النتائج 1 إلى 3 من 3
الموضوع:

إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (47-57):

الزوار من محركات البحث: 464 المشاهدات : 1664 الردود: 2
جميع روابطنا، مشاركاتنا، صورنا متاحة للزوار دون الحاجة إلى التسجيل ، الابلاغ عن انتهاك - Report a violation
  1. #1
    من أهل الدار
    تاريخ التسجيل: April-2015
    الجنس: أنثى
    المشاركات: 3,233 المواضيع: 387
    التقييم: 1523
    آخر نشاط: 7/April/2020

    إعراب القرآن.سورة الأعراف: .إعراب الآية (47-57):

    .إعراب الآية (47):
    {وَإِذا صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ تِلْقاءَ أَصْحابِ النَّارِ قالُوا رَبَّنا لا تَجْعَلْنا مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (47)}.
    (وَإِذا) إذا ظرف يتضمن معنى الشرط (صُرِفَتْ أَبْصارُهُمْ) فعل ماض مبني للمجهول ونائب فاعله والتاء للتأنيث.
    (تِلْقاءَ) ظرف مكان متعلق بصرفت (أَصْحابِ) مضاف إليه، (النَّارِ) مضاف إليه.
    والجملة في محل جر بالإضافة بعد إذا الشرطية.
    (رَبَّنا) منادى مضاف منصوب بالفتحة ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
    (لا تَجْعَلْنا) مضارع للدعاء مجزوم، ونا ضمير متصل في محل نصب مفعول به ولا ناهية جازمة.
    (مَعَ الْقَوْمِ) متعلقان بتجعلنا (الظَّالِمِينَ) صفة مجرورة بالياء لأنها جمع مذكر سالم، والجملة مفعول به.
    .إعراب الآية (48):
    {وَنادى أَصْحابُ الْأَعْرافِ رِجالاً يَعْرِفُونَهُمْ بِسِيماهُمْ قالُوا ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ (48)}.
    (وَنادى أَصْحابُ) فعل ماض وفاعل.
    (الْأَعْرافِ) مضاف إليه (رِجالًا) مفعول به والجملة مستأنفة (يَعْرِفُونَهُمْ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله والميم لجمع الذكور والجملة في محل نصب صفة.
    (بِسِيماهُمْ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    (قالُوا) الجملة تفسيرية (ما أَغْنى عَنْكُمْ جَمْعُكُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده وجمعكم فاعله، وما نافية لا عمل لها، والجملة مقول القول.
    (وَما كُنْتُمْ تَسْتَكْبِرُونَ) فعل ماض ناقص، والتاء اسمها، وما مصدرية والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها معطوف على جمعكم ما أغنى عنكم جمعكم ولا استكباركم. وجملة تستكبرون في محل رفع خبر كنتم.
    .إعراب الآية (49):
    {أَهؤُلاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ (49)}.
    (أَهؤُلاءِ) اسم إشارة مبني على الكسرة في محل رفع مبتدأ، والها للتنبيه والهمزة للاستفهام.
    (الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر، (أَقْسَمْتُمْ) فعل ماض وفاعله والجملة صلة الموصول.
    (لا يَنالُهُمُ اللَّهُ بِرَحْمَةٍ) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والهاء مفعوله ولفظ الجلالة فاعله والجملة لا محل لها جواب القسم ولا نافية لا عمل لها.
    (ادْخُلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله و(الْجَنَّةَ) مفعوله والجملة مقول القول لفعل محذوف يقول اللّه لهم ادخلوا الجنة...
    (لا خَوْفٌ) لا نافية ومبتدأ مرفوع.
    (عَلَيْكُمْ) متعلقان بمحذوف خبره والجملة في محل نصب حال.
    (وَلا أَنْتُمْ) أنتم ضمير منفصل في محل مبتدأ ولا نافية وجملة (تَحْزَنُونَ) خبره والجملة الاسمية ولا أنتم... معطوفة...
    .إعراب الآية (50):
    {وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنا مِنَ الْماءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُما عَلَى الْكافِرِينَ (50)}.
    (وَنادى أَصْحابُ النَّارِ أَصْحابَ الْجَنَّةِ) فعل ماض وأصحاب الأولى فاعله وأصحاب الثانية مفعوله والنار مضاف إليه، والجنة مضاف إليه، والجملة مستأنفة.
    (أَنْ) مخففة من أن أو تفسيرية.
    (أَفِيضُوا) فعل أمر تعلق به الجار والمجرور علينا (مِنَ الْماءِ) متعلقان بأفيضوا.
    (أَوْ) عاطفة (مِمَّا) مؤلفة من من وما الموصولية والجملة الفعلية (رَزَقَكُمُ ُ اللَّهُ) صلة الموصول لا محل لها، وجملة (قالُوا) مستأنفة لا محل لها.
    (إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة مقول القول وجملة (حَرَّمَهُما) في محل رفع خبر.
    (عَلَى الْكافِرِينَ) متعلقان بالفعل قبلهما.
    .إعراب الآية (51):
    {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً وَلَعِباً وَغَرَّتْهُمُ الْحَياةُ الدُّنْيا فَالْيَوْمَ نَنْساهُمْ كَما نَسُوا لِقاءَ يَوْمِهِمْ هذا وَما كانُوا بِآياتِنا يَجْحَدُونَ (51)}.
    (الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر صفة للكافرين.
    (اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْواً) فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
    (وَلَعِباً) عطف والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَغَرَّتْهُمُ) فعل ماض مبني على الفتح، والتاء للتأنيث والهاء مفعوله والميم لجمع الذكور.
    (الْحَياةُ) فاعل و(الدُّنْيا) صفة مرفوعة والجملة معطوفة.
    (فَالْيَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل (نَنْساهُمْ) والفاء استئنافية والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (كَما) الكاف حرف جر وما مصدرية، وهي مؤولة مع الفعل بعدها بمصدر في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف ننساهم نسيانا كائنا كنسيان لقاء يومهم هذا.
    (نَسُوا) ماض وفاعله (لِقاءَ) مفعول به (يَوْمِهِمْ) مضاف إليه والهاء في محل جر بالإضافة.
    (هذا) اسم اشارة في محل جر بدل أو صفة.
    (وَما كانُوا) فعل ماض ناقص والواو اسمها وما مصدرية والمصدر المؤول معطوف على المصدر السابق وكونهم يجحدون (بِآياتِنا) متعلقان بالفعل بعدهما. وجملة (يَجْحَدُونَ) في محل نصب خبر.
    .إعراب الآية (52):
    {وَلَقَدْ جِئْناهُمْ بِكِتابٍ فَصَّلْناهُ عَلى عِلْمٍ هُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (52)}.
    (وَلَقَدْ) الواو استئنافية، اللام واقعة في جواب القسم المقدر، قد حرف تحقيق.
    (جِئْناهُمْ) فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله.
    (بِكِتابٍ) متعلقان بالفعل قبلهما (فَصَّلْناهُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة في محل جر صفة لكتاب وجملة (جِئْناهُمْ) لا محل لها جواب القسم (عَلى عِلْمٍ) متعلقان بمحذوف حال من مفعول فصلناه أي فصلناه مشتملا على علم.
    (هُدىً) مفعول لأجله أو حال.
    (وَرَحْمَةً) عطف.
    (لِقَوْمٍ) متعلقان بالمصدر هدى أو برحمة. وجملة (يُؤْمِنُونَ) في محل جر صفة لقوم.
    .إعراب الآية (53):
    {هَلْ يَنْظُرُونَ إِلاَّ تَأْوِيلَهُ يَوْمَ يَأْتِي تَأْوِيلُهُ يَقُولُ الَّذِينَ نَسُوهُ مِنْ قَبْلُ قَدْ جاءَتْ رُسُلُ رَبِّنا بِالْحَقِّ فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا أَوْ نُرَدُّ فَنَعْمَلَ غَيْرَ الَّذِي كُنَّا نَعْمَلُ قَدْ خَسِرُوا أَنْفُسَهُمْ وَضَلَّ عَنْهُمْ ما كانُوا يَفْتَرُونَ (53)}.
    (هَلْ) حرف استفهام.
    (يَنْظُرُونَ) فعل مضارع والواو فاعله (إِلَّا) أداة حصر (تَأْوِيلَهُ) مفعوله.
    (إِلَّا) أداة حصر.
    (يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بالفعل يقول (يَأْتِي تَأْوِيلُهُ) فعل مضارع وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة (يَقُولُ الَّذِينَ) فعل مضارع واسم الموصول فاعله (نَسُوهُ) فعل ماض مبني على الضم والواو فاعله والهاء مفعوله.
    (مِنْ) حرف جر (قَبْلُ) ظرف زمان مبني على الضم لقطعه عن الإضافة في محل جر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل نسوه.
    (قَدْ جاءَتْ رُسُلُ) فعل ماض وفاعله والتاء للتأنيث. قد حرف تحقيق (رَبِّنا) مضاف إليه، ونا ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
    (بِالْحَقِّ) متعلقان بالفعل جاءت.
    (فَهَلْ) هل حرف استفهام والفاء للاستئناف (لَنا) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
    (مِنْ) حرف جر زائد.
    (مِنْ شُفَعاءَ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا مبتدأ، مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف، اسم مؤنث منته بألف ممدودة، والجملة مستأنفة لا محل لها.
    (فَيَشْفَعُوا) فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة، والواو فاعل والمصدر المؤول من أن والفعل معطوف على شفعاء هل لنا شفعاء فشفاعة منهم.
    (لَنا) متعلقان بالفعل (أَوْ) حرف عطف.
    (نُرَدُّ) فعل مضارع مبني للمجهول ونائب الفاعل تقديره نحن، والجملة معطوفة على ما قبلها والتقدير فهل من شفعاء أو هل نرد؟.
    (فَنَعْمَلَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية، والمصدر المؤول معطوف على ما قبله.
    (غَيْرَ) مفعول به (الَّذِي) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
    (كُنَّا) كان ونا اسمها وجملة (نَعْمَلُ) خبرها وجملة كنا صلة الموصول.
    (قَدْ) حرف تحقيق.
    (خَسِرُوا) فعل ماض وفاعل (أَنْفُسَهُمْ) مفعول به والجملة مستأنفة.
    (وَضَلَّ عَنْهُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور واسم الموصول (ما) فاعله وجملة (كانُوا) صلة الموصول وجملة (يَفْتَرُونَ) في محل نصب خبر.
    .إعراب الآية (54):
    {إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ السَّماواتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثاً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ مُسَخَّراتٍ بِأَمْرِهِ أَلا لَهُ الْخَلْقُ وَالْأَمْرُ تَبارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعالَمِينَ (54)}.
    (إِنَّ رَبَّكُمُ اللَّهُ) إن واسمها ولفظ الجلالة خبرها.
    (الَّذِي) اسم موصول في محل رفع صفة.
    (خَلَقَ السَّماواتِ) فعل ماض ومفعوله (وَالْأَرْضَ) عطف (فِي سِتَّةِ) متعلقان بالفعل خلق (أَيَّامٍ) مضاف إليه.
    (ثُمَّ) عاطفة وجملة (اسْتَوى عَلَى الْعَرْشِ) معطوفة، (يُغْشِي) فعل مضارع.
    (اللَّيْلَ) مفعول به أول (النَّهارَ) مفعول به ثان والجملة في محل نصب حال وكذلك جملة (يَطْلُبُهُ حَثِيثاً) حال.
    (وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ وَالنُّجُومَ) عطفت على السموات والأرض...
    (مُسَخَّراتٍ) حال منصوبة بالكسرة لأنها جمع مؤنث سالم.
    (بِأَمْرِهِ) متعلقان بمسخرات (أَلا) أداة استفتاح.
    (لَهُ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
    (الْخَلْقُ) مبتدأ (وَالْأَمْرُ) عطف (تَبارَكَ اللَّهُ) فعل ماض جامد ولفظ الجلالة فاعله.
    (رَبُّ) صفة أو بدل (الْعالَمِينَ) مضاف إليه مجرور بالياء، والجملتان مستأنفتان.
    .إعراب الآية (55):
    {ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55)}.
    (ادْعُوا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله.
    (رَبَّكُمْ) مفعوله (تَضَرُّعاً) حال منصوبة.
    (وَخُفْيَةً) اسم معطوف.
    (إِنَّهُ) إن واسمها وجملة (لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) خبرها. والجملة الاسمية (إِنَّهُ لا يُحِبُّ) مستأنفة وكذلك الجملة الفعلية (ادْعُوا رَبَّكُمْ).
    .إعراب الآية (56):
    {وَلا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِها وَادْعُوهُ خَوْفاً وَطَمَعاً إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (56)}.
    (وَلا تُفْسِدُوا) فعل مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية الجازمة والواو فاعله والجملة معطوفة.
    (فِي الْأَرْضِ) متعلقان بالفعل قبلهما وكذلك الظرف (بَعْدَ) متعلق بالفعل.
    (إِصْلاحِها) مضاف إليه.
    (وَادْعُوهُ) فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (خَوْفاً وَطَمَعاً) حالان، (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ) إن واسمها وخبرها ولفظ الجلالة مضاف إليه، (مِنَ الْمُحْسِنِينَ) متعلقان بقريب. وجملة (إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ) تعليلية لا محل لها.
    .إعراب الآية (57):
    {وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّياحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذا أَقَلَّتْ سَحاباً ثِقالاً سُقْناهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ فَأَخْرَجْنا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَراتِ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (57)}.
    (وَهُوَ) ضمير رفع منفصل مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ، واسم الموصول (الَّذِي) بعده خبره والجملة معطوفة.
    (يُرْسِلُ الرِّياحَ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله هو (بُشْراً) حال والجملة صلة الموصول لا محل لها.
    (بَيْنَ) ظرف مكان متعلق بيرسل.
    (يَدَيْ) مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى وحذفت النون للإضافة. و(رَحْمَتِهِ) مضاف إليه.
    (حَتَّى) حرف ابتداء.
    (إِذا) ظرفية شرطية.
    (أَقَلَّتْ سَحاباً) فعل ماض ومفعوله والتاء تاء التأنيث الساكنة و(ثِقالًا) صفة والجملة في محل جر بالإضافة (سُقْناهُ) فعل ماض وفاعله ومفعوله والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.
    (لِبَلَدٍ) متعلقان بسقناه (مَيِّتٍ) صفة.
    (فَأَنْزَلْنا بِهِ الْماءَ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله والماء مفعوله والجملة معطوفة.
    (فَأَخْرَجْنا بِهِ) ماض وفاعله وبه متعلقان بالفعل.
    (مِنْ كُلِّ) متعلقان بمفعول به محذوف أخرجنا أنواعا من كل (الثَّمَراتِ) (كَذلِكَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (نُخْرِجُ الْمَوْتى) إخراجا مثل إخراج الثمر من الشجر الميت...
    (لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) لعل والكاف اسمها وجملة تذكرون خبرها وجملة لعلكم تذكرون تعليلية.

  2. #2
    من المشرفين القدامى
    تاريخ التسجيل: February-2013
    الدولة: بغداد
    الجنس: ذكر
    المشاركات: 75,466 المواضيع: 12,588
    صوتيات: 5 سوالف عراقية: 2
    التقييم: 16970
    مزاجي: حسب الظروف
    المهنة: ضابط في الجيش
    أكلتي المفضلة: الدولمه
    موبايلي: Note 4
    آخر نشاط: 5/March/2016
    الاتصال: إرسال رسالة عبر Yahoo إلى النقيب
    مقالات المدونة: 366
    شكرا للموضوع الجميل

  3. #3
    الشكر لله.

تم تطوير موقع درر العراق بواسطة Samer

قوانين المنتديات العامة

Google+

متصفح Chrome هو الأفضل لتصفح الانترنت في الجوال