إعراب الآية (67):




{ما كانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآخِرَةَ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (67)}.
(ما كانَ) كان فعل ماض تام بمعنى استقام، وما نافية.
(لِنَبِيٍّ) متعلقان بفعل كان. ويمكن أن نعرب كان فعل ماض ناقص واسمها محذوف ما كان الفداء لنبي.. والجملة مستأنفة.
(أَنْ) حرف مصدري ونصب.
(يَكُونَ) مضارع ناقص منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
(لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر.
(أَسْرى) اسمها. والمصدر المؤول من أن والفعل يكون في محل رفع فاعل.
(كانَ) وما استقام لنبي كون أسرى له..
(حَتَّى) حرف غاية وجر والمصدر المؤول في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل التام كان.
(يُثْخِنَ) مضارع منصوب بأن مضمرة بعد حتى.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بفعل يثخن.
(تُرِيدُونَ) مضارع والواو فاعل، (عَرَضَ) مفعول.
(الدُّنْيا) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر. والجملة مستأنفة.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
(يُرِيدُ الْآخِرَةَ) فعل مضارع ومفعول والجملة خبر المبتدأ. والجملة الاسمية معطوفة.
(وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وعزيز حكيم خبراه والجملة معطوفة أو مستأنفة.
.إعراب الآية (68):




{لَوْ لا كِتابٌ مِنَ اللَّهِ سَبَقَ لَمَسَّكُمْ فِيما أَخَذْتُمْ عَذابٌ عَظِيمٌ (68)}.
(لَوْ لا) حرف امتناع لوجود.
(كِتابٌ) مبتدأ.
(مِنَ اللَّهِ) متعلقان بالفعل سبق.
(سَبَقَ) فعل ماض، والجملة في محل رفع صفة كتاب، والخبر محذوف تقديره موجود، والجملة استئنافية لا محل لها، (لَمَسَّكُمْ) فعل ماض والكاف مفعول به، واللام واقعة في جواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(فِيما) ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل مسكم.
(أَخَذْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول.
(عَذابٌ) فاعل.
(عَظِيمٌ) صفة.
.إعراب الآية (69):




{فَكُلُوا مِمَّا غَنِمْتُمْ حَلالاً طَيِّباً وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (69)}.
(فَكُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والفاء هي الفصيحة.
(مِمَّا) ما اسم موصول في محل جر ومتعلقان بالفعل.
(غَنِمْتُمْ) فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
(حَلالًا) نائب مفعول مطلق أي أكلا حلالا. أو حال.
(طَيِّباً) صفة.
(وَاتَّقُوا اللَّهَ) فعل ماض وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة معطوفة على فكلوا..
(إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية.
.إعراب الآية (70):




{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِمَنْ فِي أَيْدِيكُمْ مِنَ الْأَسْرى إِنْ يَعْلَمِ اللَّهُ فِي قُلُوبِكُمْ خَيْراً يُؤْتِكُمْ خَيْراً مِمَّا أُخِذَ مِنْكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (70)}.
(يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ) سبق إعرابها (لِمَنْ) متعلقان بالفعل.
(فِي أَيْدِيكُمْ) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الياء للثقل، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(مِنَ الْأَسْرى) متعلقان بمحذوف حال. والجملة الفعلية ابتدائية لا محل لها.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(يَعْلَمِ) مضارع مجزوم فعل الشرط، و(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله.
(فِي قُلُوبِكُمْ) متعلقان بالفعل.
(خَيْراً) مفعول به.
(يُؤْتِكُمْ) مضارع مجزوم جواب الشرط. وفاعله هو والكاف مفعوله الأول.
(خَيْراً) مفعوله الثاني.
(مِمَّا) متعلقان بخيرا.
(أُخِذَ) فعل ماض مبني للمجهول. ونائب الفاعل هو.
(مِنْكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
(وَيَغْفِرْ) عطف على يؤتكم مجزوم مثله.
(لَكُمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
(وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وغفور رحيم خبران والجملة الاسمية استئنافية. وإن يعلم وما بعدها مقول القول، وجملة يؤتكم لا محل لها جواب الشرط جازم لم تقترن بالفاء أو إذا.
.إعراب الآية (71):




{وَإِنْ يُرِيدُوا خِيانَتَكَ فَقَدْ خانُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (71)}.
(وَإِنْ) إن شرطية (يُرِيدُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل.
(خِيانَتَكَ) مفعول به والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
(فَقَدْ) الفاء رابطة لجواب الشرط، (قد) حرف تحقيق.
(خانُوا اللَّهَ) فعل وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(مِنْ) حرف جر.
(قَبْلُ) ظرف زمان مبني على الضم لانقطاعه عن الإضافة في محل جر بمن، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(فَأَمْكَنَ مِنْهُمْ) الفاء عاطفة وفعل ماض تعلق به الجار والمجرور منهم والجملة معطوفة.
(وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) لفظ الجلالة مبتدأ وما بعده خبراه. والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (72):




{إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا ما لَكُمْ مِنْ وَلايَتِهِمْ مِنْ شَيْءٍ حَتَّى يُهاجِرُوا وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلاَّ عَلى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثاقٌ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (72)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.
(آمَنُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل والجملة صلة الموصول.
(وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا) عطف.
(بِأَمْوالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ) متعلقة بجاهدوا.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا) جملة الذين آووا معطوفة، وجملة آمنوا صلة وجملة ونصروا معطوفة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ أول.
(بَعْضُهُمْ) مبتدأ ثان.
(أَوْلِياءُ) خبر بعضهم.
(بَعْضٍ) مضاف إليه، والجملة الاسمية بعضهم أولياء خبر أولئك وجملة أولئك بعضهم.. خبر إن.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يُهاجِرُوا) الجمل معطوفة.
(ما لَكُمْ) ما نافية لا عمل لها.
(لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ المؤخر شيء.
(مِنْ وَلايَتِهِمْ) متعلقان بمحذوف الخبر أيضا.
(مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد. شيء اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ والجملة الاسمية في محل رفع خبر اسم الموصول.
(حَتَّى يُهاجِرُوا) المصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى، والفعل المضارع في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بما النافية المتضمنة معنى الفعل أي انتفت ولايتهم عليهم..
(وَإِنِ) الواو عاطفة وإن شرطية.
(اسْتَنْصَرُوكُمْ) ماض وفاعله ومفعوله.
(فِي الدِّينِ) متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة.
(فَعَلَيْكُمُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم والفاء رابطة.
(النَّصْرُ) مبتدأ والجملة الاسمية في محل جزم جواب الشرط.
(إِلَّا) أداة استثناء.
(عَلى قَوْمٍ) متعلقان بالمستثنى المحذوف أي إلا النصر على قوم..
(بَيْنَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر مقدم.
.إعراب الآية (73):




{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ إِلَّا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ كَبِيرٌ}.
الموصول، وجملة (الَّذِينَ) معطوفة على جملة (الذين آووا ونصروا) في الآية السابقة.
(إِلَّا) مؤلفة من إن حرف شرط جازم. و(لا) النافية.
(تَفْعَلُوهُ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية (تَكُنْ) مضارع تام مجزوم لأنه جواب الشرط.
(فِتْنَةٌ) فاعل.
(فِي الْأَرْضِ) متعلقان بتكن.
(وَفَسادٌ) اسم معطوف.
(كَبِيرٌ) صفة. وجملة جواب الشرط لا محل لها لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
.إعراب الآية (74):




{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (74)}.
(وَالَّذِينَ آمَنُوا) إعرابها كإعراب الآية 72.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(هُمُ) ضمير فصل.
(الْمُؤْمِنُونَ) خبر اسم الإشارة على أن هم ضمير فصل..
والجملة الاسمية (أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ) في محل رفع خبر اسم الموصول.
(الَّذِينَ) في أول الآية.
(حَقًّا) نائب مفعول مطلق.
(لَهُمْ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَغْفِرَةٌ) مبتدأ.
(وَرِزْقٌ) عطف.
(كَرِيمٌ) صفة، والجملة الاسمية مستأنفة.
.إعراب الآية (75):




{وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهاجَرُوا وَجاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الْأَرْحامِ بَعْضُهُمْ أَوْلى بِبَعْضٍ فِي كِتابِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (75)}.
والذين آمنوا.. كإعراب سابقتها.
(مَعَكُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل.
(فَأُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ. والفاء رابطة لما في اسم الموصول من شبه الشرط.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية خبر اسم الموصول.
(وَأُولُوا) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
(الْأَرْحامِ) مضاف إليه.
(بَعْضُهُمْ) مبتدأ.
(أَوْلى) خبره مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
(بِبَعْضٍ) متعلقان بالخبر أولى. والجملة الاسمية بعضهم أولى ببعض في محل رفع خبر أولو، والجملة مستأنفة.
(فِي كِتابِ) متعلقان بمحذوف خبر هذا منزّل في كتاب اللّه.
(إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها.
(بِكُلِّ) متعلقان بالخبر (عَلِيمٌ) و(شَيْءٍ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.




نهاية سورة الأنفال