النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

شرح ها هنا في القرآن

الزوار من محركات البحث: 55 المشاهدات : 428 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,925 المواضيع: 1,150
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 4 يوم
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5

    شرح ها هنا في القرآن

    "هاهُنَا"
    وردت أربع مرات في القرآن الكريم
    { ثُمَّ أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّن بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُّعَاساً يَغْشَى طَآئِفَةً مِّنكُمْ وَطَآئِفَةٌ قَدْ أَهَمَّتْهُمْ أَنفُسُهُمْ يَظُنُّونَ بِاللّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَل لَّنَا مِنَ الأَمْرِ مِن شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ يُخْفُونَ فِي أَنفُسِهِم مَّا لاَ يُبْدُونَ لَكَ يَقُولُونَ لَوْ كَانَ لَنَا مِنَ الأَمْرِ شَيْءٌ مَّا قُتِلْنَا هَاهُنَا قُل لَّوْ كُنتُمْ فِي بُيُوتِكُمْ لَبَرَزَ الَّذِينَ كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقَتْلُ إِلَى مَضَاجِعِهِمْ وَلِيَبْتَلِيَ اللّهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ وَلِيُمَحَّصَ مَا فِي قُلُوبِكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} [آل عمران:154]
    .
    { فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ } [الحاقة 35]
    .
    { قَالُواْ يَا مُوسَى إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُواْ فِيهَا فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ } [المائدة 24]
    .
    { أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ } [الشعراء 146]
    هَاهُنَا
    التفصيل : الهاء للتنبيه وهنا اسم إشارة "ظرف مكان"في المعجم الوسيط اسم إشارة للبعيد وتتصل به ها التنبيه ( ها هنا ) وكاف الخطاب فيقال : هناك و ها التنبيه مع كاف الخطاب فيقال : ها هناك ويقال للبغيض : هنا ها هنا ، تنحَّ بعيدًا
    و هو أيضًا اسم إشارة للقريب ، وتتصل به ها التنبيه فيقال : ها هنا أو هنا ، تقرَّب وادنُ
    و ها هنا عبيرٌ يفوح من الآيات الكريمة آنفة الذكر
    في تفسير القرطبي
    قالوا : يا موسى ، إَّنا لن ندخلها أبدًا ما داموا فيها ، فاذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " وهذا نكول منهم عن الجهاد ، و مخالفة لرسولهم وتخلف عن مقاتلة الأعداء
    ويقال : إنهم لما نكلوا عن الجهاد وعزموا على الانصراف والرجوع إلى مصر ، سجد موسى وهارون - عليهما السلام- قدام ملأ من بني إسرائيل إعظامًا لما همُّوا به
    و شقَّ يوشع بن نون و كالب بن يوفنا ثيابهما ولاما قومهما على ذلك ، ويقال : إنهم رجموهما وجرى أمر عظيم وخطر جليل ،
    وما أحسن ما أجاب به من الصحابة رضي الله عنهما يوم بدر رسولَ الله حين استشارهم في قتال النفير الذين جاءوا لمنع العير الذي كان مع أبي سفيان ، فلما فات اقتناص العير واقترب منهم النفير ، وهم في جمع ما بين التسعمائة إلى الألف في العدة والبيض واليلب ، فتكلم أبو بكر رضي الله عنه فأحسن ، ثم تكلم من تكلم من الصحابة من المهاجرين ورسول الله - صلى الله عليه وسلم- يقول :" أشيروا علي أيها المسلمون " وما يقول ذلك إلا ليستعلم ما عند الأنصار لأنهم كانوا جمهور الناس يومئذ ،
    فقال سعد بن معاذ : كأنك تعرض بنا يا رسول الله ، فوالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك ، ما تخلَّف منا رجل واحد ، وما نكرَه أن تلقى بنا عدونا غدًا إنا لصُبُر في الحرب صُدُق في اللقاء ، لعل الله أن يريَك منا ما تقرُّ به عينك ، فسرْ بنا على بركة الله .. فسرَّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لقول سعد ونشطه ذلك .
    وقال أبو بكر بن مردويه : حدثنا علي بن الحسين حدثنا أبو حاتم الرازي حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري حدثنا حميد عن أنس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- لما سار إلى بدر استشار المسلمين فأشار عليه عمر ثم استشارهم فقالت الأنصار : يا معشر الأنصار إياكم يريد رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قالوا : إذا لا نقول له كما قالت بنو إسرائيل لموسى " : اذهب أنت وربك فقاتلا إنها ههنا قاعدون " والذي بعثك بالحق لو ضربت أكبادها برك إلى الغماد لاتبعناك .
    و رواه الإمام أحمد عن عبيدة بن حميد الطويل عن أنس به
    ورواه النسائي عن محمد بن المثنى عن خالد بن الحارث عن حميد به ورواه ابن حبان
    عن أبي يعلى عن عبد الأعلى بن حماد عن معمر بن سليمان عن حميد به وقال : ابن مردويه أن عبد الله بن جعفر أن إسماعيل بن عبد الله حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم حدثنا محمد بن شعيب عن الحكم بن أيوب عن عبد الله بن ناسخ عن عتبة بن عبيد السلمي
    قال : قال النبي - صلى الله عليه وسلم- لأصحابه: ألا تقاتلون ؟ قالوا : نعم ولا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى : " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكم مقاتلون و كان ممن أجاب يومئذ المقداد بن عمرو الكندي - رضي الله عنه- كما قال الإمام أحمد : حدثنا وكيع حدثني سفيان عن مخارق بن عبد الله الأحمسي عن طارق - هو ابن شهاب- أن المقداد قال لرسول الله - صلى الله عليه وسلم-
    يوم بدر : يا رسول الله إنا لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى : " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون هكذا رواه أحمد من هذا الوجه ..
    و قد رواه من طريق أخرى ، فقال : حدثنا أسود بن عامر حدثنا إسرائيل عن مخارق عن طارق بن شهاب قال : قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : لقد شهدت من المقداد مشهدًا لأن أكون أنا صاحبه أحبّ إليَّ مما عدل به أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- وهو يدعو على المشركين فقال : والله يا رسول الله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ولكنا نقاتل عن يمينك وعن يسارك ومن بين يديك ومن خلفك فرأيت وجه رسول الله - صلى الله عليه وسلم- يشرق لذلك و سرَّ بذلك. وهكذا رواه البخاري في المغازي وفي التفسير من طرق عن مخارق به ولفظه في كتاب التفسير عن عبد الله قال : قال المقداد يوم بدر يا رسول الله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لموسى " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ولكن امض ونحن معك فكأنه سُرِّي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم-
    ثم قال البخاري : رواه وكيع عن سفيان عن مخارق عن طارق أن المقداد قال للنبي - صلى الله عليه وسلم-
    وقال ابن جرير : حدثنا بشر حدثنا مجيد عن قتادة قال : ذكرنا أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال : لأصحابه يوم الحديبية حين صدَّ المشركون الهدي وحيل بينهم وبين مناسكهم " : إنى ذاهب بالهدي فناحره عند البيت " فقال له المقداد بن الأسو د: أما والله لا نكون كالملأ من بني إسرائيل إذا قالوا لنبيهم " اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون " ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون فلما سمعها أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم- تتابعوا على ذلك وهذا إن كان محفوظًا يوم الحديبية فيحتمل أنه كرر هذه المقالة يومئذ كما قاله يوم بدر.
    ?24إِنَّا لَنْ نَدْخُلَهَا أَبَدًا مَا دَامُوا فِيهَا فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ
    قوله "أبداً ما داموا فيها": ظرف زمان متعلق بـ "ندخلها" ، "ما" مصدرية زمانية ، والمصدر المؤول ظرف زمان متعلق بـ "ندخلها"، وهو بدل من "أبداً". وجملة "داموا" صلة الموصول الحرفي . وجملة "فاذهب" مستأنفة . وقوله "أنت" : توكيد للضمير المستتر في "اذهب". قوله "وربّك" : اسم معطوف على الضمير المستتر في "اذهب" ، وجاز عطف الاسم الظاهر على المرفوع المستتر لوجود الفاصل . وقوله "هاهنا" : "ها" للتنبيه ، "هنا" اسم إشارة ظرف مكان
    متعلق بـ "قاعدون" ، وجملة "إنا قاعدون" مستأنفة في حيز القول
    ?قال تعالى : { ما قُتلنا ها هنا } 154 آل عمران
    ما : نافية لا عمل لها . قتلنا : فعل ماض مبني للمجهول ونا نائب فاعل ، وجملة ما قتلنا لا محل لها من الإعراب جواب شرط غير جازم .
    ها هنا : ها حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب ، وهنا اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب ظرف مكان متعلق بقتلنا .
    قوله تعالى : ( فليس له اليوم هاهنا حميم ) خبر " ليس " قوله : له ولا يكون الخبر قوله : ها هنا لأن المعنى يصير : ليس ها هنا طعام إلا من غسلين ، ولا يصح ذلك ; لأن ثم طعاما غيره . و ها هنا متعلق بما في له من معنى الفعل . والحميم ها هنا القريب . أي ليس له قريب يرق له ويدفع عنه . وهو مأخوذ من الحميم وهو الماء الحار ; كأنه الصديق الذي يرق و يحترق قلبه له . والغسلين فعلين من الغسل ; فكأنه ينغسل من أبدانهم ، وهو صديد أهل النار السائل من جروحهم وفروجهم ، عن ابن عباس . وقال الضحاك والربيع بن أنس : هو شجر يأكله أهل النار . والغسل ( بالكسر ) : ما يغسل به الرأس من خطمي وغيره . الأخفش : [ ص: 252 ]ومنه الغسلين ، وهو ما انغسل من لحوم أهل النار ودمائهم . وزيد فيه الياء والنون كما زيد في عفرين . وقال قتادة : هو شر الطعام وأبشعه . ابن زيد : لا يعلم ما هو ولا الزقوم . وقال في موضع آخر : ليس لهم طعام إلا من ضريع يجوز أن يكون الضريع من الغسلين . وقيل : في الكلام تقديم وتأخير ; والمعنى فليس له اليوم ها هنا حميم إلا من غسلين ; ويكون الماء الحار .
    " ولا طعام " أي وليس لهم طعام ينتفعون به .
    { فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ } أي فليس له في الآخرة صديق يدفع عنه العذاب ، لأن الأصدقاء يتحاشونه ، ويفرُّون منه ..
    و في تفسير ابن كثير
    وقوله تعالى : { فليس له اليوم ههنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون } أي ليس له اليوم من ينقذه من عذاب الله تعالى لا حميم وهو القريب , ولا شفيع يطاع, ولا طعام له ههنا إلا من غسلين , قال قتادة : هو شر طعام أهل النار. وقال الربيع والضحاك : هو شجرة في جهنم , وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي , حدثنا منصور بن أبي مزاحم , حدثنا أبو سعيد المؤدب عن خصيف عن مجاهد عن ابن عباس قال : ما أدري ما الغسلين ولكني أظنه الزقوم . وقال شبيب بن بشر عن عكرمة عن ابن عباس قال : الغسلين الدم والماء يسيل من لحومهم . وقال علي بن أبي طلحة عنه : الغسلين صديد أهل النار.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020
    شكراً لك على الموضوع القيم

  3. #3
    حُلْمٌ ضائع
    أهلاً وسهلاً بارعة منورة

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال