النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن..سورة يوسف: . .إعراب الآيات (66-80 ):

الزوار من محركات البحث: 1176 المشاهدات : 3451 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن..سورة يوسف: . .إعراب الآيات (66-80 ):

    .إعراب الآيات (66- 67):
    {قالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَنْ يُحاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قالَ اللَّهُ عَلى ما نَقُولُ وَكِيلٌ (66) وَقالَ يا بَنِيَّ لا تَدْخُلُوا مِنْ بابٍ واحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَما أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)}.
    (قالَ لَنْ) لن حرف ناصب (أُرْسِلَهُ) مضارع منصوب ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مقول القول (مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل (حَتَّى) حرف غاية وجر (تُؤْتُونِ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى بحذف النون والواو فاعل والنون للوقاية والياء مفعول به أول (مَوْثِقاً) مفعول به ثان (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن ومتعلقان بموثقا أو بمحذوف صفة من موثقا وأن وما بعدها في تأويل المصدر في محل جر بحتى (لَتَأْتُنَّنِي) اللام واقعة في جواب قسم محذوف ومضارع مرفوع بثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال وواو الجماعة المحذوفة فاعل وحذفت لالتقاء الساكنين والنون للتوكيد والنون الأخيرة للوقاية والياء مفعول به والجملة واقعة في جواب قسم محذوف (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يُحاطَ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (بِكُمْ) متعلقان بيحاط (فَلَمَّا) الفاء عاطفة ولما الحينية ظرف زمان (آتَوْهُ) ماض وفاعله ومفعوله الأول (مَوْثِقَهُمْ) مفعول به ثان والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (قالَ) الجملة لا محل لها لأنها جواب لما (اللَّهِ) لفظ الجلالة مبتدأ (عَلى) حرف جر (ما) موصولية في محل جر بعلى متعلقان بوكيل (نَقُولُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة الفعلية صلة (وَكِيلٌ) خبر والجملة مقول القول (وَقالَ) الجملة معطوفة أو مستأنفة (يا) أداة نداء (بَنِيَّ) منادى مضاف منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (لا) ناهية (تَدْخُلُوا) مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون والجملة مقول القول (مِنْ بابٍ) متعلقان بتدخلوا (واحِدٍ) صفة لباب (وَادْخُلُوا) أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والجملة معطوفة (مِنْ أَبْوابٍ) متعلقان بادخلوا (مُتَفَرِّقَةٍ) صفة لأبواب (وَما) الواو حالية وما نافية (أُغْنِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله مستتر (عَنْكُمْ) متعلقان بأغنى (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال من شيء (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به لفعل أغنى والجملة في محل نصب على الحال (إِنِ) نافية (الْحُكْمُ) مبتدأ (إِلَّا) أداة حصر (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام متعلقان بالخبر (عَلَيْهِ) متعلقان بتوكلت (تَوَكَّلْتُ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (وَعَلَيْهِ) عطف على الجملة السابقة (فَلْيَتَوَكَّلِ) الفاء زائدة واللام لام الأمر ويتوكل مضارع مجزوم (الْمُتَوَكِّلُونَ) فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مقول القول.
    .إعراب الآيات (68- 69):
    {وَلَمَّا دَخَلُوا مِنْ حَيْثُ أَمَرَهُمْ أَبُوهُمْ ما كانَ يُغْنِي عَنْهُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِلاَّ حاجَةً فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضاها وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِما عَلَّمْناهُ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (68) وَلَمَّا دَخَلُوا عَلى يُوسُفَ آوى إِلَيْهِ أَخاهُ قالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلا تَبْتَئِسْ بِما كانُوا يَعْمَلُونَ (69)}.
    (وَلَمَّا) الواو عاطفة ولما الحينية (دَخَلُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه وجملة لما معطوفة على ما سبق (مِنْ حَيْثُ) من حرف جر وحيث ظرف مبني على الضم في محل جر وهما متعلقان بدخلوا (أَمَرَهُمْ) ماض ومفعوله (أَبُوهُمْ) فاعل مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة وهم مضاف إليه والجملة مضاف إليه (ما) نافية (كانَ) ناقصة واسمها محذوف تقديره هو أي الدخول (يُغْنِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل وفاعله محذوف تقديره هو أي الدخول والجملة خبر كان (عَنْهُمْ) متعلقان بيغني (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بحال (مِنْ) حرف جر زائد (شَيْءٍ) مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به (إِلَّا) أداة استثناء منقطع بمعنى لكن (حاجَةً) مستثنى بإلا أو مفعول لأجله (فِي نَفْسِ) متعلقان بمحذوف صفة لحاجة (يَعْقُوبَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (قَضاها) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر وفاعله مستتر وها مفعول به والجملة حالية (وَإِنَّهُ) الواو حالية وإن واسمها (لَذُو) اللام المزحلقة وذو خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة (عِلْمٍ) مضاف إليه والجملة حالية (لَمَّا) اللام جارة وما مصدرية (عَلَّمْناهُ) ماض وفاعل ومفعوله الأول والمفعول الثاني محذوف تقديره إياه والجملة المؤولة بالمصدر مجرورة باللام ومتعلقان بعلم (وَلكِنَّ أَكْثَرَ) الواو حالية ولكن واسمها والجملة حالية (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن (وَلَمَّا) الواو عاطفة ولما ظرف زمان (دَخَلُوا) ماض وفاعله وجملة دخلوا في محل جر مضاف إليه (عَلى يُوسُفَ) متعلقان بدخلوا (آوى) ماض مبني على الفتح المقدر على الألف للتعذر والفاعل مستتر والجملة لا محل لها (إِلَيْهِ) متعلقان بآوى (أَخاهُ) مفعول به منصوب بالألف لأنّه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (قالَ) الجملة استئنافية (إِنِّي) إن واسمها (أَنَا) مبتدأ (أَخُوكَ) خبر مرفوع بالواو لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والجملة خبر إن وجملة إن واسمها وخبرها مفعول به لقال (فَلا) الفاء الفصيحة (لا) ناهية (تَبْتَئِسْ) مضارع مجزوم بلا والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِما) الباء جارة وما موصولية وهما متعلقان بتبتئس (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة لا محل لها (يَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والجملة خبر كان.
    .إعراب الآيات (70- 72):
    {فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهازِهِمْ جَعَلَ السِّقايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ (70) قالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ ما ذا تَفْقِدُونَ (71) قالُوا نَفْقِدُ صُواعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ (72)}.
    (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما الحينية (جَهَّزَهُمْ) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة صلة لا محل لها (بِجَهازِهِمْ) متعلقان بجهزهم (جَعَلَ السِّقايَةَ) ماض ومفعوله الأول وفاعله مستتر والسقاية إناء يكال فيه الطعام وهو الصواع أيضا (فِي رَحْلِ) متعلقان بجعل وهما بمقام المفعول الثاني (أَخِيهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه وجملة جعل لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم.
    (ثُمَّ) عاطفة (أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ) ماض وفاعله والجملة معطوفة (أَيَّتُهَا) منادى بأداة محذوفة وهو نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب والها للتنبيه (الْعِيرُ) بدل مرفوع أو عطف بيان والجملة مفعول به لأذن بمعنى نادى (إِنَّكُمْ) إن واسمها (لَسارِقُونَ) اللام المزحلقة وسارقون خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به لأذن (قالُوا) الجملة مستأنفة (وَأَقْبَلُوا) الواو حالية وماض وفاعله والجملة حالية (عَلَيْهِمْ) متعلقان بأقبلوا (ما ذا) اسم استفهام مبتدأ وذا موصولية خبر (تَفْقِدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (نَفْقِدُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (صُواعَ) مفعول به (الْمَلِكِ) مضاف إليه والجملة مقول القول (وَلِمَنْ) الواو عاطفة واللام جارة ومن موصولية متعلقان بمحذوف خبر مقدم (جاءَ) الجملة صلة لا محل لها (بِهِ) متعلقان بجاء (حِمْلُ) مبتدأ مؤخر وجملة لمن إلخ معطوفة.
    (بَعِيرٍ) مضاف إليه (وَأَنَا) الواو عاطفة وأنا مبتدأ (بِهِ) متعلقان بزعيم (زَعِيمٌ) خبر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآيات (73- 75):
    {قالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ ما جِئْنا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَما كُنَّا سارِقِينَ (73) قالُوا فَما جَزاؤُهُ إِنْ كُنْتُمْ كاذِبِينَ (74) قالُوا جَزاؤُهُ مَنْ وُجِدَ فِي رَحْلِهِ فَهُوَ جَزاؤُهُ كَذلِكَ نَجْزِي الظَّالِمِينَ (75)}.
    (قالُوا) الجملة مستأنفة (تَاللَّهِ) التاء للقسم ومتعلقان بفعل القسم المحذوف والجملة مقول القول (لَقَدْ) اللام واقعة بجواب القسم وحرف تحقيق (عَلِمْتُمْ) ماض وفاعله والجملة جواب قسم لا محل لها (ما) نافية (جِئْنا) ماض وفاعله والجملة سدت مسد مفعولي علمتم (لِنُفْسِدَ) اللام للتعليل والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بنفسد والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر متعلقان بجئنا (وَما) ما نافية (كُنَّا) كان واسمها (سارِقِينَ) خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة معطوفة على ما سبق (قالُوا) الجملة مستأنفة (فَما) الفاء الفصيحة أفصحت عن شرط مقدر دل عليه ما بعده، وما اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ (جَزاؤُهُ) خبر والهاء في محل جر مضاف إليه والجملة مقول القول (إِنْ) جازمة تجزم فعلين (كُنْتُمْ) كان واسمها والميم للجمع وهو فعل الشرط (كاذِبِينَ) خبر كان المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة ابتدائية لا محل لها وجواب الشرط محذوف تقديره إن كنتم كاذبين فما جزاؤه؟ (قالُوا) الجملة ابتدائية (جَزاؤُهُ) مبتدأ والهاء مضاف إليه (مَنْ) موصولية أو شرطية في محل رفع خبر والجملة مقول القول (وُجِدَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل محذوف (فِي رَحْلِهِ) متعلقان بوجد والجملة لا محل لها لأنها صلة (فَهُوَ) الفاء رابطة إذا اعتبرنا من اسم شرط جازم وهو مبتدأ (جَزاؤُهُ) خبره والجملة في محل جزم جواب الشرط إذا اعتبرنا من شرطية (كَذلِكَ) الكاف حرف جر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف واللام للبعد والكاف للخطاب متعلقان بمحذوف مفعول مطلق تقديره جزاء كذلك (نَجْزِي) مضارع مرفوع وفاعله مستتر (الظَّالِمِينَ) مفعول به.
    .إعراب الآية (76):
    {فَبَدَأَ بِأَوْعِيَتِهِمْ قَبْلَ وِعاءِ أَخِيهِ ثُمَّ اسْتَخْرَجَها مِنْ وِعاءِ أَخِيهِ كَذلِكَ كِدْنا لِيُوسُفَ ما كانَ لِيَأْخُذَ أَخاهُ فِي دِينِ الْمَلِكِ إِلاَّ أَنْ يَشاءَ اللَّهُ نَرْفَعُ دَرَجاتٍ مَنْ نَشاءُ وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ (76)}.
    (فَبَدَأَ) الفاء استئنافية وبدأ ماض فاعله مستتر والجملة مستأنفة (بِأَوْعِيَتِهِمْ) متعلقان ببدأ والهاء مضاف إليه (قَبْلَ) ظرف زمان متعلق بمحذوف حال أو بالفعل قبله (وِعاءِ) مضاف إليه (أَخِيهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (ثُمَّ) عاطفة (اسْتَخْرَجَها) ماض ومفعوله وفاعله مستتر والجملة معطوفة على ما سبق (مِنْ وِعاءِ) متعلقان باستخرجها، (أَخِيهِ) مضاف إليه مجرور بالباء لأنه من الأسماء الخمسة (كَذلِكَ) الكاف للتشبيه والجر وذا اسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق (كِدْنا) ماض تام وفاعله (لِيُوسُفَ) اللام جارة ويوسف مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف متعلقان بكدنا (ما) نافية (كانَ) ماض ناقص اسمها محذوف تقديره هو (لِيَأْخُذَ) اللام لام الجحود والمضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام الجحود وجوبا والفاعل مستتر والجملة في تأويل المصدر مع اللام متعلقان بمحذوف خبر كان (أَخاهُ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والهاء مضاف إليه (فِي دِينِ) متعلقان بيأخذ (الْمَلِكِ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يَشاءَ اللَّهُ) مضارع منصوب ولفظ الجلالة فاعل وأن ما بعدها في تأويل المصدر مجرورة بحرف جر محذوف وهما متعلقان بمحذوف حال (نَرْفَعُ) مضارع مرفوع فاعله مستتر (دَرَجاتٍ) ظرف منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم (مِنْ) موصولية في محل نصب مفعول به والجملة مستأنفة (نَشاءُ) مضارع مرفوع والفاعل مستتر والجملة صلة (وَفَوْقَ) الواو عاطفة وفوق ظرف مكان متعلق بالخبر المقدم (كُلِّ) مضاف إليه (ذِي) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة (عِلْمٍ) مضاف إليه (عَلِيمٌ) مبتدأ مؤخر والجملة استئنافية لا محل لها.
    .إعراب الآيات (77- 78):
    {قالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ فَأَسَرَّها يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِها لَهُمْ قالَ أَنْتُمْ شَرٌّ مَكاناً وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِما تَصِفُونَ (77) قالُوا يا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنا مَكانَهُ إِنَّا نَراكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (78)}.
    (قالُوا) الجملة مستأنفة (إِنْ) حرف شرط جازم (يَسْرِقْ) مضارع فاعله مستتر والجملة ابتدائية لا محل لها لأنها جملة شرط غير ظرفي (فَقَدْ) الفاء رابطة للجواب وقد حرف تحقيق (سَرَقَ أَخٌ) ماض وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط (لَهُ) متعلقان بمحذوف صفة لأخ (مِنْ قَبْلُ) متعلقان بسرق (فَأَسَرَّها) الفاء عاطفة وماض ومفعوله (يُوسُفُ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة (وَلَمْ) الواو عاطفة ولم حرف جزم ونفي وقلب (يُبْدِها) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والها مفعول به والفاعل محذوف (لَهُمْ) متعلقان بيبدها والجملة معطوفة (قالَ) الجملة مستأنفة (أَنْتُمْ شَرٌّ) مبتدأ وخبر والجملة مقول القول (مَكاناً) تمييز (وَاللَّهُ أَعْلَمُ) الواو حالية ولفظ الجلالة مبتدأ وأعلم خبر والجملة في محل نصب على الحال (بِما) ما موصولية متعلقان بأعلم (تَصِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة لا محل لها من الإعراب (قالُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (يا) للنداء (أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبني على الضم والجملة في محل نصب مفعول به لأدعو المقدرة والها للتنبيه (الْعَزِيزُ) بدل أو عطف بيان والجملة مقول القول (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (لَهُ) متعلقان بالخبر (أَباً) اسم إن المنصوب بالفتحة الظاهرة (شَيْخاً) صفة (كَبِيراً) صفة ثانية (فَخُذْ) الفاء الفصيحة وفعل أمر وفاعل مستتر (أَحَدَنا) مفعول به ونا مضاف إليه والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها (مَكانَهُ) ظرف متعلق بخذ والهاء مضاف إليه (إِنَّا) إن واسمها (نَراكَ) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة والفاعل مستتر والكاف مفعول به والجملة خبر إن (مِنَ الْمُحْسِنِينَ) متعلقان بنراك.
    .إعراب الآيات (79- 80):
    {قالَ مَعاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلاَّ مَنْ وَجَدْنا مَتاعَنا عِنْدَهُ إِنَّا إِذاً لَظالِمُونَ (79) فَلَمَّا اسْتَيْأَسُوا مِنْهُ خَلَصُوا نَجِيًّا قالَ كَبِيرُهُمْ أَلَمْ تَعْلَمُوا أَنَّ أَباكُمْ قَدْ أَخَذَ عَلَيْكُمْ مَوْثِقاً مِنَ اللَّهِ وَمِنْ قَبْلُ ما فَرَّطْتُمْ فِي يُوسُفَ فَلَنْ أَبْرَحَ الْأَرْضَ حَتَّى يَأْذَنَ لِي أَبِي أَوْ يَحْكُمَ اللَّهُ لِي وَهُوَ خَيْرُ الْحاكِمِينَ (80)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (مَعاذَ) مفعول مطلق لفعل محذوف (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة مقول القول (أَنْ) ناصبة (نَأْخُذَ) مضارع منصوب بأن وفاعله مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل نصب بنزع الخافض متعلقان بمعاذ (إِلَّا) أداة حصر (مَنْ) موصولية في محل نصب مفعول به (وَجَدْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (مَتاعَنا) مفعول به ونا مضاف إليه (عِنْدَهُ) ظرف مكان متعلق بوجدنا والهاء مضاف إليه (إِنَّا) إن واسمها (إِذاً) حرف جواب وجزاء (لَظالِمُونَ) اللام المزحلقة وظالمون خبر والجملة مقول القول (فَلَمَّا) الفاء استئنافية ولما الحينية (اسْتَيْأَسُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه (مِنْهُ) متعلقان بالفعل (خَلَصُوا) ماض وفاعله والجملة جواب لما لا محل لها (نَجِيًّا) حال من الواو من خلصوا (قالَ كَبِيرُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه (أَلَمْ) الهمزة للاستفهام ولم جازمة (تَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مقول القول (أَنَّ أَباكُمْ) أن واسمها المنصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة والكاف مضاف إليه والمصدر المؤول سد مسد مفعولي تعلموا (قَدْ) حرف تحقيق (أَخَذَ) ماض (عَلَيْكُمْ) متعلقان بأخذ (مَوْثِقاً) مفعول به (مِنَ اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بموثقا (وَمِنْ قَبْلُ) الواو حالية قبل ظرف زمان مبني على الضم لأنه مقطوع عن الإضافة لفظا لا معنى وهما متعلقان بفرطتم (ما) زائدة (فَرَّطْتُمْ) ماض وفاعله (فِي يُوسُفَ) متعلقان بفرطتم والجملة حالية (فَلَنْ) الفاء استئنافية لن (أَبْرَحَ) المضارع منصوب بلن بالفتحة وفاعله مستتر (الْأَرْضَ) مفعول به (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَأْذَنَ) مضارع منصوب (لِي) متعلقان بيأذن (أَبِي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء مضاف إليه (أَوْ) حرف عطف (يَحْكُمَ اللَّهُ) مضارع ولفظ الجلالة فاعله والجملة معطوفة على يأذن (وَهُوَ) الواو حالية وهو مبتدأ (خَيْرُ) خبر والجملة حالية (الْحاكِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لك

  3. #3
    الشكر والتقدير لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال