.إعراب الآية (30):
{وَقالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْواهِهِمْ يُضاهِؤُنَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ قاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (30)}.
(وَقالَتِ الْيَهُودُ) فعل ماض وفاعل والتاء للتأنيث، وحركت بالكسر منعا لالتقاء الساكنين، والجملة مستأنفة.
(عُزَيْرٌ) مبتدأ.
(ابْنُ) خبره.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مقول القول.
(وَقالَتِ النَّصارى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ).. معطوفة. واعرابها كسابقتها.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد والكاف للخطاب.
(قَوْلُهُمْ) خبره.
(بِأَفْواهِهِمْ) متعلقان بالخبر لأنه مصدر، والجملة الاسمية مستأنفة.
(يُضاهِؤُنَ قَوْلَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(كَفَرُوا) الجملة صلة، وجملة يضاهئون مستأنفة.
(مِنْ قَبْلُ) متعلقان بمحذوف حال.
(قاتَلَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.
(أَنَّى) اسم استفهام مبني على السكون في محل نصب حال.
(يُؤْفَكُونَ) مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو نائب فاعل، والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (31):
{اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَما أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا إِلهاً واحِداً لا إِلهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (31)}.
(اتَّخَذُوا أَحْبارَهُمْ وَرُهْبانَهُمْ أَرْباباً) فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.
(مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف صفة أربابا.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه (وَالْمَسِيحَ) عطف على رهبانهم.
(ابْنَ) صفة منصوبة.
(مَرْيَمَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة، ممنوع من الصرف للعلمية والتأنيث.
(وَما) الواو حالية. وما نافية.
(أُمِرُوا) فعل ماض مبني للمجهول والواو نائب فاعل، والجملة في محل نصب حال.
(إِلَّا) أداة حصر.
(لِيَعْبُدُوا) مضارع منصوب والواو فاعله. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(إِلهاً) مفعول به.
(واحِداً) صفة.
(لا إِلهَ) لا نافية للجنس.
(إِلهَ) اسمها المبني على الفتح وخبرها محذوف أي موجود.
(إِلَّا) أداة حصر.
(هُوَ) بدل من إله على المحل والجملة في محل نصب صفة ثانية لإله.
(سُبْحانَهُ) مفعول مطلق منصوب والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(عَمَّا) ما مصدرية مؤولة مع الفعل المضارع (يُشْرِكُونَ) بعدها بمصدر مؤول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالمصدر سبحانه. أو ما اسم موصول والجملة صلة الموصول بعده.
.إعراب الآية (32):
{يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِؤُا نُورَ اللَّهِ بِأَفْواهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكافِرُونَ (32)}.
(يُرِيدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله، والمصدر المؤول من (أَنْ) الناصبة والفعل (يُطْفِؤُا) في محل نصب مفعول به، والجملة الفعلية في محل نصب حال.
(نُورَ) مفعول به.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(بِأَفْواهِهِمْ) متعلقان بالفعل.
(وَيَأْبَى اللَّهُ) مضارع وفاعله والجملة معطوفة.
(إِلَّا) أداة حصر. والمصدر المؤول من (أَنْ) والفعل (يُتِمَّ) في محل نصب مفعول به.
(نُورَهُ) مفعول به.
(وَلَوْ) الواو حالية. لو شرطية.
(كَرِهَ الْكافِرُونَ) فعل ماض وفاعله والجملة ابتدائية، وجواب الشرط محذوف أي ولو كره الكافرون سيتم الله نوره.
.إعراب الآية (33):
{هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ (33)}.
(هُوَ الَّذِي) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ واسم الموصول بعده خبره.
(أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ورسول مفعوله والهاء مضاف إليه وفاعله ضميره مستتر والجملة صلة الموصول.
(وَدِينِ) عطف على الهدى.
(الْحَقِّ) مضاف إليه.
(لِيُظْهِرَهُ) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد لام التعليل والفعل المضارع في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بأرسل.
(عَلَى الدِّينِ) متعلقان بالفعل يظهر.
(كُلِّهِ) توكيد.
(وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ) مثل ولو كره الكافرون.
.إعراب الآية (34):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ كَثِيراً مِنَ الْأَحْبارِ وَالرُّهْبانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوالَ النَّاسِ بِالْباطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَها فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذابٍ أَلِيمٍ (34)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (كَثِيراً) اسم إن.
(مِنَ الْأَحْبارِ) متعلقان بكثيرا.
(وَالرُّهْبانِ) عطف.
(لَيَأْكُلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، واللام هي المزحلقة.
(أَمْوالَ) مفعول به.
(النَّاسِ) مضاف إليه (بِالْباطِلِ) متعلقان بمحذوف حال والجملة في محل رفع خبر إن.
(وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ) الجار والمجرور متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ والواو للاستئناف. وجملة (يَكْنِزُونَ) الذهب (وَالْفِضَّةَ) صلة الموصول لا محل لها. وجملة (وَلا يُنْفِقُونَها).. معطوفة.
(فِي سَبِيلِ اللَّهِ) متعلقان بالفعل ولفظ الجلالة مضاف إليه (فَبَشِّرْهُمْ) فعل أمر والهاء مفعوله والفاء واقعة في جواب اسم الموصول لشبهه بالشرط (بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل.
(أَلِيمٍ) صفة. والجملة الفعلية خبر المبتدأ الذين.
.إعراب الآية (35):
{يَوْمَ يُحْمى عَلَيْها فِي نارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوى بِها جِباهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هذا ما كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا ما كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ (35)}.
(يَوْمَ) ظرف مكان متعلق ب (عذاب أليم) أو بفعل اذكر المحذوف.
(يُحْمى) مضارع مبني للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر.
(عَلَيْها) متعلقان بنائب الفاعل أي يوم تحمى النار عليهم، والجملة في محل جر بالإضافة.
(فِي نارِ) متعلقان بالفعل.
(جَهَنَّمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(فَتُكْوى) مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور، والفاء عاطفة.
(جِباهُهُمْ) نائب فاعل.
(وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ) أسماء معطوفة.
(هذا ما) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ واسم الموصول في محل رفع خبره والجملة الاسمية مقول القول المقدر.
(كَنَزْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(لِأَنْفُسِكُمْ) متعلقان بالفعل.
(فَذُوقُوا) فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله، والفاء هي الفصيحة.
(ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة صلة الموصول وجملة (تَكْنِزُونَ) خبرها.
.إعراب الآية (36):
{إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ مِنْها أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَما يُقاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ (36)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (عِدَّةَ) اسم إن.
(الشُّهُورِ) مضاف إليه.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من عدة.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(اثْنا) خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.
(عَشَرَ) جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
(شَهْراً) تمييز.
(فِي كِتابِ) متعلقان بمحذوف صفة اثنا عشر.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بمحذوف صفة اثنا عشر أو بكتاب على أنه مصدر.
(خَلَقَ) فعل ماض.
(السَّماواتِ) مفعوله المنصوب بالكسرة جمع مؤنث سالم.
(وَالْأَرْضَ) عطف.
(مِنْها) متعلقان بمحذوف خبر.
(أَرْبَعَةٌ) مبتدأ.
(حُرُمٌ) صفة. والجملة الاسمية في محل رفع صفة لاثنا عشر، وجملة خلق في محل جر بالإضافة.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
(الدِّينُ) خبر.
(الْقَيِّمُ) صفة والجملة الاسمية مستأنفة.
(فَلا) الفاء هي الفصيحة. و(لا) ناهية جازمة.
(تَظْلِمُوا) مضارع مجزوم والواو فاعل.
(فِيهِنَّ) متعلقان بالفعل.
(أَنْفُسَكُمْ) مفعول به والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَقاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ) فعل أمر وفاعل ومفعول به.
(كَافَّةً) حال والجملة معطوفة.
(كَما يُقاتِلُونَكُمْ) الكاف حرف جر. ما مصدرية، وهي مؤولة مع الفعل المضارع يقاتلونكم بعدها بمصدر في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف. أي قتالا كائنا مثل قتالهم..
(كَافَّةً) حال (وَاعْلَمُوا) الجملة معطوفة.
(أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ) مع ظرف تعلق بمحذوف خبر إن. وإن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي اعلموا المتقين مضاف إليه.
.إعراب الآية (37):
{إِنَّمَا النَّسِي ءُ زِيادَةٌ فِي الْكُفْرِ يُضَلُّ بِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُحِلُّونَهُ عاماً وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً لِيُواطِؤُا عِدَّةَ ما حَرَّمَ اللَّهُ فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللَّهُ زُيِّنَ لَهُمْ سُوءُ أَعْمالِهِمْ وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ (37)}.
(إِنَّمَا) كافة ومكفوفة.
(النَّسِي ءُ) مبتدأ.
(زِيادَةٌ) خبر.
(فِي الْكُفْرِ) متعلقان بالخبر.
(يُضَلُّ) مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (بِهِ) (الَّذِينَ) اسم موصول نائب فاعل. والجملة في محل نصب حال وجملة كفروا صلة الموصول لا محل لها.
(يُحِلُّونَهُ) مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال.
(عاماً) ظرف زمان متعلق بالفعل.
(وَيُحَرِّمُونَهُ عاماً) عطف (لِيُواطِؤُا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام. والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
(عِدَّةَ) مفعول به.
(ما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالإضافة، والجملة الفعلية حرم الله صلة الموصول لا محل لها. وجملة (فَيُحِلُّوا ما حَرَّمَ اللَّهُ) معطوفة على جملة ليواطئوا..
(زُيِّنَ) فعل ماض مبني للمجهول، وسوء نائب فاعل.
(أَعْمالِهِمْ) مضاف إليه، (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.
(وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكافِرِينَ) الجملة مستأنفة.