النتائج 1 إلى 5 من 5
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة الأنفال: .إعراب الآية ( 55 - 66 ):

الزوار من محركات البحث: 527 المشاهدات : 2120 الردود: 4
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة الأنفال: .إعراب الآية ( 55 - 66 ):

    .إعراب الآية (55):
    {إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الَّذِينَ كَفَرُوا فَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (55)}.
    (إِنَّ شَرَّ) إن واسمها.
    (الدَّوَابِّ) مضاف إليه.
    (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق باسم التفضيل شر.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر.
    (كَفَرُوا) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعل، والجملة صلة الموصول.
    (فَهُمْ) ضمير رفع منفصل مبتدأ، والفاء حرف عطف.
    (لا يُؤْمِنُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ، والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (56):
    {الَّذِينَ عاهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ وَهُمْ لا يَتَّقُونَ (56)}.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع بدل من الذين في الآية السابقة.
    (عاهَدْتَ مِنْهُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.
    (ثُمَّ) حرف عطف (يَنْقُضُونَ) فعل مضارع وفاعل و(عَهْدَهُمْ) مفعول به.
    (فِي كُلِّ) متعلقان بينقضون (مَرَّةٍ) مضاف إليه والجملة معطوفة.
    (وَهُمْ) مبتدأ والواو حالية، وجملة (لا يَتَّقُونَ) خبر، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (57):
    {فَإِمَّا تَثْقَفَنَّهُمْ فِي الْحَرْبِ فَشَرِّدْ بِهِمْ مَنْ خَلْفَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ (57)}.
    (فَإِمَّا) الفاء رابطة لشبه الموصول بالشرط.
    (إما) إن حرف شرط جازم.
    (ما) زائدة.
    (تَثْقَفَنَّهُمْ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة وهو في محل جزم فعل الشرط والهاء مفعوله وفاعله ضمير مستتر.
    (فِي الْحَرْبِ) متعلقان بالفعل، وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
    (فَشَرِّدْ) فعل أمر والفاء رابطة لجواب الشرط.
    (بِهِمْ) متعلقان بشرد.
    (مَنْ) اسم موصول مفعول به.
    (خَلْفَهُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف الصلة، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ) لعل والهاء اسمها، والجملة الفعلية خبرها، وجملة لعلهم الاسمية تعليلية.
    .إعراب الآية (58):
    {وَإِمَّا تَخافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلى سَواءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخائِنِينَ (58)}.
    (وَإِمَّا تَخافَنَّ) إعرابها الآية السابقة، وهي معطوفة (عَلى سَواءٍ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف حال، ومفعول انبذ محذوف تقديره انبذ عهدهم.
    (إِنَّ اللَّهَ) الجملة تعليلية وجملة لا يحب خبر إن.
    (الْخائِنِينَ) مفعول به.
    .إعراب الآية (59):
    {وَلا يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَبَقُوا إِنَّهُمْ لا يُعْجِزُونَ (59)}.
    (وَلا) الواو استئنافية.
    (لا) ناهية جازمة.
    (يَحْسَبَنَّ) مضارع مبني على الفتح في محل جزم لاتصاله بنون التوكيد.
    (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل، والجملة مستأنفة، وجملة (كَفَرُوا) صلة الموصول.
    (سَبَقُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب مفعول به ثان ليحسبن، والمفعول الأول محذوف أي ولا يحسبن أنفسهم سبقوا.
    (إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها وجملة (لا يُعْجِزُونَ) خبرها، والجملة الاسمية إنهم مستأنفة.
    .إعراب الآية (60):
    {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِباطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَما تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (60)}.
    (وَأَعِدُّوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل.
    (لَهُمْ) متعلقان بالفعل والجملة مستأنفة.
    (مَا) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (اسْتَطَعْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل والجملة صلة الموصول.
    (مِنْ قُوَّةٍ) متعلقان بمحذوف حال.
    (وَمِنْ رِباطِ) معطوف.
    (الْخَيْلِ) مضاف إليه.
    (تُرْهِبُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله.
    (بِهِ) جار ومجرور متعلقان بالفعل.
    (عَدُوَّ) مفعول به.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (وَعَدُوَّكُمْ) عطف.
    (وَآخَرِينَ) اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
    (مِنْ دُونِهِمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لآخرين. والجملة الفعلية في محل نصب حال.
    (لا تَعْلَمُونَهُمُ) فعل مضارع والواو فاعله، والهاء مفعوله، ولا نافية والجملة في محل نصب صفة لآخرين.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (يَعْلَمُهُمْ) خبر والجملة الاسمية اللّه يعلمهم مستأنفة.
    (وَما) ما اسم شرط جازم، مبني على السكون في محل نصب مفعول به مقدم والواو استئنافية.
    (تُنْفِقُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وهو فعل الشرط.
    (مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال.
    (فِي سَبِيلِ) متعلقان بتنفقوا.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
    (يُوَفَّ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة جواب الشرط.
    (إِلَيْكُمْ) متعلقان بالفعل. والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء. وجملة (وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ) حالية.
    .إعراب الآية (61):
    {وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَها وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (61)}.
    (وَإِنْ) حرف شرط جازم والواو للاستئناف.
    (جَنَحُوا) فعل ماض وفاعله.
    (لِلسَّلْمِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية لا محل لها.
    (فَاجْنَحْ) الفاء رابطة وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور (لَها) وفاعله أنت والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ) الجملة معطوفة.
    (إِنَّهُ) إن والهاء اسمها.
    (هُوَ) ضمير فصل لا محل له (السَّمِيعُ) خبرها الأول.
    (الْعَلِيمُ) خبرها الثاني. ويجوز أن يكون هو ضمير رفع مبتدأ.
    (السَّمِيعُ) خبره والجملة الاسمية خبر إن، والجملة الاسمية إنه هو السميع تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (62):
    {وَإِنْ يُرِيدُوا أَنْ يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ هُوَ الَّذِي أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ (62)}.
    (وَإِنْ يُرِيدُوا) عطف على وإن جنحوا.
    (أَنْ يَخْدَعُوكَ) أن ناصبة ومضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل والكاف مفعول به والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به.
    (فَإِنَّ حَسْبَكَ اللَّهُ) الفاء رابطة وإن واسمها وخبرها والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (هُوَ) ضمير منفصل مبتدأ (الَّذِي) اسم الموصول خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
    (أَيَّدَكَ) فعل ماض ومفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    (بِنَصْرِهِ) متعلقان بالفعل.
    (وَبِالْمُؤْمِنِينَ) معطوف والجملة صلة الموصول.
    .إعراب الآية (63):
    {وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعاً ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلكِنَّ اللَّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (63)}.
    (وَأَلَّفَ) فعل ماض تعلق به الظرف (بَيْنَ).
    (قُلُوبِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
    (لَوْ) حرف شرط غير جازم.
    (أَنْفَقْتَ) فعل ماض وفاعل واسم الموصول (ما) بعده مفعول به.
    (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
    (جَمِيعاً) حال.
    (ما أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ) ما نافية والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
    (اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها وجملة (أَلَّفَ بَيْنَهُمْ) في محل رفع خبر.
    (إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبراها، والجملة مستأنفة.
    .إعراب الآية (64):
    {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (64)}.
    (يا أَيُّهَا) منادى نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء والهاء حرف تنبيه لا محل له.
    (النَّبِيُّ) بدل مرفوع.
    (حَسْبُكَ) مبتدأ والكاف في محل جر بالإضافة.
    (اللَّهُ) لفظ الجلالة خبر والجملة الاسمية ابتدائية لا محل لها.
    (وَمَنِ) الواو عاطفة ومن خبر لمبتدأ محذوف تقديره وحسب من اتبعك.. والجملة الاسمية معطوفة. وهذا أولى من عطفه على اللّه من حيث المعنى.
    (اتَّبَعَكَ) فعل ماض والكاف مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف حال والجملة الفعلية صلة الموصول.
    .إعراب الآية (65):
    {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتالِ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفاً مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لا يَفْقَهُونَ (65)}.
    (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ) سبق اعرابها (حَرِّضِ) فعل أمر.
    (الْمُؤْمِنِينَ) مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم. والفاعل أنت.
    (عَلَى الْقِتالِ) متعلقان بالفعل والجملة ابتدائية.
    (إِنْ يَكُنْ) إن شرطية وفعل مضارع ناقص مجزوم لأنه فعل الشرط وعلامة جزمه السكون.
    (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر يكن.
    (عِشْرُونَ) اسمها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
    (صابِرُونَ) صفة مرفوعة والجملة ابتدائية. ويمكن أن نعرب يكن فعل مضارع تام وعشرون فاعل.. و(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف حال من صابرون كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
    (يَغْلِبُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه جواب الشرط والواو فاعل، والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
    (مِائَتَيْنِ) مفعوله منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.
    (وَإِنْ يَكُنْ) إعرابها كسابقتها (بِأَنَّهُمْ) أن والهاء اسمها وقوم خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بيغلبوا.
    (لا يَفْقَهُونَ) مضارع وفاعله، ولا نافية والجملة في محل رفع صفة.
    .إعراب الآية (66):
    {الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُوا أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)}.
    (الْآنَ) ظرف زمان مبني على الفتح، متعلق بالفعل خفف بعده.
    (خَفَّفَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور عنكم و(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله والجملة مستأنفة.
    (عَنْكُمْ) متعلقان بيخفف (وَعَلِمَ) فعل ماض.
    (أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً) أن واسمها والجار والمجرور خبرها. وقد سدت الجملة مسد مفعولي علم والجملة معطوفة.
    (فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ) إعرابها كالآية السابقة والجملة مستأنفة.
    (بِإِذْنِ) متعلقان بيغلبوا.
    (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (اللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ) الجملة حالية أو مستأنفة.

  2. #2
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: في ارض الله
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 9,134 المواضيع: 470
    صوتيات: 26 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 2643
    مزاجي: الحمد لله
    أكلتي المفضلة: الموجود
    موبايلي: أيفون 6
    شكرا لمجهودك

  3. #3
    الشكر لله

  4. #4
    حُلْمٌ ضائع
    تاريخ التسجيل: August-2014
    الدولة: بلد اللا قانون
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 16,927 المواضيع: 1,151
    صوتيات: 153 سوالف عراقية: 1
    التقييم: 13288
    مزاجي: مُشَوَّش
    المهنة: موظف
    أكلتي المفضلة: لِبَن وتَمُر
    موبايلي: iPhone 15 Pro & Google Pixel 8
    آخر نشاط: منذ 7 ساعات
    الاتصال:
    مقالات المدونة: 5
    شكراً جزيلاً لكِ

  5. #5
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال