النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب سورة إبراهيم ( 26-52)

الزوار من محركات البحث: 996 المشاهدات : 2749 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    تاريخ التسجيل: June-2015
    الدولة: أربيل
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 1,474 المواضيع: 69
    التقييم: 487
    مزاجي: Break the difficulties and be the best...
    المهنة: خريجة
    أكلتي المفضلة: السمك*-^
    موبايلي: Galaxy J7 prime

    إعراب سورة إبراهيم ( 26-52)

    .إعراب الآيات (26- 27):




    {وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ما لَها مِنْ قَرارٍ (26) يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ ما يَشاءُ (27)}.
    (وَمَثَلُ) الواو عاطفة ومثل مبتدأ (كَلِمَةٍ) مضاف إليه (خَبِيثَةٍ) صفة (كَشَجَرَةٍ) متعلقان بالخبر المحذوف (خَبِيثَةٍ) صفة لشجرة والجملة معطوفة على ما سبق (اجْتُثَّتْ) ماض مبني للمجهول والتاء للتأنيث ونائب فاعله محذوف والجملة صفة ثانية لشجرة (مِنْ فَوْقِ) متعلقان باجتثت (الْأَرْضِ) مضاف إليه (ما لَها) ما نافية ولها متعلقان بخبر مقدم (مِنْ) حرف جر زائد (قَرارٍ) مبتدأ مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة صفة ثانية لشجرة (يُثَبِّتُ اللَّهُ) فعل مضارع ولفظ الجلالة فاعل (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به والجملة مستأنفة (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِالْقَوْلِ) متعلقان بيثبت (الثَّابِتِ) صفة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بالفعل يثبت (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَفِي الْآخِرَةِ) معطوف على الدنيا (وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والظالمين مفعوله والجملة معطوفة (وَيَفْعَلُ اللَّهُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة (ما يَشاءُ) ما اسم موصول مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة.
    .إعراب الآيات (28- 31):




    {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَتَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دارَ الْبَوارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَها وَبِئْسَ الْقَرارُ (29) وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْداداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30) قُلْ لِعِبادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْناهُمْ سِرًّا وَعَلانِيَةً مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لا بَيْعٌ فِيهِ وَلا خِلالٌ (31)}.
    (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام لم حرف جازم (تَرَ) فعل مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والجملة استئنافية (إِلَى الَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بتر وهو سدّ مسدّ مفعولي تر (بَدَّلُوا) ماض وفاعله والجملة صلة لا محل لها (نِعْمَتَ) مفعول به أول (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (كُفْراً) مفعول به ثان (وَأَحَلُّوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (قَوْمَهُمْ) مفعول به أول (دارَ) مفعول به ثان (الْبَوارِ) مضاف إليه (جَهَنَّمَ) بدل من دار (يَصْلَوْنَها) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة حال (وَبِئْسَ الْقَرارُ) الواو استئنافية (بِئْسَ) فعل ماض لإنشاء الذم (الْقَرارُ) فاعل والجملة مستأنفة (وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَنْداداً) ماض وفاعله ومفعوله الأول ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالمفعول الثاني والجملة معطوفة (لِيُضِلُّوا) اللام لام التعليل والمضارع منصوب بأن المضمرة بحذف النون والواو فاعل (عَنْ سَبِيلِهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل قبله وكذلك اللام وما بعدها، والهاء في محل جر بالإضافة (قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (تَمَتَّعُوا) أمر وفاعله والجملة مقول القول (فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ) إن واسمها والجار والمجرور متعلقان بالخبر المحذوف والجملة تعليل (قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِعِبادِيَ) متعلقان بقل والياء مضاف إليه (الَّذِينَ) اسم موصول صفة لعبادي (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (يُقِيمُوا الصَّلاةَ) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب بحذف النون والواو فاعله والجملة مقول القول والصلاة مفعول به (وَيُنْفِقُوا) معطوف على يقيموا وإعرابه مثله (مِمَّا) من حرف جر وما موصولية متعلقان بينفقوا (رَزَقْناهُمْ) ماض وفاعله ومفعول به والجملة صلة (سِرًّا) حال (وَعَلانِيَةً) معطوف على سرا (مِنْ قَبْلِ) متعلقان بينفق (أَنْ) ناصبة (يَأْتِيَ يَوْمٌ) مضارع وفاعله (لا بَيْعٌ) لا نافية ومبتدأ (فِيهِ) متعلقان بالخبر (وَلا خِلالٌ) معطوف على لا بيع والجملة صفة ليوم.
    .إعراب الآيات (32- 34):




    {اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ رِزْقاً لَكُمْ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي الْبَحْرِ بِأَمْرِهِ وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهارَ (32) وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ دائِبَيْنِ وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ (33) وَآتاكُمْ مِنْ كُلِّ ما سَأَلْتُمُوهُ وَإِنْ تَعُدُّوا نِعْمَتَ اللَّهِ لا تُحْصُوها إِنَّ الْإِنْسانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ (34)}.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ (الَّذِي) اسم موصول خبر (خَلَقَ السَّماواتِ) ماض ومفعوله المجرور بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم وفاعله مستتر والجملة صلة (وَالْأَرْضَ) معطوف على السموات منصوب مثله (وَأَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً) ماض فاعله مستتر وماء مفعوله ومتعلقان بأنزل والجملة معطوفة (فَأَخْرَجَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة بالفاء (بِهِ مِنَ الثَّمَراتِ) الجاران والمجروران متعلقان بأخرج (رِزْقاً) مفعول به أو مفعول لأجله (لَكُمْ) متعلقان برزقا (وَسَخَّرَ لَكُمُ الْفُلْكَ) ماض فاعله مستتر والفلك مفعوله والجار والمجرور متعلقان بسخر والجملة معطوفة (لِتَجْرِيَ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر مجرور باللام ومتعلقان بسخر (فِي الْبَحْرِ) متعلقان بتجري (بِأَمْرِهِ) متعلقان بتجري والهاء مضاف إليه (وَسَخَّرَ لَكُمُ الْأَنْهارَ) معطوف على سخر لكم الفلك وهو مثلها لا محل لها (وَسَخَّرَ لَكُمُ الشَّمْسَ) الجملة معطوفة على ما سبق وإعرابها كسابقتها (وَالْقَمَرَ) معطوف على الشمس (دائِبَيْنِ) حال (وَسَخَّرَ لَكُمُ اللَّيْلَ) ماض ومفعوله ومتعلقان بسخر وفاعله مستتر والجملة معطوفة (وَالنَّهارَ) معطوف على الليل (وَآتاكُمْ) ماض فاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة (مِنْ كُلِّ) متعلقان بآتاكم (ما) موصول في محل جر مضاف إليه (سَأَلْتُمُوهُ) ماض والتاء فاعله والواو للإشباع والهاء مفعول به والجملة صلة (وَإِنْ تَعُدُّوا) إن شرطية ومضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله وجملة فعل الشرط لا محل لها من الأعراب (نِعْمَتَ) مفعول به (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لا تُحْصُوها) لا نافية ومضارع وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط لم يقترن بالفاء (إِنَّ الْإِنْسانَ لَظَلُومٌ كَفَّارٌ) إن واسمها وخبراها واللام لام المزحلقة والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (35- 36):




    {وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آمِناً وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (36)}.
    (وَإِذْ) الواو حرف استئناف وإذ ظرف متعلق بفعل محذوف تقديره اذكر وجملته مستأنفة (قالَ إِبْراهِيمُ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (رَبِّ) منادى منصوب لأنه مضاف والياء المحذوفة للتخفيف مضاف إليه (اجْعَلْ) فعل دعاء وفاعله مستتر (هَذَا) ذا اسم إشارة في محل نصب مفعول به أول والهاء للتنبيه (الْبَلَدَ) بدل (آمِناً) مفعول به ثان والجملة مقول القول (وَاجْنُبْنِي) فعل دعاء والنون للوقاية والياء في محل نصب مفعول به أول والفاعل مستتر والجملة معطوفة على ما سبق (وَبَنِيَّ) الواو عاطفة وبني معطوف على الياء في اجنبني منصوب مثلها وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم والياء مضاف إليه (أَنْ نَعْبُدَ) أن ناصبة ومضارع منصوب وفاعله مستتر وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل نصب مفعول به ثان (الْأَصْنامَ) مفعول به لنعبد.
    (رَبِّ) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء محذوفة للتخفيف في محل جر مضاف إليه (إِنَّهُنَّ) إن واسمها والجملة مقول القول (أَضْلَلْنَ) ماض مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة والنون فاعل (كَثِيراً) مفعول به والجملة خبر إن (مِنَ النَّاسِ) متعلقان بأضللن (فَمَنْ) الفاء استئنافية ومن اسم شرط جازم مبتدأ (تَبِعَنِي) ماض والنون للوقاية والياء مفعول به والجملة مع جملة الجواب خبر المبتدأ (فَإِنَّهُ) الفاء رابطة للجواب وإن واسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط و(مِنِّي) متعلقان بالخبر المحذوف (وَمَنْ عَصانِي) معطوف على من تبعني (فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (37):




    {رَبَّنا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنا لِيُقِيمُوا الصَّلاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَراتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ (37)}.
    (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه وجملة النداء لا محل لها (إِنِّي) إن واسمها (أَسْكَنْتُ) ماض وفاعله والجملة خبر والجملة الاسمية مستأنفة (مِنْ ذُرِّيَّتِي) متعلقان بأسكنت والياء مضاف إليه (بِوادٍ) متعلقان بأسكنت (غَيْرِ) صفة لواد (ذِي) مضاف إليه (زَرْعٍ) مضاف إليه (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بأسكنت (بَيْتِكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه (الْمُحَرَّمِ) صفة لبيتك (رَبَّنا) منادى بأداة محذوفة منصوب ونا مضاف إليه (لِيُقِيمُوا) اللام للتعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة والجار والمجرور المكون من اللام وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان بأسكنت (الصَّلاةَ) مفعول به (فَاجْعَلْ) الفاء الفصيحة وفعل دعاء فاعله مستتر والجملة لا محل لها لأنها جملة جواب شرط غير جازم (أَفْئِدَةً) مفعول به (مِنَ النَّاسِ) صفة لأفئدة (تَهْوِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (إِلَيْهِمْ) متعلقان بتهوي (وَارْزُقْهُمْ) فعل دعاء فاعله مستتر والهاء مفعول به وهو معطوف على ما سبق (مِنَ الثَّمَراتِ) متعلقان بارزقهم (لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها (يَشْكُرُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر لعل وجملة لعل واسمها وخبرها تعليل لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآيات (38- 40):




    {رَبَّنا إِنَّكَ تَعْلَمُ ما نُخْفِي وَما نُعْلِنُ وَما يَخْفى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الْأَرْضِ وَلا فِي السَّماءِ (38) الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْماعِيلَ وَإِسْحاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعاءِ (39) رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنا وَتَقَبَّلْ دُعاءِ (40)}.
    (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه وجملة النداء لا محل لها.
    (إِنَّكَ) إن واسمها والجملة مستأنفة.
    (تَعْلَمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر إنك (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به (نُخْفِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر والجملة صلة (وَما) معطوفة على ما السابقة (نُعْلِنُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَما) الواو حرف استئناف وما نافية (يَخْفى) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بيخفى (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صفة لشيء (وَلا فِي السَّماءِ) الواو عاطفة ولا زائدة والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لشيء (الْحَمْدُ) مبتدأ (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بمحذوف خبر والجملة مستأنفة (الَّذِي) موصول صفة للّه (وَهَبَ) ماض فاعله مستتر والجملة صلة (لِي) متعلقان بوهب (عَلَى الْكِبَرِ) متعلقان بمحذوف حال (إِسْماعِيلَ) مفعول به (وَإِسْحاقَ) معطوف على إسماعيل (إِنَّ رَبِّي) إن واسمها المنصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهروها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والجملة مستأنفة (لَسَمِيعُ) اللام المزحلقة وسميع خبر إن (الدُّعاءِ) مضاف إليه (رَبِّ) منادى بأداة محذوفة منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف والياء مضاف إليه (اجْعَلْنِي) فعل دعاء والنون للوقاية والياء مفعول به أول (مُقِيمَ) مفعول به ثان (الصَّلاةِ) مضاف إليه (وَمِنْ ذُرِّيَّتِي) الجار والمجرور معطوفان على ياء المتكلم في اجعلني وياء المتكلم مضاف إليه (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه (وَتَقَبَّلْ) فعل دعاء فاعله مستتر (دُعاءِ) مفعول به منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء المحذوفة مضاف إليه وحذفت للتخفيف والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (41- 42):




    {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسابُ (41) وَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّما يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصارُ (42)}.
    (رَبَّنَا) منادى منصوب بالياء المحذوفة ونا مضاف إليه (اغْفِرْ) فعل دعاء فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِي) متعلقان باغفر (وَلِوالِدَيَّ) معطوف على لي (وَلِلْمُؤْمِنِينَ) معطوف على والدي (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بمحذوف حال (يَقُومُ الْحِسابُ) مضارع وفاعله والجملة مضاف إليه (وَلا) الواو استئنافية (لا) ناهية (تَحْسَبَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والجملة في محل جزم بلا وفاعله مستتر (اللَّهَ غافِلًا) مفعولا تحسبنّ (عَمَّا) عن حرف جر وما اسم موصول، متعلقان بغافلا (يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ) مضارع وفاعله المرفوع بالواو والجملة صلة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (يُؤَخِّرُهُمْ) مضارع مرفوع والهاء مفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (لِيَوْمٍ) متعلقان بيؤخرهم (تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصارُ) مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بتشخص وجملة تشخص في محل جر مضاف إليه.
    .إعراب الآيات (43- 44):




    {مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُؤُسِهِمْ لا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ (43) وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنا أَخِّرْنا إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَ لَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ ما لَكُمْ مِنْ زَوالٍ (44)}.
    (مُهْطِعِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (مُقْنِعِي) حال منصوبة بالياء وحذفت النون للإضافة (رُؤُسِهِمْ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه (لا) نافية (يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ) مضارع وفاعله والجار والمجرور متعلقان بيرتد والهاء مضاف إليه والجملة في محل نصب على الحال أو مستأنفة (وَأَفْئِدَتُهُمْ هَواءٌ) مبتدأ وخبر والهاء في أفئدتهم مضاف إليه والجملة مستأنفة او حالية (وَأَنْذِرِ) فعل أمر فاعله مستتر (النَّاسَ) مفعول به أول والجملة معطوفة على ما سبق (يَوْمَ) مفعول به ثان (يَأْتِيهِمُ الْعَذابُ) مضارع وفاعله والهاء مفعوله والجملة مضاف إليه (فَيَقُولُ) الفاء عاطفة (يقول) مضارع مرفوع (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة معطوفة (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (رَبَّنا) منادى بأداة نداء محذوفة منصوب ونا مضاف إليه (أَخِّرْنا) فعل دعاء وفاعله والجملة مقول القول (إِلى أَجَلٍ) جار ومجرور متعلقان بأخّرنا (قَرِيبٍ) صفة لأجل (نُجِبْ) مضارع فاعله مستتر وهو مجزوم لأنه جواب الطلب والجملة لا محل لها من الإعراب (دَعْوَتَكَ) مفعول به والكاف مضاف إليه (وَنَتَّبِعِ) معطوف على نجب مجزوم مثله وفاعله مستتر وحرك بالكسر لالتقاء الساكنين (الرُّسُلَ) مفعول به منصوب (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو عاطفة لم جازمة (تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم والواو اسمها والجملة مقول القول لفعل محذوف أي فيقال لهم هذا القول (أَقْسَمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة خبر (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بأقسمتم (ما) نافية (لَكُمْ) متعلقان بالخبر المقدم (مِنْ) حرف جر زائد (زَوالٍ) خبر مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم.




    إعراب الآيات (45- 46):




    {وَسَكَنْتُمْ فِي مَساكِنِ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ وَتَبَيَّنَ لَكُمْ كَيْفَ فَعَلْنا بِهِمْ وَضَرَبْنا لَكُمُ الْأَمْثالَ (45) وَقَدْ مَكَرُوا مَكْرَهُمْ وَعِنْدَ اللَّهِ مَكْرُهُمْ وَإِنْ كانَ مَكْرُهُمْ لِتَزُولَ مِنْهُ الْجِبالُ (46)}.
    (وَسَكَنْتُمْ) ماض وفاعله والميم للجمع والجملة معطوفة على أقسمتم (فِي مَساكِنِ) تتعلقان بسكنتم (الَّذِينَ) موصول مضاف إليه (ظَلَمُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والهاء مضاف إليه (وَتَبَيَّنَ) ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق (لَكُمْ) متعلقان بتبين (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب مفعول مطلق أو حال (فَعَلْنا) ماض وفاعله (بِهِمْ) متعلقان بفعلنا والجملة مفسرة لا محل لها (وَضَرَبْنا) ماض وفاعله والجملة معطوفة على ما سبق (لَكُمْ) متعلقان بضربنا (الْأَمْثالَ) مفعول به (وَقَدْ) الواو استئنافية وقد حرف تحقيق (مَكَرُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (مَكْرَهُمْ) مفعول مطلق (وَعِنْدَ اللَّهِ) الواو حالية وعند ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم ولفظ الجلالة مضاف إليه (مَكْرَهُمْ) مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة حالية (وَإِنْ) الواو استئنافية وإن نافية (كانَ مَكْرُهُمْ) كان واسمها والهاء مضاف إليه والجملة استئنافية (لِتَزُولَ) اللام لام الجحود والمصدر المؤول في محل جر خبر كان ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود (مِنْهُ) متعلقان بتزول (الْجِبالُ) فاعل.
    .إعراب الآيات (47- 50):




    {فَلا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ مُخْلِفَ وَعْدِهِ رُسُلَهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ ذُو انتِقامٍ (47) يَوْمَ تُبَدَّلُ الْأَرْضُ غَيْرَ الْأَرْضِ وَالسَّماواتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْواحِدِ الْقَهَّارِ (48) وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفادِ (49) سَرابِيلُهُمْ مِنْ قَطِرانٍ وَتَغْشى وُجُوهَهُمُ النَّارُ (50)}.
    (فَلا) الفاء استئنافية ولا ناهية (تَحْسَبَنَّ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر (اللَّهَ مُخْلِفَ) مفعولا تحسبن (وَعْدِهِ) مضاف إليه والهاء مضاف إليه وهو مفعول مخلف الثاني في الأصل (رُسُلَهُ) مفعول مخلف الأول لأن مخلف اسم فاعل (إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ) إن ولفظ الجلالة اسمها وعزيز خبرها (ذُو) خبر ثان مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (انتِقامٍ) مضاف إليه والجملة تعليل لا محل لها (يَوْمَ) ظرف زمان بدل من يوم يأتيهم (تُبَدَّلُ الْأَرْضُ) مضارع مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة مضاف إليه (غَيْرَ) مفعول به ثان والأرض كان مفعوله الأول فصار نائب فاعل (الْأَرْضُ) مضاف إليه (وَبَرَزُوا) الواو عاطفة وماض وفاعله والجملة معطوفة على سابقتها (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور متعلقان ببرزوا (الْواحِدِ) صفة للّه (الْقَهَّارِ) صفة ثانية (وَتَرَى) الواو عاطفة ومضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف وفاعله مستتر (الْمُجْرِمِينَ) مفعول به منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة (مُقَرَّنِينَ) حال منصوبة بالياء لأنه جمع مذكر سالم (فِي الْأَصْفادِ) متعلقان بمقرنين (سَرابِيلُهُمْ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (مِنْ قَطِرانٍ) متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة (وَتَغْشى) الواو عاطفة وفعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (وُجُوهَهُمُ) مفعول به مقدم والهاء مضاف إليه (النَّارُ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (51- 52):




    {لِيَجْزِيَ اللَّهُ كُلَّ نَفْسٍ ما كَسَبَتْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ (51) هذا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّما هُوَ إِلهٌ واحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ (52)}.
    (لِيَجْزِيَ اللَّهُ) اللام لام التعليل ومضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل والجار والمجرور المكون من لام التعليل وأن المضمرة وما بعدها في تأويل المصدر متعلقان ببرزوا ولفظ الجلالة فاعل (كُلَّ) مفعول به أول (نَفْسٍ) مضاف إليه (ما) موصولة في محل نصب مفعول به ثان (كَسَبَتْ) ماض والتاء للتأنيث وفاعله مستتر والجملة صلة (إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسابِ) إن ولفظ الجلالة اسمها وسريع خبرها والحساب مضاف إليه والجملة مستأنفة (هذا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ (بَلاغٌ) خبر (لِلنَّاسِ) متعلقان ببلاغ والجملة مستأنفة (وَلِيُنْذَرُوا) الواو عاطفة واللام للتعليل ومضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل وأن وما بعدها في تأويل مصدر مجرور بلام التعليل ومتعلقان بمحذوف تقديره لينصحوا ولينذروا (بِهِ) متعلقان بينذروا (وَلِيَعْلَمُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والواو فاعل وهو معطوف (أَنَّما) كافة ومكفوفة (هُوَ إِلهٌ) مبتدأ وخبر وسد أن وما بعدها مسد مفعولي يعلموا (واحِدٌ) صفة لإله (وَلِيَذَّكَّرَ) الواو عاطفة واللام للتعليل ومضارع منصوب بأن وهو معطوف على ما سبق (أُولُوا) فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (الْأَلْبابِ) مضاف إليه.




    نهاية سورة إبراهيم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للنشر

  3. #3
    من أهل الدار
    حجابي عفتي
    العفو
    واهلا وسهلاً بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال