النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن. سورة الأنفال: .إعراب الآية (1 - 5 ):

الزوار من محركات البحث: 1224 المشاهدات : 3477 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن. سورة الأنفال: .إعراب الآية (1 - 5 ):

    سورة الأنفال:




    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ.
    .إعراب الآية (1):




    {يَسْئَلُونَكَ عَنِ الْأَنْفالِ قُلِ الْأَنْفالُ لِلَّهِ وَالرَّسُولِ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذاتَ بَيْنِكُمْ وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (1)}.
    (يَسْئَلُونَكَ) مضارع والواو فاعله والكاف مفعوله.
    (عَنِ الْأَنْفالِ) متعلقان بالفعل قبلهما. والجملة مستأنفة.
    (قُلِ) فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت أي النبي صلوات اللّه عليه والجملة مستأنفة.
    (الْأَنْفالِ) مبتدأ.
    (لِلَّهِ) لفظ الجلالة مجرور باللام ومتعلقان بمحذوف خبر (وَالرَّسُولِ) عطف والجملة مقول القول.
    (فَاتَّقُوا) الفاء الفصيحة وفعل أمر مبني على حذف النون وفاعله واللّه لفظ الجلالة مفعوله. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَأَصْلِحُوا) عطف.
    (ذاتَ) مفعوله.
    (بَيْنِكُمْ) مضاف إليه والجملة معطوفة.
    (وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ) الجملة معطوفة (إِنْ) شرطية جازمة.
    (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص في محل جزم فعل الشرط والتاء اسمها وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه..
    .إعراب الآية (2):




    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زادَتْهُمْ إِيماناً وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2)}.
    (إِنَّمَا) كافة ومكفوفة.
    (الْمُؤْمِنُونَ) مبتدأ مرفوع.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة.
    (إِذا) ظرف يتضمن معنى الشرط.
    (ذُكِرَ اللَّهُ) فعل ماض مبني للمجهول ولفظ الجلالة نائب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
    (وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (تُلِيَتْ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (عَلَيْهِمْ) (آياتُهُ) نائب فاعل والجملة معطوفة.
    (زادَتْهُمْ) فعل ماض ومفعوله (إِيماناً) تمييز.
    (وَعَلى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) مضارع تعلق به الجار والمجرور قبله والواو فاعله والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (3):




    {الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَمِمَّا رَزَقْناهُمْ يُنْفِقُونَ (3)}.
    (الَّذِينَ) اسم موصول بدل والجملة الفعلية (يُقِيمُونَ الصَّلاةَ) صلة الموصول.
    (وَمِمَّا) اسم موصول في محل جر بمن. والجار والمجرور متعلقان (بينفقون) والجملة معطوفة وجملة (رَزَقْناهُمْ) صلة الموصول لا محل لها.
    .إعراب الآية (4):




    {أُولئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ دَرَجاتٌ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (4)}.
    (أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، والكاف للخطاب.
    (هُمُ) ضمير فصل لا محل له.
    (الْمُؤْمِنُونَ) خبر أو هم ضمير رفع مبتدأ والمؤمنون خبره، والجملة الاسمية خبر أولئك.
    (حَقًّا) صفة لمفعول مطلق محذوف أي المؤمنون إيمانا حقا.
    (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.
    (دَرَجاتٌ) مبتدأ.
    (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صفة درجات، (رَبِّهِمْ) مضاف إليه، والجملة مستأنفة..
    (وَمَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ) عطف (كَرِيمٌ) صفة.
    .إعراب الآية (5):




    {كَما أَخْرَجَكَ رَبُّكَ مِنْ بَيْتِكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّ فَرِيقاً مِنَ الْمُؤْمِنِينَ لَكارِهُونَ (5)}.
    (كَما) الكاف حرف جر. ما مصدرية.
    (أَخْرَجَكَ) فعل ماض والكاف مفعوله (رَبُّكَ) فاعله.
    (مِنْ بَيْتِكَ) متعلقان بالفعل (بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال. والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل بعدها في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف.
    (وَإِنَّ فَرِيقاً) إن واسمها والواو حالية.
    (مِنَ الْمُؤْمِنِينَ) متعلقان بمحذوف صفة لفريقا.
    (لَكارِهُونَ) خبر إن واللام المزحلقة والجملة في محل نصب حال.

  2. #2
    صديق نشيط
    تاريخ التسجيل: May-2015
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 371 المواضيع: 62
    التقييم: 56
    يسلمؤ

  3. #3
    اهلا وسهلاً

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال