النتائج 1 إلى 7 من 7
الموضوع:

عشر كلمات تدمر نفسية الأولاد

الزوار من محركات البحث: 15 المشاهدات : 1067 الردود: 6
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    اداري سابق
    4ever
    تاريخ التسجيل: April-2012
    الدولة: Iraq
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 10,731 المواضيع: 1,198
    صوتيات: 16 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 11654

    عشر كلمات تدمر نفسية الأولاد

    عشر كلمات تدمر نفسية الأولاد
    كثيرا ما يتلفظ الآباء والأمهات بكلمات لا يحسبون لها حساب ولكنها تدمر الأهداف التربوية التي ينشدونها ، فالكلمة هي أساس التربية ، ونحن نوجّه أبناءنا بالكلام ونحاسبهم بالكلام ونشجعهم بالكلام ونمدحهم بالكلام ونغضب عليهم بالكلام ، فتربية الأبناء إما بالكلام أو بالأفعال وفي الحالتين هي كلام ، فالكلام حوار لفظي والأفعال حوار غير لفظي ، فالموضوع إذن كله كلام بكلام وهذه هي التربية .
    ومن خلال تجاربي في حل المشاكل التربوية اكتشفت أن أكثر ما يساهم في انحراف الأبناء سوء استخدام الألفاظ والكلام ، ومن يومين جلست مع شاب هارب من بيته لأستمع لمشكلته التربوية مع والديه وكان ملخصها في الكلام السيء الذي يسمعه منهما ، وفتاة اشتكت لي الحال من انحرافها وهي غير راضية عن نفسها ولكنها أرادت أن تنتقم من سوء كلام والديها لها ، وقد جمعت بهذا المقال الأمراض التربوية في اللسان بعشرة كلمات تدمر نفسية الأبناء وتشجعهم على الانحراف وهي كالتالي :

    أولا : الشتم بوصف الطفل بأوصاف الحيوانات مثل (حمار ، كلب ، ثور ، تيس ، يا حيوان ، ...) ، أو تشتم اليوم الذي ولد فيه .

    ثانيا : الإهانة من خلال الانتقاص منه بأوصاف سلبية مثل أنت ( شقي ، كذاب ، قبيح ، سمين ، أعرج ، حرامي ) والإهانة مثل الجمرة تحرق القلب .

    ثالثا : المقارنة وهذه تدمر شخصية الطفل لأن كل طفل لديه قدرات ومواهب مختلفة عن الآخر ، والمقارنة تشعره بالنقص وتقتل عنده الثقة بالنفس وتجعله يكره من يقارن به .

    رابعا : الحب المشروط كأن تشترط حبك له بفعل معين مثل ( أنا ما أحبك لأنك فعلت كذا ، أحبك لو أكلت كذا أو لو نجحت وذاكرت ) فالحب المشروط يشعر
    الطفل بأنه غير محبوب ومرغوب فيه ، وإذا كبر يشعر بعدم الانتماء للأسرة لأنه كان مكروها فيها عندما كان صغيرا ، ولهذا الأطفال يحبون الجد والجدة كثيرا لأن حبهم غير مشروط .

    خامسا : معلومة خاطئة مثل ( الرجل لا يبكي ، اسكت بعدك صغير ، هذا الولد جنني ، أنا ما أقدر عليه ، الله يعاقبك ويحرقك بالنار )

    سادسا : الإحباط مثل ( أنت ما تفهم ، اسكت يا شيطان ، ما منك فايدة )

    سابعا : التهديد الخاطئ ( أكسر راسك ، أشرب دمك ، أذبحك)

    ثامنا : المنع غير المقنع مثل نكرر من قول لا لا لا ودائما نرفض طلباته من غير بيان للسبب

    تاسعا : الدعاء عليه مثل ( الله يأخذك ، عساك تموت ، ملعون )

    عاشرا : الفضيحة وذلك بكشف أسراره وخصوصياته

    فهذه عشرة كاملة وقد اطلعت على دراسة تفيد أن الطفل إلى سن المراهقة يكون قد استمع من والديه ستة عشر ألف كلمة سيئة من الشتائم إلا إن الدراسة لم ترصد لنا إلا نوعا واحدا من الأمراض اللسانية والتي ذكرناها ، فتخيلوا معي طفلا لم يبلغ من العمر ثماني سنوات وفي قاموسه أكثر من خمسة آلاف كلمة مدمرة فإن أثرها عليه سيكون أكبر من أسلحة الدمار الشامل فتدمر حياته ونفسيته .

    وقد لخص لنا رسولنا الكريم هذا المقال كله بأربع كلمات وهي في قوله صلى الله عليه وسلم (ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء ) فالأصل أن نتجنب هذه الرباعية السلبية وأن نستبدلها برباعية إيجابية أخرى مع أبنائنا فنركز على الحب والتشجيع والمدح والاحترام .
    فالكلمة الطيبة أهم من العطية قال تعالى (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى) ونحن نعطي أولادها كل شيء طعام وألعاب وترفيه وتعليم ولكننا نحرقهم وندمرهم بالكلام وهذا خلاف المنهج القرآني ، وقد اكتشف العلماء المعاصرون أن (الكلمة الطيبة والصدقة) لهما نفس الأثر على الدماغ . فلنحرص على انتقاء الكلام في بيوتنا فللكلمة أثر عظيم ، فالقرآن الكريم أصله كلمة ، والإنسان يدخل في الإسلام ويخرج منه بكلمة ، والأعزب ينتقل للحياة الزوجية ويخرج منها بكلمة ، فلا نستهين بالكلمة ولنحرص عليها وعلى الكلمة المؤثرة التي تساهم في بناء أطفالنا وتنميتهم ، فبالكلام نصنع السلام والوئام ويكون أبناؤنا تمام التمام
    كما وردني

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: August-2011
    الدولة: بلا ما تعرفون
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 12,046 المواضيع: 1,766
    صوتيات: 9 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2527
    موبايلي: n96i
    آخر نشاط: 8/December/2012
    موضوع راقي تربوي مميز جدا
    لكن استوقفتني بعض النقاط مثل المقارنة ألاحظ أن الأطفال من يتبعون هذا الأسلوب مع أهلهم

    كذلك الرفض والتهديد ..
    عن تجربة شخصية أقول هذا الكلام ربما لأني عاملتها كصديقة قبل أم ههههه ولكن .
    أشعر أن هذا الطرح يناسب زمن آباءنا لأن أولادنا اليوم يسعون لتربيتنا

    دمت معطاءا

  3. #3

  4. #4
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مناجاة الصابرين مشاهدة المشاركة
    موضوع راقي تربوي مميز جدا
    لكن استوقفتني بعض النقاط مثل المقارنة ألاحظ أن الأطفال من يتبعون هذا الأسلوب مع أهلهم

    كذلك الرفض والتهديد ..
    عن تجربة شخصية أقول هذا الكلام ربما لأني عاملتها كصديقة قبل أم ههههه ولكن .
    أشعر أن هذا الطرح يناسب زمن آباءنا لأن أولادنا اليوم يسعون لتربيتنا

    دمت معطاءا
    التربية شي ليس بالهين كونه مرتبط بعوامل داخلية وخارجية ومما ورد اعلاه يمثل العامل الداخلي وهو مطلوب من قبل ولي الامر لكن اعتقد من الصعب تطبيقة كون وضع وحالة ولي الامر مرتبط بالحالة النفسية التي تنعكس من خلال تصرفاته وكلامه الذي يوجهه الى ابناءه ، قد ينطق ولي الامر بكلام في لحظة غضب ... ونحن على يقين 100% انه غير مقصود في نيته الداخلية لكن الطفل لا يلمس هكذا امر ويعتبر الكلام الموجه القاسي مقصود ولكن سوف يشعر به لاحقا عند المرور بنفس الدور او الموقف عندما يكون هو ولي الامر عموما النصائح الواردة قيمة وانشاء الله تؤدي مفعولها على الاقل تخفف من واقعة الحدث فيما لو حدث امر مشابه..........شكرا على المرور الطيب

  5. #5
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alexalex مشاهدة المشاركة
    شكراً على المعلومات التربوية
    اسعدنا مروركم

  6. #6
    صديق فعال
    المهندسة
    تاريخ التسجيل: March-2012
    الدولة: ام الربيعين
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 844 المواضيع: 101
    صوتيات: 0 سوالف عراقية: 6
    التقييم: 115
    مزاجي: يعني هيك وهيك
    المهنة: عطالة بطالة
    أكلتي المفضلة: دولمة ماما
    موبايلي: n70 والعياذ بالله
    آخر نشاط: 4/August/2018
    موضوع مهم تقبل تقييمي

  7. #7
    اداري سابق
    4ever
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pretty osa مشاهدة المشاركة
    موضوع مهم تقبل تقييمي
    شكرا

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال