.*.*.*❤Thi-Qar❤.*.*.*
.*.*.*❤حفيدة المتنبي
تاريخ التسجيل: March-2014
الدولة: العراق
الجنس: أنثى
المشاركات: 9,703 المواضيع: 1,460
صوتيات:
1
سوالف عراقية:
0
مزاجي: ¶Timê^to^Diê¶
المهنة: طِأّلَبًةّ جّـأّمًعٌيِّةّ
أكلتي المفضلة: أّلَدٍوٌوٌوٌوٌلَمًةّ
موبايلي: tab 4
آخر نشاط: 7/August/2024
فوائد عروضية للبحور الثلاثة *الطويل.المتدارك.البسيط*مع فوائد اخرى
.فوائد بلاغية:
قال الصابوني:
البَلاَغَة:
1- {وَلاَ تَتَّبِعُواْ السبل} السُّبل استعارة عن البدع والضلالات والمذاهب المنحرفة.
2- {لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا} التنكير لإِفادة العموم والشمول.
3- {وَبِعَهْدِ الله} الإِضافة للتشريف والتعظيم.
4- {يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا} وضع الظاهر مكان الضمير {عَنْهَا} لتسجيل شناعة وقباحة طغيانهم.
5- {قُلِ انتظروا} الأمر للتهديد والوعيد.
6- {لاَ يَنفَعُ نَفْسًا إِيمَانُهَا...} الآية اشتمل هذا الكلام على النوع المعروف من علم البيان باللَّف وأصل الكلام: يوم يأتي بعض آيات ربك لا ينفع نفسًا لم تكن مؤمنةً قبلُ إيمانُها بعدُ، ولا نفسًا لم تكسب في إِيمانها خيرًا قبلُ ما تكسبه من الخير بعد، إِلا أنه لفّ الكلامين فجعلهما كلامًا واحدًا بلاغة واختصارًا وإِعجازًا، أفاده صاحب الانتصاف.
7- {ظَهَرَ} و{بَطَنَ} طباق وبين {الحسنة} و{السيئة} طباق كذلك وهو من المحسنات البديعية.
8- {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أخرى} قال الشريف الرضي: ليس هناك على الحقيقة أحمال على الظهور وإِنما هي أثقال الآثام والذنوب فهو من الاستعارة اللطيفة.البحر الطـويل
فـائدة مهمـة للكتابة العروضية وتقطيع الأبيات في بحور الشعر :
اعلم - عزيزي الطالب - أن جميع تفعيلات البحور ما هي إلا تكرار لحركات
وسكنات بشكل منتظم في كل بحر ، لذا فعند بدء الكتابة العروضية
وتقطيع الأبيات يجب أن تراعي الآتي :
أ ) أنّ الكتابة العروضية تختلف كليا عن الكتابة الإمـلائية ،
حيثُ إنكَ تكتب كما تنطق ، لا حسَبَ قواعـد الإمـلاء المعروفة ،
مثلا ( محـمدٌ ) تُكـتَب عروضيا ( مُحَـمّدن ) .
ب ) عند الكتابة اعلم أنه لا يلتقي حرفان متحركان معا ،
بل تجمع بين المتحرك والساكن ، وتفصل بين المتحركين المتتاليين ،
نحـو :
كلمة ( اسْـتَحْسَـنَ ) : اسْ / تَحْ / سَ / نَ ، وعبارة : ( قـالَ لها ) :
قـا / لَ / لَ / ها .... لاحظ أنه يجب الفصل دائما بين المتحركين المتتاليين .
ج ) من المهم جـدا حفظ متغيرات كل تفعيلة من تفعيلات البحر ،
كي لا يلتبس عليك معرفة البحر عند وضع الرموز ثم ترجمتها إلى تفعيلات .
د ) الحرف المضعَّف في الكتابة العروضية يكون الأول ساكنا والثاني متحركا ،
مثل :
السَّـيَّـارة : أسْ / سَيْ / يا / رَ / تُ :
( لاحظ السين والياء ) .
مفتاح البحر الطويـل :
طـَويلٌ لـهُ دُونَ البُـحُورِ فَضَـائلُ فَـعُولنْ مـَفَـاعِـيلُنْ فعـوُلنْ مَـفَاعِـلُنْ
* البحرُ الطويلُ وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعيـلات ،
أربعٌ منها في صدر البيت ، ومثلهـا في عجـز البيت .،
وهذه التفعيلات الثمانية تتكون من تفعيلتين هما :
( فَـعُـولُـنْ
ومَـفَاعيـلن ) تتكرران مرة في كل شـطر ،
على النحـو الآتـي :
فَـعُولُنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
فـعُولنْ / مفَـاعيلٌنْ / فَعُـولنْ /مفَـاعيلن
متغيرات تفعيـلات البحر الطويل :
1- متغيرات ( فَعُـولُـنْ ) : ولها متغيرٌ واحـد فقط هـو : ( فَـعُـولُ ) .
ب - -
2- متغيرات ( مَفَـاعِـيلُنْ ) : ولها متغيران ، هما : ( مَفَـاعِلُنْ ، مَفَـاعيلُ ).
ب – ب - ، ب - - ب
أمثلة للكتابة العروضيـة للبحر الطويل :
أ ) بِمَغْـرِسِـهِ يحيـا النباتُ فـإنْ تُـردْ لـهُ مَغْـرساً من دونِـهِ مـاتَ مُـؤْلَـمَـاً
ب / مغْ / رِ /سِ / هي / يح /ين / ن / با/ تُ / فَ / إنْ / تُ / رِدْ
ب - ب ب - - - ب - ب ب - ب -
فَـعُـولُ مـفا عيـلنْ فَـعُولُ مَـفَـاعِِـلنْ
ب ) تَـدارَكْ وَصَـايا الحََـقِّ والصبرِ إنّمـا يَـفُوزُ مُحِـقٌّ بالفَـلاحِ صَبُـورُ
تَ /دا /رك / وَ / صا / يلْ /حَقْ / قِ /وصْ /صبْ / رِ / إنْ / نَ / ما ....
ب - - ب - - - ب - - ب - ب -
فَـعُولنْ مَفَـا عِيـــلُنْ فَـعُولنْ مَـفاعِـلُنْ
من أبيات البحر الطويل المشهـورة :
ولـي وطنٌ آليْـتُ ألاَّ أبيـعَهُ وألَّا أرى غَـيْري لـهُ الدَّهْـرَ مـالكا
وحبَّبَ أوْطـانَ الرّجالِ إلـيهمُ مـآربَ قَضَّـاها الشَّـبابُ هُـنالكـا
تـذكـَّـر :
• أنّ البحور ( الصافية ) هي البحور ذات التفعيلة الواحدة المتكررة ،
كالمتقارب والرمل والكامل .
• وأنَ البحـور ( الممزوجة ) هي البحور التي تقوم
على تفعيلتين مختلفتين في كلٍّ من شطري البيت ،
كالوافر والبسيط والخفيف .
البحــر المتـدارك أو المُـحْـدَ ث
مفتاح البحر المتـدارك :
حَـركاتُ المُحْـدَثِ تُـنْـتَقَلُ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ فَـعِـلُنْ
• المتدارك أو المحدث وزنٌ عروضيٌ يتكون من ثماني تفعـيلات ،
أربعٌ في كل شطري البيت ( العجز والصدر ) ،
وتفعيلته ( فَـاعِـلُنْ ) تتكرر أربع مرات في كل شطر .
• ووزنُ ( فاعلن ) - السالم- في المتدارك نادر الاستعمال
في الشعر العربي ، والأكثر والأشهر استعمالا هو الوزن المتغـيّر
( فَـعِلُنْ ) كما ورد في مفتاح البحر .
متغيرات ( فـاعلن ) : ولتفعيلة المتدارك السالمة متغيران :
1- فَـعِـلُنْ : ب ب - 2- فَـاعِلْ أو فَـعْـلُنْ : - -
نمـاذج للمتدارك :
لـِي عِنْـدَكَ حَـقٌّ أَنْـشُدُهُ أَتُـقِرُّ بِـهِ أمْ تَجْـحَدُهُ
لي / عن / د/ كَ / حَقْ / قُنْ / أنْ /ش/د/هو
- - ب ب - - - ب ب -
فَعْلُنْ فَـعِلُنْ فَعْـلُنْ فَعِـلُنْ
أ /ت/قرْ / رُ/ ب / هي / أمْ / تجْ / حَ/دُ / هو
ب ب – ب ب - - - ب ب -
فَـعِلُنْ فَعِـلُنْ فَـعْلُنْ فَعِـلُنْ
--------------------------------
لَمْ يَـدَعْ مَنْ مَضَـى للذي قَـد غَبَرْ فضْـلُ عِـلْمٍ سِـوى أَخْـذِهِ بالأَثَـرْ
لَمْ /يَ/دعْ / مَنْ / مَ / ضى / للْ/ لَ/ذي / قدْ/ غَ/ بَرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات هنا سالمة )
فضْ /لُ / علْ / منْ / سِ / وى / أخْ / ذِ / هي / بل / أ / ثرْ
- ب - - ب - - ب - - ب –
فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ فَـاعِلُنْ ( التفعيلات سالمة )
من أبيات البحر المتـدارك المشـهورة :
يـا لَـيْلُ الصَّـبُ مَـتى غَـدُهُ أقِـيامُ السَّـاعةِ مَـوْعِـدهُ
رَقَـدَ السُّـمَّارُ وَأَرَّقَــــهُ أَسَــفٌ للبَـيْنِ يُـرَدِّدُهُ
كَـلِفٌ بِغَـزالٍ ذي هَـيَـفٍ خَـوْفُ الوَاشينَ يُشَـرِّدُهُ
*************
البحر البسـيط
مفتاح البحر البسـيط :
إنَّ البَسِيطَ لَدَيْـهِ يُبْسَطُ الأَمَلُ مُسْتَفْعِلُنْ فَاعِلُنْ مُسْتَفْعِلُنْ فَـعِلُنْ
* البسيط من البحور الممزوجة ، أي أنه يقوم على تفعليتين هما
: [ مُسْتَفْعِلُنْ و فَاعِلُنْ ] ، تتكرران مرتين في كلٍّ من شطري البيت .
( لاحظ عجز مفتاح البحر ) .
متغيرات تفعيلتي البحر البسـيط :
1- مُسْـتَفْعِـلُنْ - - ب - : ولها متغير واحـد :
- مُـتَـفْعِِـلُنْ ب – ب -
2- فـاعِلُـُنْ - ب - : ولها متغـيران :
- فَعِـلُنْ ب ب - : وهي الأكثر شيوعا في هذا البحر .
- فَـاعِلْ أو فَعْـلُنْ - - .
نمـوذج للبحـر البسـيط :
فَلَيْتَ لـي بهمُ قَـوْماً إذا رَكِـبُوا شَـنُّوا الإِغـارَةَ فُـرْساناً ورُكْـبانا
ف / لي/تَ / لـي /بِ /هـِ/مو /قَوْ /من / إ /ذا / ر /كِ/بو
ب – ب - ب ب - - - ب – ب ب-
مُـتَفْعِـلُنْ فَعِـلن مُسْـتَفعِلُن فَـعِلُنْ
من أبيات البسيط المشـهورة :
الخيْـلُ والليلُ والبَيْـداءُ تَعْـرفُني والسَّيفُ والرّمحُ والقِـرْطاسُ والقَـلَمُ
بيـضٌ صنَائعنـا ، سودٌ مواقِـعُنَا خُضْـرٌ مرابعُنـا ، حُـمْرٌ موّاضيـنا
هـذا وبالله التـوفيق ،،،،،