.إعراب الآية (28):
{وَإِذا فَعَلُوا فاحِشَةً قالُوا وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا وَاللَّهُ أَمَرَنا بِها قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (28)}.
(وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة، والواو استئنافية (فَعَلُوا فاحِشَةً) فعل ماض وفاعل ومفعول به والجملة في محل جر بالإضافة وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَجَدْنا عَلَيْها آباءَنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور ونا فاعله وآباءنا مفعوله، والجملة مقول القول مفعول به.
(وَاللَّهُ) لفظ الجلالة مبتدأ وجملة (أَمَرَنا بِها) خبره والجملة الاسمية (اللَّهُ أَمَرَنا بِها) معطوفة.
(قُلْ) فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(إِنَّ اللَّهَ) إن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشاءِ) في محل رفع خبرها والجملة الاسمية (إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ) في محل نصب مفعول به.
(أَتَقُولُونَ) مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والهمزة للاستفهام والجملة مقول القول.
(عَلَى اللَّهِ) متعلقان بالفعل قبله (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة (لا تَعْلَمُونَ) صلة الموصول لا محل لها.
.إعراب الآية (29):
{قُلْ أَمَرَ رَبِّي بِالْقِسْطِ وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَادْعُوهُ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ كَما بَدَأَكُمْ تَعُودُونَ (29)}.
(قُلْ) فعل أمر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أَمَرَ) فعل ماض (رَبِّي) فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء ضمير متصل في محل جر بالإضافة.
(بِالْقِسْطِ) متعلقان بأمر.
(وَأَقِيمُوا وُجُوهَكُمْ) فعل أمر مبني على حذف النون وفاعله ومفعوله. والجملة معطوفة على ما قبلها.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بأقيموا.
(كُلِّ) مضاف إليه (مَسْجِدٍ) مضاف إليه (وَادْعُوهُ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(مُخْلِصِينَ) حال منصوبة بالياء.
(لَهُ) متعلقان باسم الفاعل مخلصين قبله.
(الدِّينَ) مفعول به لاسم الفاعل، وفاعله ضمير مستتر.
(كَما) الكاف حرف جر ما مصدرية.
(بَدَأَكُمْ) فعل ماض فاعله هو والكاف مفعوله والمصدر المؤول من الحرف المصدري والفعل في محل جر بالكاف، والجار والمجرور متعلقان بمحذوف نعت لمصدر محذوف والتقدير تعودون عودا مثل بدئكم.
وجملة (تَعُودُونَ) استئنافية لا محل لها.
.إعراب الآية (30):
{فَرِيقاً هَدى وَفَرِيقاً حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (30)}.
(فَرِيقاً) مفعول به مقدم للفعل (هَدى). وجملة (فَرِيقاً هَدى) في محل نصب حال أي هاديا فريقا ومضلا فريقا.
(وَفَرِيقاً) مفعول به لفعل محذوف تقديره وأضل والجملة معطوفة، وجملة (حَقَّ عَلَيْهِمُ الضَّلالَةُ) في محل نصب صفة لفريق.
(إِنَّهُمُ) إن والهاء اسمها.
(اتَّخَذُوا الشَّياطِينَ أَوْلِياءَ) فعل ماض وفاعله ومفعولاه.
(مِنْ دُونِ) متعلقان بمحذوف صفة أولياء والجملة خبر إن، وجملة (إِنَّهُمُ) تعليلية لا محل لها من الإعراب.
(وَيَحْسَبُونَ) مضارع مرفوع والجملة معطوفة (أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ) أن واسمها وخبرها سدت مسد مفعولي يحسبون.
.إعراب الآية (31):
{يا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ (31)}.
(يا بَنِي آدَمَ) تقدمت في الآية 25.
(خُذُوا زِينَتَكُمْ) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله (زِينَتَكُمْ) مفعوله، والجملة ابتدائية.
(عِنْدَ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(كُلِّ) مضاف إليه (مَسْجِدٍ) مضاف إليه (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا) عطف على خذوا (وَلا تُسْرِفُوا) مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والجملتان كلوا ولا تسرفوا معطوفتان. وجملة (إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ) تعليلية لا محل لها من الإعراب وجملة (لا يُحِبُّ) خبر إن.
.إعراب الآية (32):
{قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبادِهِ وَالطَّيِّباتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَياةِ الدُّنْيا خالِصَةً يَوْمَ الْقِيامَةِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (32)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (مَنْ) اسم استفهام في محل رفع مبتدأ وجملة (حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ) خبره (الَّتِي) اسم موصول في محل نصب صفة لزينة وجملة (أَخْرَجَ) صلة الموصول لا محل لها (وَالطَّيِّباتِ) عطف على زينة منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة جمع مؤنث سالم.
(مِنَ الرِّزْقِ) متعلقان بمحذوف حال، (قُلْ) سبق إعرابها (هِيَ) مبتدأ (لِلَّذِينَ) متعلقان بالخبر، وجملة (آمَنُوا) صلة الموصول لا محل لها.
(فِي الْحَياةِ) متعلقان بالفعل (الدُّنْيا) صفة الحياة مجرورة بالكسرة المقدرة على الألف للتعذر (خالِصَةً) حال منصوبة.
(يَوْمَ) ظرف زمان متعلق بخالصة.
(الْقِيامَةِ) مضاف إليه (كَذلِكَ) ذا اسم إشارة في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمصدر محذوف نفصل الآيات تفصيلا مثل ذلك.. وجملة (نُفَصِّلُ) تعليلية لا محل لها من الإعراب وجملة (يَعْلَمُونَ) صفة.
.إعراب الآية (33):
{قُلْ إِنَّما حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ ما لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ ما لا تَعْلَمُونَ (33)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (إِنَّما) كافة ومكفوفة.
(حَرَّمَ) ماض فاعله مستتر (رَبِّيَ) فاعل حرم مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم، والياء في محل جر بالإضافة.
(الْفَواحِشَ) مفعول به.
(ما ظَهَرَ مِنْها) ما اسم موصول مبني على السكون في محل نصب بدل من الفواحش وجملة ظهر صلة الموصول لا محل لها.
(وَما بَطَنَ) عطف.
(وَالْإِثْمَ وَالْبَغْيَ) عطف على الفواحش.
(بِغَيْرِ) متعلقان بالبغي.
(الْحَقِّ) مضاف إليه، وجملة (إِنَّما حَرَّمَ) مقول القول.
(وَأَنْ تُشْرِكُوا) مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعل، والمصدر المؤول معطوف أيضا حرم ربي الفواحش والشرك.
(بِاللَّهِ) متعلقان بتشركوا.
(ما) اسم موصول مفعول به (لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطاناً) مضارع مجزوم تعلق به الجار والمجرور وسلطانا مفعوله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَأَنْ تَقُولُوا) المصدر المؤول معطوف تقديره حرم الشرك وقول مالا تعلمون.
(عَلَى) حرف جر (اللَّهِ) لفظ الجلالة في محل جر متعلقان بالفعل قبلهما (ما) اسم موصول في محل نصب مفعول به وجملة (لا تَعْلَمُونَ) صلته.
.إعراب الآية (34):
{وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌ فَإِذا جاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ ساعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ (34)}.
(وَلِكُلِّ) متعلقان بمحذوف خبر مقدم.
(أُمَّةٍ) مضاف إليه (أَجَلٌ) مبتدأ مؤخر والجملة مستأنفة لا محل لها (فَإِذا) الفاء استئنافية.
(إذا) ظرفية شرطية غير جازمة وجملة (جاءَ أَجَلُهُمْ) في محل جر بالإضافة.
(لا يَسْتَأْخِرُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله.
(ساعَةً) ظرف زمان والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم. وجملة (وَلا يَسْتَقْدِمُونَ) عطف.
.إعراب الآية (35):
{يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي فَمَنِ اتَّقى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (35)}.
(يا بَنِي آدَمَ) سبق اعرابها (إِمَّا) إن شرطية جازمة، ما زائدة.
(يَأْتِيَنَّكُمْ) مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة في محل جزم، والكاف مفعوله (رُسُلٌ) فاعله والجار والمجرور (مِنْكُمْ) متعلقان بمحذوف صفة (رُسُلٌ)، والجملة مستأنفة.
(يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي) فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله وآياتي مفعوله منصوب بالكسرة والياء في محل جر بالإضافة. والجملة في محل رفع صفة رسل.
(فَمَنِ) من اسم شرط جازم في محل رفع مبتدأ، والفاء رابطة لجواب الشرط، (اتَّقى) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة وهو في محل جزم فعل الشرط ومثله (أَصْلَحَ).
(فَلا) الفاء رابطة لجواب الشرط، ولا نافية لا عمل لها.
(خَوْفٌ) مبتدأ.
(عَلَيْهِمْ) متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ والجملة في محل جزم جواب الشرط، وجملة (فَمَنِ اتَّقى) استئنافية.
(هُمْ) ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ وجملة (يَحْزَنُونَ) في محل رفع خبره وجملة (وَلا هُمْ) معطوفة.
.إعراب الآية (36):
{وَالَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْها أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ هُمْ فِيها خالِدُونَ (36)}.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول في محل رفع مبتدأ.
(كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والواو فاعله والجملة صلة الموصول وجملة (اسْتَكْبَرُوا عَنْها) معطوفة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ.
(أَصْحابُ) خبره وجملة (أُولئِكَ أَصْحابُ النَّارِ) في محل رفع خبر المبتدأ الذين.
(هُمْ) ضمير رفع منفصل في محل رفع مبتدأ.
(فِيها) متعلقان بالخبر المؤخر (خالِدُونَ) والجملة الاسمية في محل نصب حال. وجملة (الَّذِينَ) معطوفة.
.إعراب الآية (37):
{فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ أُولئِكَ يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ حَتَّى إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا يَتَوَفَّوْنَهُمْ قالُوا أَيْنَ ما كُنْتُمْ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ قالُوا ضَلُّوا عَنَّا وَشَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ كانُوا كافِرِينَ (37)}.
(فَمَنْ) من اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، والفاء استئنافية.
(أَظْلَمُ) خبره، (مِمَّنِ) اسم موصول مبني على السكون في محل جر بمن والجار والمجرور متعلقان بأظلم.
(افْتَرى عَلَى اللَّهِ كَذِباً) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وكذبا مفعوله والجملة صلة الموصول. وجملة (أَوْ كَذَّبَ بِآياتِهِ) معطوفة.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(يَنالُهُمْ نَصِيبُهُمْ مِنَ الْكِتابِ) مضارع ومفعوله وفاعله من الكتاب متعلقان بمحذوف حال من نصيبهم. والجملة الفعلية خبر أولئك.
(حَتَّى) حرف غاية وجر.
(إِذا جاءَتْهُمْ رُسُلُنا) فعل ماض ومفعوله وفاعله والتاء للتأنيث والجملة في محل جر بالإضافة.
(يَتَوَفَّوْنَهُمْ) فعل مضارع وفاعله ومفعوله والجملة في محل نصب حال. وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(أَيْنَ) اسم استفهام في محل نصب على الظرفية المكانية متعلق بمحذوف خبر مقدم، (ما كُنْتُمْ) ما اسم موصول في محل رفع مبتدأ مؤخر، كنتم كان والتاء اسمها وجملة (تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ) خبرها (قالُوا) الجملة مستأنفة لا محل لها وجملة (ضَلُّوا عَنَّا) مقول القول، وجملة (شَهِدُوا عَلى أَنْفُسِهِمْ) معطوفة.
(أَنَّهُمْ) أن واسمها وجملة (كانُوا كافِرِينَ) خبرها. وأن وما بعدها في تأويل مصدر في محل جر بحرف الجر، شهدوا على أنفسهم بكفرهم، والجار والمجرور متعلقان بشهدوا.