النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة يونس. ( 90- 100):

الزوار من محركات البحث: 117 المشاهدات : 820 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة يونس. ( 90- 100):

    .إعراب الآيات (90- 91):
    {وَجاوَزْنا بِبَنِي إِسْرائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لا إِلهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُوا إِسْرائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91)}.
    (وَجاوَزْنا) الواو استئنافية وماض وفاعله والجملة مستأنفة (بِبَنِي) اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم متعلقان بجاوزنا (إِسْرائِيلَ) مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (الْبَحْرَ) مفعول به (فَأَتْبَعَهُمْ) الفاء عاطفة وماض ومفعوله (فِرْعَوْنُ) فاعل مؤخر والجملة معطوفة (وَجُنُودُهُ) معطوفة على فرعون (بَغْياً) مفعول لأجله (وَعَدْواً) معطوفة على بغيا (حَتَّى) حرف غاية (إِذا) ظرفية تضمن معنى الشرط (أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة مضاف اليه.
    (قالَ) ماض وفاعله مستتر (آمَنْتُ) ماض وفاعله والجملة مقول القول (أَنَّهُ) أن واسمها (لا) نافية للجنس (إِلهَ) اسمها والجملة خبر أنه (إِلَّا) أداة حصر (الَّذِي) اسم موصول خبر لا (آمَنْتُ) ماض والتاء للتأنيث (بِهِ) متعلقان بآمنت (بَنُوا) فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) مضاف اليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف والجملة صلة الموصول (وَأَنَا) الواو حالية وأنا مبتدأ والجملة حالية (مِنَ الْمُسْلِمِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (آلْآنَ) الهمزة للاستفهام الآن ظرف زمان متعلق بفعل محذوف (وَقَدْ) الواو حالية وقد حرف تحقيق (عَصَيْتَ) ماض وفاعله والجملة حالية (قَبْلُ) ظرف مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة (وَكُنْتَ) الواو عاطفة وكان واسمها والجملة معطوفة (مِنَ الْمُفْسِدِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف.
    .إعراب الآيات (92- 93):
    {فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آياتِنا لَغافِلُونَ (92) وَلَقَدْ بَوَّأْنا بَنِي إِسْرائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْناهُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ فَمَا اخْتَلَفُوا حَتَّى جاءَهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيامَةِ فِيما كانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ (93)}.
    (فَالْيَوْمَ) الفاء استئنافية واليوم ظرف زمان متعلق بننجيك (نُنَجِّيكَ) مضارع ومفعوله وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (بِبَدَنِكَ) متعلقان بمحذوف حال والجملة مضاف إليه (لِتَكُونَ) اللام لام التعليل ومضارع ناقص واسمها محذوف (لِمَنْ) اللام حرف جر ومن اسم موصول ومتعلقان بمحذوف حال (خَلْفَكَ) ظرف مكان متعلق بصلة الموصول والكاف مضاف اليه (آيَةً) خبر تكون (وَإِنَّ كَثِيراً) الواو حالية وإن واسمها (مِنَ النَّاسِ) متعلقان بكثيرا (عَنْ آياتِنا) متعلقان بغافلون ونا مضاف اليه (لَغافِلُونَ) اللام لام المزحلقة وخبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة حالية (وَلَقَدْ) الواو استئنافية واللام واقعة في جواب قسم محذوف وقد حرف تحقيق.
    (بَوَّأْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها وقعت في جواب قسم (بَنِي) مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (إِسْرائِيلَ) سبق إعرابها (مُبَوَّأَ) مفعول مطلق (صِدْقٍ) مضاف إليه (وَرَزَقْناهُمْ) الجملة معطوفة وماض وفاعله ومفعوله (مِنَ الطَّيِّباتِ) متعلقان برزقناهم (فَمَا) الفاء استئنافية وما نافية (اخْتَلَفُوا) ماض وفاعله والجملة مستأنفة (حَتَّى) حرف غاية وجر (جاءَهُمُ الْعِلْمُ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر (إِنَّ رَبَّكَ) إن واسمها والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (يَقْضِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيقضي والهاء مضاف إليه (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بيقضي (الْقِيامَةِ) مضاف إليه.
    (فِيما) متعلقان بيقضي (كانُوا) كان واسمها والجملة صلة.
    (فِيهِ) متعلقان بيختلفون (يَخْتَلِفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر كانوا.
    .إعراب الآيات (94- 97):
    {فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنا إِلَيْكَ فَسْئَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ المُمْتَرِينَ (94) وَلا تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِ اللَّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخاسِرِينَ (95) إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ (96) وَلَوْ جاءَتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُا الْعَذابَ الْأَلِيمَ (97)}.
    (فَإِنْ) الفاء استئنافية وإن شرطية (كُنْتَ) كان واسمها والجملة ابتدائية (فِي شَكٍّ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِمَّا) ما الموصولية مجرورة بمن ومتعلقان بمحذوف صفة لشك (أَنْزَلْنا) ماض وفاعله والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بانزلنا (فَسْئَلِ) الفاء رابطة للجواب وأمر وفاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (الَّذِينَ) اسم موصول مفعول به (يَقْرَؤُنَ الْكِتابَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والكتاب مفعوله والجملة صلة (مِنْ قَبْلِكَ) متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه (لَقَدْ) اللام للقسم وقد حرف تحقيق (جاءَكَ الْحَقُّ) ماض ومفعوله المقدم وفاعله المؤخر والجملة لا محل لها لأنها جواب قسم (مِنْ رَبِّكَ) متعلقان بمحذوف حال والكاف مضاف اليه (فَلا) الفاء عاطفة ولا ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبني على الفتح في محل جزم واسمها مستتر (مِنَ المُمْتَرِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف والجملة معطوفة (وَلا) الواو عاطفة ولا ناهية (تَكُونَنَّ) مضارع ناقص مبنى على الفتح لا تصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم واسمها ضمير مستتر والجملة معطوفة (مِنَ الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بمن ومتعلقان بالخبر المحذوف (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِآياتِ) متعلقان بكذبوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف اليه (فَتَكُونَ) الفاء فاء السببية ومضارع ناقص منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية واسمها محذوف (مِنَ الْخاسِرِينَ) متعلقان بالخبر المحذوف (إِنَّ الَّذِينَ) اسم الموصول اسم إن والجملة مستأنفة (حَقَّتْ) ماض والتاء للتأنيث والجملة صلة (عَلَيْهِمْ) متعلقان بحقت (كَلِمَتُ) فاعل حقت (رَبِّكَ) مضاف اليه والكاف مضاف اليه (لا) نافية (يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة خبر إن (وَلَوْ) الواو حالية ولو حرف شرط غير جازم (جاءَتْهُمْ) ماض والتاء للتأنيث والهاء مفعوله المقدم (كُلُّ) فاعل مؤخر (آيَةٍ) مضاف اليه والجملة ابتدائية لا محل لها (حَتَّى) حرف غاية وجر (يَرَوُا) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى (الْعَذابَ) مفعول به (الْأَلِيمَ) صفة.
    .إعراب الآيات (98- 99):
    {فَلَوْ لا كانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَها إِيمانُها إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنا عَنْهُمْ عَذابَ الْخِزْيِ فِي الْحَياةِ الدُّنْيا وَمَتَّعْناهُمْ إِلى حِينٍ (98) وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ (99)}.
    (فَلَوْ لا) الفاء استئنافية ولو لا حرف تحضيض (كانَتْ قَرْيَةٌ) كان تامة والتاء للتأنيث وقرية فاعل (آمَنَتْ) ماض والتاء للتأنيث والفاعل مستتر والجملة استئنافية (فَنَفَعَها) الفاء عاطفة وماض ومفعوله المقدم (إِيمانُها) فاعل مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة معطوفة (إِلَّا) أداة استثناء (قَوْمَ) مستثنى بإلا (يُونُسَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف (لَمَّا) الحينية ظرف زمان.
    (آمَنُوا) ماض وفاعله والجملة مضاف اليه (كَشَفْنا) ماض وفاعله والجملة لا محل لها من الإعراب لأنها جواب شرط غير جازم (عَنْهُمْ) متعلقان بكشفنا (عَذابَ) مفعول به (الْخِزْيِ) مضاف اليه (فِي الْحَياةِ) متعلقان بمحذوف حال (الدُّنْيا) صفة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (وَ مَتَّعْناهُمْ) الواو عاطفة وماض وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (إِلى حِينٍ) متعلقان بمتعناهم (وَ لَوْ) الواو استئنافية ولو حرف شرط غير جازم (شاءَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والكاف مضاف إليه والجملة ابتدائية (لَآمَنَ) اللام واقعة في جواب لو وماض (مَنْ) اسم موصول فاعل والجملة جواب شرط غير جازم لا محل لها من الإعراب (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة.
    (كُلُّهُمْ) توكيد لمن.
    (جَمِيعاً) حال منصوبة.
    (أَ فَأَنْتَ) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ومبتدأ مرفوع.
    (تُكْرِهُ) مضارع فاعله مستتر.
    (النَّاسَ) مفعول به والجملة خبر للمبتدأ.
    (حَتَّى) حرف تعليل وجر.
    (يَكُونُوا) مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد حتى والواو اسمه.
    (مُؤْمِنِينَ) خبر يكونوا.
    .إعراب الآية (100):
    {وَما كانَ لِنَفْسٍ أَنْ تُؤْمِنَ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ (100)}.
    (وَ ما كانَ) الواو استئنافية.
    (ما) نافية.
    (كانَ) فعل ماض ناقص.
    (لِنَفْسٍ) خبر كان.
    (أَنْ تُؤْمِنَ) أن حرف مصدري ونصب.
    (تُؤْمِنَ) فعل مضارع منصوب والمصدر المؤول من أن والفعل في محل رفع اسم كان المؤخر.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (بِإِذْنِ) متعلقان بتؤمن.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (وَ يَجْعَلُ) الواو عاطفة.
    (يَجْعَلُ الرِّجْسَ) مضارع وفاعله مستتر ومفعوله. والجملة معطوفة.
    (عَلَى الَّذِينَ) متعلقان بيجعل.
    (لا) نافية (يَعْقِلُونَ) مضارع وفاعله. والجملة صلة الموصول.

  2. #2
    صديق فعال
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 441 المواضيع: 22
    التقييم: 212
    آخر نشاط: 15/September/2015
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى اسامة asima
    شكرا للمعلومات

  3. #3
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال