (ما) موصولية في محل جر مضاف إليه (بُشِّرَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف والجملة صلة (بِهِ) متعلقان ببشر (أَيُمْسِكُهُ) الهمزة للاستفهام ومضارع مرفوع وفاعله مستتر والكاف مفعول به والجملة حالية (عَلى هُونٍ) متعلقان بيمسكه (أَمْ) عاطفة (يَدُسُّهُ) معطوف على يمسكه وهو مضارع مرفوع والهاء مفعوله وفاعله مستتر (فِي التُّرابِ) متعلقان بيدسه (أَلا) أداة استفتاح (ساءَ ما) ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة (يَحْكُمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها.
    .إعراب الآيات (60- 61):




    {لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ مَثَلُ السَّوْءِ وَلِلَّهِ الْمَثَلُ الْأَعْلى وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (60) وَلَوْ يُؤاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ ما تَرَكَ عَلَيْها مِنْ دَابَّةٍ وَلكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ إِلى أَجَلٍ مُسَمًّى فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (61)}.
    (لِلَّذِينَ) اسم موصول في محل جر متعلقان بخبر مقدم (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (بِالْآخِرَةِ) متعلقان بيؤمنون (مَثَلُ) مبتدأ مؤخر (السَّوْءِ) مضاف إليه والجملة ابتدائية (وَلِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بخبر مقدم (الْمَثَلُ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (الْأَعْلى) صفة مرفوعة بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وَهُوَ) الواو عاطفة وهو مبتدأ (الْعَزِيزُ) خبر (الْحَكِيمُ) صفة والجملة معطوفة (وَلَوْ) الواو اس...............
    .إعراب الآيات (62- 63):




    {وَيَجْعَلُونَ لِلَّهِ ما يَكْرَهُونَ وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنى لا جَرَمَ أَن}...............................
    (وَيَجْعَلُونَ) الواو حرف استئناف ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بيجعلون (ما) موصولية مفعول به والجملة مستأنفة (يَكْرَهُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة صلة (وَتَصِفُ أَلْسِنَتُهُمُ الْكَذِبَ) الواو حرف عطف مضارع وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (أَنَّ لَهُمُ الْحُسْنى) أن واسمها المؤخر المنصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والجملة بدل من الكذب (لا جَرَمَ) فعل بمعنى ثبت (أَنَّ لَهُمُ النَّارَ) أن واسمها المؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة في محل رفع فاعل لجرم (وَأَنَّهُمْ) أن واسمها والجملة معطوفة (مُفْرَطُونَ) خبر مرفوع بالواو (تَاللَّهِ) التاء حرف جر وقسم ولفظ الجلالة في محل جر بالتاء متعلقان بفعل أقسم وجملة القسم لا محل لها (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة جواب القسم (إِلى أُمَمٍ) متعلقان بأرسلنا (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بمحذوف صفة لأمم (فَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ) الفاء عاطفة وماض وفاعله ولهم متعلقان بزين والجملة معطوفة (أَعْمالَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (فَهُوَ وَلِيُّهُمُ) الفاء عاطفة ومبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (الْيَوْمَ) ظرف زمان (وَلَهُمْ عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بخبر المبتدأ المقدم والجملة معطوفة بالواو (أَلِيمٌ) صفة لعذاب.
    .إعراب الآيات (64- 65):




    {وَما أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُوا فِيهِ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (64) وَاللَّهُ أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ (65)}.
    (وَما) الواو استئنافية وما نافية (أَنْزَلْنا عَلَيْكَ الْكِتابَ) ماض وفاعله ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بأنزلنا (إِلَّا) أداة حصر (لِتُبَيِّنَ) اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها متعلقان بأرسلنا (لَهُمُ) متعلقان بتبين (الَّذِي) موصول مفعول به (اخْتَلَفُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (فِيهِ) متعلقان باختلفوا (وَهُدىً) معطوفة على محل لتبين (وَرَحْمَةً) معطوفة على هدى (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لرحمة (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صفة لقوم (وَاللَّهُ) الواو حرف استئناف ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (أَنْزَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزل (ماءً) مفعول به (فَأَحْيا) فاء عاطفة وأحيا فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (بِهِ) متعلقان بأحيا (الْأَرْضَ) مفعول به (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بأحيا (مَوْتِها) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب ومتعلقان بخبر مقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة وآية اسم إن (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآية (يَسْمَعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة في محل جر صفة لقوم.
    .إعراب الآيات (66- 67):




    {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الْأَنْعامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خالِصاً سائِغاً لِلشَّارِبِينَ (66) وَمِنْ ثَمَراتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَراً وَرِزْقاً حَسَناً إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ (67)}.
    (وَإِنَّ لَكُمْ) الواو استئنافية وإن المشبهة بالفعل لكم متعلقان بخبر مقدم (فِي الْأَنْعامِ) متعلقان بحال محذوفة (لَعِبْرَةً) اللام المزحلقة عبرة اسم إن المؤخر والجملة مستأنفة (نُسْقِيكُمْ) مضارع والكاف مفعوله الأول والجملة مستأنفة وفاعله مستتر (مِمَّا) ما موصولية ومتعلقان بنسقيكم (فِي بُطُونِهِ) متعلقان بمحذوف صلة والهاء مضاف إليه (مِنْ بَيْنِ) متعلقان بنسقيكم (فَرْثٍ) مضاف إليه (وَدَمٍ) معطوف (لَبَناً) مفعول به ثان (خالِصاً سائِغاً) صفتان للبنا (لِلشَّارِبِينَ) متعلقات بسائغا (وَمِنْ ثَمَراتِ) متعلقان بالفعل بعدهما (النَّخِيلِ) مضاف إليه (وَالْأَعْنابِ) معطوف (تَتَّخِذُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله (مِنْهُ) متعلقان بتتخذون (سَكَراً) مفعول به (وَرِزْقاً) معطوف على سكرا (حَسَناً) صفة والجملة مستأنفة (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (فِي ذلِكَ) ذا اسم إشارة واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بخبر مقدم (لَآيَةً) اللام المزحلقة آية اسم إنّ (لِقَوْمٍ) متعلقان بمحذوف صفة لآية والجملة مستأنفة (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة صفة لقوم.
    .إعراب الآيات (68- 69):




    {وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِها شَرابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوانُهُ فِيهِ شِفاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69)}.
    (وَأَوْحى) الواو استئنافية (أَوْحى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (رَبُّكَ) فاعل والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِلَى النَّحْلِ) متعلقان بأوحى (أَنِ) حرف تفسير (اتَّخِذِي) أمر مبني على حذف النون والياء فاعله والجملة مفسرة لا محل لها (مِنَ الْجِبالِ) متعلقان باتخذي (بُيُوتاً) مفعول به (وَمِنَ الشَّجَرِ) معطوف (وَمِمَّا) من وما موصولية معطوف على ما سبق (يَعْرِشُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (كُلِي) أمر والياء فاعله والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بكلي (الثَّمَراتِ) مضاف إليه (فَاسْلُكِي) الفاء عاطفة وأمر مبني على حذف النون والياء فاعل والجملة معطوفة (سُبُلَ) مفعول به (رَبِّكِ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (ذُلُلًا) حال (يَخْرُجُ) مضارع مرفوع (مِنْ بُطُونِها) متعلقان بيخرج والهاء مضاف إليه (شَرابٌ) فاعل والجملة مستأنفة (مُخْتَلِفٌ) صفة لشراب (أَلْوانُهُ) فاعل لمختلف والهاء مضاف إليه (فِيهِ) متعلقان بخبر محذوف مقدم (شِفاءٌ) مبتدأ مؤخر (لِلنَّاسِ) متعلقان بشفاء والجملة صفة ثانية لشراب (إِنَّ فِي ذلِكَ لَآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) انظر إعرابها في الآية السابقة.
    .إعراب الآيات (70- 71):




    {وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ ثُمَّ يَتَوَفَّاكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْ لا يَعْلَمَ بَعْدَ عِلْمٍ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ (70) وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلى ما مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَواءٌ أَفَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ (71)}.
    (وَاللَّهُ) الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة استئنافية (خَلَقَكُمْ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة خبر (ثُمَّ) عاطفة (يَتَوَفَّاكُمْ) مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة (وَمِنْكُمْ) الواو عاطفة ومتعلقان بخبر مقدم (مَنْ) موصولية مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (يُرَدُّ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة صلة (إِلى أَرْذَلِ) متعلقان بيرد (الْعُمُرِ) مضاف إليه (لِكَيْ لا) اللام للتعليل وكي حرف مصدري ونصب ولا نافية (يَعْلَمَ) مضارع منصوب بكي فاعله مستتر واللام والمصدر المؤول بعدها متعلقان بيرد (بَعْدَ) ظرف زمان متعلقان بيعلم (عِلْمٍ) مضاف إليه (شَيْئاً) مفعول به (إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ قَدِيرٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وعليم وقدير خبراها والجملة مستأنفة (وَاللَّهُ) الواو عاطفة ولفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على ما قبلها (فَضَّلَ بَعْضَكُمْ) ماض ومفعوله والكاف مضاف إليه وفاعله مستتر والجملة خبر (عَلى بَعْضٍ) متعلقان بفضل (فِي الرِّزْقِ) متعلقان بحال محذوفة (فَمَا) الفاء استئنافية وما تعمل عمل ليس (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع اسم ما والجملة استئنافية (فُضِّلُوا) ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة صلة (بِرَادِّي) الباء حرف جر زائد ورادي خبر ما مجرور لفظا بالياء لأنه جمع مذكر سالم وحذفت النون للإضافة (رِزْقِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (عَلى ما) ما موصولية متعلقان برادي (مَلَكَتْ أَيْمانُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة صلة (فَهُمْ) الفاء عاطفة وهم مبتدأ (فِيهِ) متعلقان بسواء (سَواءٌ) خبر والجملة معطوفة (أَفَبِنِعْمَةِ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية بنعمة متعلقان بيجحدون (اللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه (يَجْحَدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها استئنافية.
    .إعراب الآيات (72- 73):




    {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْواجاً وَجَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَزْواجِكُمْ بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ أَفَبِالْباطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ (72) وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ما لا يَمْلِكُ لَهُمْ رِزْقاً مِنَ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ شَيْئاً وَلا يَسْتَطِيعُونَ (73)}.
    (وَاللَّهُ) الواو عاطفة لفظ الجلالة مبتدأ والجملة معطوفة على سابقتها (جَعَلَ) ماض فاعله مستتر والجملة خبر (لَكُمْ) متعلقان بجعل (مِنْ أَنْفُسِكُمْ) متعلقان بجعل والكاف مضاف إليه (أَزْواجاً) مفعول به (وَجَعَلَ لَكُمْ) الجملة معطوفة وإعرابها كسابقتها (مِنْ أَزْواجِكُمْ) متعلقان بجعل (بَنِينَ) مفعول به منصوب بالياء (وَحَفَدَةً) معطوف على بنين (وَرَزَقَكُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة (مِنَ الطَّيِّباتِ) متعلقان برزقكم (أَفَبِالْباطِلِ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية والجار والمجرور متعلقان بيؤمنون (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله والجملة استئنافية (وَبِنِعْمَتِ) الجار والمجرور متعلقان بيكفرون (اللَّهُ) لفظ الجلالة في محل جر بالإضافة.
    (هُمْ) مبتدأ (يَكْفُرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر (وَيَعْبُدُونَ) الواو عاطفة ومضارع مرفوع والواو فاعله والجملة معطوفة على ما سبق (مِنْ دُونِ) متعلقان بيعبدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (ما) موصولية مفعول به (لا) نافية (يَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (لَهُمْ) متعلقان بيملك (رِزْقاً) مفعول به (مِنَ السَّماواتِ) متعلقان برزق (وَالْأَرْضِ) معطوف على ما سبق (شَيْئاً) مفعول به لرزقا (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (يَسْتَطِيعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (74- 75):




    {فَلا تَضْرِبُوا لِلَّهِ الْأَمْثالَ إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ (74) ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَمْلُوكاً لا يَقْدِرُ عَلى شَيْءٍ وَمَنْ رَزَقْناهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرًّا وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْلَمُونَ (75)}.
    (فَلا) الفاء استئنافية لا ناهية (تَضْرِبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بتضربوا (الْأَمْثالَ) مفعول به والجملة استئنافية (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة استئنافية (يَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (وَأَنْتُمْ) الواو عاطفة وأنتم مبتدأ (لا تَعْلَمُونَ) لا نافية تعلمون مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة خبر أنتم (ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا) ماض ولفظ الجلالة فاعله ومثلا مفعوله (عَبْداً) بدل من مثلا (مَمْلُوكاً) صفة والجملة مستأنفة (لا يَقْدِرُ) لا نافية ومضارع وفاعله مستتر والجملة صفة ثانية لعبدا (عَلى شَيْءٍ) متعلقان بيقدر (وَمَنْ) الواو عاطفة من معطوفة على عبدا ومن اسم موصول (رَزَقْناهُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله الأول والجملة صلة (مِنَّا) متعلقان برزقناه (رِزْقاً) مفعول به ثان (حَسَناً) صفة (فَهُوَ) الفاء عاطفة هو مبتدأ والجملة معطوفة (يُنْفِقُ) مضارع وفاعله مستتر والجملة خبر (مِنْهُ) متعلقان بينفق (سِرًّا) حال (وَجَهْراً) معطوفة على سرا (هَلْ) حرف استفهام (يَسْتَوُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة مستأنفة (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المحذوف والجملة مستأنفة (بَلْ) حرف إضراب (أَكْثَرُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (لا يَعْلَمُونَ) لا نافية ويعلمون مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر.

  2. #2
    قويـه ك أإأبـْيے
    تاريخ التسجيل: November-2014
    الدولة: آلُعٍرٍآق آلُمثنﮯ
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 18,230 المواضيع: 491
    التقييم: 3422
    مزاجي: نص نص
    المهنة: لايوجد اي مهنه
    أكلتي المفضلة: ڱڵـه. نعمـه
    موبايلي: j7
    آخر نشاط: 27/May/2020
    مقالات المدونة: 14
    شكرا لكي عزيزتي ع النقل

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    الشكر لله
    واهلا وسهلاً بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال