النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

مرشحات مادة العربي للسادس العلمي 2012 - 2013

الزوار من محركات البحث: 158 المشاهدات : 3021 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    مدير المنتدى
    تاريخ التسجيل: January-2010
    الدولة: جهنم
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 84,944 المواضيع: 10,515
    صوتيات: 15 سوالف عراقية: 13
    التقييم: 87260
    مزاجي: متفائلة
    المهنة: Sin trabajo
    أكلتي المفضلة: pizza
    موبايلي: M12
    آخر نشاط: منذ 45 دقيقة
    مقالات المدونة: 18

    مرشحات مادة العربي للسادس العلمي 2012 - 2013

    مرشحات مادة العربي للسادس العلمي 2012 - 2013

    الفرض الموحد في مادة اللغة العربية
    الأسدس الأول


    نص الانطلاق

    لم يعش العرب قبل الإسلام في ظل تنظيم سياسي
    تخضع له قبائل العرب كافة و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها، لها
    نظامها و أعرافها التي تصون وجودها و ترعى حقوق أفرادها..و حفاظا على
    بقائه ُوجدت لدى القبائل العربية قبل الإسلام شرعة الثأر..
    ففي المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة
    تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها لان القبائل الأخرى تطمع فيها و
    تجترئ على العدوان عليها..فشرعة الثأر إنما وجدت لحماية القبيلة فكانت
    بذلك تدبيرا وقائيا فرضته أحوال المجتمع العربي فرضا تعسفيا آنذاك.. أي
    فرضا لا يقبل المناقشة..
    و لما جاء الإسلام ألغى شرعة الثأر الفردي و
    جعل الدولة هي المسؤولة عن معاقبة القاتل و من خالف هاته السنة تعرض
    للعقوبة..و رغم ذلك ما زالت بعض القبائل العربية تعرف نشوب نزاع متصل و
    سفك دماء كثيرة بين الأسر المتعادية كالأرياف المصرية أو ما يسمى بمنطقة
    الصعيد..
    عن مجلة العربي دجنبر 2002
    بتصرف
    أسئلة الفهم 8 ن)

    1-استخلص الفكرة العامة للنص
    2-ابتكر عنوانا مناسبا للنص
    3-ما موقف الإسلام من شرعة الثأر؟
    4-اشرح بالمرادف خالف-بالضد بقاء –
    5- ما نوعية النص و إلى أي مجال ينتمي؟
    6-غير أسلوب العبارة التالية محتفظا بنفس الفكرة
    في المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها )
    7-حدد معجم النص مستدلا بكلمتين مناسبتين من النص

    أسئلة الدرس اللغوي 8 ن)

    1- أشكل ما تحته سطر
    2- استخرج من النص مفعولا به حافظ على رتبته الأصلية.. ثم ايت من مخزونك المعرفي آخر متقدما وجوبا في جملة مفيدة
    3- بين المفعول المطلق و غرضه في التركيبين التاليين

    - فرضته أحوال المجتمع فرضا تعسفيا
    - تصون وجودها حماية
    4-ايت بجملة تتضمن مفعولا معه مع الشكل التام
    5حول العبارة التالية إلى المثنى
    و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها)
    6- أعرب الكلمتين التاليتين
    قبائلس 1)..ترعىس3)

    الإنشاء و التعبير 4ن)

    في بضعة أسطر تحدث عن بعض الحقوق التي كفلها
    الإسلام للناس كافة و التي لم تكن موجودة بالمجتمع الجاهلي مستفيدا من
    مهارة التصميم .


  2. #2
    صديق نشيط
    اسود الرافدين
    تاريخ التسجيل: May-2012
    الدولة: بابل - الاسكندرية
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 335 المواضيع: 7
    التقييم: 27
    مزاجي: غير مرتاح
    المهنة: صاحب مكتبة ( خريج لا يرغب بالتعيين )
    أكلتي المفضلة: القيسي
    موبايلي: IPhone 8 , samsong A8
    آخر نشاط: 14/May/2022
    شكرا على جميع الجهود القيمة

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: June-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 17,449 المواضيع: 13
    صوتيات: 100 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 16328
    آخر نشاط: منذ 4 أسابيع
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Suzana مشاهدة المشاركة
    مرشحات مادة العربي للسادس العلمي 2012 - 2013

    الفرض الموحد في مادة اللغة العربية
    الأسدس الأول


    نص الانطلاق

    لم يعش العرب قبل الإسلام في ظل تنظيم سياسي
    تخضع له قبائل العرب كافة و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها، لها
    نظامها و أعرافها التي تصون وجودها و ترعى حقوق أفرادها..و حفاظا على
    بقائه ُوجدت لدى القبائل العربية قبل الإسلام شرعة الثأر..
    ففي المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة
    تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها لان القبائل الأخرى تطمع فيها و
    تجترئ على العدوان عليها..فشرعة الثأر إنما وجدت لحماية القبيلة فكانت
    بذلك تدبيرا وقائيا فرضته أحوال المجتمع العربي فرضا تعسفيا آنذاك.. أي
    فرضا لا يقبل المناقشة..
    و لما جاء الإسلام ألغى شرعة الثأر الفردي و
    جعل الدولة هي المسؤولة عن معاقبة القاتل و من خالف هاته السنة تعرض
    للعقوبة..و رغم ذلك ما زالت بعض القبائل العربية تعرف نشوب نزاع متصل و
    سفك دماء كثيرة بين الأسر المتعادية كالأرياف المصرية أو ما يسمى بمنطقة
    الصعيد..
    عن مجلة العربي دجنبر 2002
    بتصرف
    أسئلة الفهم 8 ن)

    1-استخلص الفكرة العامة للنص
    2-ابتكر عنوانا مناسبا للنص
    3-ما موقف الإسلام من شرعة الثأر؟
    4-اشرح بالمرادف خالف-بالضد بقاء –
    5- ما نوعية النص و إلى أي مجال ينتمي؟
    6-غير أسلوب العبارة التالية محتفظا بنفس الفكرة
    في المجتمع العربي القديم لا بقاء لقبيلة تتخلى عن الطلب بدماء من يقتل من رجالها )
    7-حدد معجم النص مستدلا بكلمتين مناسبتين من النص

    أسئلة الدرس اللغوي 8 ن)

    1- أشكل ما تحته سطر
    2- استخرج من النص مفعولا به حافظ على رتبته الأصلية.. ثم ايت من مخزونك المعرفي آخر متقدما وجوبا في جملة مفيدة
    3- بين المفعول المطلق و غرضه في التركيبين التاليين

    - فرضته أحوال المجتمع فرضا تعسفيا
    - تصون وجودها حماية
    4-ايت بجملة تتضمن مفعولا معه مع الشكل التام
    5حول العبارة التالية إلى المثنى
    و إنما كانت القبيلة وحدة مستقلة بنفسها)
    6- أعرب الكلمتين التاليتين
    قبائلس 1)..ترعىس3)

    الإنشاء و التعبير 4ن)

    في بضعة أسطر تحدث عن بعض الحقوق التي كفلها
    الإسلام للناس كافة و التي لم تكن موجودة بالمجتمع الجاهلي مستفيدا من
    مهارة التصميم .

    هذه المرشحات وفق المنهج العراقي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال