إعراب الآية (29):




{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ (29)}.
(يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا) سبق إعرابها، (إِنْ) شرطية جازمة (تَتَّقُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو ضمير متصل في محل رفع فاعل.
(اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
(يَجْعَلْ) مضارع مجزوم جواب الشرط والفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
(لَكُمْ) متعلقان بيجعل.
(فُرْقاناً) مفعول به.
(وَيُكَفِّرْ) مضارع مجزوم معطوف على جواب الشرط، ويجوز فيه النصب على إضمار أن.
والرفع على الاستئناف.
(عَنْكُمْ) متعلقان بالفعل.
(سَيِّئاتِكُمْ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم، والكاف ضمير متصل في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة. وكذلك جملة (وَيَغْفِرْ لَكُمْ).
(وَاللَّهُ) والواو حالية لفظ الجلالة مبتدأ.
(ذُو) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه من الأسماء الخمسة.
(الْفَضْلِ) مضاف إليه.
(الْعَظِيمِ) صفة، والجملة في محل نصب حال.
.إعراب الآية (30):




{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْماكِرِينَ (30)}.
(وَإِذْ) ظرف متعلق بفعل اذكر المحذوف والجملة معطوفة.
(يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ) مضارع تعلق به الجار والمجرور، واسم الموصول بعده فاعل والجملة في محل جر بالإضافة. وجملة (كَفَرُوا) صلة الموصول.
(لِيُثْبِتُوكَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يمكر.
(أَوْ يَقْتُلُوكَ) عطف.
(أَوْ يُخْرِجُوكَ) الجملة معطوفة.
(وَيَمْكُرُونَ) مضارع وفاعله والجملة مستأنفة، (وَيَمْكُرُ اللَّهُ) الجملة معطوفة.
(وَاللَّهُ خَيْرُ) لفظ الجلالة مبتدأ وخير خبره.
(الْماكِرِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم. والجملة في محل نصب حال.
.إعراب الآية (31):




{وَإِذا تُتْلى عَلَيْهِمْ آياتُنا قالُوا قَدْ سَمِعْنا لَوْ نَشاءُ لَقُلْنا مِثْلَ هذا إِنْ هذا إِلاَّ أَساطِيرُ الْأَوَّلِينَ (31)}.
(وَإِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط.
(تُتْلى) مضارع مبني للمجهول، مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل (آياتُنا) نائب فاعل. ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة. والجملة في محل جر بالإضافة.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(قَدْ) حرف تحقيق.
(سَمِعْنا) فعل ماض وفاعله والجملة في محل نصب مفعول به.
(لَوْ) حرف شرط غير جازم.
(نَشاءُ) مضارع فاعله نحن والجملة ابتدائية لا محل لها.
(لَقُلْنا) اللام واقعة في جواب الشرط.
(قلنا) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(مِثْلَ) مفعول به منصوب.
(هذا) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
(إِنْ) نافية.
(هذا) اسم إشارة مبتدأ.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَساطِيرُ) خبر (الْأَوَّلِينَ) مضاف إليه والجملة مستأنفة.
.إعراب الآية (32):




{وَإِذْ قالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كانَ هذا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنا حِجارَةً مِنَ السَّماءِ أَوِ ائْتِنا بِعَذابٍ أَلِيمٍ (32)}.
(وَإِذْ) عطف على الآيات السابقة.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة في محل جر بالإضافة.
(اللَّهُمَّ) منادى مفرد علم مبني على الضم في محل نصب، والميم المشددة بدل ياء النداء المحذوفة.
(إِنْ) حرف شرط جازم.
(كانَ) ماض ناقص وهو في محل جزم فعل الشرط.
(هذا) اسم إشارة في محل رفع اسمها.
(هُوَ) ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
(الْحَقَّ) خبر.
(مِنْ عِنْدِكَ) متعلقان بمحذوف حال من الحق، والجملة مفعول به.
(فَأَمْطِرْ) الفاء رابطة للجواب وفعل دعاء تعلق به الجار والمجرور: (عَلَيْنا)، فاعله أنت (حِجارَةً) مفعول به.
(مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صفة لحجارة والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(أَوِ) حرف عطف.
(ائْتِنا) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة الياء ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(بِعَذابٍ) متعلقان بالفعل.
(أَلِيمٍ) صفة والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (33):




{وَما كانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (33)}.
(وَما) الواو استئنافية.
(ما) نافية.
(كانَ اللَّهُ) كان ولفظ الجلالة اسمها.
(لِيُعَذِّبَهُمْ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور. والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر، والجملة استئنافية.
(وَأَنْتَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والواو حالية.
(فِيهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(وَما كانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ) كان واسمها وخبرها والجملة معطوفة.
(وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) الجملة الاسمية في محل نصب حال وجملة (يَسْتَغْفِرُونَ) خبر.
.إعراب الآية (34):




{وَما لَهُمْ أَلاَّ يُعَذِّبَهُمُ اللَّهُ وَهُمْ يَصُدُّونَ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ وَما كانُوا أَوْلِياءَهُ إِنْ أَوْلِياؤُهُ إِلاَّ الْمُتَّقُونَ وَلكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (34)}.
(وَما) الواو استئنافية.
(ما) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ.
(لَهُمْ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ، والجملة الاسمية مستأنفة.
(إِنْ) حرف ناصب.
(لا) نافية.
(يُعَذِّبَهُمُ) مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(وَهُمْ) ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية.
(يَصُدُّونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعله.
(عَنِ الْمَسْجِدِ) متعلقان بالفعل.
(الْحَرامِ) صفة. والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ.
(وَما) الواو حالية، وما نافية.
(كانُوا أَوْلِياءَهُ) كان واسمها وخبرها، والجملة في محل نصب حال.
(إِنْ) نافية.
(أَوْلِياؤُهُ) مبتدأ مرفوع بالضمة، والهاء في محل جر بالإضافة.
(أَلَّا) أداة حصر.
(الْمُتَّقُونَ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم، والجملة الاسمية مستأنفة.
(وَلكِنَّ) حرف مشبه بالفعل.
(أَكْثَرَهُمْ) اسمها.
(لا يَعْلَمُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله، ولا نافية، والجملة في محل رفع خبر لكن والجملة الاسمية ولكن أكثرهم.. حالية.
.إعراب الآية (35):




{وَما كانَ صَلاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلاَّ مُكاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذابَ بِما كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ (35)}.
(وَما) الواو حرف استئناف. ما نافية.
(كانَ صَلاتُهُمْ) كان واسمها.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف حال من صلاتهم.
(الْبَيْتِ) مضاف إليه.
(إِلَّا) أداة حصر.
(مُكاءً) خبر (وَتَصْدِيَةً) عطف.
(فَذُوقُوا) الفاء هي الفصيحة.
(ذوقوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل (الْعَذابَ) مفعوله والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(بِما) الباء حرف جر وما مصدرية.
(كُنْتُمْ) كان والتاء اسمها والميم لجمع الذكور والمصدر المؤول من الفعل الناقص والفعل بعده وما المصدرية في محل جر بالباء. أي: بسبب كفركم. والجار والمجرور متعلقان بالفعل ذوقوا، والجملة (تَكْفُرُونَ) خبر.
.إعراب الآية (36):




{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ لِيَصُدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ فَسَيُنْفِقُونَها ثُمَّ تَكُونُ عَلَيْهِمْ حَسْرَةً ثُمَّ يُغْلَبُونَ وَالَّذِينَ كَفَرُوا إِلى جَهَنَّمَ يُحْشَرُونَ (36)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسمها وجملة (كَفَرُوا) صلة الموصول وجملة إن الذين ابتدائية لا محل لها.
(يُنْفِقُونَ أَمْوالَهُمْ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله، والجملة في محل رفع خبر إن.
(لِيَصُدُّوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ينفقون.
(عَنْ سَبِيلِ) متعلقان بيصدوا.
(اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
(فَسَيُنْفِقُونَها) الفاء حرف استئناف.
(يُنْفِقُونَ) مضارع وفاعله والهاء مفعوله والجملة مستأنفة.
(ثُمَّ تَكُونُ) مضارع ناقص واسمها ضمير مستتر يعود على الأموال.
(حَسْرَةً) خبرها. والجار والمجرور (عَلَيْهِمْ) متعلقان بمحذوف حال من حسرة لأنه تأخر عنه، والجملة معطوفة وكذلك جملة (ثُمَّ يُغْلَبُونَ) معطوفة.
(وَالَّذِينَ كَفَرُوا) عطف على الذين في أول الآية.
(إِلى جَهَنَّمَ) متعلقان بالفعل يحشرون. وجهنم مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة للعلمية والعجمة، وجملة (يُحْشَرُونَ) خبر.
.إعراب الآية (37):




{لِيَمِيزَ اللَّهُ الْخَبِيثَ مِنَ الطَّيِّبِ وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ بَعْضَهُ عَلى بَعْضٍ فَيَرْكُمَهُ جَمِيعاً فَيَجْعَلَهُ فِي جَهَنَّمَ أُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (37)}.
(لِيَمِيزَ) مضارع منصوب بأن المضمرة، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يغلبون.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعل.
(الْخَبِيثَ) مفعول به.
(مِنَ الطَّيِّبِ) متعلقان بحال من الخبيث.
(وَيَجْعَلَ الْخَبِيثَ) عطف.
(بَعْضَهُ) بدل منصوب.
(عَلى بَعْضٍ) متعلقان بمحذوف حال من بعضه.
(فَيَرْكُمَهُ) عطف على يجعل.
(جَمِيعاً) حال.
(فَيَجْعَلَهُ) عطف.
(فِي جَهَنَّمَ) اسم مجرور بالفتحة، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(أُولئِكَ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
(هُمُ) ضمير فصل.
(الْخاسِرُونَ) خبر والجملة مستأنفة.