.إعراب الآية (38):
{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ وَإِنْ يَعُودُوا فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ الْأَوَّلِينَ (38)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل (كَفَرُوا) الجملة صلة (إِنْ) حرف جازم.
(يَنْتَهُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل.
(يُغْفَرْ) مضارع مبني للمجهول مجزوم لأنه جواب الشرط (لَهُمْ) متعلقان بالفعل.
(ما) اسم موصول في محل رفع نائب فاعل، والجملة الفعلية قد سلف صلة الموصول.
(وَإِنْ يَعُودُوا) مثل إن ينتهوا.. والجملة معطوفة.
(فَقَدْ مَضَتْ سُنَّتُ) الفاء رابطة للجواب وفعل ماض وفاعل.
(الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه مجرور والجملة في محل جزم جواب الشرط.
.إعراب الآية (39):
{وَقاتِلُوهُمْ حَتَّى لا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ كُلُّهُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَإِنَّ اللَّهَ بِما يَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (39)}.
(وَقاتِلُوهُمْ) الواو عاطفة وفعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعل، والهاء مفعول به، والميم لجمع الذكور.
(حَتَّى) حرف غاية وجر، (لا) نافية (تَكُونَ) مضارع تام بمعنى تقع منصوب بأن المضمرة بعد حتى، والمصدر المؤول في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قاتلوهم.
(فِتْنَةٌ) فاعل وجملة قاتلوهم معطوفة على جملة قل..
(وَيَكُونَ) مضارع ناقص.
(الدِّينُ) اسمها.
(كُلُّهُ) توكيد مرفوع.
(لِلَّهِ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، والجملة معطوفة.
(فَإِنِ) الفاء استئنافية.
(إن) حرف شرط.
(انْتَهَوْا) فعل ماض وفاعله وهو في محل جزم فعل الشرط، والجملة ابتدائية.
(فَإِنِ) الفاء رابطة للجواب وإن حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة اسمها.
(بِما) ما مصدرية أو موصولة في محل جر بحرف الجر.
(يَعْمَلُونَ) مضارع والواو فاعله، والمصدر المؤول باعتبار ما مصدرية في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالخبر، (بَصِيرٌ) خبر.
.إعراب الآية (40):
{وَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَوْلاكُمْ نِعْمَ الْمَوْلى وَنِعْمَ النَّصِيرُ (40)}.
(وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية.
(تَوَلَّوْا) فعل ماض في محل جزم والواو فاعل، والجملة الابتدائية لا محل لها.
(فَاعْلَمُوا) الفاء رابطة للجواب وفعل أمر وفاعله والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها (مَوْلاكُمْ) خبرها مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والكاف في محل جر بالإضافة.
(نِعْمَ) فعل ماض لإنشاء المدح.
(الْمَوْلى) فاعل والمخصوص بالمدح محذوف تقديره هو، وجملة المدح في محل رفع خبر للمبتدأ المحذوف، وجملة وهو نعم المولى المقدرة مستأنفة (وَنِعْمَ النَّصِيرُ) إعرابها سابقتها.
.إعراب الآية (41):
{وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبى وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَما أَنْزَلْنا عَلى عَبْدِنا يَوْمَ الْفُرْقانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (41)}.
(وَاعْلَمُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والجملة معطوفة.
(إِنْ) حرف مشبه بالفعل.
(ما) اسم موصول في محل نصب اسمها.
(غَنِمْتُمْ) فعل ماض، والتاء فاعل والجملة صلة الموصول والعائد محذوف أي ما غنمتموه.
(مِنْ شَيْءٍ) متعلقان بمحذوف حال من هذا العائد.
(فَأَنَّ) الفاء رابطة لما في الموصول من شبه الشرط.
(إِنْ) حرف مشبه بالفعل.
(اللَّهُ) متعلقان بمحذوف خبرها وأن واسمها وخبرها في محل رفع خبر المبتدأ المحذوف وتقديره فحكمه أن اللّه خمسه.
(خُمُسَهُ) اسم إن. وهذه الجملة الاسمية في محل رفع خبر أَنَّما غَنِمْتُمْ.. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي اعلموا.
(وَلِلرَّسُولِ) عطف.
(وَلِذِي) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
(الْقُرْبى) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف للتعذر.
(وَالْيَتامى وَالْمَساكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ) أسماء معطوفة.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والجملة ابتدائية لا محل لها.
(آمَنْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعله والجملة في محل نصب خبر الفعل الناقص.
(بِاللَّهِ) متعلقان بآمنتم، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله.
(وَما) عطف على اللّه.
(أَنْزَلْنا) فعل ماض وفاعل والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(عَلى عَبْدِنا) متعلقان بالفعل.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل أيضا.
(الْفُرْقانِ) مضاف إليه.
(يَوْمَ) بدل. وجملة (الْتَقَى الْجَمْعانِ) الفعلية في محل جر بالإضافة.
(وَاللَّهُ) مبتدأ.
(عَلى كُلِّ) متعلقان بالخبر والجملة مستأنفة.
(شَيْءٍ) مضاف إليه.
(قَدِيرٌ) خبر.
.إعراب الآية (42):
{إِذْ أَنْتُمْ بِالْعُدْوَةِ الدُّنْيا وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَلَوْ تَواعَدْتُمْ لاخْتَلَفْتُمْ فِي الْمِيعادِ وَلكِنْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً لِيَهْلِكَ مَنْ هَلَكَ عَنْ بَيِّنَةٍ وَيَحْيى مَنْ حَيَّ عَنْ بَيِّنَةٍ وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ (42)}.
(إِذْ) ظرف لما مضى من الزمان، بدل من الظرف يوم قبله.
(أَنْتُمْ) ضمير منفصل مبتدأ.
(بِالْعُدْوَةِ) متعلقان بمحذوف خبره.
(الدُّنْيا) صفة مجرورة وعلامة جرها الكسرة المقدرة على الألف للتعذر، والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَهُمْ بِالْعُدْوَةِ الْقُصْوى) اعرابها كسابقتها.
(وَالرَّكْبُ) مبتدأ والواو حالية.
(أَسْفَلَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبره.
(مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف الخبر والجملة في محل نصب حال.
(وَلَوْ) حرف شرط والواو للاستئناف.
(تَواعَدْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعل، والجملة مستأنفة.
(لَاخْتَلَفْتُمْ) فعل ماض وفاعل.
(فِي الْمِيعادِ) متعلقان بالفعل، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَلكِنْ) حرف استدراك. الواو عاطفة.
(لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً) فعل مضارع وفاعل ومفعول به. والمصدر المؤول من الفعل وأن المضمرة بعد لام التعليل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره قدّر اللّه..
(كانَ مَفْعُولًا) كان وخبرها واسمها ضمير مستتر والجملة في محل نصب صفة.
(لِيَهْلِكَ) المصدر المؤول بدل من مصدر ليقضي أو متعلق بمفعولا.
(مَنْ) اسم موصول مبني على السكون في محل رفع فاعل وجملة هلك صلة الموصول.
(عَنْ بَيِّنَةٍ) متعلقان بالفعل.
(وَيَحْيى مَنْ حَيَّ) إعرابه كسابقه.
(وَإِنَّ اللَّهَ لَسَمِيعٌ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة والجملة مستأنفة لا محل لها.
.إعراب الآية (43):
{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيراً لَفَشِلْتُمْ وَلَتَنازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَلكِنَّ اللَّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذاتِ الصُّدُورِ (43)}.
(إِذْ) بدل ثان من يوم في قوله يوم الفرقان. أو ظرف متعلق بقوله سميع أو عليم..
(يُرِيكَهُمُ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل، والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به أول. والهاء مفعول به ثان والميم لجمع الذكور.
(اللَّهُ) فاعل.
(فِي مَنامِكَ) متعلقان بالفعل، والجملة في محل جر بالإضافة.
(قَلِيلًا) مفعول به ثالث.
(وَلَوْ أَراكَهُمْ كَثِيراً) الجملة معطوفة.
(لَفَشِلْتُمْ) فعل ماض والتاء فاعله والميم لجمع الذكور، واللام واقعة في جواب الشرط فالجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة (وَلَتَنازَعْتُمْ) معطوفة.
(فِي الْأَمْرِ) متعلقان بالفعل (وَلكِنَّ اللَّهَ) لكن واسمها وجملة (سَلَّمَ) في محل رفع خبرها والجملة الاسمية معطوفة.
(إِنَّهُ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبرها.
(بِذاتِ) متعلقان بعليم.
(الصُّدُورِ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (44):
{وَإِذْ يُرِيكُمُوهُمْ إِذِ الْتَقَيْتُمْ فِي أَعْيُنِكُمْ قَلِيلاً وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كانَ مَفْعُولاً وَإِلَى اللَّهِ تُرْجَعُ الْأُمُورُ (44)}.
(وَإِذْ) عطف.
(يُرِيكُمُوهُمْ) يريكم فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
والكاف ضمير متصل في محل نصب مفعول به والميم للجمع وقد أشبعت ضمتها إلى الواو والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول به ثان.
(إِذْ) ظرف متعلق بالفعل.
(الْتَقَيْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعل والميم لجمع الذكور.
(فِي أَعْيُنِكُمْ) متعلقان بقليلا.
(قَلِيلًا) حال لأن يري بصرية وليست قلبية، والجملة في محل جر بالإضافة.
(وَيُقَلِّلُكُمْ فِي أَعْيُنِهِمْ) عطف.
(لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيقللكم.
(كانَ مَفْعُولًا) كان وخبرها واسمها محذوف والجملة صفة.
(وَإِلَى اللَّهِ) متعلقان بترجع.
(تُرْجَعُ) مضارع مبني للمجهول (الْأُمُورُ) نائب فاعل والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (45):
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (45)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق اعرابها (إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان، خافض لشرطه، منصوب بجوابه.
(لَقِيتُمْ) فعل ماض، والتاء فاعل والميم لجمع الذكور.
(فِئَةً) مفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَاثْبُتُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل، الفاء رابطة لجواب الشرط، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَاذْكُرُوا اللَّهَ) الجملة معطوفة.
(كَثِيراً) نائب مفعول مطلق.
(لَعَلَّكُمْ) لعل والكاف اسمها وجملة (تُفْلِحُونَ) في محل رفع خبرها وجملة لعلكم.. تعليلية لا محل لها من الإعراب.