النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (58-70):

الزوار من محركات البحث: 629 المشاهدات : 2638 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (58-70):

    .إعراب الآية (58):
    {وَالْبَلَدُ الطَّيِّبُ يَخْرُجُ نَباتُهُ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَالَّذِي خَبُثَ لا يَخْرُجُ إِلاَّ نَكِداً كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَشْكُرُونَ (58)}.
    (وَالْبَلَدُ) مبتدأ.
    (الطَّيِّبُ) صفة.
    (يَخْرُجُ نَباتُهُ) فعل مضارع وفاعل والجملة في محل رفع خبر المبتدأ.
    (بِإِذْنِ) متعلقان بمحذوف صفة لمفعول به محذوف يخرج طيبا بإذن اللّه.
    (رَبِّهِ) مضاف إليه. والجملة الاسمية والبلد... مستأنفة.
    (وَالَّذِي) اسم موصول مبتدأ وجملة (لا يَخْرُجُ إِلَّا نَكِداً) خبره وجملة (خَبُثَ) صلة الموصول لا محل لها.
    (إِلَّا) أداة حصر (نَكِداً) حال.
    (كَذلِكَ نُصَرِّفُ الْآياتِ) تقدم إعرابها وجملة (يَشْكُرُونَ) في محل جر صفة لقوم. والجار والمجرور لقوم متعلقان بنصرّف.
    .إعراب الآية (59):
    {لَقَدْ أَرْسَلْنا نُوحاً إِلى قَوْمِهِ فَقالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (59)}.
    (لَقَدْ) اللام واقعة في جواب القسم المحذوف، قد حرف تحقيق (أَرْسَلْنا نُوحاً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور (إِلى قَوْمِهِ) ونا فاعله ونوحا مفعوله والجملة مستأنفة.
    (فَقالَ) الجملة معطوفة (يا قَوْمِ) منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة للتخفيف، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
    (اعْبُدُوا اللَّهَ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله ولفظ الجلالة مفعوله والجملة مقول القول.
    (ما) نافية لا عمل لها.
    (لَكُمْ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
    (مِنْ) حرف جر زائد.
    (إِلهٍ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ (غَيْرُهُ) صفة إله على المحل مرفوعة بالضمة، والجملة تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    (إِنِّي) إن والياء اسمها.
    (أَخافُ عَلَيْكُمْ عَذابَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وعذاب مفعوله.
    (يَوْمٍ) مضاف إليه.
    (عَظِيمٍ) صفة. والجملة في محل رفع خبر إن.
    .إعراب الآية (60):
    {قالَ الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (60)}.
    (قالَ الْمَلَأُ) فعل ماض وفاعل.
    (مِنْ قَوْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال من الملأ والجملة مستأنفة.
    (إِنَّا) إن ونا اسمها.
    (لَنَراكَ) اللام المزحلقة ونراك فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف فاعله مستتر والكاف مفعوله، (فِي ضَلالٍ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (مُبِينٍ) صفة والجملة خبر إنا وجملة إنا.. مقول القول.
    .إعراب الآية (61):
    {قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي ضَلالَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (61)}.
    (قالَ يا قَوْمِ) سبق اعرابها (لَيْسَ) فعل ماض ناقص، و(بِي) متعلقان بمحذوف خبرها و(ضَلالَةٌ) اسمها والجملة مفعول به.
    (وَلكِنِّي) حرف مشبه بالفعل والياء اسمها و(رَسُولٌ) خبرها وقد تعلق به الجار والمجرور بعده (مِنْ رَبِّ).
    (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، والجملة الاسمية معطوفة، وجملة قال مستأنفة كالتي سبقتها.
    .إعراب الآية (62):
    {أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنْصَحُ لَكُمْ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (62)}.
    (أُبَلِّغُكُمْ) فعل مضارع والكاف مفعوله الأول، والميم علامة جمع الذكور (رِسالاتِ) مفعول به ثان منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم.
    (رَبِّي) مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة، والجملة في محل جر صفة لرسول.
    (وَأَنْصَحُ لَكُمْ) الجملة الفعلية معطوفة وكذلك جملة (وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ)...
    (ما) اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به وجملة (لا تَعْلَمُونَ) صلته.
    .إعراب الآية (63):
    {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَلِتَتَّقُوا وَلَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (63)}.
    (أَوَعَجِبْتُمْ) فعل ماض مبني على السكون، والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل، والميم علامة جمع الذكور، والواو عاطفة والهمزة للاستفهام، والجملة معطوفة على جملة مقدرة أكذبتم وعجبتم..
    (أَنْ) حرف مصدري ونصب.
    (جاءَكُمْ) فعل ماض والكاف مفعول به، والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر أو عجبتم لمجيء رجل منكم؟ (ذِكْرٌ) فاعل جاءكم (مِنْ رَبِّكُمْ) متعلقان بالفعل جاءكم.
    (عَلى رَجُلٍ) متعلقان بمحذوف صفة لذكر (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة لرجل.
    (لِيُنْذِرَكُمْ) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والكاف مفعوله، والمصدر المؤول من أن المضمرة والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء (وَلِتَتَّقُوا) مضارع منصوب بأن المضمرة وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعله، والمصدر المؤول معطوف على المصدر قبله للإنذار والتقوى.
    (وَلَعَلَّكُمْ) حرف مشبه بالفعل، والكاف اسمها، والميم لجمع الذكور (تُرْحَمُونَ) فعل مضارع مبني للمجهول، والواو نائب فاعله، والجملة في محل رفع خبر، وجملة لعلكم ترحمون تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (64):
    {فَكَذَّبُوهُ فَأَنْجَيْناهُ وَالَّذِينَ مَعَهُ فِي الْفُلْكِ وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا إِنَّهُمْ كانُوا قَوْماً عَمِينَ (64)}.
    (فَكَذَّبُوهُ) فعل ماض مبني على الضم، والواو فاعله، والهاء مفعوله، والجملة مستأنفة بعد الفاء، (فَأَنْجَيْناهُ) فعل ماض مبني على السكون ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة معطوفة.
    (وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف على ضمير النصب الهاء.
    (مَعَهُ) ظرف مكان متعلق بمحذوف صلة الموصول.
    (فِي الْفُلْكِ) متعلقان بالفعل أنجينا.
    (وَأَغْرَقْنَا الَّذِينَ) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
    (كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور، والواو فاعله والجملة صلة الموصول (إِنَّهُمْ) إن والهاء اسمها والميم لجمع الذكور.
    (كانُوا قَوْماً) كان واسمها وخبرها.
    (عَمِينَ) صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم، والجملة في محل رفع خبر إن. والجملة الاسمية إنهم... تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (65):
    {وَإِلى عادٍ أَخاهُمْ هُوداً قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ ما لَكُمْ مِنْ إِلهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (65)}.
    (وَإِلى عادٍ) متعلقان بفعل محذوف تقديره وأرسلنا والجملة المقدرة معطوفة (أَخاهُمْ) مفعول به منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، والهاء في محل جر بالإضافة، (هُوداً) بدل منصوب.
    (قالَ يا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ) تقدم إعرابها في الآية 59 جملة قال مستأنفة لا محل لها (أَفَلا) الهمزة للإ ستفهام. والفاء عاطفة، ولا نافية لا عمل لها وجملة (تَتَّقُونَ) معطوفة.
    .إعراب الآية (66):
    {قالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ وَإِنَّا لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ (66)}.
    (قالَ الْمَلَأُ) فعل ماض وفاعل (الَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع صفة، والجملة مستأنفة لا محل لها وجملة (كَفَرُوا) صلة.
    (مِنْ قَوْمِهِ) متعلقان بمحذوف حال من الملأ (إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ) تقدم إعراب مثلها في الآية 60.
    (وَإِنَّا) إن واسمها.
    (لَنَظُنُّكَ مِنَ الْكاذِبِينَ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله.
    والجملة في محل رفع خبر إن، واللام المزحلقة.
    .إعراب الآية (67):
    {قالَ يا قَوْمِ لَيْسَ بِي سَفاهَةٌ وَلكِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعالَمِينَ (67)}.
    تقدم إعراب مشابه في الآية 61
    .إعراب الآية (68):
    {أُبَلِّغُكُمْ رِسالاتِ رَبِّي وَأَنَا لَكُمْ ناصِحٌ أَمِينٌ (68)}.
    ينظر في إعرابها الآية 62- (وَأَنَا) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
    (لَكُمْ) متعلقان بالخبر (ناصِحٌ).
    (أَمِينٌ) صفة أو خبر ثان والجملة معطوفة.
    .إعراب الآية (69):
    {أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَلى رَجُلٍ مِنْكُمْ لِيُنْذِرَكُمْ وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ وَزادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (69)}.
    (أَوَعَجِبْتُمْ) ينظر في إعرابها الآية 63.
    (وَاذْكُرُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله.
    (إِذْ) بمعنى وقت مبني على السكون في محل نصب مفعول به. والجملة معطوفة بالواو على جملة مقدرة أي لا تعجبوا واذكروا...
    (جَعَلَكُمْ خُلَفاءَ) فعل ماض والكاف مفعوله الأول و(خُلَفاءَ) مفعوله الثاني (مِنْ بَعْدِ) متعلقان بمحذوف صفة لخلفاء.
    (قَوْمِ) مضاف إليه. و(نُوحٍ) مضاف إليه والجملة في محل جر بالإضافة. و(زادَكُمْ فِي الْخَلْقِ بَصْطَةً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله الأول وبصطة مفعوله الثاني أو هي تمييز والجملة معطوفة.
    (فَاذْكُرُوا آلاءَ اللَّهِ) فعل ماض وفاعله ومفعوله واللّه لفظ الجلالة مضاف إليه، والفاء هي الفصيحة أي إذا عرفتم ذلك فاذكروا آلاء اللّه، والجملة لا محل لها جواب شرط مقدر. وجملة (تُفْلِحُونَ) خبر لعل، وجملة (لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) تعليلية لا محل لها من الإعراب.
    .إعراب الآية (70):
    {قالُوا أَجِئْتَنا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ ما كانَ يَعْبُدُ آباؤُنا فَأْتِنا بِما تَعِدُنا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (70)}.
    (قالُوا) فعل ماض والواو فاعله.
    (أَجِئْتَنا) فعل ماض مبني على السكون والتاء فاعله، ونا مفعوله، والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.
    (لِنَعْبُدَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
    (اللَّهَ) لفظ الجلالة مفعول به.
    (وَحْدَهُ) حال منصوبة والهاء في محل جر بالإضافة.
    (وَنَذَرَ) عطف على نعبد.
    (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به.
    (كانَ) فعل ماض ناقص.
    (يَعْبُدُ آباؤُنا) فعل مضارع وفاعله وقد وقع التنازع بين كان التي تطلب اسما ويعبد الذي يطلب فاعلا. وجملة كان صلة الموصول لا محل لها وجملة (يَعْبُدُ آباؤُنا) في محل نصب خبر.
    (فَأْتِنا) فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره، لأنه معتل الآخر وفاعله أنت ونا مفعوله، والفاء هي الفصيحة إذا كان قولك صحيحا فآتنا بما تعدنا...
    (بِما) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بالباء والجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما.
    (تَعِدُنا) فعل مضارع ومفعوله والجملة صلة.
    (إِنْ) حرف شرط جازم (كُنْتَ) فعل ماض ناقص والتاء اسمه والفعل في محل جزم فعل الشرط.
    (مِنَ الصَّادِقِينَ) اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر الفعل الناقص، وجملة كنت ابتدائية لا محل لها.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا لك

  3. #3
    .الشكر لله.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال