النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (90-101):

الزوار من محركات البحث: 422 المشاهدات : 2090 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (90-101):

    .إعراب الآية (90):




    {وَقالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ لَئِنِ اتَّبَعْتُمْ شُعَيْباً إِنَّكُمْ إِذاً لَخاسِرُونَ (90)}.
    (وَقالَ الْمَلَأُ)... تقدم إعرابها في الآية 88.
    (لَئِنِ) اللام موطئة للقسم.
    (إن) شرطية جازمة.
    (اتَّبَعْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء فاعله والميم لجمع الذكور.
    (شُعَيْباً) مفعول به، والجملة مقول القول.
    (إِنَّكُمْ) إن حرف مشبه بالفعل والكاف اسمها، والميم للجمع.
    (إِذاً) حرف جواب وجزاء.
    (لَخاسِرُونَ) خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو، والنون عوضا عن التنوين في الاسم المفرد، واللام هي المزحلقة، والجملة الاسمية لا محل لها جواب القسم، وجواب الشرط محذوف لدلالة القسم عليه على القاعدة: إذا اجتمع شرط وقسم فالجواب للسابق منهما.
    .إعراب الآيات (91- 92):




    {فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دارِهِمْ جاثِمِينَ (91) الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا الَّذِينَ كَذَّبُوا شُعَيْباً كانُوا هُمُ الْخاسِرِينَ (92)}.
    (فَأَخَذَتْهُمُ الرَّجْفَةُ) تقدم إعرابها في الآية 78.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
    (كَذَّبُوا شُعَيْباً) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة صلة الموصول.
    (كَأَنْ) مخففة من كأن المشبهة بالفعل. واسمها ضمير الشأن محذوف.
    (لَمْ يَغْنَوْا) مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعل.
    (فِيهَا) متعلقان بيغنوا والجملة في محل رفع خبر كأن، والجملة الاسمية كأن... في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
    (كانُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها.
    (هُمُ) ضمير فصل لا محل له من الإعراب.
    (الْخاسِرِينَ) خبر منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجملة خبر لاسم الموصول.
    .إعراب الآية (93):




    {فَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقالَ يا قَوْمِ لَقَدْ أَبْلَغْتُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَنَصَحْتُ لَكُمْ فَكَيْفَ آسى عَلى قَوْمٍ كافِرِينَ (93)}.
    (فَتَوَلَّى عَنْهُمْ).... تقدم إعرابها في الآية 79.
    (فَكَيْفَ) اسم استفهام مبني على الفتح في محل نصب حال. والفاء هي الفصيحة.
    (آسى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، وقد تعلق به الجار والمجرور بعده.
    (كافِرِينَ) صفة مجرورة بالياء، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر.
    .إعراب الآية (94):




    {وَما أَرْسَلْنا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَبِيٍّ إِلاَّ أَخَذْنا أَهْلَها بِالْبَأْساءِ وَالضَّرَّاءِ لَعَلَّهُمْ يَضَّرَّعُونَ (94)}.
    (وَما أَرْسَلْنا) الواو استئنافية ما نافية أرسلنا فعل ماض مبني على السكون، متعلق به الجار والمجرور (فِي قَرْيَةٍ) و(نا) فاعله، (مِنْ نَبِيٍّ) من حرف جر زائد.
    (نَبِيٍّ) اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (أَخَذْنا) فعل ماض وفاعله.
    (أَهْلَها) مفعوله.
    (بِالْبَأْساءِ) متعلقان بالفعل.
    (وَالضَّرَّاءِ) عطف. والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها وما أرسلنا.... إلا حال كوننا قد أخذنا.
    (لَعَلَّهُمْ) لعل والهاء اسمها وجملة (يَضَّرَّعُونَ) خبرها وجملة لعلهم تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (95):




    {ثُمَّ بَدَّلْنا مَكانَ السَّيِّئَةِ الْحَسَنَةَ حَتَّى عَفَوْا وَقالُوا قَدْ مَسَّ آباءَنَا الضَّرَّاءُ وَالسَّرَّاءُ فَأَخَذْناهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ (95)}.
    (ثُمَّ) حرف عطف.
    (بَدَّلْنا) فعل ماض مبني على السكون و(نا) فاعله.
    (مَكانَ) مفعوله الأول (السَّيِّئَةِ) مضاف إليه.
    (الْحَسَنَةَ) مفعوله الثاني.
    (حَتَّى) حرف غاية وجر.
    (عَفَوْا) فعل ماض مبني على الضم المقدر على الألف المحذوفة لالتقاء الساكنين، والواو فاعل. والمصدر المؤول من أن المضمرة بعد حتى والفعل في محل جر بحتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل بدلنا، وجملة بدلنا معطوفة.
    (وَقالُوا) معطوف على عفوا.
    (قَدْ) حرف تحقيق.
    (مَسَّ آباءَنَا) فعل ماض ومفعول به، (الضَّرَّاءُ) فاعل (وَالسَّرَّاءُ) عطف والجملة مقول القول.
    (فَأَخَذْناهُمْ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والفعل معطوف على عفوا.
    (بَغْتَةً) حال أو نائب مفعول مطلق.
    (وَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ. وجملة (لا يَشْعُرُونَ) في محل رفع خبر وجملة وهم لا يشعرون في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (96):




    {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنا عَلَيْهِمْ بَرَكاتٍ مِنَ السَّماءِ وَالْأَرْضِ وَلكِنْ كَذَّبُوا فَأَخَذْناهُمْ بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (96)}.
    (وَلَوْ) حرف شرط غير جازم، الواو استئنافية.
    (أَنَّ أَهْلَ) أن واسمها (الْقُرى) مضاف إليه وجملة (آمَنُوا) خبرها. والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل رفع فاعل لفعل محذوف. والتقدير ولو ثبت إيمان أهل القرى....
    (وَاتَّقَوْا) معطوفة على آمنوا....
    (لَفَتَحْنا) اللام واقعة في جواب الشرط. فتحنا فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده.
    (و نا) فاعله.
    (بَرَكاتٍ) مفعوله منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
    (مِنَ السَّماءِ) متعلقان بمحذوف صفة لبركات.. والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَلكِنْ) حرف استدراك، والواو عاطفة.
    (كَذَّبُوا) فعل ماض والواو فاعله والجملة معطوفة.
    (فَأَخَذْناهُمْ) فعل ماض وفاعله ومفعوله.
    (بِما) ما اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. أو ما مصدرية..
    (كانُوا) فعل ماض ناقص، والواو اسمها وجملة (يَكْسِبُونَ) خبر وجملة كانوا صلة الموصول لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (97):




    {أَفَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا بَياتاً وَهُمْ نائِمُونَ (97)}.
    (أَفَأَمِنَ) فعل ماض، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام، والجملة معطوفة على جملة أخذناهم.
    (أَهْلُ) فاعل.
    (الْقُرى) مضاف إليه.
    (أَنْ يَأْتِيَهُمْ) مضارع منصوب والهاء مفعوله، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب مفعول به والتقدير إتيان بأسنا.
    (بَأْسُنا) فاعل.
    (بَياتاً) ظرف زمان أو حال بمعنى بائتين. والجملة الاسمية (وَهُمْ نائِمُونَ) في محل نصب حال.
    .إعراب الآية (98):




    {أَوَأَمِنَ أَهْلُ الْقُرى أَنْ يَأْتِيَهُمْ بَأْسُنا ضُحًى وَهُمْ يَلْعَبُونَ (98)}.
    إعراب هذه الآية كسابقتها.
    (ضُحًى) ظرف زمان متعلق بالفعل قبله.
    .إعراب الآية (99):




    {أَفَأَمِنُوا مَكْرَ اللَّهِ فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخاسِرُونَ (99)}.
    (أَفَأَمِنُوا) فعل ماض والواو فاعله، والفاء عاطفة والهمزة للاستفهام.
    (مَكْرَ) مفعول به.
    (اللَّهِ) لفظ الجلالة مضاف إليه والجملة معطوفة.
    (فَلا) الفاء عاطفة. لا نافية.
    (يَأْمَنُ) فعل مضارع والفاعل هو.
    (مَكْرَ) مفعول به والجملة معطوفة.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (الْقَوْمُ) فاعل.
    (الْخاسِرُونَ) صفة.
    .إعراب الآية (100):




    {أَوَلَمْ يَهْدِ لِلَّذِينَ يَرِثُونَ الْأَرْضَ مِنْ بَعْدِ أَهْلِها أَنْ لَوْ نَشاءُ أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَسْمَعُونَ (100)}.
    (أَوَلَمْ يَهْدِ) فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة، الواو عاطفة والهمزة للاستفهام.
    (لِلَّذِينَ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة.
    (يَرِثُونَ الْأَرْضَ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة صلة الموصول.
    (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بيرثون.
    (أَهْلِها) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
    (أَنْ) مخففة من أنّ واسمها ضمير الشأن محذوف وتقديره أنه.
    (لَوْ) حرف شرط غير جازم.
    (نَشاءُ) فعل مضارع، والفاعل مستتر، وجملة نشاء في محل رفع خبر، وأن واسمها وخبرها في تأويل مصدر في محل رفع فاعل يهد، أو في محل نصب مفعول به، وفاعل يهد ضمير مستتر تقديره هو يعود إلى اللّه.
    (أَصَبْناهُمْ بِذُنُوبِهِمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، و(نا) فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (وَنَطْبَعُ عَلى قُلُوبِهِمْ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن، والواو استئنافية.
    (فَهُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ.
    (لا يَسْمَعُونَ) فعل مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل و(لا) نافية، والجملة في محل رفع خبر، والجملة الاسمية (فهم لا يسمعون) معطوفة.
    .إعراب الآية (101):




    {تِلْكَ الْقُرى نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبائِها وَلَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانُوا لِيُؤْمِنُوا بِما كَذَّبُوا مِنْ قَبْلُ كَذلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ الْكافِرِينَ (101)}.
    (تِلْكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ، واللام للبعد، والكاف للخطاب.
    (الْقُرى) بدل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر، (نَقُصُّ عَلَيْكَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور كما تعلق به (مِنْ أَنْبائِها) وفاعله نحن والجملة في محل رفع خبر المبتدأ تلك. ويجوز أن نعرب القرى خبرا والجملة بعدها حالا.
    (وَلَقَدْ) الواو استئنافية، واللام واقعة في جواب القسم المقدر.
    (قد) حرف تحقيق.
    (جاءَتْهُمْ) فعل ماض مبني على الفتح والتاء للتأنيث، والهاء مفعول به والميم علامة جمع الذكور.
    (رُسُلُهُمْ) فاعل والهاء في محل جر بالإضافة، والميم للجمع.
    (بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة لا محل لها جواب القسم، وجملة القسم المقدرة وجوابها مستأنفة لا محل لها.
    (فَما) الفاء عاطفة، ما نافية.
    (كانُوا) كان والواو اسمها.
    (لِيُؤْمِنُوا) اللام لام الجحود.
    (يؤمنوا) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر كانوا أي ما كانوا مريدين للإيمان.
    (بِما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما. أو (ما) مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها (كَذَّبُوا) في محل جر بالباء أي بتكذيبهم، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يؤمنوا. وعلى الأول فالجملة صلة الموصول.
    (مِنْ) حرف جر.
    (قَبْلُ) ظرف زمان مبني على الضم في محل جر لانقطاعه عن الإضافة.
    (كَذلِكَ) الكاف حرف جر.
    (ذا) اسم إشارة مبني على السكون في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق مقدّر أي يطبع اللّه على قلوب الكافرين طبعا كائنا كطبعه على قلوب السابقين.
    (يَطْبَعُ اللَّهُ عَلى قُلُوبِ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور ولفظ الجلالة فاعله.
    (الْكافِرِينَ) مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    تسلم ايدك للموضوع

  3. #3
    الله يسلمك

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال