.إعراب الآية (196):
{إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ (196)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (وَلِيِّيَ) اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة خبرها (الَّذِي) اسم الموصول في محل رفع صفة وجملة (نَزَّلَ الْكِتابَ) لا محل لها لأنها صلة الموصول.
(وَهُوَ) هو: ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ، والجملة معطوفة (يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ) الجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
.إعراب الآية (197):
{وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (197)}.
(وَالَّذِينَ) الواو عاطفة واسم موصول في محل رفع مبتدأ والجملة معطوفة (تَدْعُونَ) الجملة صلة، (مِنْ دُونِهِ) متعلقان بالفعل وجملة (لا يَسْتَطِيعُونَ نَصْرَكُمْ) خبر المبتدأ. وينظر إعراب الآية (10).
.إعراب الآية (198):
{وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَسْمَعُوا وَتَراهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198)}.
(وَإِنْ تَدْعُوهُمْ) ينظر الآية 193..
(وَتَراهُمْ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، وفاعله مستتر والهاء مفعوله، والجملة مستأنفة.
(يَنْظُرُونَ) فعل مضارع والواو فاعله.
(إِلَيْكَ) متعلقان بالفعل، والجملة في محل نصب حال وكذلك الجملة الاسمية بعدها (وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ)، والجملة الفعلية لا يبصرون خبر المبتدأ هم.
.إعراب الآية (199):
{خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ (199)}.
(خُذِ الْعَفْوَ) فعل أمر ومفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
(وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور بالعفو فاعله مستتر، والجملة معطوفة ومثلها (وَأَعْرِضْ عَنِ الْجاهِلِينَ).
.إعراب الآية (200):
{وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200)}.
(وَإِمَّا) إن الشرطية وما زائدة، والواو عاطفة.
(يَنْزَغَنَّكَ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، والكاف مفعوله وجملة فعل الشرط ابتدائية لا محل لها.
(مِنَ الشَّيْطانِ) متعلقان بمحذوف حال من نزع، كان صفة له فلما تقدم عليه صار حالا.
(نَزْغٌ) فاعل.
(فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ) الفاء رابطة للجواب وفعل أمر تعلق به الجار والمجرور وفاعله مستتر، والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (201):
{إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ (201)}.
(إِنَّ الَّذِينَ) إن واسم الموصول اسمها.
(اتَّقَوْا) فعل ماض والواو فاعله والجملة صلة الموصول.
(إِذا) ظرف لما يستقبل من الزمان خافض لشرطه منصوب بجوابه.
(مَسَّهُمْ طائِفٌ) فعل ماض ومفعوله وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(مِنَ الشَّيْطانِ) متعلقان بمحذوف صفة لطائف.
(تَذَكَّرُوا) فعل ماض وفاعل والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم وفعل الشرط وجوابه خبر إن..
(فَإِذا) الفاء عاطفة وإذا الفجائية.
(هُمْ) مبتدأ.
(مُبْصِرُونَ) خبره والجملة معطوفة.
.إعراب الآية (202):
{وَإِخْوانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (202)}.
(وَإِخْوانُهُمْ) الواو استئنافية ومبتدأ مرفوع والهاء في محل جر بالإضافة والجملة استئنافية، (يَمُدُّونَهُمْ) مضارع وفاعله ومفعوله والميم لجمع الذكور والجملة خبر.
(فِي الغَيِّ) متعلقان بالفعل.
(ثُمَّ) حرف عطف (لا يُقْصِرُونَ) لا نافية مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون والواو فاعله. ولا نافية والجملة معطوفة على الجملة الاستئنافية قبلها.
.إعراب الآيات (203- 204):
{وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ قالُوا لَوْ لا اجْتَبَيْتَها قُلْ إِنَّما أَتَّبِعُ ما يُوحى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي هذا بَصائِرُ مِنْ رَبِّكُمْ وَهُدىً وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (203) وَإِذا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (204)}.
(إِذا) سبق أعربها في 201 (لَمْ تَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بلم والهاء مفعوله (بِآيَةٍ) متعلقان بالفعل والجملة في محل بالإضافة (قالُوا) ماض وفاعله والجملة جواب إذا لا محل لها (لَوْ لا) حرف تحضيض (اجْتَبَيْتَها) ماض وفاعله ومفعوله (قُلْ) فعل أمر (إِنَّما) كافة مكفوفة (أَتَّبِعُ) مضارع فاعله مستتر (ما) اسم موصول والجملة مقول القول (يُوحى) مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (إِلَيَّ) ونائب الفاعل مستتر (مِنْ رَبِّي) متعلقان بمحذوف حال والجملة صلة (هذا بَصائِرُ) مبتدأ وخبر (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة بصائر (وَهُدىً) (وَرَحْمَةٌ) عطف (لِقَوْمٍ) متعلقان برحمة (يُؤْمِنُونَ) مضارع وفاعله والجملة صفة قوم.
(وَإِذا) ينظر الآية 201.
(قُرِئَ الْقُرْآنُ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
(فَاسْتَمِعُوا) أمر مبني على حذف النون وفاعله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(لَهُ) متعلقان بالفعل.
(وَأَنْصِتُوا) عطف.
(لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) لعل واسمها والجملة (تُرْحَمُونَ) خبرها وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.
.إعراب الآية (205):
{وَاذْكُرْ رَبَّكَ فِي نَفْسِكَ تَضَرُّعاً وَخِيفَةً وَدُونَ الْجَهْرِ مِنَ الْقَوْلِ بِالْغُدُوِّ وَالْآصالِ وَلا تَكُنْ مِنَ الْغافِلِينَ (205)}.
(وَاذْكُرْ رَبَّكَ) فعل أمر ومفعوله والجملة معطوفة.
(فِي نَفْسِكَ) متعلقان بالفعل.
(تَضَرُّعاً) حال أو مفعول لأجله.
(وَخِيفَةً) عطف.
(وَدُونَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف معطوف على خيفة والتقدير وداعيا دون الجهر.. من القول: متعلقان بالمصدر قبلهما.
(بِالْغُدُوِّ) متعلقان باذكر..
(وَالْآصالِ) معطوف.
(وَلا تَكُنْ) مضارع ناقص مجزوم بالسكون لسبقه بلا الناهية. واسم تكن محذوف (مِنَ الْغافِلِينَ) متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، والجملة معطوفة على جملة واذكر..
.إعراب الآية (206):
{إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ (206)}.
(إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول: الذين قرّبوا (عِنْدَ) ظرف مكان.
(رَبِّكَ) مضاف إليه والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة الاسمية استئنافية وجملة (لا يَسْتَكْبِرُونَ) الفعلية في محل رفع خبر إن.
(عَنْ عِبادَتِهِ) متعلقان بالفعل، وجملة (يُسَبِّحُونَهُ) معطوفة.
(وَلَهُ يَسْجُدُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله وتعلق بالفعل الجار والمجرور قبله والجملة معطوفة.
نهاية سورة الأعراف