.إعراب الآية (46):
{وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلا تَنازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ (46)}.
(وَأَطِيعُوا اللَّهَ) فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به (وَرَسُولَهُ) معطوف والجملة معطوفة.
(وَلا تَنازَعُوا) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل ولا ناهية، والجملة معطوفة.
(فَتَفْشَلُوا) مضارع مجزوم والفاء عاطفة أو الفاء فاء السببية وتفشلوا مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على مصدر مقدر قبله والتقدير لا يكن تنازع ففشل..
(وَتَذْهَبَ) مضارع منصوب معطوف.
(رِيحُكُمْ) فاعل.
(وَاصْبِرُوا) الجملة معطوفة على أطيعوا.
(إِنَّ اللَّهَ) إن واسمها والظرف (مَعَ) متعلق بمحذوف خبرها.
(الصَّابِرِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (47):
{وَلا تَكُونُوا كَالَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ بَطَراً وَرِئاءَ النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَاللَّهُ بِما يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ (47)}.
(وَلا تَكُونُوا) مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون، والواو اسمها.
(كَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة معطوفة.
(خَرَجُوا) فعل ماض وفاعل.
(مِنْ دِيارِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة صلة الموصول.
(بَطَراً) حال.
(وَرِئاءَ) اسم معطوف.
(النَّاسِ) مضاف إليه.
(وَيَصُدُّونَ) مضارع والواو فاعله، (عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيصدون (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، (وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالخبر (مُحِيطٌ) والجملة مستأنفة. وجملة (يَعْمَلُونَ) صلة الموصول.
.إعراب الآية (48):
{وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطانُ أَعْمالَهُمْ وَقالَ لا غالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَراءَتِ الْفِئَتانِ نَكَصَ عَلى عَقِبَيْهِ وَقالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرى ما لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقابِ (48)}.
(وَإِذْ) ظرف متعلق بالفعل المحذوف اذكر.
(زَيَّنَ لَهُمُ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور.
(الشَّيْطانُ) فاعل (أَعْمالَهُمْ) مفعول به، والجار والمجرور متعلقان بزين والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَقالَ) الجملة معطوفة.
(لا غالِبَ) لا نافية للجنس.
(غالِبَ) اسمها مبني على الفتح.
(لَكُمُ) متعلقان بمحذوف خبر لا.
(الْيَوْمَ) متعلقان بمحذوف خبر.
(مِنَ النَّاسِ) متعلقان بمحذوف حال.
(وَإِنِّي جارٌ) إن والياء اسمها و(جارٌ) خبرها و(لَكُمُ) متعلقان بجار، والجملة معطوفة.
(فَلَمَّا) ظرفية حينية والفاء استئنافية.
(تَراءَتِ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف المحذوفة لالتقائها ساكنة مع تاء التأنيث.
(الْفِئَتانِ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى والجملة في محل جر بالإضافة.
(نَكَصَ) فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(عَلى عَقِبَيْهِ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى، وحذفت النون للإضافة، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة. الجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَقالَ) الجملة معطوفة (إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ) مثل إني جار لكم، والجملة مقول القول.
(إِنِّي أَرى) إن والباء اسمها والجملة الفعلية خبرها والجملة الاسمية مقول القول.
(ما لا تَرَوْنَ) فعل مضارع والواو فاعل. وما اسم موصول في محل نصب مفعول به والجملة صلة الموصول.
(إِنِّي أَخافُ اللَّهَ) جملة أخاف خبر إن.
(وَاللَّهُ شَدِيدُ) لفظ الجلالة مبتدأ وشديد خبر. و(الْعِقابِ) الجملة مستأنفة في مجال القول.
.إعراب الآية (49):
{إِذْ يَقُولُ الْمُنافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ غَرَّ هؤُلاءِ دِينُهُمْ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (49)}.
(إِذْ) متعلق باذكر المحذوف.
(يَقُولُ) مضارع.
(الْمُنافِقُونَ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَالَّذِينَ) اسم الموصول معطوف على المنافقون.
(فِي قُلُوبِهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم (مَرَضٌ) مبتدأ مؤخر، والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها.
(غَرَّ) فعل ماض.
(هؤُلاءِ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل نصب مفعول به مقدم.
(دِينُهُمْ) فاعل مؤخر، والجملة في محل نصب مفعول به.
(وَمَنْ) اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ.
(يَتَوَكَّلْ) مضارع مجزوم.
(عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل والجملة مع الجواب خبر المبتدأ.
(فَإِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبراها، والجملة في محل جزم جواب الشرط بعد الفاء الرابطة.
.إعراب الآية (50):
{وَلَوْ تَرى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبارَهُمْ وَذُوقُوا عَذابَ الْحَرِيقِ (50)}.
(وَلَوْ) حرف شرط غير جازم، والواو للاستئناف.
(تَرى) مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(إِذْ) ظرف بمعنى حين متعلق بالفعل.
(يَتَوَفَّى) مثل ترى، (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
(كَفَرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول.
(الْمَلائِكَةُ) فاعل.
(يَضْرِبُونَ) مضارع والواو فاعل.
(وُجُوهَهُمْ) مفعول به.
(وَأَدْبارَهُمْ) اسم معطوف. والجملة في محل نصب حال.
(وَذُوقُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله (عَذابَ) مفعوله.
(الْحَرِيقِ) مضاف إليه. وجملة وذوقوا مفعول به لفعل محذوف تقديره ويقولون لهم ذوقوا..
وجملة مقول القول المقدرة معطوفة. وجواب لو محذوف تقديره لو ترى.. لرأيت أمرا عظيما.
.إعراب الآية (51):
{ذلِكَ بِما قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51)}.
(ذلِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
(بِما) اسم موصول في محل جر بالباء. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(قَدَّمَتْ) فعل ماض والتاء للتأنيث.
(أَيْدِيكُمْ) فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور والجملة صلة الموصول.
(وَأَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها.
(لَيْسَ) فعل ماض ناقص.
(بِظَلَّامٍ) الباء حرف جر زائد.
(ظلام) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه خبر ليس.
(لِلْعَبِيدِ) متعلقان بظلام. واسم ليس ضمير مستتر والجملة في محل رفع خبر أن، وجملة أن.. معطوفة.
.إعراب الآية (52):
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَفَرُوا بِآياتِ اللَّهِ فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ الْعِقابِ (52)}.
(كَدَأْبِ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر أي دأب كفار مكة وعادتهم كدأب آل فرعون.
(آلِ) مضاف إليه.
(فِرْعَوْنَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على آل.
(مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة أي الذين مضوا من قبلهم.
(كَفَرُوا) فعل ماض والواو فاعل.
(بِآياتِ) متعلقان بالفعل.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه، والجملة في محل نصب حال.
(فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض والهاء مفعوله واللّه لفظ الجلالة فاعله.
(بِذُنُوبِهِمْ) متعلقان بالفعل، والجملة معطوفة.
(إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ شَدِيدُ) إن واسمها وخبراها.
(الْعِقابِ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (53):
{ذلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَها عَلى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا ما بِأَنْفُسِهِمْ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (53)}.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف للخطاب.
(بِأَنَّ) أن حرف مشبه بالفعل والباء حرف جر.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
(لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب.
(يَكُ) مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون على النون المحذوفة للتخفيف واسمها ضمير مستتر تقديره هو.
(مُغَيِّراً) خبرها. والجملة في محل رفع خبر أن.
(نِعْمَةً) مفعول به لمغيرا والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(أَنْعَمَها) فعل ماض ومفعوله. وفاعله هو (عَلى قَوْمٍ) متعلقان بأنعمها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(يُغَيِّرُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل واسم الموصول (ما) مفعول به.
(بِأَنْفُسِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمغيرا.
(وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أن واسمها وخبراها والمصدر المؤول من أن وما بعدها معطوف على المصدر المؤول من أن وما بعدها في أول الآية.
.إعراب الآية (54):
{كَدَأْبِ آلِ فِرْعَوْنَ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَذَّبُوا بِآياتِ رَبِّهِمْ فَأَهْلَكْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَأَغْرَقْنا آلَ فِرْعَوْنَ وَكُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ (54)}.
الآية تقدم إعرابها.
(وَكُلٌّ) مبتدأ مرفوع أي وكلهم.
(كانُوا) كان واسمها.
(ظالِمِينَ) خبرها منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ كل. والجملة الاسمية و(كُلٌّ كانُوا ظالِمِينَ) مستأنفة لا محل لها.