النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (140-147):

الزوار من محركات البحث: 218 المشاهدات : 1111 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (140-147):

    .إعراب الآية (140):




    {قالَ أَغَيْرَ اللَّهِ أَبْغِيكُمْ إِلهاً وَهُوَ فَضَّلَكُمْ عَلَى الْعالَمِينَ (140)}.
    (قالَ) الجملة استئنافية (أَغَيْرَ) مفعول به مقدم، والهمزة للاستفهام.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور.
    (أَبْغِيكُمْ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل. والكاف مجرورة بنزع الخافض. أبغي لكم (إِلهاً) تمييز. والجملة مقول القول.
    (وَهُوَ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
    الواو حالية.
    (فَضَّلَكُمْ) فعل ماض متعلق به الجار والمجرور والفاعل هو (عَلَى الْعالَمِينَ). والكاف مفعوله والجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ. والجملة الاسمية وهو فضلكم في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (141):




    {وَإِذْ أَنْجَيْناكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذابِ يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِساءَكُمْ وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (141)}.
    في سورة البقرة الآية 49 نجيناكم بدل أنجيناكم.. ويذبحون أبناءكم بدل يقتلون أبناءكم.
    (وَإِذْ) مفعول فيه لفعل محذوف تقديره: اذكروا وقت.... والجملة في محل جر بالإضافة.
    (يَسُومُونَكُمْ) فعل مضارع وفاعل ومفعول به أول.
    (سُوءَ) مفعول به ثان، (الْعَذابِ) مضاف إليه والجملة حالية، وجملة (يُقَتِّلُونَ أَبْناءَكُمْ) بدل من جملة (يَسُومُونَكُمْ).
    (وَفِي ذلِكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
    (بَلاءٌ) (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة بلاء.
    (عَظِيمٌ) صفة والجملة الاسمية مستأنفة.
    .إعراب الآية (142):




    {وَواعَدْنا مُوسى ثَلاثِينَ لَيْلَةً وَأَتْمَمْناها بِعَشْرٍ فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً وَقالَ مُوسى لِأَخِيهِ هارُونَ اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ (142)}.
    (وَواعَدْنا مُوسى) فعل ماض وفاعل ومفعول به أول.
    (ثَلاثِينَ) مفعول به ثان.
    (لَيْلَةً) تمييز. والجملة مستأنفة.
    (وَأَتْمَمْناها) فعل ماض ونا فاعله والها مفعوله.
    (بِعَشْرٍ) متعلقان بالفعل قبلهما، والجملة معطوفة.
    (فَتَمَّ مِيقاتُ رَبِّهِ) فعل ماض وفاعله.
    (أَرْبَعِينَ) مفعوله، والجملة معطوفة.
    (لَيْلَةً) تمييز.
    (قالَ مُوسى) فعل ماض وفاعل.
    (لِأَخِيهِ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه من الأسماء الخمسة.
    والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
    (هارُونَ) بدل مجرور بالفتحة نيابة عن الكسرة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة، والجملة معطوفة.
    (اخْلُفْنِي) فعل أمر مبني على السكون والنون للوقاية، والياء مفعول به والفاعل تقديره أنت.
    (فِي قَوْمِي) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (وَأَصْلِحْ) عطف على اخلف.
    (وَلا تَتَّبِعْ) لا ناهية ومضارع مجزوم بلا الناهية، والفاعل أنت.
    (سَبِيلَ) مفعول به.
    (الْمُفْسِدِينَ) مضاف إليه والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (143):




    {وَلَمَّا جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قالَ لَنْ تَرانِي وَلكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكانَهُ فَسَوْفَ تَرانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً فَلَمَّا أَفاقَ قالَ سُبْحانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ (143)}.
    (وَلَمَّا) ظرفية شرطية والواو عاطفة.
    (جاءَ مُوسى لِمِيقاتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وموسى فاعله. والجملة في محل جر بالإضافة.
    (وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ) فعل ماض والهاء مفعوله وربّه فاعله، والجملة معطوفة.
    (قالَ) فعل ماض وفاعله ضمير مستتر والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (رَبِّ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
    (أَرِنِي) فعل دعاء مبني على حذف حرف العلة لأنه معتل الآخر، والنون للوقاية. والياء مفعوله الأول. ومفعوله الثاني محذوف تقديره نفسك، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت.
    (أَنْظُرْ إِلَيْكَ) مضارع مجزوم جواب الطلب وفاعله مستتر ومتعلقان بالفعل قبلهما، وجواب الطلب وفعله مقول القول.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (لَنْ) حرف ناصب.
    (تَرانِي) مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر، والنون للوقاية، والياء مفعول به، والجملة مقول القول، (وَلكِنِ) حرف استدراك والواو عاطفة.
    (انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور فاعله أنت والجملة معطوفة.
    (فَإِنِ) إن شرطية جازمة والفاء عاطفة.
    (اسْتَقَرَّ) ماض في محل جزم فعل الشرط.
    (مَكانَهُ) ظرف مكان متعلق باستقر.
    (فَسَوْفَ) حرف استقبال والفاء رابطة لجواب الشرط.
    (تَرانِي) مضارع مرفوع والجملة في محل جزم جواب الشرط.
    (فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ) الفاء عاطفة، لما شرطية، تجلى فعل ماض وفاعله، والجملة في محل جر بالإضافة.
    (جَعَلَهُ دَكًّا) فعل ماض ومفعولاه والفاعل هو والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَخَرَّ مُوسى) فعل ماض وفاعل.
    (صَعِقاً) حال والجملة معطوفة.
    (فَلَمَّا أَفاقَ) الفاء استئنافية لما شرطية جازمة وماض وفاعله مستتر (قالَ) الجملة لا محل لها جواب لما.
    (سُبْحانَكَ) مفعول مطلق لفعل محذوف، والكاف في محل جر بالإضافة.
    (تُبْتُ) فعل ماض وفاعله.
    (إِلَيْكَ) متعلقان بتبت. والجملة مقول القول.
    (وَأَنَا أَوَّلُ) مبتدأ وخبر والجملة معطوفة.
    (الْمُؤْمِنِينَ) مضاف إليه.
    .إعراب الآية (144):




    {قالَ يا مُوسى إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسالاتِي وَبِكَلامِي فَخُذْ ما آتَيْتُكَ وَكُنْ مِنَ الشَّاكِرِينَ (144)}.
    (قالَ) الجملة مستأنفة (يا مُوسى) منادى مفرد علم.
    (إِنِّي) إن واسمها.
    (اصْطَفَيْتُكَ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل رفع خبر إن. وجملة إن واسمها وخبرها مقول القول.
    (عَلَى النَّاسِ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (بِرِسالاتِي) اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والياء في محل جر بالإضافة. والجار والمجرور متعلقان باصطفيتك.
    (وَبِكَلامِي) عطف.
    (فَخُذْ) الفاء هي الفصيحة.
    (خذ) أمر.
    (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم مقدر إذا كان ذلك حاصلا فخذ ما آتيتك..
    (آتَيْتُكَ) ماض وفاعله والكاف مفعوله والجملة صلة ما.
    (وَكُنْ) فعل أمر ناقص واسمه محذوف تقديره أنت.
    (مِنَ الشَّاكِرِينَ) متعلقان بمحذوف خبره والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (145):




    {وَكَتَبْنا لَهُ فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْها بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِها سَأُرِيكُمْ دارَ الْفاسِقِينَ (145)}.
    (وَكَتَبْنا) فعل ماض متعلق به كل من الجار والمجرور (لَهُ) و(فِي الْأَلْواحِ مِنْ كُلِّ) ونا فاعله.
    (شَيْءٍ) مضاف إليه مجرور. والجملة مستأنفة.
    (مَوْعِظَةً) مفعول لأجله.
    (وَتَفْصِيلًا) عطف.
    (لِكُلِّ) متعلقان بتفصيلا.
    (شَيْءٍ) مضاف إليه.
    (فَخُذْها) فعل أمر ومفعوله والفاء واقعة في جواب شرط مقدر.
    والفاعل مستتر (بِقُوَّةٍ) متعلقان بخذها والجملة لا محل لها، جواب شرط غير جازم مقدر.
    (وَأْمُرْ قَوْمَكَ) فعل أمر ومفعوله والفاعل ضمير مستتر والكاف في محل جر بالإضافة، والجملة معطوفة.
    (يَأْخُذُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الطلب، وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
    (بِأَحْسَنِها) متعلقان بيأخذوا، والجملة مفعول لفعل الأمر أأمر.
    (سَأُرِيكُمْ) فعل مضارع مرفوع والفاعل أنت والكاف مفعوله، والميم علامة جمع الذكور.
    (دارَ) مفعوله الثاني والأصل مصير دار الفاسقين..
    (الْفاسِقِينَ) مضاف إليه والجملة مستأنفة لا محل لها.
    .إعراب الآية (146):




    {سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَإِنْ يَرَوْا كُلَّ آيَةٍ لا يُؤْمِنُوا بِها وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الغَيِّ يَتَّخِذُوهُ سَبِيلاً ذلِكَ بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَكانُوا عَنْها غافِلِينَ (146)}.
    (سَأَصْرِفُ عَنْ آياتِيَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، (الَّذِينَ) اسم الموصول مفعوله والفاعل ضمير مستتر تقديره أنا والجملة مستأنفة.
    (يَتَكَبَّرُونَ) فعل مضارع وفاعل.
    (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بيتكبرون والجملة صلة.
    (بِغَيْرِ) متعلقان بمحذوف حال.
    (الْحَقِّ) مضاف إليه (وَإِنْ) شرطية (يَرَوْا) فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنه فعل الشرط والواو فاعل و(كُلَّ) مفعول به.
    (آيَةٍ) مضاف إليه (لا يُؤْمِنُوا) مضارع مجزوم لأنه جواب الشرط، ولا نافية لا عمل لها.
    (بِها) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة لا محل لها جواب شرط لم تقترن بالفاء أو إذا الفجائية.
    (وَإِنْ يَرَوْا سَبِيلَ الرُّشْدِ لا يَتَّخِذُوهُ سَبِيلًا) صدر الآية سبق إعرابها لا يتخذوه سبيلا فعل مضارع وفاعله ومفعولاه، والجملة لا محل لها كسابقتها.
    (ذلِكَ) اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. واللام للبعد والكاف حرف خطاب.
    (بِأَنَّهُمْ كَذَّبُوا) أن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ.
    (وَكانُوا) كان واسمها.
    (عَنْها) متعلقان بالخبر (غافِلِينَ) والجملة معطوفة على جملة الخبر كذبوا.
    .إعراب الآية (147):




    {وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَلِقاءِ الْآخِرَةِ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ هَلْ يُجْزَوْنَ إِلاَّ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (147)}.
    (وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
    (كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله، والجملة صلة الموصول لا محل لها.
    (وَلِقاءِ) عطف.
    (الْآخِرَةِ) مضاف إليه.
    (حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ) فعل ماض وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
    (هَلْ) حرف استفهام يفيد النفي.
    (يُجْزَوْنَ) فعل مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله، وهو المفعول الأول.
    (إِلَّا) أداة حصر (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به ثان.
    (كانُوا) كان والواو اسمها والجملة صلة الموصول لا محل له وجملة (يَعْمَلُونَ) في محل نصب خبرها.

  2. #2
    صديق فعال
    ....
    تاريخ التسجيل: June-2014
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 491 المواضيع: 13
    صوتيات: 4 سوالف عراقية: 0
    التقييم: 444
    مزاجي: الحمد الله
    المهنة: طالب عدادية
    آخر نشاط: 11/March/2022
    مقالات المدونة: 8
    شكراً اختي
    أحسنتي

  3. #3
    الشكر لله
    واهلا وسهلا بك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال