النتائج 1 إلى 9 من 9
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الرعد .اإعراب الآيات ( 34 - 43 )

الزوار من محركات البحث: 439 المشاهدات : 1903 الردود: 8
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الرعد .اإعراب الآيات ( 34 - 43 )

    .إعراب الآيات (34- 35):
    {لَهُمْ عَذابٌ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَلَعَذابُ الْآخِرَةِ أَشَقُّ وَما لَهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ واقٍ (34) مَثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ أُكُلُها دائِمٌ وَظِلُّها تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَوْا وَعُقْبَى الْكافِرِينَ النَّارُ (35)}.
    (لَهُمْ) متعلقان بخبر مقدم (عَذابٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فِي الْحَياةِ) متعلقان بصفة لعذاب (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَلَعَذابُ) الواو عاطفة واللام للابتداء وعذاب مبتدأ (الْآخِرَةِ) مضاف إليه (أَشَقُّ) خبر والجملة معطوفة (وَ ما) الواو عاطفة وما نافية ولهم متعلقان بخبر محذوف مقدم (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بالخبر المحذوف (مِنَ) حرف جر زائد (واقٍ) مبتدأ مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا والجملة معطوفة (مَثَلُ) مبتدأ (الْجَنَّةِ) مضاف إليه (الَّتِي) موصول صفة للجنة (وُعِدَ الْمُتَّقُونَ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله المرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة صلة (تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ) مضارع وفاعله ومتعلقان بتجري والجملة خبر مثل (أُكُلُها دائِمٌ) مبتدأ وخبر والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَ ظِلُّها) مبتدأ خبره محذوف والجملة معطوفة (تِلْكَ) اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (عُقْبَى) خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والجملة مستأنفة (الَّذِينَ) موصول مضاف إليه (اتَّقَوْا) ماض وفاعله والجملة صلة (وَ عُقْبَى) الواو عاطفة عقبى مبتدأ (الْكافِرِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم (النَّارُ) خبر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (36- 37):
    {وَالَّذِينَ آتَيْناهُمُ الْكِتابَ يَفْرَحُونَ بِما أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمِنَ الْأَحْزابِ مَنْ يُنْكِرُ بَعْضَهُ قُلْ إِنَّما أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلا أُشْرِكَ بِهِ إِلَيْهِ أَدْعُوا وَإِلَيْهِ مَآبِ (36) وَكَذلِكَ أَنْزَلْناهُ حُكْماً عَرَبِيًّا وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ بَعْدَ ما جاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ ما لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا واقٍ (37)}.
    (وَ الَّذِينَ) الواو حرف استئناف واسم الموصول مبتدأ (آتَيْناهُمُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (الْكِتابَ) مفعول به ثان (يَفْرَحُونَ) مضارع والواو فاعله والجملة صلة (بِما) موصول ومتعلقان بيفرحون (أُنْزِلَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (إِلَيْكَ) متعلقان بأنزل والجملة صلة (وَ مِنَ الْأَحْزابِ) الواو عاطفة ومتعلقان بمحذوف خبر مقدم (مِنَ) موصول مبتدأ مؤخر (يُنْكِرُ بَعْضَهُ) مضارع فاعله مستتر ومفعوله المنصوب والهاء مضاف إليه والجملة صلة (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة (أُمِرْتُ) ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة مقول القول (أَنْ) ناصبة (أَعْبُدَ اللَّهَ) مضارع منصوب وفاعله مستتر ولفظ الجلالة مفعول به منصوب والمصدر المؤول من أن أعبد مفعول به لأمرت (وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (أُشْرِكَ) مضارع معطوف على أعبد منصوب مثله وفاعله محذوف (بِهِ) متعلقان بأشرك (إِلَيْهِ) متعلقان بادعو (أَدْعُوا) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل والجملة حالية (وَإِلَيْهِ) متعلقان بخبر مقدم (مَآبِ) مبتدأ مؤخر والجملة معطوفة (وَكَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف أنزلناه إنزالا كائنا مثل (أَنْزَلْناهُ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة (حُكْماً) حال (عَرَبِيًّا) صفة (وَلَئِنِ) الواو حرف استئناف واللام موطئة للقسم وإن حرف شرط جازم (اتَّبَعْتَ أَهْواءَهُمْ) ماض وفاعله ومفعوله والهاء مضاف إليه والكلام مستأنف وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها (بَعْدَ) ظرف زمان (ما) موصولية في محل جر مضاف إليه (جاءَكَ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر يعود على ما (مِنَ الْعِلْمِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة (ما لَكَ) ما نافية تعمل عمل ليس والجار والمجرور متعلقان بخبرها المقدم (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بمحذوف حال (مِنَ) حرف جر زائد (وَلِيٍّ) اسمها مؤخر مجرور لفظا مرفوع محلا (وَلا واقٍ) الواو عاطفة ولا زائدة وواق معطوف على ولي على اللفظ وهو مرفوع مثله. والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جملة جواب قسم.
    .إعراب الآيات (38- 40):
    {وَلَقَدْ أَرْسَلْنا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنا لَهُمْ أَزْواجاً وَذُرِّيَّةً وَما كانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ (38) يَمْحُوا اللَّهُ ما يَشاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ (39) وَإِنْ ما نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِنَّما عَلَيْكَ الْبَلاغُ وَعَلَيْنَا الْحِسابُ (40)}.
    (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام موطئة للقسم وقد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا رُسُلًا) ماض وفاعله ومفعوله والجملة مستأنفة وجملة القسم لا محل لها من الإعراب (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بأرسلنا (وَجَعَلْنا لَهُمْ أَزْواجاً) ماض وفاعله ومفعوله الأول والجار والمجرور سدا مسد المفعول الثاني والجملة معطوفة (وَذُرِّيَّةً) معطوف على أزواجا (وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ) فعل ماض ناقص (لِرَسُولٍ) متعلقان بمحذوف خبر كان المقدم والجملة مستأنفة (أَنْ يَأْتِيَ) أن ناصبة ومضارع منصوب وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل رفع اسم كان (بِآيَةٍ) متعلقان بيأتي (إِلَّا) أداة حصر (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (لِكُلِّ أَجَلٍ كِتابٌ) كتاب مبتدأ مؤخر ولكل متعلقان بخبر مقدم وأجل مضاف إليه والجملة تعليلية لا محل لها (يَمْحُوا اللَّهُ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الواو للثقل ولفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة (ما) موصولية مفعول به (يَشاءُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَيُثْبِتُ) مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة (وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتابِ) أم مبتدأ مؤخر وعند ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم والهاء مضاف إليه والكتاب مضاف إليه والجملة مستأنفة (وَإِنْ ما) الواو استئنافية وإن الشرطية وما زائدة (نُرِيَنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعول به أول وفاعله مستتر تقديره نحن (بَعْضَ) مفعول به ثان (الَّذِي) موصول مضاف إليه والجملة مستأنفة (نَعِدُهُمْ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة (أَوْ) عاطفة (نَتَوَفَّيَنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة والكاف مفعوله (فَإِنَّما) الفاء رابطة وإنما كافة ومكفوفة (عَلَيْكَ الْبَلاغُ) مبتدأ مؤخر والجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم والجملة في محل جزم جواب الشرط (وَعَلَيْنَا الْحِسابُ) مبتدأ مؤخر وجار ومجرور متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (41- 43):
    {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُها مِنْ أَطْرافِها وَاللَّهُ يَحْكُمُ لا مُعَقِّبَ لِحُكْمِهِ وَهُوَ سَرِيعُ الْحِسابِ (41) وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعاً يَعْلَمُ ما تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ (42) وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلاً قُلْ كَفى بِاللَّهِ شَهِيداً بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتابِ (43)}.
    (أَوَلَمْ) الهمزة للاستفهام والواو استئنافية ولم جازمة (يَرَوْا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة استئنافية (أَنَّا) أن ونا اسمها وأن وما بعدها سد مسد مفعولي يروا (نَأْتِي الْأَرْضَ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والأرض مفعوله والجملة خبر (نَنْقُصُها) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر (مِنْ أَطْرافِها) متعلقان بننقصها والجملة حالية (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مستأنفة (يَحْكُمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (لا مُعَقِّبَ) لا نافية للجنس واسمها (لِحُكْمِهِ) متعلقان بخبر لا والجملة في محل نصب على الحال (وَهُوَ سَرِيعُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة (الْحِسابِ) مضاف إليه (وَقَدْ) الواو استئنافية وقد حرف تحقيق (مَكَرَ) فعل ماض (الَّذِينَ) اسم موصول فاعل والجملة استئنافية (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بصلة محذوفة والهاء في محل جر مضاف إليه (فَلِلَّهِ الْمَكْرُ) المكر مبتدأ مؤخر ولفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر المقدم والجملة معطوفة (جَمِيعاً) حال (يَعْلَمُ ما) مضارع فاعله محذوف وما الموصولية مفعوله والجملة حالية (تَكْسِبُ كُلُّ) مضارع وفاعله والجملة صلة (نَفْسٍ) مضاف إليه (وَسَيَعْلَمُ الْكُفَّارُ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة (لِمَنْ عُقْبَى الدَّارِ) اللام حرف جر ومن اسم استفهام في محل جر باللام متعلقان بمحذوف خبر مقدم (عُقْبَى) مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر (الدَّارِ) مضاف إليه والجملة في محل نصب مفعول به ليعلم (وَيَقُولُ الَّذِينَ) الواو استئنافية وفعل مضارع واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة (كَفَرُوا) فعل ماض وفاعله والجملة صلة (لَسْتَ مُرْسَلًا) ليس فعل ماض ناقص والتاء في محل رفع اسمها ومرسلا خبرها والجملة مقول القول (قُلْ) أمر وفاعله والجملة مستأنفة (كَفى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر (بِاللَّهِ) الباء حرف جر زائد ولفظ الجلالة فاعل مجرور لفظا مرفوع محلا (شَهِيداً) تمييز (بَيْنِي) ظرف مكان والياء في محل جر مضاف إليه (وَبَيْنَكُمْ) ظرف مكان والكاف مضاف إليه وهو معطوف على ما قبله والظرفان متعلقان بشهيدا (وَمَنْ) الواو عاطفة واسم الموصول معطوف على لفظ الجلالة (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم (عِلْمُ) مبتدأ مؤخر (الْكِتابِ) مضاف إليه والجملة صلة الموصول.


    نهاية سورة الرعد

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    qamar
    تاريخ التسجيل: February-2014
    الدولة: Nasiriyah
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 27,507 المواضيع: 3,131
    التقييم: 7377
    مزاجي: الحمدالله
    المهنة: Student
    أكلتي المفضلة: ڊوُلُمْة
    موبايلي: x1 + note3
    آخر نشاط: 4/March/2024
    مقالات المدونة: 5
    شكراا لك

  3. #3
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: December-2011
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 13,566 المواضيع: 1,035
    صوتيات: 54 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 10447
    مقالات المدونة: 9
    شكرااا جزيلا
    لطالما احببت ان يكون تخصصي لغة عربية
    لحبي و اعتزازي بالإعراب
    بوركتي و تحية كبيرة

  4. #4
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامح مشاهدة المشاركة
    شكرااا جزيلا
    لطالما احببت ان يكون تخصصي لغة عربية
    لحبي و اعتزازي بالإعراب
    بوركتي و تحية كبيرة
    أهلاً وسهلاً بك مترجم الدرر
    منور الموضوع

  5. #5
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,914 المواضيع: 1,149
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13260
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ يوم مضى
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    جميل جداً شكراً لكِ

  6. #6
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ولاية علي مشاهدة المشاركة
    شكراا لك
    الشكر لله

  7. #7
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتحري مشاهدة المشاركة
    جميل جداً شكراً لكِ
    الشكر لله

  8. #8
    صديق جديد
    تاريخ التسجيل: July-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 10 المواضيع: 2
    التقييم: 3
    آخر نشاط: 17/August/2015
    شكراً لكِ

  9. #9
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال