إعراب الآية (57):
{لَوْ يَجِدُونَ مَلْجَأً أَوْ مَغاراتٍ أَوْ مُدَّخَلاً لَوَلَّوْا إِلَيْهِ وَهُمْ يَجْمَحُونَ (57)}.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(يَجِدُونَ) فعل مضارع وفاعل (مَلْجَأً) مفعول به والجملة لا محل لها ابتدائية.
(أَوْ مَغاراتٍ) اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(أَوْ) عاطفة (مُدَّخَلًا) اسم معطوف.
(لَوَلَّوْا) فعل ماض وفاعله واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(إِلَيْهِ) متعلقان بالفعل (وَهُمْ) مبتدأ والواو حالية. وجملة (يَجْمَحُونَ) خبر المبتدأ والجملة الاسمية (وَهُمْ يَجْمَحُونَ) في محل نصب حال.
.إعراب الآية (58):
{وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقاتِ فَإِنْ أُعْطُوا مِنْها رَضُوا وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْها إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ (58)}.
(وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ) إعرابه كقوله تعالى ومنهم من يقول ائذن لي في الآية 50.
(فَإِنْ) شرطية والفاء استئنافية.
(أُعْطُوا) فعل ماض مبني للمجهول، والواو نائب فاعل، وهو في محل جزم فعل الشرط والجملة لا محل لها ابتدائية.
(مِنْها) متعلقان بمحذوف هو مفعول به ثان أي أعطوا بعضا منها. ونائب الفاعل الواو هو المفعول الأول.
(رَضُوا) فعل ماض وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا.
(وَإِنْ لَمْ يُعْطَوْا) منها مثل إن أعطوا..
(إِذا) الفجائية.
(هُمْ) مبتدأ وجملة (يَسْخَطُونَ) خبر. والجملة الاسمية (إِذا هُمْ يَسْخَطُونَ) في محل جزم جواب الشرط. وجملة وإن لم يعطوا معطوفة.
.إعراب الآية (59):
{وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا ما آتاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ راغِبُونَ (59)}.
(وَلَوْ) والواو استئنافية. لو حرف شرط غير جازم (أَنَّهُمْ) أن واسمها.
(رَضُوا) فعل ماض والواو فاعل (ما) اسم الموصول مفعول به، والجملة الفعلية في محل رفع خبر أن. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل لفعل الشرط المحذوف أي ولو ثبت رضاهم.. وجواب الشرط محذوف تقديره لكان خيرا لهم.
(آتاهُمُ اللَّهُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل والجملة صلة الموصول.
(وَرَسُولُهُ) عطف.
(وَقالُوا) الجملة معطوفة على رضوا.
(حَسْبُنَا) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية في محل نصب مفعول به.
(سَيُؤْتِينَا) مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. ونا مفعول به.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل، والجملة مقول القول.
(مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بحال محذوفة.
(وَرَسُولُهُ) عطف (إِنَّا) إن واسمها و(راغِبُونَ) خبرها.
(إِلَى اللَّهِ) متعلقان بالخبر و(راغِبُونَ) والجملة مقول القول.
.إعراب الآية (60):
{إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ عَلَيْها وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (60)}.
(إِنَّمَا) كافة ومكفوفة.
(الصَّدَقاتُ) مبتدأ مرفوع.
(لِلْفُقَراءِ) متعلقان بمحذوف خبر.
(وَالْمَساكِينِ وَالْعامِلِينَ) معطوفة على الفقراء.
(عَلَيْها) متعلقان باسم الفاعل قبلهما.
(وَالْمُؤَلَّفَةِ) اسم معطوف.
(قُلُوبُهُمْ) نائب فاعل للمؤلفة.
(وَفِي الرِّقابِ وَالْغارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ).. أسماء معطوفة.
(فَرِيضَةً) مفعول مطلق لفعل محذوف. أي فرض اللّه ذلك فريضة.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان بفريضة.
(وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعليم حكيم خبراه والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (61):
{وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (61)}.
(وَمِنْهُمُ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر، والواو استئنافية.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
(يُؤْذُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
(النَّبِيَّ) مفعول به. والجملة صلة الموصول.
(وَيَقُولُونَ) الجملة معطوفة.
(هُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
(أُذُنٌ) خبر، والجملة مقول القول.
(قُلْ) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(أُذُنٌ) خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو أذن خير، وخير مضاف إليه، والجملة مقول القول كذلك. وجملة قل هو أذن.. مستأنفة.
(لَكُمْ) متعلقان بخير قبلهما.
(يُؤْمِنُ بِاللَّهِ) مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل رفع صفة أذن. وجملة (يُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ) معطوفة.
(وَرَحْمَةٌ) عطف على أذن.
(لِلَّذِينَ) متعلقان برحمة.
(آمَنُوا) الجملة صلة (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ، والواو للاستئناف.
(يُؤْذُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل.
(رَسُولَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة صلة الموصول.
(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(عَذابٌ) مبتدأ.
(أَلِيمٌ) صفة. والجملة الاسمية في محل رفع خبر المبتدأ.
.إعراب الآية (62):
{يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ لِيُرْضُوكُمْ وَاللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَقُّ أَنْ يُرْضُوهُ إِنْ كانُوا مُؤْمِنِينَ (62)}.
(يَحْلِفُونَ) فعل مضارع وفاعل.
(بِاللَّهِ) و(لَكُمْ) متعلقان بالفعل.
(لِيُرْضُوكُمْ) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بيحلفون.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ، والواو حالية.
(وَرَسُولُهُ) عطف (أَحَقُّ) خبر.
(أَنْ يُرْضُوهُ) المصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي اللّه أحق بالإرضاء.
(أَنْ) حرف شرط جازم.
(كانُوا) كان واسمها.
(مُؤْمِنِينَ) خبر، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة كانوا ابتدائية جملة فعل الشرط.
.إعراب الآية (63):
{أَلَمْ يَعْلَمُوا أَنَّهُ مَنْ يُحادِدِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَأَنَّ لَهُ نارَ جَهَنَّمَ خالِداً فِيها ذلِكَ الْخِزْيُ الْعَظِيمُ (63)}.
(أَلَمْ) الهمزة حرف استفهام. ولم حرف نفي وجزم وقلب، (يَعْلَمُوا) مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
(أَنَّهُ) أن والهاء اسمها.
(مَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يُحادِدِ) مضارع مجزوم فعل الشرط، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة.
(وَرَسُولَهُ)رة.............. للعلمية والعجمة.
(خالِداً) حال.
(فِيها) متعلقان باسم الفاعل (خالِداً) والجملة الاسمية في محل رفع خبر أنه. وجملة فعل الشرط وجوابه في محل رفع خبر المبتدأ من. وأنه وخبرها سدت مسد مفعولي يعلموا.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
(الْخِزْيُ) خبر.
(الْعَظِيمُ) صفة. والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (64):
{يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِما فِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِؤُا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ ما تَحْذَرُونَ (64)}.
(يَحْذَرُ الْمُنافِقُونَ) فعل مضارع وفاعل (أَنْ تُنَزَّلَ) المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل بعدها في تأويل مصدر في محل نصب مفعول به أي نزول سورة.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل.
(سُورَةٌ) نائب فاعل.
(تُنَبِّئُهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله، والفاعل ضمير مستتر تقديره هي.
(بِما) الباء حرف جر. وما اسم موصول في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة ما أي بما ثبت في قلوبهم. والجملة الفعلية في محل جر صفة السورة.
(قُلِ) فعل أمر والفاعل أنت والجملة مستأنفة.
(اسْتَهْزِؤُا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل والجملة مقول القول.
(إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ) إن واسمها وخبرها.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به لاسم الفاعل مخرج، وجملة (تَحْذَرُونَ) صلة الموصول لا محل لها. وجملة إن اللّه مخرج استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (65):
{وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّما كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآياتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِؤُنَ (65)}.
(وَلَئِنْ) الواو للاستئناف. واللام موطئة للقسم وإن شرطية.
(سَأَلْتَهُمْ) فعل ماض، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والميم لجمع الذكور، والجملة استئنافية.
(لَيَقُولُنَّ) اللام رابطة لجواب القسم.
(يقولن) مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون المحذوفة لكراهة توالي الأمثال، والواو المحذوفة في محل رفع فاعل، والنون هي نون التوكيد الثقيلة. والجملة لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة جواب القسم عليه.
(إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(كُنَّا) كان واسمها وجملة (نَخُوضُ) في محل نصب خبر كان وجملة إنما كنا.. مقول القول.
(وَنَلْعَبُ) عطف.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (أَبِاللَّهِ) متعلقان بالفعل تستهزئون، والهمزة للاستفهام.
(وَآياتِهِ) اسم معطوف (وَرَسُولِهِ) اسم معطوف.
(كُنْتُمْ) كان والتاء اسمها والميم علامة جمع الذكور.
(تَسْتَهْزِؤُنَ) مضارع وفاعله والجملة في محل نصب خبر كنتم وجملة كنتم تستهزئون.. مقول القول.
.إعراب الآية (66):
{لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طائِفَةً بِأَنَّهُمْ كانُوا مُجْرِمِينَ (66)}.
(لا تَعْتَذِرُوا) لا ناهية ومضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل. والجملة مستأنفة.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(كَفَرْتُمْ) فعل ماض، والتاء فاعل، والميم لجمع الذكور، والجملة تعليلية لا محل لها.
(بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل.
(إِيمانِكُمْ) مضاف إليه.
(إِنْ) شرطية (نَعْفُ) فعل الشرط مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، وهو الواو، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن.
(عَنْ طائِفَةٍ) متعلقان بالفعل.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة طائفة. وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
(نُعَذِّبْ) جواب الشرط مجزوم، (طائِفَةٍ) مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط جازم ولم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
(بِأَنَّهُمْ) أن والهاء اسمها.
(كانُوا) كان والواو اسمها و(مُجْرِمِينَ) خبرها. وجملة كانوا مجرمين في محل رفع خبر أنهم. وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نعذب.