النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (186- 195):

الزوار من محركات البحث: 1181 المشاهدات : 3242 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (186- 195):

    .إعراب الآية (186):
    {مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ وَيَذَرُهُمْ فِي طُغْيانِهِمْ يَعْمَهُونَ (186)}.
    (مَنْ) اسم شرط جازم مبتدأ، والجملة الفعلية (يُضْلِلِ اللَّهُ) في محل رفع خبر والجملة الاسمية من يضلل مستأنفة.
    (فَلا) الفاء رابطة للجواب ولا نافية للجنس.
    (هادِيَ) اسمها.
    (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبرها أو باسم الفاعل هادي والخبر محذوف.
    (وَيَذَرُهُمْ) مضارع فاعله هو والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور.
    (فِي طُغْيانِهِمْ) متعلقان بيعمهون، وجملة يذرهم استئنافية وجملة (يَعْمَهُونَ) حالية.
    .إعراب الآية (187):
    {يَسْئَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْساها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ رَبِّي لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ لا تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْها قُلْ إِنَّما عِلْمُها عِنْدَ اللَّهِ وَلكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ (187)}.
    (يَسْئَلُونَكَ) مضارع مرفوع بثبوت النون تعلق به الجار والمجرور (عَنِ السَّاعَةِ) والواو فاعله والكاف مفعوله، والجملة مستأنفة.
    (أَيَّانَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية الزمانية متعلق بمحذوف خبر (مُرْساها) مبتدأ والهاء مضاف إليه، والجملة الاسمية بدل من الساعة.
    (قُلْ) الجملة مستأنفة.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة.
    (عِلْمُها) مبتدأ والهاء في محل جر بالإضافة.
    (عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
    (رَبِّي) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والجملة مقول القول.
    (لا) نافية (يُجَلِّيها) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور (لِوَقْتِها) والهاء مفعوله.
    (إِلَّا هُوَ) إلا أداة حصر هو فاعل. والجملة في محل نصب حال.
    وجملة (ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ) مستأنفة.
    (لا تَأْتِيكُمْ) فعل مضارع فاعله مستتر والكاف مفعوله ولا نافية.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (بَغْتَةً) حال، والجملة مستأنفة (يَسْئَلُونَكَ) الجملة مستأنفة.
    (كَأَنَّكَ) كأن والكاف اسمها.
    (حَفِيٌّ عَنْها) خبرها تعلق به الجار والمجرور عنهابها (إِنَّما) والجملة في محل نصب حال.
    (قُلْ) أمر فاعله مستتر.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة (عِلْمُها) مبتدأ (عِنْدَ اللَّهِ) ظرف مكان ولفظ الجلالة مضاف إليه.
    (لكِنَّ أَكْثَرَ) لكن واسمها وجملة يعلمون خبرها (النَّاسِ) مضاف إليه (لا يَعْلَمُونَ) مضارع وفاعله ولا نافية.
    .إعراب الآية (188):
    {قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرًّا إِلاَّ ما شاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَما مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَا إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (188)}.
    (قُلْ) الجملة مستأنفة (لا) نافية (أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور فاعله مستتر نفعا مفعوله والجملة مقول القول.
    (وَلا ضَرًّا) عطف.
    (إِلَّا) أداة استثناء.
    (ما) اسم موصول في محل نصب على الاستثناء والجملة الفعلية (شاءَ اللَّهُ) صلته.
    (وَلَوْ) حرف شرط غير جازم.
    (كُنْتُ) كان واسمها. وجملة (أَعْلَمُ الْغَيْبَ) خبرها. وجملة (لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ) جواب شرط غير جازم لا محل لها (وَما) الواو عاطفة وما نافية.
    (مَسَّنِيَ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء ضمير متصل في محل نصب مفعول به، والنون للوقاية.
    (السُّوءُ) فاعل والجملة معطوفة.
    (إِنْ) نافية.
    (أَنَا) مبتدأ.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (نَذِيرٌ) خبر.
    (وَبَشِيرٌ) معطوف والجملة مستأنفة.
    (لِقَوْمٍ) متعلقان ببشير. وجملة (يُؤْمِنُونَ) في محل جر صفة.
    .إعراب الآية (189):
    {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ واحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها لِيَسْكُنَ إِلَيْها فَلَمَّا تَغَشَّاها حَمَلَتْ حَمْلاً خَفِيفاً فَمَرَّتْ بِهِ فَلَمَّا أَثْقَلَتْ دَعَوَا اللَّهَ رَبَّهُما لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحاً لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ (189)}.
    (هُوَ) ضمير رفع منفصل مبتدأ.
    (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع خبر والجملة مستأنفة.
    (خَلَقَكُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (مِنْ نَفْسٍ) وفاعله هو والكاف مفعوله (واحِدَةٍ) صفة والجملة صلة الموصول. وجملة (وَجَعَلَ مِنْها زَوْجَها) معطوفة.
    (لِيَسْكُنَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بجعل.
    (فَلَمَّا) ظرفية شرطية، والفاء عاطفة.
    (تَغَشَّاها) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر. والهاء مفعوله والفاعل هو والجملة في محل جر بالإضافة.
    (حَمَلَتْ) فعل ماض وتاء التأنيث. وفاعله هي (حَمْلًا) مفعول مطلق باعتباره مصدرا ومفعول به إن كان غير مصدر.
    (خَفِيفاً) صفة والجملة لا محل لها جواب لما، وجملة (فَمَرَّتْ بِهِ) معطوفة.
    (فَلَمَّا) حينية شرطية (أَثْقَلَتْ) الجملة معطوفة.
    (دَعَوَا) فعل ماض مبني على الفتحة وألف الإثنين فاعل.
    (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعوله.
    (رَبَّهُما) بدل، والجملة جواب لما لا محل لها.
    (لَئِنْ) اللام موطئة للقسم وإن شرطية جازمة.
    (آتَيْتَنا) فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله. ونا مفعوله.
    (صالِحاً) صفة لمفعول به محذوف أي ولدا صالحا والجملة ابتدائية.
    (لَنَكُونَنَّ) اللام واقعة في جواب القسم ومضارع ناقص مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، (مِنَ الشَّاكِرِينَ) الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، والجملة لا محل لها جواب القسم. وقد أغنى عن جواب الشرط وجملة القسم والجواب مفسرة لجملة دعوا اللّه..
    .إعراب الآية (190):
    {فَلَمَّا آتاهُما صالِحاً جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ فِيما آتاهُما فَتَعالَى اللَّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ (190)}.
    (فَلَمَّا) لما ظرفية شرطية.
    (آتاهُما) فعل ماض فاعله هو والهاء مفعوله الأول. وما للتثنية.
    (صالِحاً) صفة لمفعول ثان أي ولدا صالحا، والجملة في محل جر بالإضافة.
    (جَعَلا لَهُ شُرَكاءَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والألف فاعله و(شُرَكاءَ) مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (فِيما) ما اسم موصول في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة شركاء، وجملة (آتاهُما) صلة.
    (فَتَعالَى اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة مستأنفة.
    (عَمَّا يُشْرِكُونَ) ما مصدرية وهي مع الفعل بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أي: تعالى اللّه عن شركهم.
    .إعراب الآية (191):
    {أَيُشْرِكُونَ ما لا يَخْلُقُ شَيْئاً وَهُمْ يُخْلَقُونَ (191)}.
    (أَيُشْرِكُونَ) مضارع والواو فاعله والهمزة للاستفهام.
    (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (لا يَخْلُقُ شَيْئاً) فعل مضارع ومفعوله والفاعل مستتر، ولا نافية والجملة صلة الموصول. وجملة (أَيُشْرِكُونَ) مستأنفة.
    (وَهُمْ) ضمير منفصل مبتدأ، والواو حالية.
    (يُخْلَقُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ هم والجملة الاسمية وهم يخلقون حالية.
    .إعراب الآية (192):
    {وَلا يَسْتَطِيعُونَ لَهُمْ نَصْراً وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ (192)}.
    (وَلا يَسْتَطِيعُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون وفاعله ولا نافية لا عمل لها.
    (لَهُمْ) متعلقان بمحذوف حال من نصرا، (نَصْراً) مفعول به والجملة معطوفة.
    (وَلا أَنْفُسَهُمْ يَنْصُرُونَ) الجملة الفعلية معطوفة.
    .إعراب الآية (193):
    {وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدى لا يَتَّبِعُوكُمْ سَواءٌ عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنْتُمْ صامِتُونَ (193)}.
    (وَإِنْ) شرطية (تَدْعُوهُمْ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعله والهاء مفعوله.
    (إِلَى الْهُدى) متعلقان بالفعل.
    (لا يَتَّبِعُوكُمْ) مضارع مجزوم جواب الشرط ولا نافية والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم يقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
    (سَواءٌ) مبتدأ مرفوع أو خبر وما بعده مبتدأ.
    (عَلَيْكُمْ) متعلقان بسواء والجملة استئنافية.
    (أَدَعَوْتُمُوهُمْ) الهمزة للاستفهام وفعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل والتاء ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور. وقد أشبعت الضمة فصارت واوا.
    والهمزة للتسوية والاستفهام، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل رفع خبر المبتدأ، أو مبتدأ وسواء خبر.
    (أَمْ) حرف عطف.
    (أَنْتُمْ) مبتدأ.
    (صامِتُونَ) خبر والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (194):
    {إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ عِبادٌ أَمْثالُكُمْ فَادْعُوهُمْ فَلْيَسْتَجِيبُوا لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صادِقِينَ (194)}.
    (إِنَّ) حرف مشبه بالفعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب اسم إن.
    (تَدْعُونَ مِنْ دُونِ) مضارع تعلق به الجار والمجرور والجملة صلة الموصول.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه.
    (عِبادٌ) خبر.
    (أَمْثالُكُمْ) صفة.
    (فَادْعُوهُمْ) الفاء الفصيحة، وفعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة (فَلْيَسْتَجِيبُوا) معطوفة.
    (لَكُمْ) متعلقان بالفعل.
    (إِنَّ) شرطية (كُنْتُمْ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها وهو في محل جزم فعل الشرط.
    (صادِقِينَ) خبرها، وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية، وجواب الشرط محذوف لدلالة ما قبله عليه.
    .إعراب الآية (195):
    {أَلَهُمْ أَرْجُلٌ يَمْشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها قُلِ ادْعُوا شُرَكاءَكُمْ ثُمَّ كِيدُونِ فَلا تُنْظِرُونِ (195)}.
    (أَلَهُمْ) الهمزة للاستفهام وجار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر (أَرْجُلٌ) مبتدأ. والجملة استئنافية.
    وجملة (يَمْشُونَ بِها) في محل رفع صفة. وكذلك إعراب الجمل الأخرى وهي (أَمْ لَهُمْ أَيْدٍ يَبْطِشُونَ بِها أَمْ لَهُمْ أَعْيُنٌ يُبْصِرُونَ بِها أَمْ لَهُمْ آذانٌ يَسْمَعُونَ بِها).
    (أَيْدٍ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة.
    (قُلِ) الجملة مستأنفة.
    (ادْعُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (شُرَكاءَكُمْ) مفعوله، والجملة مقول القول.
    (ثُمَّ) عاطفة (كِيدُونِ) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله، والنون للوقاية والياء المحذوفة مفعوله والجملة معطوفة.
    (فَلا) لا ناهية (تُنْظِرُونِ) مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا على الطرح

  3. #3
    اهلا وسهلا بك اخي الكريم

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال