النتائج 1 إلى 4 من 4
الموضوع:

إعراب سورة الحجر ( 1-29)

الزوار من محركات البحث: 1323 المشاهدات : 3352 الردود: 3
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    إعراب سورة الحجر ( 1-29)

    سورة الحجر:




    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآيات (1- 5):




    {الر تِلْكَ آياتُ الْكِتابِ وَقُرْآنٍ مُبِينٍ (1) رُبَما يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كانُوا مُسْلِمِينَ (2) ذَرْهُمْ يَأْكُلُوا وَيَتَمَتَّعُوا وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (3) وَما أَهْلَكْنا مِنْ قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَها كِتابٌ مَعْلُومٌ (4) ما تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَها وَما يَسْتَأْخِرُونَ (5)}.
    (الر) هذه الحروف لا إعراب لها (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (آياتُ) خبر والجملة ابتدائية (الْكِتابِ) مضاف إليه (وَقُرْآنٍ) معطوف على الكتاب (مُبِينٍ) صفة (رُبَما) كافة ومكفوفة (يَوَدُّ) مضارع مرفوع (الَّذِينَ) موصول فاعل والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (لَوْ) حرف مصدري (كانُوا) كان واسمها (مُسْلِمِينَ) خبر ولو وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به ليود (ذَرْهُمْ) أمر فاعله مستتر والهاء مفعول به والجملة مستأنفة (يَأْكُلُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب والفاعل هو الواو والجملة لا محل لها (وَيَتَمَتَّعُوا) معطوف على يأكلوا وإعرابه مثله (وَيُلْهِهِمُ الْأَمَلُ) مضارع وفاعله والهاء مفعول به (فَسَوْفَ) الفاء استئنافية وسوف حرف استقبال (يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (أَهْلَكْنا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مِنْ) حرف جر زائد (قَرْيَةٍ) مفعول به مجرور لفظا منصوب محلا (إِلَّا) أداة حصر (وَلَها كِتابٌ) الواو حالية وكتاب مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بالخبر المقدم (مَعْلُومٌ) صفة (ما تَسْبِقُ) ما نافية ومضارع مرفوع (مِنْ) حرف جر زائد (أُمَّةٍ) فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا (أَجَلَها) مفعول به والجملة مستأنفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (يَسْتَأْخِرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (6- 10):




    {وَقالُوا يا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ ما تَأْتِينا بِالْمَلائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7) ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ إِلاَّ بِالْحَقِّ وَما كانُوا إِذاً مُنْظَرِينَ (8) إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحافِظُونَ (9) وَلَقَدْ أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ فِي شِيَعِ الْأَوَّلِينَ (10)}.
    (وَقالُوا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا أَيُّهَا) يا أداة نداء أي منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب وها للتنبيه (الَّذِي) موصول بدل من أي أو عطف بيان والجملة مقول القول (نُزِّلَ) ماض مبني للمجهول (عَلَيْهِ) متعلقان بنزل (الذِّكْرُ) نائب فاعل والجملة صلة (إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مقول القول (لَوْ ما) حرف امتناع لوجود وهي للتحضيض (تَأْتِينا بِالْمَلائِكَةِ) مضارع ومفعوله والجار والمجرور متعلقان بتأتينا والجملة لا محل لها استئنافية (إِنْ) شرطية (كُنْتَ) كان واسمها (مِنَ الصَّادِقِينَ) متعلقان بالخبر وجواب إن محذوف (ما نُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ) ما نافية ومضارع فاعله مستتر والملائكة مفعوله (إِلَّا) أداة حصر (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة (وَما) الواو عاطفة وما نافية (كانُوا) كان واسمها (إِذاً) حرف جواب لا محل له (مُنْظَرِينَ) خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (إِنَّا) إن واسمها (نَحْنُ) ضمير فصل لا محل له والجملة مستأنفة (نَزَّلْنَا) ماض وفاعله (الذِّكْرَ) مفعول به (وَإِنَّا) إن واسمها والجملة معطوفة (لَهُ) متعلقان بحافظون (لَحافِظُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا) ماض وفاعله والجملة جواب قسم لا محل لها (مِنْ قَبْلِكَ) صفة لمفعول به محذوف تقديره رسلا من قبلك والكاف مضاف إليه (فِي شِيَعِ) متعلقان بصفة ثانية (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم.
    .إعراب الآيات (11- 15):




    {وَما يَأْتِيهِمْ مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ كانُوا بِهِ يَسْتَهْزِؤُنَ (11) كَذلِكَ نَسْلُكُهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ (12) لا يُؤْمِنُونَ بِهِ وَقَدْ خَلَتْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ (13) وَلَوْ فَتَحْنا عَلَيْهِمْ باباً مِنَ السَّماءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ (14) لَقالُوا إِنَّما سُكِّرَتْ أَبْصارُنا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ (15)}.
    (وَما) الواو استئنافية وما النافية (يَأْتِيهِمْ) مضارع ومفعوله (مِنْ) حرف جر زائد (رَسُولٍ) فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (كانُوا) كان والواو اسمها (بِهِ) متعلقان بيستهزئون والجملة حالية (يَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كان (كَذلِكَ) ذا اسم إشارة وهو مجرور بالكاف متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق (نَسْلُكُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة مستأنفة (فِي قُلُوبِ) متعلقان بنسلكه (الْمُجْرِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة حالية (بِهِ) متعلقان بيؤمنون (وَقَدْ) الواو استئنافية وقد حرف تحقيق (خَلَتْ سُنَّةُ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث والجملة مستأنفة (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (وَلَوْ) الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم (فَتَحْنا) ماض وفاعله (عَلَيْهِمْ) متعلقان بفتحنا (باباً) مفعول به (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صفة لبابا والجملة لا محل لها لأنها ابتدائية (فَظَلُّوا) الفاء عاطفة وظل واسمها والجملة معطوفة (فِيهِ) متعلقان بيعرجون (يَعْرُجُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر ظلوا (لَقالُوا) اللام واقعة في جواب لو وماض وفاعله والجملة جواب لو لا محل لها (إِنَّما) كافة ومكفوفة (سُكِّرَتْ أَبْصارُنا) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث وأبصارنا نائب فاعل ونا مضاف إليه والجملة مقول القول (بَلْ) حرف إضراب (نَحْنُ قَوْمٌ) مبتدأ وخبر (مَسْحُورُونَ) صفة لقوم والجملة مع ما سبق مقول القول.
    .إعراب الآيات (16- 20):




    {وَلَقَدْ جَعَلْنا فِي السَّماءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاها لِلنَّاظِرِينَ (16) وَحَفِظْناها مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ رَجِيمٍ (17) إِلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهابٌ مُبِينٌ (18) وَالْأَرْضَ مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ (19) وَجَعَلْنا لَكُمْ فِيها مَعايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرازِقِينَ (20)}.
    (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق (جَعَلْنا) ماض وفاعله (فِي السَّماءِ) متعلقان بجعلنا (بُرُوجاً) مفعول به والجملة معطوفة على ما سبق (وَزَيَّنَّاها) ماض وفاعله ومفعول به والجملة معطوفة (لِلنَّاظِرِينَ) متعلقان بزيناها (وَحَفِظْناها) ماض وفاعله ومفعول به والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بحفظناها (شَيْطانٍ) مضاف إليه (رَجِيمٍ) صفة (إِلَّا) أداة استثناء (مَنِ) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء (اسْتَرَقَ السَّمْعَ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (فَأَتْبَعَهُ) الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم (شِهابٌ) فاعل والجملة معطوفة (مُبِينٌ) صفة (وَالْأَرْضَ) الواو عاطفة والأرض مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور (مَدَدْناها) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مفسرة للجملة المحذوفة لا محل لها (وَأَلْقَيْنا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بألقينا (رَواسِيَ) مفعول به منصوب (وَأَنْبَتْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (فِيها) متعلقان بأنبتنا (مِنْ كُلِّ) متعلقان بأنبتنا (شَيْءٍ) مضاف إليه (مَوْزُونٍ) صفة (وَجَعَلْنا) معطوف على ما سبق (لَكُمْ) متعلقان بجعلنا (فِيها) متعلقان بمحذوف حال (مَعايِشَ) مفعول به (وَمَنْ) معطوف على معايش (لَسْتُمْ) ليس واسمها (لَهُ) متعلقان برازقين (بِرازِقِينَ) الباء حرف جر زائد رازقين اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لستم والجملة صلة من لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآيات (21- 24):




    {وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ عِنْدَنا خَزائِنُهُ وَما نُنَزِّلُهُ إِلاَّ بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ (21) وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ لَواقِحَ فَأَنْزَلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَسْقَيْناكُمُوهُ وَما أَنْتُمْ لَهُ بِخازِنِينَ (22) وَإِنَّا لَنَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَنَحْنُ الْوارِثُونَ (23) وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ (24)}.
    (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن نافية (مِنْ) زائدة (شَيْءٍ) مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة استئنافية (إِلَّا) أداة حصر (عِنْدَنا) ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم ونا مضاف إليه (خَزائِنُهُ) مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة خبر شيء (وَما) الواو عاطفة وما نافية (نُنَزِّلُهُ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة حصر (بِقَدَرٍ) متعلقان بننزله (مَعْلُومٍ) صفة (وَأَرْسَلْنَا الرِّياحَ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله (لَواقِحَ) حال والجملة معطوفة (فَأَنْزَلْنا) الفاء عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بأنزلنا (ماءً) مفعول به (فَأَسْقَيْناكُمُوهُ) الفاء عاطفة وأسقينا ماض وفاعله والكاف مفعوله الأول والميم للجمع والواو للإشباع والهاء مفعوله الثاني والجملة معطوفة (وَما) الواو حالية وما نافية تعمل عمل ليس (أَنْتُمْ) اسمها (لَهُ) متعلقان بالخبر (بِخازِنِينَ) الباء زائدة وخازنين خبر مجرور لفظا منصوب محلا (وَإِنَّا) الواو استئنافية وإن واسمها (لَنَحْنُ) اللام المزحلقة ونحن مبتدأ (نُحْيِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله نحن والجملة خبر إن (وَنُمِيتُ) معطوف على نحيي (وَنَحْنُ الْوارِثُونَ) مبتدأ وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما قبلها (وَلَقَدْ) الواو عاطفة واللام واقعة في جواب القسم وقد حرف تحقيق (عَلِمْنَا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب جواب القسم (الْمُسْتَقْدِمِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم (مِنْكُمْ) متعلقان بالمستقدمين (وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ) انظر إعراب لقد علمنا المستقدمين.
    .إعراب الآيات (25- 29):




    {وَإِنَّ رَبَّكَ هُوَ يَحْشُرُهُمْ إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (25) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْناهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ ساجِدِينَ (29)}.
    (وَإِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (هُوَ) مبتدأ (يَحْشُرُهُمْ) مضارع فاعله مستتر والهاء مفعوله والجملة خبر هو وجملة هو يحشرهم خبر إن (إِنَّهُ حَكِيمٌ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (خَلَقْنَا الْإِنْسانَ) ماض وفاعله ومفعوله (مِنْ صَلْصالٍ) متعلقان بخلقنا (مِنْ حَمَإٍ) متعلقان بصفة لصلصال (مَسْنُونٍ) صفة لحمأ والجملة لا محل لها لأنها مستأنفة (وَالْجَانَّ) الواو عاطفة والجان مفعول به لفعل محذوف يفسره المذكور (خَلَقْناهُ) ماض وفاعله ومفعول به والجملة مفسرة للجملة المحذوفة لا محل لها (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بخلقنا (مِنْ نارِ) متعلقان بخلقناه (السَّمُومِ) مضاف إليه (وَإِذْ) ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر (قالَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة مضاف إليه (لِلْمَلائِكَةِ) متعلقان بقال (إِنِّي خالِقٌ) إن واسمها وخبرها (بَشَراً) مفعوله به لخالق (مِنْ صَلْصالٍ) متعلقان بمحذوف صفة لبشر (مِنْ حَمَإٍ) متعلقان بمحذوف صفة لصلصال (مَسْنُونٍ) صفة (فَإِذا) الفاء استئنافية وإذا ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه (سَوَّيْتُهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مضاف إليه (وَنَفَخْتُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة على سويته (فِيهِ) متعلقان بنفخت (مِنْ رُوحِي) متعلقان بصفة لمفعول به محذوف تقديره ونفخت فيه روحا من روحي (فَقَعُوا) الفاء واقعة بجواب إذا وأمر مبني على حذف النون من آخره والواو فاعله (لَهُ) متعلقان بقعوا (ساجِدِينَ) حال وجملة جواب إذا لا محل لها من الإعراب.
    التعديل الأخير تم بواسطة النقيب ; 5/August/2015 الساعة 5:14 pm السبب: حذف رابط خارجي
    اخر مواضيعيHitler saysإعراب سورة الحج ( 59-78)إعراب سورة الحج ( 41-58)إعراب سورة الحج ( 27-40)إعراب سورة الحج ( 1-26 )

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    الشكر لله

  4. #4
    من أهل الدار
    المتماهي
    تاريخ التسجيل: September-2010
    الدولة: ميسان
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 30,875 المواضيع: 301
    صوتيات: 90 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 31878
    المهنة: دكتوراه/ نقد حديث
    موبايلي: Ultra s24
    مقالات المدونة: 130
    في تعليقي الأول على موضوع إعراب سورة الحج لم أشاهد هذا الكم الكبير ... يبدو أنكِ نشرتِ الكثير صديقتنا ... تقييم آخر و أكرر مقترحي في التعليق السابق

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال