النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (165-173):

الزوار من محركات البحث: 200 المشاهدات : 1258 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (165-173):

    .إعراب الآية (165):




    {فَلَمَّا نَسُوا ما ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذابٍ بَئِيسٍ بِما كانُوا يَفْسُقُونَ (165)}.
    (فَلَمَّا) لما ظرفية شرطية والفاء استئنافية.
    (نَسُوا) فعل ماض وفاعله واسم الموصول (ما) مفعوله.
    (ذُكِّرُوا بِهِ) فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعل.
    (أَنْجَيْنَا) فعل ماض وفاعله (الَّذِينَ) اسم الموصول مفعوله.
    (يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ) مضارع تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة صلة الموصول وجملة أنجينا لا محل لها جواب شرط غير جازم. والجملة الفعلية (وَأَخَذْنَا الَّذِينَ) معطوفة وجملة (ظَلَمُوا) صلة الموصول.
    (بِعَذابٍ) متعلقان بظلموا.
    (بَئِيسٍ) صفة.
    (بِما كانُوا) المصدر المؤول من ما والفعل بعدها في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل أخذنا، أي أخذنا الذين ظلموا بسبب فسقهم.
    (يَفْسُقُونَ) الجملة خبر كانوا.
    .إعراب الآية (166):




    {فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ ما نُهُوا عَنْهُ قُلْنا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خاسِئِينَ (166)}.
    (فَلَمَّا) ظرفية شرطية.
    (عَتَوْا) فعل ماض وفاعل الجملة مضاف إليه.
    (عَنْ ما) جار ومجرور متعلقان بالفعل.
    (نُهُوا) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والجملة صلة.
    (عَنْهُ) متعلقان بالفعل.
    (قُلْنا لَهُمْ) الجملة لا محل لها جواب الشرط.
    (كُونُوا قِرَدَةً) كان واسمها وخبرها.
    (خاسِئِينَ) صفة والجملة مقول القول.
    .إعراب الآية (167):




    {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ لَيَبْعَثَنَّ عَلَيْهِمْ إِلى يَوْمِ الْقِيامَةِ مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ (167)}.
    (وَإِذْ) ظرف زمان منصوب لفعل محذوف تقديره اذكر وقت، والجملة المقدرة مستأنفة.
    (تَأَذَّنَ رَبُّكَ) فعل ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة.
    (لَيَبْعَثَنَّ) فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة، واللام واقعة في جواب لقسم مفهوم من قوله تأذن. والجملة لا محل لها جواب القسم.
    (عَلَيْهِمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (إِلى يَوْمِ) متعلقان بالفعل يبعثن.
    (الْقِيامَةِ) مضاف إليه (مَنْ) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (يَسُومُهُمْ) فعل مضارع والهاء مفعوله الأول.
    (سُوءَ) مفعوله الثاني.
    (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة صلة.
    (إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة. والجملة تعليلية.
    (الْعِقابِ) مضاف إليه (وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ) إن واسمها وخبرها واللام المزحلقة.
    (رَحِيمٌ) خبر ثان.
    .إعراب الآية (168):




    {وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ أُمَماً مِنْهُمُ الصَّالِحُونَ وَمِنْهُمْ دُونَ ذلِكَ وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (168)}.
    (وَقَطَّعْناهُمْ) فعل ماض وفاعل ومفعول أول.
    (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل (أُمَماً) مفعول به ثان.
    (مِنْهُمُ) متعلقان بمحذوف خبر.
    (الصَّالِحُونَ) مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
    (وَمِنْهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
    (دُونَ) الظرف متعلق بمحذوف صفة لمبتدأ محذوف: أي منهم أناس هابطون دون ذلك.
    (ذلِكَ) اسم الإشارة في محل جر بالإضافة.
    وجملة منهم الصالحون في محل نصب صفة أمما، وجملة ومنهم دون ذلك: معطوفة.
    (وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والهاء مفعوله (وَالسَّيِّئاتِ) عطف والجملة مستأنفة.
    (لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) لعل واسمها وجملة يرجعون خبر والجملة الاسمية تعليلية.
    .إعراب الآية (169):




    {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ وَرِثُوا الْكِتابَ يَأْخُذُونَ عَرَضَ هذَا الْأَدْنى وَيَقُولُونَ سَيُغْفَرُ لَنا وَإِنْ يَأْتِهِمْ عَرَضٌ مِثْلُهُ يَأْخُذُوهُ أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ مِيثاقُ الْكِتابِ أَنْ لا يَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ وَدَرَسُوا ما فِيهِ وَالدَّارُ الْآخِرَةُ خَيْرٌ لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلا تَعْقِلُونَ (169)}.
    (فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وخلف فاعله، والجملة معطوفة على جملة (و قطعناهم)، والجملة الفعلية (وَرِثُوا الْكِتابَ) في محل رفع صفة خلف.
    (يَأْخُذُونَ عَرَضَ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به والجملة صفة ثانية.
    (هذَا) اسم إشارة في محل جر بالإضافة.
    (الْأَدْنى) بدل مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة.
    (وَيَقُولُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل والجملة معطوفة.
    (سَيُغْفَرُ لَنا) مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور (لَنا) ونائب فاعله يرجع إلى ما قبله، أي سيغفر لنا الأخذ.. والجملة مقول القول.
    (وَإِنْ) الواو عاطفة وإن شرطية (يَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم بإن وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره والهاء مفعوله و(عَرَضَ) فاعله.
    (مِثْلُهُ) صفة، والجملة مستأنفة.
    (يَأْخُذُوهُ) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط جازم لم تقترن بالفاء.
    (أَلَمْ يُؤْخَذْ عَلَيْهِمْ) الهمزة للاستفهام ومضارع مبني للمجهول مجزوم تعلق به الجار والمجرور (مِيثاقُ) نائب فاعله، (الْكِتابَ) مضاف إليه.
    (إِنْ) حرف مصدري ونصب.
    (لا) نافية.
    (يَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة والواو فاعل.
    (عَلَى اللَّهِ) لفظ الجلالة مجرور بعلى متعلقان بالفعل.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (الْحَقَّ) مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والتقدير: بعدم قولهم إلا الحق..
    (وَدَرَسُوا ما فِيهِ) فعل ماض وفاعله واسم الموصول ما مفعوله، و(فِيهِ) متعلقان بمحذوف صلة أي ما كتب فيه، وجملة درسوا معطوفة على جملة يؤخذ لأنها بمعنى أخذ..
    (وَالدَّارُ) مبتدأ.
    (الْآخِرَةُ) صفة.
    (خَيْرٌ) خبره والجملة الاسمية مستأنفة.
    (لِلَّذِينَ) متعلقان بخير قبلهما. وجملة (يَتَّقُونَ) صلة الموصول لا محل لها.
    (أَفَلا تَعْقِلُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعل، والجملة معطوفة على جملة مقدرة والهمزة للاستفهام.
    .إعراب الآية (170):




    {وَالَّذِينَ يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ وَأَقامُوا الصَّلاةَ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُصْلِحِينَ (170)}.
    (وَالَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ.
    (يُمَسِّكُونَ بِالْكِتابِ) مضارع مرفوع بثبوت النون متعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها والجملة الفعلية (وَأَقامُوا الصَّلاةَ) معطوفة.
    (إِنَّا) إن ونا اسمها أصلها إننا حذفت نونها تخفيفا.
    (لا نُضِيعُ) لا نافية ومضارع مرفوع (أَجْرَ) مفعوله.
    (الْمُصْلِحِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة في محل رفع خبر إنا. والجملة الاسمية (إِنَّا لا نُضِيعُ).. في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
    .إعراب الآية (171):




    {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ وَظَنُّوا أَنَّهُ واقِعٌ بِهِمْ خُذُوا ما آتَيْناكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا ما فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (171)}.
    (وَإِذْ) ظرفية حينية متعلقة بالفعل المقدر اذكر. والواو عاطفة والجملة المقدرة معطوفة على جملة وإذ تأذن ربك..
    (نَتَقْنَا الْجَبَلَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة.
    (فَوْقَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل.
    (كَأَنَّهُ ظُلَّةٌ) كأن واسمها وخبرها والجملة في محل نصب حال.
    (وَظَنُّوا) فعل ماض وفاعل والواو عاطفة.
    (أَنَّهُ واقِعٌ) أن واسمها وخبرها.
    (بِهِمْ) متعلقان بواقع. وأن وما بعدها سد مسد مفعولي ظنّ (خُذُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل والجملة مستأنفة.
    (ما آتَيْناكُمْ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والكاف مفعوله واسم الموصول قبله مفعول خذوا والجملة صلة الموصول.
    (بِقُوَّةٍ) متعلقان بخذوا.
    (وَاذْكُرُوا) أمر وفاعله (ما) اسم موصول مفعول به (فِيهِ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
    (لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) لعل واسمها وجملة تتقون خبر والجملة الاسمية تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (172):




    {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلى شَهِدْنا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هذا غافِلِينَ (172)}.
    (وَإِذْ) سبق إعرابها (أَخَذَ رَبُّكَ) ماض وفاعله والجملة مضاف إليه.
    (مِنْ) حرف جر.
    (بَنِي) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم. وحذفت النون للإضافة.
    (آدَمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة.
    (مِنْ ظُهُورِهِمْ) بدل من الجار والمجرور قبلهما.
    (ذُرِّيَّتَهُمْ) مفعول به للفعل أخذ، والجملة في محل جر بالإضافة.
    (وَأَشْهَدَهُمْ) فعل ماض والهاء مفعوله.
    (عَلى أَنْفُسِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
    (أَلَسْتُ) فعل ماض ناقص والتاء اسمها والهمزة للاستفهام.
    (بِرَبِّكُمْ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا خبر لست، والكاف في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والباء حرف جر زائد. والجملة مقول القول المحذوف.
    (قالُوا) الجملة مستأنفة.
    (بَلى) حرف جواب.
    (شَهِدْنا) فعل ماض وفاعل والجملة مفعول به.
    (أَنْ تَقُولُوا) مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والواو فاعل والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر، والتقدير: لئلا تقولوا والجار والمجرور متعلقان بالفعل شهدنا وقيل التقدير: شهدنا كراهية قولكم..
    (يَوْمَ) متعلق بتقولوا.
    (إِنَّا) إن واسمها.
    (كُنَّا) كان واسمها.
    (عَنْ هذا) متعلقان بالخبر (غافِلِينَ) والجملة في محل رفع خبر إنا وجملة إنا كنا.. مقول القول.
    .إعراب الآية (173):




    {أَوْ تَقُولُوا إِنَّما أَشْرَكَ آباؤُنا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنا بِما فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ (173)}.
    (أَوْ) عاطفة (تَقُولُوا) عطف على أن تقولوا والتقدير لئلا تقولوا.
    (إِنَّما) كافة ومكفوفة.
    (أَشْرَكَ آباؤُنا) فعل ماض وفاعل مرفوع ونا في محل جر بالإضافة.
    (مِنْ قَبْلُ) قبل ظرف زمان مبني على الضم في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بأشرك والجملة مقول القول.
    (وَكُنَّا ذُرِّيَّةً) كان واسمها وخبرها.
    (مِنْ بَعْدِهِمْ) متعلقان بمحذوف صفة ذرية والجملة معطوفة.
    (أَفَتُهْلِكُنا) فعل مضارع ومفعول به والهمزة للاستفهام.
    (بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل، والجملة مستأنفة. والجملة الفعلية (فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ) صلة.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع

  3. #3
    الشكر لله

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال