كل حزب بما لديهم فرحون
وقد يتعكس الفرح بهم او الاعجاب بهم تعليقا للصور واللافتات
واصبحت الامر عسيرا ان تنتقد رجل دين وهو يعمل فى السياسه
لانه قد سحب القداسه معه من الدينى الا السياسى
شكرا لك ست لارا
ترددت كثيرا قبل ان اكتب لك اخى العزيز
لا خوفا ولا حبا فى الجدل ولا قله احترام
ولكنى احاول ان اقدس وانزه السيد محمد صادق الصدر.. من يكون نقاشا عابرا فى احد المنتديات
واعلم كذلك علم اليفين بانه لو كان حيا لرفض ان تعلق صورته او صوره..... فالرجل الذى كان استثنائيا فى عصره
وفى اسلوبه كان ينشد التغيير الشامل للفرد.....
نعم انا معك لاضير فى ان تحمل المدن اسماء شخصيات تاريخيه وذلك جائز بموافقه اهلها
...
لاختلاف الناس فى التقليد فقد يرى البعض ان الصور المرفقه احدها او بعضها لاتناسبه
او لايحبها ولايقلدها... ولكن اختلافى او عدم تقليدى لهم لايعنى المساس بهم قولا او تعريضا
ان كثره تلك اللافتات قد اساءت كثيرا لرجال الدين
فخذ مثلا عندما تدخل مدينه البصره... تجد لافته متوب عليها... مدينه البصره... مدينه الصدرين ترحب بكم وتحتها كلمات وصور
ذم بعد كيلومتر واحد تجد عباره اهل البصره مع ال الحكيم وتحتها صور وعبارات
وبعدها تجد لافته لحزب اخر ورجل دين اخر.... وهكذا
الاخ المعلق السابق لم يقصد الاساءه وانما قصد كثره التنوع.... ولن يكون السيد المقدس محمد صادق الصدر
خصمه بوم القيامه لانه اكبر واعز وانقى واطهر من ان يقابل الاساءه بالاساءه
نحن فقد من نسىء لهم .. اما هم فهم اهل بيت لابقاس بهم احد فى الدنيا والاخره
مودتى
بغداد بخير وان الحرب مع داعش لا تعيق الحياة) فهو بالفعل كما قلت لأن بغداد اعتادت الحروب و لا تتأثر بما يجري . وان كنت ساطيل عليك الا انني سأضرب لك مثلاً ( اتعرف ان عموم العراق يسمون اهل بغداد مجازفين مغامرين يعني بالعراقي (جسرين) .. ان التفجير في محافطتي( البصرة ) او في اي محافظة اخرى يشل الحياة في مركزها اياما او اسابيع او شهور .. بينما في بغداد يلملمون جراحهم ويعيشون عليها ولا يتوقفوا عن حياتهم الا في ساعة الحدث ومهما كان نوعه وصعوبته) .!! وقد شملت هذه الاجابة قولك الاخر (هناك من يرى ان هذه الحرب ليست حربه وليس مهتما بما يجري في وطنه) فعلا هناك من يراها بين (سنة وشيعة) وليس لها به لا من قريب ولا من بعيد .. او قل انهم عاشوا في هذا الوطن على وقع الحروب ولحن البنادق في افراحه واحزانه ورائحة البارود التي ملأت رئتيه منذ صغره لذا فهو يرى الحرب في العراق شيء طبيعي ..!! حتى جرى المثل على السنة العراقيين (العراقي اذا ما لكه واحد يتعارك وياه يتعارك ويه نفسه ) !!
جناب الاخ الدكتور المحترم ...
في الحقيقة انا متابع دائماً لأطروحاتك الراقية .. لإن طرح الموضوع الاجتماعي الحساس دون تجريح يحتاج لكيسٍ فطن .. وانت قمة الكياسة والفطنة .. بحيث تدخل جحور الافاعي وتخرج منها دون ان تضر او تُضر !! وهذا من راجحة العقل وحيازة الذكاء .. وحتى المختلف معكم لا يرى ضيراً في متابعتكم .. وكأنك متبع لقول امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ( ماجادلني جاهل الا غلبني وما جادلتُ عالماً الا غلبته) ...
اما بعد ...
فأن ( الدين لله والارض للجميع) .. والدنيا دار عمل بلا حساب وما بعدها حساب بلا عمل .. ولكل قوم افراحهم واتراحهم وتوجهاتهم وكيفية تعبيرهم عن مشاعرهم .. ولو تذكر الجميع مقولة (تنتهي حريتك عند حدود حرية الاخرين) لكان الامر هيناً على الجميع .. وهذا الموضوع يشبه موضوع الصور للرموز الدينية الذي طرحته حضرتكم .. اذ ان باعتقادي ان الذين يسمون الشوارع وينصبون صور الرموز الدينية هم ليس محبين لهؤلاء الرموز بل محبين للفتنة اكثر و مسببين لتجاوز الاخرين على الرموز الدينية فمن يختلف معهم سوف (يشتم) صاحب الصورة كلما رأها !! فهل سمعت بمرجع او رجل دين افتى بوضع جدارية او شارع او مدينة كبيرة بأسمه ؟!! (اللهم الا الدخلاء منهم على الدين).
وصور هذا الموضوع وما سبقها من اسئلة ارى اننا لو فكرنا بعقلنا وليس بعواطفنا فهي ( حرية شخصية ) وذلك للاسباب الآتية :-
1- كما قلت جنابك (اننا في مجتمع فيه فسيفساء من الديانات والقوميات والاعراق) وقد تكون هذه التسلية مباحة عندهم محرمة عندنا .. كما في (شرب الخمر واكل الخنزير وغيرها ) .. فهل نستطيع منعهم من اكل لحم الخزير او من شرب الخمر وندخل بيوتهم ونتجاوز على حرياتهم ؟!!
2- اذا لم يكن هذا التصرف في مكان عام ويتمتعون به في انديتهم الخاصة او حدائق منازلهم فلا حق لاحد عليهم .
3- اما قولك (
س/ ذكرني بسنوات سلام في هذا الوطن المقاتل ان كنتُ لا اعرفها ؟!
4- يعجبني قولك الاخير ( مرض العصر (السمنة) يجتاح العراق!!.وكل يرى كما يشتهي، وكل يرى الناس على شاكلته) ولكن ما علاقة موضوع السمنة بالموضوع الاساسي ؟!!
(اشو هيه بس وحده دبيه وانت مركز عليها دكتور ههههههههه (هذا فاصل مو ضمن الموضوع)
اما الباقين فان اجسامهم طبيعية وان كنت تقصد بموضوع (السمنة ) من ضمن الحرايات الشخصية قد يندرج ضمن موضوع الحوار !! فأني اعتقد ان انتشار السمنة في العراق هو بسبب سنوات الحصار الجائر في زمن (صدام الملعون) يعني ردة فعل وليس فعل .. كانتشار الهلع على الملابس والاثاث والموبايلات والكماليات الاخرى التي كان يتحسر عليها الناس في العراق .بل حتى في الانترنت فان الغزو العراقي غير موازين القوى .. وابسط مثل (شات) الياهو اغلق بسبب العراقيين ..!!
وليس الكل يرى الناس على شاكلته ولكن قل كما قال امير المؤمنين الامام علي عليه السلام ( الناس ثلاث عالم رباني ومتعلم على سبيل نجاة وهمج رعاع يعنعقون مع كل ناعق ) وقد صنفهم عليه السلام (الناس صنفان اما اخٌ لك في او نظيرٌ لك في الخلق) .
وعليه فالنعامل مع الناس على انهم نظراؤنا في الانسانية ان لم يكونوا اخواننا في الدين .. ولننصحهم (افعلوا ما شئتم ولكن تذكروا حدود حريتكم .. لا تتجاوز على حرياتنا .. ) وكما جاء بالحديث الشريف (اذا فعلتم فاحشة فأستتروا) .. فلأن استتروا فلا جناح لنا عليهم وما انا بربهم ..!! ولندع الخلق للخالق .. فنحن في زمن عجيب غريب فيه الكذب على الله ورسوله اسس دولة (داعش) والصهيونية سلبت القبلتين (الكعبة والقدس) .. والحق يقتل كما في (العراق واليمن وسوريا والبحرين) بمباركة صهيوامريكية وبأموال عربية ..!! والعراق وزعوه الى قطع وممتلكات باسم الدين والقوميات وكما كان شعار العراقيين المتظاهرين قبل يومين (بأسم الدين باكونه الحرامية ) .. لماذا لا ندع مثل هؤلاء المساكين المحرومين ان يعبروا عن مشاعرهم في بيوتهم وانديتهم بكامل حريتهم .. دعهم يأخي العزيز مادام الامر خصوصياً ..
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى .. واسف على الاطالة .. وشكري واحترامي وتقديري لجنابكم الكريم .. دعائي لكم بكل خير .
مساءك خير دائم
السيد المرجع الاعلى على السيستانى امر بفتوى منه وعلى موقعه الشخصى ومن خلال وكلائه.. رفض تعليق صوره فى الدوائر الرسميه والساحات....ولم اتاكد من ان الباقين قد فعلوا ذلك بفتوى او تصريح واضح....
معك اخى الكريم... الامم تقدس اعلامها وتحترم عظامئها... سواء كانو رجال دين او علم او سياسه...نظرا لاعمالهم وفضلهم فى اعمار بلدانهم وتوحيدها..... مدينه واشطن دى سى سميت باسم القائد العسكرى الذى حررها بموافقه اهلها لانه حررهم من الاحتلال الانكليزى
لكون المدن العراقيه مختلطه ومتعدده الاطياف والمكونات..... انت تعلق صوره رجل دين تحبه فما المانع ان يقوم الاخر بتعليق صوره رجل دين اخر يحبه... فرق شاسع بين مرجع تقليد وبين رجل دين يعمل فى السياسه....
الناس لاينذمرون ولايخافون من رجال الدين ابدا.. ولكنهم يخافون جدا من اتباعهم وانصارهم الذين يستبيحون دمهم عند ادنى اختلاف فى الراى او تعليق او محادثه...
البلديه تنسق مع الاحزاب ام مع انصار كل رجل دين حتى تعلق صورهم فى الساحات
ثانيا ان تعليق الصور فى الغرب امر تدفع عليه ضرائب ورسوم للبلديه وليس امرا عاديا
مودتى