النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة يونس. ( 31- 49):

الزوار من محركات البحث: 353 المشاهدات : 1344 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة يونس. ( 31- 49):

    إعراب الآيات (31- 32):




    {قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ أَمَّنْ يَمْلِكُ السَّمْعَ وَالْأَبْصارَ وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَنْ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللَّهُ فَقُلْ أَفَلا تَتَّقُونَ (31) فَذلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمُ الْحَقُّ فَما ذا بَعْدَ الْحَقِّ إِلاَّ الضَّلالُ فَأَنَّى تُصْرَفُونَ (32)}.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ والجملة مقول القول (يَرْزُقُكُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بيرزقكم (وَالْأَرْضِ) معطوف على السماء (أم) عاطفة (مَنْ) اسم استفهام مبتدأ والجملة معطوفة (يَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (السَّمْعَ) مفعول به (وَالْأَبْصارَ) معطوف على السمع (وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ) معطوف على ما قبله (مِنَ الْمَيِّتِ) متعلقان بيخرج (وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ) معطوف على ما قبله وإعرابه مثله (وَمَنْ) اسم استفهام مبتدأ (يُدَبِّرُ الْأَمْرَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة خبر وجملة من.. 0 معطوفة (فَسَيَقُولُونَ) الفاء استئنافية والسين للاستقبال ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو اللّه والجملة مقول القول (فَقُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (أَفَلا) الهمزة للاستفهام والفاء عاطفة ولا نافية (تَتَّقُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مقول القول (فَذلِكُمُ) الفاء استئنافية واسم الإشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر والجملة مستأنفة (رَبُّكُمُ) بدل والكاف مضاف إليه (الْحَقُّ) بدل أو صفة لرب (فَما ذا) الفاء استئنافية وما نافية وذا زائدة (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالخبر المحذوف (الْحَقُّ) مضاف إليه (إِلَّا) أداة حصر (الضَّلالُ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فَأَنَّى) الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال (تُصْرَفُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآيات (33- 35):




    {كَذلِكَ حَقَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ عَلَى الَّذِينَ فَسَقُوا أَنَّهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (33) قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ قُلِ اللَّهُ يَبْدَؤُا الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (34) قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللَّهُ يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لا يَهِدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدى فَما لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ (35)}.
    (كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم إشارة في محل جر بالكاف متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (حَقَّتْ كَلِمَةُ) ماض وفاعله والتاء للتأنيث (رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف مضاف إليه والجملة مستأنفة (عَلَى الَّذِينَ) اسم الموصول في محل جر متعلقان بحقت (فَسَقُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (أَنَّهُمْ) أن واسمها وأن وما بعدها في محل جر بحرف جر محذوف أي بعد إيمانهم (لا يُؤْمِنُونَ) لا نافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو نائب فاعل والجملة خبر (قُلْ) أمر وفاعله مستتر والجملة مستأنفة (هَلْ) حرف استفهام (مِنْ شُرَكائِكُمْ) متعلقان بخبر مقدم محذوف والكاف مضاف إليه (مِنْ) اسم موصول مبتدأ والجملة مقول القول (يَبْدَؤُا الْخَلْقَ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (ثُمَّ) عاطفة (يُعِيدُهُ) معطوف على يبدأ والهاء مفعوله (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول (يَبْدَؤُا) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (الْخَلْقَ) مفعول به (ثُمَّ يُعِيدُهُ) معطوف على ما سبق (فَأَنَّى) الفاء استئنافية وأنى اسم استفهام في محل نصب على الحال (تُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة مستأنفة (قُلْ هَلْ مِنْ شُرَكائِكُمْ مَنْ) سبق إعرابها قريبا (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر (إِلَى الْحَقِّ) متعلقان بيهدي والجملة خبر من والكلام مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (اللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ والجملة مقول القول (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل (لِلْحَقِّ) متعلقان بيهدي (أَفَمَنْ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومن اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يَهْدِي) مضارع فاعله مستتر (إِلَى الْحَقِّ) متعلقان بيهدي (أَحَقُّ) خبر من (أَنْ) حرف ناصب (يُتَّبَعَ) مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول في محل جر بحرف جر محذوف (أم) عاطفة (مِنْ) اسم موصول مبتدأ (لا) نافية (يَهْدِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة صلة (إِلَّا) أداة حصر (أَنْ) ناصبة (يَهْدِي) مضارع للمجهول منصوب بالفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والمصدر المؤول من أن وما بعدها خبر لمبتدأ محذوف (فَما) الفاء استئنافية وما استفهامية في محل رفع مبتدأ والجملة مستأنفة (لَكُمْ) متعلقان بخبر محذوف (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب على الحال (تَحْكُمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة توكيد للجملة السابقة.
    .إعراب الآيات (36- 38):




    {وَما يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلاَّ ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئاً إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ بِما يَفْعَلُونَ (36) وَما كانَ هذَا الْقُرْآنُ أَنْ يُفْتَرى مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ الْكِتابِ لا رَيْبَ فِيهِ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (37) أَمْ يَقُولُونَ افْتَراهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (38)}.
    (وَما) الواو استئنافية وما نافية (يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ) مضارع وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مستأنفة (إِلَّا) أداة حصر (ظَنًّا) مفعول به (إِنَّ الظَّنَّ) إن واسمها (لا) نافية (يُغْنِي) مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل والفاعل مستتر والجملة خبر (مِنَ الْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال (شَيْئاً) مفعول به (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها (عَلِيمٌ) خبر والجملة مستأنفة (بِما) اسم الموصول في محل جر بالباء ومتعلقان بعليم (يَفْعَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (وَما) الواو استئنافية وما نافية (كانَ هذَا) كان واسم إشارة اسمها والها للتنبيه والجملة مستأنفة (الْقُرْآنُ) بدل (أَنْ) ناصبة (يُفْتَرى) مضارع مبني للمجهول منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف للتعذر ونائب الفاعل مستتر والجملة خبر كان (مِنْ دُونِ) متعلقان بيفترى (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَلكِنْ) الواو عاطفة ولكن حرف استدراك (تَصْدِيقَ) خبر لكان المحذوفة واسمها محذوف والتقدير كان تصديق أو مفعول لأجله والجملة معطوفة (الَّذِي) اسم الموصول مضاف إليه (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة (يَدَيْهِ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى (وَتَفْصِيلَ) معطوف على تصديق (الْكِتابِ) مضاف إليه (لا) نافية للجنس (رَيْبَ) اسم لا (فِيهِ) متعلقان بالخبر المحذوف (مِنْ رَبِّ) متعلقان بمحذوف حال (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم (أم) عاطفة (يَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة (افْتَراهُ) ماض ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مقول القول (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (فَأْتُوا) الفاء الفصيحة وأمر وفاعله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بِسُورَةٍ) متعلقان بأتوا (مِثْلِهِ) صفة لسورة والهاء مضاف إليه (وَادْعُوا) الواو عاطفة وأمر وفاعله والجملة معطوفة (مَنِ) اسم موصول مفعول به (اسْتَطَعْتُمْ) ماض وفاعله والجملة صلة (مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف حال (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية (صادِقِينَ) خبر منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
    .إعراب الآيات (39- 41):




    {بَلْ كَذَّبُوا بِما لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّا يَأْتِهِمْ تَأْوِيلُهُ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَانْظُرْ كَيْفَ كانَ عاقِبَةُ الظَّالِمِينَ (39) وَمِنْهُمْ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ وَمِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ وَرَبُّكَ أَعْلَمُ بِالْمُفْسِدِينَ (40) وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِي ءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (41)}.
    (بَلْ) حرف إضراب وعطف (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة معطوفة (بِما) الباء جارة وما موصولية ومتعلقان بكذبوا (لَمْ) جازمة (يُحِيطُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة صلة (بِعِلْمِهِ) متعلقان بيحيطوا (وَ لَمَّا) الواو حالية ولما حرف جازم (يَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بحذف حرف العلة والهاء مفعول به (تَأْوِيلُهُ) فاعل والهاء مضاف إليه والجملة حالية (كَذلِكَ) الكاف جارة واسم الإشارة في محل جر متعلقان بصفة لمفعول مطلق محذوف (كَذَّبَ الَّذِينَ) ماض واسم موصول فاعل (مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول (فَانْظُرْ) الفاء عاطفة وأمر وفاعله مستتر (كَيْفَ) اسم استفهام في محل نصب خبر مقدم (كانَ عاقِبَةُ) كان واسمها (الظَّالِمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مفعول به لانظر (وَ مِنْهُمْ) الواو استئنافية الجار والمجرور متعلقان بخبر مقدم (مَنْ) اسم موصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يُؤْمِنُ) مضارع فاعله مستتر (بِهِ) متعلقان بيؤمن والجملة صلة (وَ مِنْهُمْ مَنْ لا يُؤْمِنُ بِهِ) إعرابها كسابقتها.
    (وَ رَبُّكَ) الواو استئنافية ومبتدأ والكاف مضاف إليه (أَعْلَمُ) خبر والجملة مستأنفة (بِالْمُفْسِدِينَ) الباء حرف جر والمفسدين اسم مجرور ومتعلقان بأعلم (وَ إِنْ) الواو استئنافية وإن شرطية (كَذَّبُوكَ) ماض وفاعله ومفعوله والجملة ابتدائية وهي فعل الشرط (فَقُلْ) الفاء رابطة للجواب وأمر فاعله مستتر والجملة في محل جزم جواب الشرط (لِي) متعلقان بالخبر المقدم المحذوف (عَمَلِي) مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء مضاف إليه والجملة مقول القول (وَ لَكُمْ) الواو عاطفة ومتعلقان بالخبر المقدم المحذوف (عَمَلُكُمْ) مبتدأ مؤخر والكاف مضاف إليه والجملة معطوفة (أَنْتُمْ) مبتدأ (بَرِيئُونَ) خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة (مِمَّا) مؤلفة من حرف الجر من وما الموصولية ومتعلقان ببريئون (أَعْمَلُ) مضارع فاعله مستتر والجملة صلة (وَ أَنَا بَرِي ءٌ مِمَّا) معطوف على ما تقدم وإعرابه مثله (تَعْمَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
    .إعراب الآيات (42- 44):




    {وَمِنْهُمْ مَنْ يَسْتَمِعُونَ إِلَيْكَ أَ فَأَنْتَ تُسْمِعُ الصُّمَّ وَلَوْ كانُوا لا يَعْقِلُونَ (42) وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْكَ أَ فَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كانُوا لا يُبْصِرُونَ (43) إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ النَّاسَ شَيْئاً وَلكِنَّ النَّاسَ أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (44)}.
    (وَ مِنْهُمْ) الواو استئنافية ومتعلقان بالخبر المقدم (مَنْ) اسم الموصول مبتدأ والجملة مستأنفة (يَسْتَمِعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة (إِلَيْكَ) متعلقان بيستمعون (أَ فَأَنْتَ) الهمزة للاستفهام والفاء استئنافية ومبتدأ والجملة مستأنفة (تُسْمِعُ) مضارع والفاعل مستتر (الصُّمَّ) مفعول به والجملة خبر (وَ لَوْ) الواو عاطفة ولو حرف شرط غير جازم (كانُوا) كان واسمها والجملة ابتدائية والكلام معطوف على ما سبق (لا) نافية (يَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر (وَ مِنْهُمْ مَنْ) سبق إعرابها قريبا (يَنْظُرُ) مضارع فاعله مستتر (إِلَيْكَ) متعلقان بينظر (أَ فَأَنْتَ تَهْدِي الْعُمْيَ وَلَوْ كانُوا لا يُبْصِرُونَ) انظر إعراب الآية السابقة (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مستأنفة (لا) نافية (يَظْلِمُ) مضارع فاعله مستتر والجملة خبر (النَّاسَ) مفعول به (شَيْئاً) نائب مفعول مطلق (وَ لكِنَّ النَّاسَ) لكن واسمها والجملة معطوفة (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم والهاء مضاف إليه (يَظْلِمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة خبر لكن.
    .إعراب الآيات (45- 46):




    {وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ ساعَةً مِنَ النَّهارِ يَتَعارَفُونَ بَيْنَهُمْ قَدْ خَسِرَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِلِقاءِ اللَّهِ وَما كانُوا مُهْتَدِينَ (45) وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعْضَ الَّذِي نَعِدُهُمْ أَوْ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيْنا مَرْجِعُهُمْ ثُمَّ اللَّهُ شَهِيدٌ عَلى ما يَفْعَلُونَ (46)}.
    (وَ يَوْمَ) الواو استئنافية ويوم ظرف زمان متعلق بفعل محذوف تقديره واذكر والجملة مستأنفة (يَحْشُرُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة مضاف إليه (كَأَنْ) مخففة من كأن واسمها ضمير الشأن والجملة حالية (لَمْ يَلْبَثُوا) مضارع مجزوم بلم بحذف النون والواو فاعله والجملة خبر (إِلَّا) أداة حصر (ساعَةً) ظرف زمان متعلق بيلبثوا (مِنَ النَّهارِ) متعلقان بصفة محذوفة لساعة (يَتَعارَفُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة حالية (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بيتعارفون (قَدْ) حرف تحقيق (خَسِرَ الَّذِينَ) ماض واسم الموصول فاعله والجملة مستأنفة (كَذَّبُوا) ماض وفاعله والجملة صلة (بِلِقاءِ) متعلقان بكذبوا (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَ ما) الواو عاطفة وما نافية (كانُوا) كان واسمها والجملة معطوفة (مُهْتَدِينَ) خبر كانوا. و(إِمَّا) الواو استئنافية وإما مؤلفة من إن الشرطية وما الزائدة (نُرِيَنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط وجملة فعل الشرط ابتدائية والفاعل مستتر والكاف مفعول به أول (بَعْضَ) مفعول به ثان (الَّذِي) اسم موصول مضاف إليه (نَعِدُهُمْ) مضارع ومفعوله والفاعل مستتر والجملة صلة (أَوْ) عاطفة (نَتَوَفَّيَنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وفاعله مستتر والكاف مفعوله والجملة معطوفة (فَإِلَيْنا) الفاء رابطة للجواب ومتعلقان بالخبر المحذوف المقدم (مَرْجِعُهُمْ) مبتدأ مؤخر والهاء مضاف إليه والجملة في محل جزم جواب الشرط (ثُمَّ) عاطفة (اللَّهُ شَهِيدٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وشهيد خبر والجملة معطوفة (عَلى ما) اسم الموصول في محل جر بعلى وهما متعلقان بشهيد (يَفْعَلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة صلة.
    .إعراب الآيات (47- 49):




    {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ فَإِذا جاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ (47) وَيَقُولُونَ مَتى هذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (48) قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي ضَرًّا وَلا نَفْعاً إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ إِذا جاءَ أَجَلُهُمْ فَلا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (49)}.
    (وَلِكُلِّ) الواو استئنافية ومتعلقان بالخبر المقدم (أُمَّةٍ) مضاف إليه (رَسُولٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة (فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ رَسُولُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه (قُضِيَ) ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (بَيْنَهُمْ) ظرف مكان متعلق بقضي والهاء مضاف إليه (بِالْقِسْطِ) متعلقان بمحذوف حال (وَهُمْ) الواو حالية وهم مبتدأ والجملة حالية (لا) نافية (يُظْلَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة خبر (وَيَقُولُونَ) الواو استئنافية ومضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة مستأنفة (مَتى) اسم استفهام للزمان متعلق بخبر مقدم محذوف (هذَا) الها للتنبيه وذا اسم إشارة مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول (الْوَعْدُ) بدل من اسم الإشارة (إِنْ) شرطية (كُنْتُمْ) كان واسمها والجملة ابتدائية (صادِقِينَ) خبر كنتم المنصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله (قُلْ) أمر فاعله مستتر والجملة مستأنفة (لا) نافية (أَمْلِكُ) مضارع فاعله مستتر والجملة مقول القول (لِنَفْسِي) متعلقان بأملك والياء مضاف إليه (ضَرًّا) مفعول به (وَلا نَفْعاً) معطوف على ضرا (إِلَّا) أداة استثناء (ما) اسم موصول في محل نصب مستثنى بإلا (شاءَ اللَّهُ) ماض ولفظ الجلالة فاعله والجملة صلة (لِكُلِّ) متعلقان بخبر مقدم محذوف (أُمَّةٍ) مضاف إليه (أَجَلٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة ف (إِذا) الفاء عاطفة وإذا ظرف يتضمن معنى الشرط (جاءَ أَجَلُهُمْ) ماض وفاعله والهاء مضاف إليه والجملة مضاف إليه (فَلا) الفاء واقعة في جواب إذا ولا نافية (يَسْتَأْخِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعل والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم (ساعَةً) ظرف زمان متعلق بيستأخرون (وَلا يَسْتَقْدِمُونَ) معطوف على يستأخرون.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لمجهودك

  3. #3
    الشكر لله
    .

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال